من جراب الأمس

الشيخ محمد الهادي اليشرطي

هو خادم الطريقة الشاذلية اليشرطية، ابن إبراهيم ابن المرشد علي نور الدين الكبير، ولد بمدينة عكا في فلسطين المحتلّة. ومنذ إلتحق والده الإمام أبراهيم بالرفيق الأعلى قاد سفينة الطريقة الشاذلية اليشرطية، وقد زاد في عهده إنتشار الطريقة حتى شمل قسماً كبيراً من آسيا وإفريقيا . عام 1933 شهدت برجا الشوف مناسبة خرجت لها بكبارها وصغارها، لأستقبال الشيخ محمد الهادي اليشرطي الداعي إلى الأخوّة والمرحمة بين أتباع الطريقتين الشاذلية والقادرية في برجا، الذين استزلهم الشيطان وأْغرى بهم في حوادث ضرب وتلاسن وجراح على ساحة العين، فجاء الشيخ إلى برجا ليمحو ما علق بالقلوب من غل، ويثبت علائم الإيمان:أْن كونوا عباد الله إخوانا.

اصطف الناس في ساحة عين برجا صفين متقابلين، وازدحمت “الترسينات” والشرفات والسطوح، وهم يستقبلون الشيخ بفرح وحبور : يا سيدنا الهادي نحنا محبينك…. نبغض اللي يبغضك ونموت على دينك.

صلاة الظهر في جامع برجا الكبير كان جامعة حاشدة ، تلتها حضرتان صوفيتان، شاذلية وقادرية، يتناوب الشيخ اليشرطي بينهما…. والغذاء كان عند الشيخ بو علي قدّور سعد.

قالت لي عائشة محمد سليم يحيى: رأيت الناس يتسابقون على التبرّك بشيخ الطريقة، حتى بالماء الذي يقطر من وجهه ويديه من أثر الوضوء.

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. عليهم السلام جميعهم تدثرت بهم النور المحمدي
    وحتى يومنا هذا هذا النور موجود بامام الطريقة أحمد الهادي اليشرطي
    والحمد لله رب العالمين

  2. نفعنا الله وانار قلوبنا بنورهم المحمدي وادامهم الله في قلوبنا وادام الله الشيخ الجليل احمد الهادي اليشرطي

  3. ان الله يهدي الى نوره من يشاء , قوم اطهار اطاعوا الله فاحبهم واحبب بهم عباده , يدعون الى الله بكل سبل المحبة والعرفان . سلالة شريفة ما زالت تنير الاسلام بعطائها من خلال امام الطريقة الشريفة حضرة سيدنا أحمد محمد الهادي اليشرطي.

  4. يقول الشاعر الصوفي الكبير سيدي نصوح الجابري:

    لا زال منهم إمام بعد صاحبه في حفظ دين قويم غير منفصم
    كعقد در حوى من كل جوهرة يتيمة ما لها كفؤ من القيم

    الله ينفعنا بالطريقة الشاذلية اليشرطية الطاهرة و بمشايخها الراحلين و شيخها الحالي الشيخ أحمد الهادي اليشرطي

  5. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على افضل الانام واله واصحابه واتباعه

    ان الله يهدي الى نوره من يشاء , قوم اطهار اطاعوا الله فاحبهم واحبب بهم عباده , يدعون الى الله بكل سبل المحبة والعرفان . سلالة شريفة ما زالت تنير الاسلام بعطائها من خلال امام الطريقة الشريفة حضرة سيدنا أحمد محمد الهادي اليشرطي.

    انا الحمد لله من اتباعه وعشاقهم

  6. الحمد لله الذي خصنا بهم وجعلنا من اتباعهم انهم من سلالة الاشراف فدوا انفسهم للهدى والحق واطلب من الله عز وجل ان يطيل في عمر سيدنا وحبيبنا الشيخ احمد الهادي اليشرطي عطف الله علينا قلبم ومنحنا حبه ورضاه.
    من مثل احمد في المقام الامثل
    خير الورى ما قلبي عنه بمنسل

  7. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتد لولا ان هدانا الله\ان الدين ما وقر في القلب وصدقه العمل\وهذا ما يرشدنا اليه سيدنا وحبيبنا ومرشدنا الشيخ احمد الهادي اليشرطي الحسيني\قدس الله سره ونفعنا به وادامه لنا هاديا ومرشدا وحبيبا\ان الذي يدعوننا له شيخنا هو الكتاب والسنة ومحبة الله ورسوله ولا شيئا سواه\نسال الله العلي القدير ان ينير قلوبنا بمعرفته وعلمه وان يديم علينا وجود الحبيب ورضاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى