زمان بالألوان لمؤرخ برجا التشكيلي نبيل سعد

برعاية اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي دعا النادي الثقافي الاجتماعي في برجا الشوف لمعرض زمان بالألوان للفنان التشكيلي نبيل محمد يحيى سعد الذي يفتتح بمشيئة الله تعالى يوم الخميس 31 آذار 2011 عند الساعة السادسة مساء ويضم حوالى 50 لوحة تشكيلية تراثية برجاوية . يستمر حتى الأحد من الساعة الرابعة حتى الثامنة . الدعوة عامة ………. كتب الشيخ جمال جميل بشاشة : تبارك الله الذي سخّر لبرجا الشوف من يؤرّخ لها ، ويُحاكي جمالها ، ويُبدع في رسم لوحاتها .. وسبحان الله الذي منه تعلّم الصانعون ، وبه اقتدوا ! كل جمال في العالم – يقول إمامنا أبو حامد الغزالي – تدركه العقول والأبصار والأسماع وسائر الحواس من مبتدىء العالم إلى منقرضه ، ومن ذروة الثريا إلى سفوح الثرى ، فهو ذرة من خزائن قدرته سبحانه .

نبيل محمد يحي سعد ، فذ من برجا ، فنان أيما فنان ، طليعي ، مثقف ، موهوب ، أنى اتجهت ببصرك ، في حارات برجا وهضابها ، بعماراتها القديمة ودروبها تجد أن فناننا أحيا تراثها ، وأنعش حياتها ، ونفض الغبار الذي ران عليها … أخرجها من زمن النسيان وغياهب الإهمال إلى رحاب الضوء ودنيا الإنتشار .

حقاً نبيل يستحق لقب – مؤرخ برجا التشكيلي – ما عرفنا أحداً منح ضيعته كما منحها في ميدانه ، وأبدع في حياكة مناظرها كما أبدع . فسبحان بديع السموات والأرض  ،  ومن له الخلق والأمر .

نعم ، في برجا الشوف اليوم ، كثُر المثقفون ، وشاعت الجمعيات  وزادت ، وتقدّم عدد حاملي الشهادات والإختصاصات ، وتضاعفت أرقام أهل الخبرة في غير حقل ومجال ، ولكن … لا أدري كم نالت برجا ، البلدة المنسية ، من أنصبة أبنائها وتقدمهم الذاتي ؟

هل صاحب ذلك رقيٌ في أحوالها والعمران ؟ فليسأل كل برجاوي نفسه : كم أعطى لبرجا ؟ هل سخّر حيّزاً من جهده وعمله لرفعتها والنهوض بها ؟ هل ذبّ عنها وأحسن إليها ؟ فمن لم يكن عنده شيءٌ يتصدق به ويحسن به إلى بلدته وأهلها فليُمسِك لسانه عن الناس ، فإن ذلك له صدقة .

ضيعتي برجا ، لا تخافي ولا تحزني فقد جعل الله لكِ أعلاماً يحملون اسمكِ ، ويُباهون به ، ويهتفون به بين الناس : أنّ لبرجا رجالاً إذا أرادوا أراد .

عشرات اللوحات صاغها نبيل محمد يحي سعد بريشته ومحبته وهيامه لبرجا العتيقة وناسها وتاريخها … أين ما وقعت عيناك على لوحة تشكيلية لها فاعلم أنّ نبيلاً صانعها .

هو نبيل محمد يحي سعد ، المولود في 10 أيار 1975 في حارة العين ببرجا الشوف – محافظة جبل لبنان .

أبرز الأعمال :

  1.  رزنامة جامع برجا الكبير العام 2008 ضمت اثنتي عشرة لوحة .
  2. ثلاث جداريات ( فسيفساء ) على حائط 20 متر بـ 5 متر .
  3. لوحة روابي الصبا ، أُعتمدت في دراسة جامعية عن تطور العمارة في لبنان .
  4. لوحة عملاقة مقياس 16 بـ 4 متر ، خلفية مسرح . 
  5. رزنامة عام 2001 تضم 16 لوحة .
  6. رسام في مجلة فجر الإسلام .
  7. أغلفة كتب وبروشيرات ومجلات .

المعارض :

  1. معرض ART.DKCO بيروت البيال 2009 .
  2. معارض سوق جبيل القديم ومهرجانات برجا التراث 2003 .
  3. معرض عيون شرقية في قصر الأونيسكو 2002 .
  4. معرض برجا في الذاكرة 2000 .

Short URL: http://www.ebarja.com/?p=371

Posted by on Mar 30 2011. Filed under وجوهٌ من بلدتي. You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0. You can leave a response or trackback to this entry