وجوهٌ من بلدتي

الأستاذ سعيد حوحو نذر نفسه لخدمة جامع برجا الكبير

من مواليد العام 1927، والده محمد سعيد ابراهيم حوحو، والدته عليا حوحو. تعلّم في مدرسة برجا المتوسطة للصبيان، ثم في مدرسة حوض الولاية، ثم مقاصد صيدا حيث نال شهادة البريفيه، ثم إنتقل إلى مقاصد بيروت.

دخل في سلك التعليم الرسمي عام 1949. منذ السبعينيات وهو يعمل متطوّعاً في لجان الوقف التي كان يرأسها الأستاذ عبد الرحمن سراج، عرف بمثابرته ونشاطه في كل الأعمال والإنجازات في الأراضي والإنشاءات الوقفية ، في توسيع مدرسة الديماس الرسمية المملوكة من الآْوقاف الآْسلامية ، وإنشاء طابق إضافي، وبناء ملاحق لها.

كما أشرف مع إخوانه في تشييد مدرسة الإيمان النموذجية على أرض الوقف في حي الديماس أعالي برجا.

لم يغب يوماً عن جامع الشيخ محمد الديماسي الذي إفتتحه سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد راغب قباني عام 1999، ولم يفارقه منذ وضع أساسه إلى حين إتمام البناء ، بهمّة وعزم منقطعي النظير.

أما في جامع برجا الكبير، فمنذ أن بدات عملية ترميمه وتجديده وتوسعته في حزيران من العام 2003 التي قامت بها لجنة الجامع، فإن الآْستاذ سعيد حوحو – كان نائباً لرئيس اللجنة – كان مضرب المثل في إخلاصه وتفانيه وحبه لإعمار وبناء المساجد، ففرّغ وقته كله وجهده إلى حين صار جامع برجا الكبير مفخرة يزهو بها كل برجاوي يرجو الرقي لبلدته.

وقد قامت لجنة جامع برجا الكبير بتكريم الآْستاذ الحاج سعيد حوحو يوم 11 أيار عام 2007 وفاءً وتقديراً لخدماته وتاريخه في العمل الوقفي والإسلامي.

وفي حفل تكريمه قال امام وخطيب الجامع الشيخ جمال بشاشة : احترام الكبار واجب، ولانعني بالكبار أْصحاب الثروة، ولا أْصحاب السلطة ،انما اْصحاب العلم والشمائل السنية ، واليقين الحي ، والجهاد المخلص.

يجب باسم الله أْن يأْخذ كل شيء قدره ووضعه. قال عليه السلام : ليس منا من لم يوقر كبيرنا ، ويرحم صغيرنا ، ويعرف لعالمنا حقه .

وفي هذه المناسبة ونحن نتذكر الصالحين من أْسلافنا وكبارنا ، يسرني واخواني في جامع برجا الكبير أْن نحتفي بأْستاذ الآْجيال الحاج سعيد محمد حوحو ، وهو واحد من رجالات المسجد وعماره الذين أْفنوا عمرهم في خدمة الجامع الكبير والوقف في برجا ، وهو بذلك يخلد أْسمه في سجل الصالحين العاملين على خدمة أْحب البقاع الى الله ، وهي المساجد ، منارات الاسلام والمسلمين .

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

    تحية مباركة من الجزائر للأستاذ سعيد محمد حوحو من لبنان الشقيق ، و نشكره على مجهوداته الجبارة و

    عطاءاته السخية في خدمة بيوت الله و عُمّارها ، و نتمنى أن يحذو حذوه و يسير على هذا الدرب الكثير من

    الصالحين من هذه الأمة.

    نسأل الله لنا و لكم فبول صالح الأعمال .

  2. بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم و بارك الله فيك هذا شرف لعائلة حوحو , اتمنى لكم المزيد من العطاء ويجعلكم قدوة لجميع عائلة حوحو

  3. الله يبارك في اعمال السيد الحاج سعيد حوحو و يبارك في عمره و في ذريته ,اللهم اسأل الخير لكل عائلة حوحو في جميع انحاء العام اللهم اسأل الخير لجميع المسلمين اللهم اسأل الخير للجزائر من يمينة حوحو بالجزائر

  4. ابن العم الحاج سعيد محمد حوحو احييك بكل فخر لآنجازاتك وقد عرفتك عن قرب من سن الطفولة وأنت ذو الأخلاق الحميدة المؤمنة الكريمة عرفتك عن قرب في كل زيارة لي إلى ضيعتنا الحبيبة برجا ذو الكرم والنخوة عامل الخير مؤهلآ بالضيف مهتم بأهلك وأهل ضيعتك,أديت رسالة هامة في الحياة وكانت لها أثر طيب في الضيعة وهي رسالة التعليم خرجت أجيال وتركت أثر الأخلاق الحميدة لديهم والتعليم العالي بكل معناه,رسالتك كانت عظيمة وأتبعتها برسالة الأيمان في عمل مساعدة الناس المحتاجين وبناء الجوامع والمؤسسات الخيرية .. بارك الله فيك وكل العائلة تفتخر بك ونمشي على خطاك متمسكين بايمان من الله وسنة رسوله الكريم, أطال الله بعمرك لتبقى نبراس لنا نحن الجيل الأصغر منك ولنحمل رسالتك ولنحملها من بعدنا إلى أولادنا وأحفادنا ولتبقى سيرة آل حوحو التابعة لنسب رسول الله ,صلعم,السيرة الطيبة بين المسلمين.
    والسلا م عليكم ورحمة الله وبركات

  5. allah maak istaz said..riz’allah ala iyyam Barja w zyarat el istaz said w madrasit barja lilbanat..wil sitt samira. w ammi al khalad w kil al mhibbin.salam..hiam younis houhou

  6. استاذي ومعلمي الحاج سعيد حوحو الله يبارك فيك ويطولنا بعمرك وادامك الله لفعل الخير

  7. ربي يخلينا لبعضنا ويبعد علينا العين نبقاوديما حواحوا متحابين ومتشادين وقت الشدة اتمنى لكم المزيد من العطاء ويجعلكم قدوة لجميع عائلة حوحو

  8. ربي يخلينا لبعضنا ويبعد علينا العين نبقاوديما حواحوا متحابين ومتشادين وقت الشدة اتمنى لكم المزيد من العطاء ويجعلكم قدوة لجميع عائلة حوحو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى