وجوهٌ من بلدتي

الحاج عبد القادر دمج … الرئيس الحازم

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%af%d8%b1-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d9%85%d8%b1%d8%b9%d9%8a-%d8%af%d9%85%d8%ac
هو الحاج عبد القادر ابو مرعي دمج، المولود عام 1877 م، والده: درويش بن علي أبو مرعي دمج، والدته: نفيسة علي ابراهيم البراج، زوجته: شفيقة عبد اللطيف سعد.

تولى الحاج عبد القادر دمج رئاسة أْوقاف برجا وأْبرزها جامع برجا الكبير بقرار من سماحة مفتي الجمهورية الشيخ محمد علايا رحمه الله منذ الخمسينيات من القرن العشرين .

وكانت اللجنة تضمه الى السادة : سليم بكري الغوش، خليل سليم الضو، أْحمد مصطفى الزعرت، إبراهيم أْحمد الجوزو، حسين محمد الخطيب.

وقد عملت اللجنة على أن يكون لبرجا الشوف مبعوث وواعظ من الجامع الأزهر الشريف من خلال البعوث الأزهرية التي انتشرت في ربوع بلاد المسلمين منذ الخمسينيات، ومنها لبنان أيّام مشيخة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر عبد الرحمن تاج رحمه الله ) 1954 – 1958 (، فكان الشيخ أحمد جلبايا أول مبعوث إلى برجا وجوارها.

كما عملت اللجنة على ترميم وتجهيز مرافق الجامع وإنشاء مكتبة سميت «مكتبة الارشاد ». وكاتبت مصر والمملكة العربية السعودية لإمدادها بالمراجع وأمهات كتب الثقافة الإسلامية.

ومن الناحية الإدارية أمسكت بأزمة الأمور في الجامع، قابضة على ناصية النظام فيه منعاً للفوضى وتعظيماً لشعائر الله التي هي من تقوى القلوب.

والمكرمة الكبرى للجنة ورئيسها أن جاء إلى برجا أزهري من الجامع الأزهر يرشد الناس إلى الخير ويفقههم في دينهم ودنياهم، خصوصاً إذا أدركنا أنّ الفترة التي وصلت فيها البعثة الأزهرية إلى لبنان كانت تموج بشتى التيّارات الفكرية الوافدة من الشرق ومن الغرب.

كان الحاج عبد القادر لشدّة تعلّقه بالجامع الكبير وخدمته لا يكاد يبرحه إلاّ قليلاً، فاعتاد في رمضان المبارك أْن يعتكف فيه فلا يخرج إلاَّ بعد أداء شعائر الفطر السعيد متوجهاً إلى داره في حارة العين، التي كانت تقام فيها الحضرة القادرية، فهو كان مقدّماً للطريقة في برجا.

توفي في رمضان عام 1392 هـ الموافق شهر آذار 1972 م.

ووفاءً لذكراه خصص أبناؤه وورثته جائزة سنوية باسمه لحفظ القرآن الكريم وتجويده بين الناشئة والطلاب، وقد أعلن عن ذلك في الإحتفال بليلة القدر الشريفة في رمضان 1394 هـ بحضور مبعوث الأزهر الشريف فضيلة الشيخ محمد جمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى