الرئيسية / برجا الآن / برجا بالألوان: جاهزة لتصوير فيديو كليب

برجا بالألوان: جاهزة لتصوير فيديو كليب

كتب بلال البقيلي : البيوت المطلة على ساحة العين، في وسط برجا الشوفية، اكتست أخيراً بالألوان: الأحمر، الأزرق، الأصفر والبنفسجي. وهو مشهد لم يكن معهوداً من قبل. و”برجا بالألوان”، هي مبادرة أطلقت منذ نحو شهرين، حين رأى الشيخ جمال بشاشة، إمام جامع برجا الكبير، مع مجموعة من الناشطين في الشأن العام، أن آوان تجميل مظهر برجا قد حان، بعد نحو 20 عاماً من تجاهله.
هكذا، بدأت المجموعة التواصل مع أصحاب البيوت والعمارات المطلة على ساحة العين، الذين كانوا ايجابيين جداً، وفق ما يقول بشاشة لـ”المدن”، حتى أن بعضهم، وهم من ذوي الأحوال الميسورة، عرضوا دفع كلفة طلاء بيوت أصحاب الدخل المحدود.
لكن، صدمة الألوان لم تنحصر في برجا وسكانها الذين اعتادوا على مظهر العشوائيات، بل وصلت إلى برجاويين مغتربين عرضوا المساعدة في اتمام “برجا بالألوان” في مراحلها اللاحقة، وفق بشاشة. وقد خصص صندوق لتلقي الدعم المادي عبره. وابن برجا المغني سعد رمضان أكد لبشاشة أنه سيصور فيديو كليب في وسط البلدة، بعد انتهاء الحملة “ليعرف اللبنانيين على بلدته”.
من يختار الألوان؟
يقول الرسام نبيل سعد، المشرف على حملة “برجا بالألوان”، إن اختيار فكرة الألوان لتجميل وسط البلدة لم يكن عبثياً، بل بعد اطلاع على تجارب بلدات ومدن مشابهة لبرجا من حيث التوزع العمراني.
يضيف سعد، في حديث إلى “المدن”، أن عملية اختيار الألوان تتم على أساس علمي يتعلق بعلم الألوان والتباين في ما بينها، حيث أن الحملة قامت برسم وسط البلدة افتراضياً عبر فوتوشوب، وكونت تصوراً مسبقاً للمشهد النهائي الذي ستظهر عليه الساحة عند انتهاء المرحلة الأولى، على أن تنتقل الحملة في المرحلتين التاليتين إلى حيي المسقى والسراي.

ويؤكد سعد أن ما تقوم به الحملة متقن، والهدف منه الديمومة. إذ يُعاد ترميم أي اهتراءات أو تشققات في البنى التحتية، إضافةً إلى صيانة النوافذ الخشبية وإصلاح المزاريب.

“حينما ينظر المواطن البرجاوي إلى بلدته وهي تتطور وتزدهي بألوانها سيتنامى لديه حس الانتماء تجاهها، وسيعمل على المحافظة على نظافتها”، يقول سعد.
البلدية تدعم
يقول رئيس بلدية برجا نشأت حمية، لـ”المدن”، إن البلدية اتفقت على أهمية حملة “برجا بالألوان”، وقد ساهمت بمبلغ مالي بسيط، لكنها على استعداد لمواصلة الدعم وتسهيل عمل الحملة، لأنها ترى أنها ستحمل أثراً كبيراً، وهي الحل الأجدى للتعاطي مع الواقع العمراني العشوائي في وسط برجا.

عن موقع المدن

http://www.almodon.com/society/2017/10/3/برجا-بالألوان-جاهزة-لتصوير-فيديو-كليب

 

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

“ثورةٌ بالألوان” على العشوائية في برجا … تجربةٌ على الخطى العالمية

هي “ثورةٌ بالألوان” تخطَّت العشوائية نحو الجمالية في بلدة برجا – إقليم الخروب. يصحُّ القول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *