برجا الآن

توسّع دائرة رفض مشروع مكبّ النفايات في الجيّة

كتب أحمد منصور : دخلت القوى السياسية في إقليم الخروب على خط رفض مشروع تحويل موقع كسّارة الجيّة – بعاصير إلى مكبّ للنفايات بعدما أخذ يشهد تفاعلاً كبيراً على المستوى الجماهيري والشعبي والجمعيات، في ظل أجواء رافضة لأي مشروع لا يحمل سوى الموت والأمراض مهما كانت الاعتبارات والظروف . وتنشط القوى السياسية في المنطقة لإجراء الاتصالات واللقاءات والمراجعات مع البلديات والفاعليات والمعنيين في المنطقة للتنسيق معاً للوقوف بوجه المشروع . كما تحرص القوى على إبعاد حركتها عن السياسة ، على اعتبار أن التلوث يطال الجميع ولا يوفّر أحداً . وقد عقدت الأحزاب لقاءات مع « اتحاد بلديات الإقليم الشمالي » ، لتتفق على وضع « برنامج عمل يتضمن سلسلة من النشاطات والتحركات للتعريف بمخاطر وانعكاساته السلبية على الصحة العامة وعلى الأجيال » . وعقد « لقاء الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية » الإقليم إجتماعه الدوري في مركز « جبهة العمل المقاوم » في شحيم ، وأكد في بيان أصدره رفضه « إقامة مطمر النفايات في المنطقة ، لما يترتب عليه من نتائج سلبية على الصحة وعلى المستوى البيئي » . وشدد البيان على ضرورة « استمرار التواصل مع بلديات المنطقة وإيجاد السبل الآيلة لمنع إقامته ، فضلاًعن ضرورة الاتجاه نحو تحرك شعبي كبير رافض » . كما سجل تحرك لـ ” الجماعة الإسلامية ” ، فالتقى وفد منها ، ضمّ مسؤول الجماعة في جبل لبنان الشيخ أحمد عثمان والمسؤول السياسي عمر سراج ورئيس بلدية برجا السابق عبد الناصر غزيّل ورئيس « جمعية الوعي والمواساة » عماد سعيد ووسام الحجار ، رئيس « اتحاد بلديات الإقليم الشمالي » محمد حبنجر . وأبدت الجماعة دعمها لتحرك المجالس البلدية والفاعليات في الإقليم ضد المشروع . وأبلغ الوفد حبنجر تأييد الجماعة للتحركات الجارية في مواجهة المشروع ، مشددا على « رفض تحويل الإقليم مكباً للنفايات ومصدراً للأوبئة والأمراض الناتجة من التلوث الذي سيطال قرى وبلدات الإقليم » ، مشيرا إلى أن  ” الجماعة تقف إلى جانب البلديات والأهالي.  وتضع كل إمكاناتها بالتصرّف للمشاركة في أي نشاط جماهيري أو تحرك  “.
بدوره عرض حبنجر للجهود والاتصالات والمراجعات واللقاءات التي قطعتها البلديات والاتحاد مع المسؤولين والإدارات الرسمية ، خصوصاً مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ، مؤكداً أن  ” سليمان أبدى اهتماماً ملموساً بالموضوع . وأجرى اتصالاً ونحن إلى جانبه مع وزير البيئة محمد رحال لهذه الغاية ” .
وشدد حبنجر على مواصلة الاتحاد والبلديات والأهالي مواجهة المشروع حتى النهاية ، مشيراً إلى أن « الجميع يتحضّر للنزول إلى الشوارع والطرق لمنع سلوك المشروع عليها » ، داعياً إلى « سحب جميع التخطيطات للمشروع من الأدراج الرسمية ليطمئنّ الناس لأن النفي عبر البيانات لا يكفي ، بل ان التطبيق على المستندات هو الذي يثبت ذلك » . ولفت إلى أن  ” الاتحاد بصدد عقد لقاء مع عدد من الوزراء المعنيين بالموضوع لإبلاغهم رفض الأهالي للمشروع ” ، موضحاً أنه تلقى من مكتب رحال اتصالاً هاتفياً في إطار التحضير للقاء معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى