برجا الآن

النائب الحجار : نعمل على تصويب العمل البلدي

بدعوة من موقع بلدة برجا ebarja انعقدت في زاوية جامع برجا الكبير ندوة حوارية مع نائب الشوف محمد الحجار في الرابع من ذي القعدة 1432هـ الموافق الأحد الثاني من تشرين الأول 2011 بحضور السادة : المختار نعيم سعد والمختار محمود حدادة والأعضاء البلديون : د . عارف رمضان والسيدين سمير الزعرت وأحمد تيسير الغوش ود . حسن منصور الحاج والمهندسين : حسن دمج وحسام راتب سعد وماهر جمال شبو والأساتذة : زياد علي سعد ومحمود شاكر دمج ومحمد سليم الخطيب وعلي أحمد حوحو والسادة : وفيق وأحمد محمد الجنون ومحمد حسين دمج وحسين أحمد الغوش ويونس شريف حمية والشيخ جمال بشاشة . وقد أدار الندوة السيد يونس حمية .

وبعد كلمتين لكل من السيد حمية والشيخ بشاشة ( نشرتا سابقاً ) كانت كلمة النائب الحجار ومداخلات الحضور .

 النائب الحجار قال : برجا هي بلدة أساسية من الإقليم ، والموضوع البلدي في برجا هو الأساس وأن أمثل التيار على الصعيد النيابي وأعمل على تصويب العمل البلدي والإنماء في برجا ، وبرجا تمثل ديناميكية متجددة ، وهذا ما يميزها عن غيرها .

أقولها بصراحة : هناك استهاف لبلدية برجا وعلى عملها .

في كل بلديات الإقليم هناك تعثر وخصوصاً نوعية الأعضاء , سواء في شحيم أو برجا ومرده إلى أسباب متعددة . وقانون البلديات القائم منذ الستينيات يحصر الصلاحيات في رئيس البلدية .

أنا لا أبرأ أحداً وما يصح في برجا يصح في بلدات كثيرة تعاني منها مجالس عديدة . هل رئيس البلدية يستطيع إستيعاب التناقضات الموجودة في بلدته في ظل ما يتمتع من خبرات تجعله يقوم بهذا الدور ؟ وهذا ليس موجوداً في غالب المجالس البلدية .

هل سنترك الأمور على غاربها ؟ الهدف هو الخروج من هذا النفق وتحقيق الحلم الذي راود أهالي برجا .

ليس سراً أن هناك مشاكل في بلدية برجا خصوصاً ضمن الفريق البلدي وهناك وقت لنستطيع  أن نعمل لمزيد من الإنسجام .

نحن تدخلنا كتيار , وعقدنا سلسلة من الاجتماعات حتى نوفق ذات البين في المجلس البلدي ، وما زلنا نتدخل ونعمل عليها .

نحن كتيار رعينا هذه البلدية كما غيرها ، ونحن من الأساس طالبنا بالتوافق الذي لم يحصل ، واضطررنا إلى دعم هذه اللائحة التي كنا نشكّل داخلها 6 أو سبعة أعضاء ، والتيار دعم خيار التغيير الذي طالبت فيه برجا .

نحن مستمرون بهذا الدعم وحلحلة أية مشكلة تطرأ ، حتى يكون للبلدية برنامج عمل واضح ، والسعي لدى الهيئات المعنية لدعم هذا البرنامج … وبرجا لها علينا الكثير .

السيد وفيق محمد الجنون : رئيس البلدية يمتلك مميزات ، ولكنه لا جرأة لديه , ومسؤولية الأعضاء كبيرة ولا يتحملها رئيس البلدية وحده … أنا اقترحت على تيار المستقبل أننا إذا كنا قد تورطنا بترشيح الدكتور حسن أن تكون هناك لجنة مواكبة تواكب رئيس البلدية وعمله ، وعندهاا يشتغل رئيس البلدية صح .

نعيم : لماذا لا يبادر النائب الحجار بمساعدة بلدية برجا بملفات عالقة وإنمائية ؟

د . عارف محمدرمضان : لأول مرة برجا تنتج مجلساً ديمقراطياً من خيرة الشباب – أنا طبيب حملت مشروعاً صحياً للبلدية ، تفاجأنا في كثير من الأمور بخفايا السياسة وكواليسها – عندما استلمنا البلدية كانت البلدية تحت الصفر مقارنة ببلديتي جدرا والرميلة .

 

نحن أخطأنا بأمرين : 1- لم نقدم على صدمة إيجابية تجاه المواطن البرجاوي .

2- التموضع الداعم الرئيسي للبلدية بالسياسة مما ساهم بتأخير العمل والمشروعات .

نحن اليوم لدى العضو إحباط ، حيث لا يشارك العضو إلا بالمجيء للإمضاء ولا مشاركة لنا من قِبل رئيس البلدية ، حيث لا يستطيع ضبط الأمور .

برجا بحاجة لمشاريع ولكن ببطء حيث لا ثقة لدى الرئيس بالمتعهدين والمنفذين ، بلدية برجا لا تستطيع أن تكمل هكذا ، لا عذر لنا في التأخير . ونطالب التيار السياسي بمساعدتنا إن عبر وزارة الأشغار بعيداً عن المناكفات السياسية , وعلى الأعضاء القيام بدورهم ، لا بد من لجنة شراكة مع المجتمع .

المهندس حسن دمج : منذ شهر ونصف تحسن الأداء البلدي بمساعدة الأعضاء واتفاقهم ، ليس أمامنا خيار إلا أن يقلع المجلس الحالي وأن يبادل رئيس البلدية الأعضاء بإيجابية .

– د . حسن منصور الحاج : هناك قلة الخبرة عند أعضاء المجلس البلدي , وكنا قد انتقلنا من مرحلة الجماعة الإسلامية إلى مرحلة جديدة ، فالناس تعودت على قانون الجماعة : خدمات شخصية ومساعدات للعائلات والأفراد .

ولما جاءت المرحلة الجديدة حاول رئيس البلدية أن يرسي قاعدة جديدة بتحويل الناخب إلى مواطن تجاه السلطة … هناك مصلحة جامعة ، عمل مؤسسات وهو ما كان يفكر فيه د. حسن … أنا أحلل ليس عندي تفاصيل .

أنا لا أحمّل المسؤولية للدكتور حسن بل للمجلس كله ، والمسؤولية مشتركة ، يجب أن نعمل إلى تحويل البلدية إلى مؤسسة والبرجاوي إلى مواطن لا ناخب .

–  أحمد محمد الجنون : كنت أتمنى دعوة د. حسن والأعضاء لمواجهة الرأي العام وإطلاعه على مجريات الأمور .

ومشكلة د. حسن أخذه القرارات على عاتقه دون الرجوع ومشاركة الأعضاء واستمزاج الآراء .

– الأستاذ محمود شاكر دمج : هل يملك المجلس البلدي تصوراً ومشروعاً إنمائياً للبلدة ؟

– المهندس حسام راتب سعد : يجب وضع أسس للعمل الإداري والأشغال والتنمية . والإدارة لا تخلق عملاً ، البلدية جهاز تنفيذي وأسس عملها تنفيذي ، المطلوب اليوم الإنفتاح ، أن يدعو رئيس البلدية الناس لمكاشفتها وعرض مشاكلها وسبل حلها ، عند تحويل البلدية إلى مؤسسة ما ينبغي تعطيل مصالح الناس .

– السيد أحمد تيسير الغوش : أنا أعيش بأمان مع د . حسن وكلي ثقة فيه ، وأنا مطمئن للعمل معه ، بلدية برجا كانت مثل بنت جبيل خراب ودمار بعد عدوان تموز 2006 ، هناك مبالغة بتصوير الصراع داخل المجلس البلدي . نحن كأعضاء نتحمل المسؤولية . هناك عملية تشويه للبلدية وللدكتور حسن ولتيار المستقبل . لا بد من إعادة برمجة للعلاقة مع د. حسن والناس والمجتمع .

– السيد حسين أحمد الغوش : أهمية الوقت في حياة الشعوب والأمم ، لم لا تقوم بلدية برجا بمشاريع إنتاجية تدر علينا مردوداً مادياً ؟ ولِم لا يكون عنا فِرَق متخصصة للعمل البلدي ضمن مشروع تنموي متكامل ؟

– المهندس ماهر جمال شبو : هو رجل قانون وهو ما يستغرق وقتاً كبيراً ، ولا تواصل بينه وبين الأعضاء ، لا بد من جدول أعمال للبلدية ، لا بد من التواصل مع الناس وشرائح المجتمع .

– الأستاذ علي أحمد حوحو : يجب نقل صورة الإجتماعات للبلدية ، ومطالب الناس .

– السيد سمير مصطفى الزعرت :لا إنشقاقات داخل المجلس البلدي ، والرئيس له صلاحياته ويجب تقريب وجهات النظر والمشكلة في قانون البلديات .

– السيد محمد حسين دمج : طالب بدورة تدريبية للشرطة البلدية على التعامل مع الناس ، كان من الممكن تعيين عمال نظافة بدل العدد الكبير من الشرطة .

النائب الحجار ختم المداخلات بالقول : نحن علينا مسؤولية ، وسنقوم بكامل واجباتنا تجاهها ، وهذه النقاشات دليل عافية وشفافية , وهذا ما يميز التيار , وسنبدأ بمعالجة هذه الأمور وعلى عاتقنا  , ووعد بالأفضل للمرحلة المقبلة والقادمة وتفعيل العمل البلدي عبر تيار المستقبل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *