برجا الآنيحدث في الشوف

إعتصام لحملة “بدنا نحاسب” أمام معمل الجية الحراري

كتب أحمد منصور :

نفذت حملة “بدنا نحاسب” وحشد من أبناء منطقة إقليم الخروب اعتصاماً حاشداً عند مدخل معمل الجية نددوا فيه بالسياسات المتبعة من قبل وزارة الطاقة بحق الوطن ومنطقة اقليم الخروب.

وتحدث في الاعتصام سليم حمية باسم أهالي برجا فوجه رسالة الى الحكومة فقال: لسنا غنماً أو بقراً في حظيرة أحد، نحن بشر نطالب بحق ولا نطلب صدقة من رئيس الحكومة ولا من وزير الكهرباء، عشرات السنين ونحن نضيء الشموع وفي ظلام دامس، فمن حقنا أن ننال نصيبنا من التيار الكهربائي.

وأضاف: لا نريد آذاناً صماء منكم يامعالي وزير الكهرباء، سنكرر الوقفة والتحرك ولن تنالوا منا إلا ما يرضيكم، فنحن عمال ومهندسون وأساتذة وأطباء، ونطالبكم في الكهرباء.

ثم تحدث الدكتور أجود عياش من حملة إقفال مطمر الناعمة فقال: بالأمس وقفنا أمام مطمر الناعمة وقلنا لن تقتلونا بسمومكم بعد اليوم، فاليوم ومن أمام معمل الجية الكهربائي الذي يسرق أموالنا ويلوث سماءنا، نقول للنواب والوزراء “لن نسمح لكم بسرقتنا وقتلنا بسموم دواخين معملي الجية الكهربائي وترابة سبلين”، مشيراً الى أننا لسنا من هواة الكلام والتجمع إنما الفقر والاذلال هو من دفعنا الى ساحات النضال ولن نترك الساحات الا بتحقيق كل المطالب.

وألقى واصف الحركة باسم حملة “بدنا نحاسب” فقال: هذا المعمل الذي يبث السموم على أهالي المنطقة فيحرمهم العيش بصحة سليمة، اذ أن امراض السرطان والربو والالتهابات الرئوية تتفاقم وتقتل أبناء هذه المنطقة. لقد ثبت علمياً أنه نتيجة استهتار السلطة وفسادها وعدم تحديث معامل الكهرباء واستعمال الفيول السيء، أن معمل الجية عنوان فساد اخر في الكهرباء.

أضاف: لقد دفعنا من حر مالنا 400 مليون دولار بدل ايجار البواخر التي استعانت بها السلطة بصورة مؤقتة لتنفيذ خطة الكهرباء، فتحول المؤقت الى دائم. وعدونا بخطة انشاء معامل انتاج جديدة في الجية والذوق خلال خمس سنوات تبدأ في 2010 مع وعد بتغذية 24 ساعة كهرباء، انتهت المدة والتغذية الى تراجع ولبنان متجه الى ظلام. وضعت السلطة موازنة مليار ومئتي مليون دولار لانشاء المعامل فصرفت ثلث الموازنة اي 400 مليون دولار على البواخر ولم تنشأ المعامل. ان كلفة تحديث معمل الجية 250 مليون دولار وكلفة اسئجار البواخر 400 مليون دولار، متحدثاً عن الضرر الصحي والبيئي الذي يحدثه المعمل.

وخلص الى مطالبة الدولة بتنفيذ خطة تحديث وتطوير معمل الجية وزيادة قوته الانتاجية واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة تقنياً وفنياً عبر وضع فلاتر بمواصفات عالية الجودة واستخدام نوعية فيول جيدة مطابقة للمواصفات العالمية واستعمال اوكسيجين meters oxygene لقياس نسبة الأوكسيجين في الدخان الصادر عن المعمل وساتخدام opacemeters لقياس كثافة الدخان المتصاعد لضبط عملية الحريق، وتجهيز مجموعات الانتاج في المعمل بوحدات معالجة تضخ مواد اضافية على مادة الفيول من أجل تخفيض الانبعاثات حرصاً على المواطنين، الصيانة الدورية لمعدات الانتاج واستبدال الغير صالح منها وتعيين لجنة خبراء بيئيين وأطباء لدراسة اثر التلوث على صحة عموم أهالي البلدات المجاورة وأثره على البيئة، إعطاء الكهرباء مجاناً 24 ساعة لأهالي المنطقة المحيطة بالمعمل، ومحاسبة السرقين ووقف الفساد والهدر، مؤكداً أن المعركة ضد الفساد فتحت ولن تغلق الا بمحاسبة المفسدين.

88

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *