من لبنان والعالم

يا أهل برجا : متى تُستعاد الهمم ؟

من يتابع وسائل الإعلام في لبنان، وصفحاته المناطقية، البلدية والبيئية الإنمائية، تطالعه أخبارٌ من هنا وهناك، عن ورش تحديثية وعن خطط ومشاريع تنفذها المجالس البلدية لتضع على أساسها قراها وبلداتها على دروب النهوض والتقدّم . وأشدُ ما يلفت النظر أخبار التوأمة بين البلدات والمدن اللبنانية ومثيلاتها في أوروبا والدول المتقدمة .

وبقدر ما يفرح اللبناني لإخوانه اللبنانيين القاطنين في ربوع وطن الأرز، ويتمنى لهم الخير كله والتقدّم، يعتري الأسى البرجاوي لأنه بلدته برجا الشوف مازال الإنماء فيها خبط عشواء … إليكم نموذجاً يُحتذى للعمل الأهلي والبلدي من بلدة عين زحلتا في أعالي جبل لبنان، وهذا هو الخبر ..

توأمة بين بلديتي عين زحلتا وأرتاتشيسوس الإيطالية

وقّع رئيس بلدية عين زحلتا ادوار مغبغب – قضاء الشوف،  ورئيس بلدية ارتاتشيسوس الإيطالية (سردينيا) فابريتسو ميرو، ميثاق تآخ وصداقة بين البلديتين ويقضي بتوأمة البلدتين وتبادل الخدمات بين كل المؤسسات التي تشكل النسيج المدني والإقتصادي. وحضر عن الجانب الإيطالي اوتيس رينالدو وماراس جيزوالدو، وعن بلدية عين زحلتا نائب الرئيس زياد الزعر والأعضاء فارس سعد وإيلي مشنتف وسمير زخور في حضور الأمين العام للمركز الإيطالي العربي طلال خريس ورئيس بلدية يانوح علي جابر .
وتضمّن الاتفاق بنوداً تدعو الى تحسين الظروف المعيشية للأهالي والتنمية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والرياضية والسياحية والبيئية، وتبادل النشرات واللقاءات بين الشبان والعائلات وإقامة المعارض الفنية والقيام بمبادرات شعبية خاصة بتراث البلدتين، إضافة إلى مشاريع تربوية وتدريبية وبحوث إجتماعية وثقافية وحماية البيئة عبر إعطاء محمية أرز الشوف أهمية بالغة كتراث عالمي يتوافق مع مبادئ “اتفاق “كيوتو” للمناخ. ولاحظ الاتفاق ضرورة القيام بنشاطات تعريف خاصة بالأعياد الوطنية وتنظيم الإحتفالات المشتركة التقليدية .
واتفق على أن تكون مدة البروتوكول غير محددة على أن يحال النظر فيه كل سنتين بغية تقويم العمل المشترك والبحث في سبل التحسين والتطوير .
وعلى الأثر جال الوفد على الأماكن السياحية والبيئية في عين زحلتا وأبرزها غابة أرز عين زحلتا التي تُعتبر من أكبر الغابات في لبنان .
وزار الوفد السيدتين نورا جنبلاط ورندة بري حيث لمس “اهتماماً كبيراً لنشاطات التوأمة وضرورة تعميمه على أوسع نطاق ممكن في لبنان بهدف تعميم السلام والوئام بين المجتمعات”.
وأوضح مغبغب ان هذا الإنجاز “سيكون له أثر فاعل في تقدم العمل البلدي وتطويره في مختلف القرى والبلدات”، وأملَ في أن “يكون هذا الاتفاق نموذجاً لنشاط الهيئات البلدية والإدارية في كل المناطق نظراً إلى الفوائد الجمّة التي يمكن أن تتحقق لخدمة البلدات والقرى”.  نقلاً عن جريدة النهار اللبنانية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى