الرئيسية / برجا الآن / برجا تشارك في المعرض الإسلامي لإدمون بطرس

برجا تشارك في المعرض الإسلامي لإدمون بطرس

 

التراث والفن الإسلامي ” معرض تضمن أعمالاً فنية متنوعة ، من رسم زيتي ومائي من وحي الإسلام ، وأعمال يدوية ونحت ومخطوطات ووثائق إسلامية وفسيفساء وسجاد شرقي . وقد شارك فيه من برجا الشوف الفنان نبيل محمد يحيى سعد والفنانة رانيا خالد سعد بمجموعة من اللوحات . 

 

إلا أن ما يميز هذا المعرض عن سواه ، أنه لأول مرة في لبنان ، ينظم معرض له طابع إسلامي من قبل شخص غير مسلم ، هو عضو اتحاد الرابطات المسيحية اللبنانية إدمون بطرس ، والذي يهدف من خلاله ، كما قال أن يؤكد ” على الشراكة والمحبة وعلى الوحدة الوطنية ، خاصة في ظل ما يجري في العالم العربي حيث نسمع أصواتاً كثيرة تطلب حماية من الخارج .
ونحن مقتنعون أن الحماية لا تأتي إلا من الداخل ، والداخل له أسلوب خاص يتجلى في هدم جدار الخوف والانعزال والتقوقع والانفتاح على الآخرين . لذلك، يجب على كل طرف أن يبادر أولاً نحو الآخر، فكانت مبادرتنا “.
افتتح المعرض الذي يستمر على مدى ستة أيام برعاية دار الفتوى ، بحضور الشيخ وسيم مذوّق ممثلاً مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني ، وفؤاد صباح ممثلاً النائب ميشال عون ، وجان علم ممثلاً رئيس حزب ” القوات اللبنانية ” سمير جعجع ، والنائبين نبيل دي فريج ونديم الجميل ، ومفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس ومطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس جورج صليبا وفاعليات سياسية واجتماعية ودينية وتربوية وعسكرية ، وذلك في مؤسسة إدمون بطرس ـ الكرنتينا.
وتحدث مذوّق عن ” التسامح والمحبة في الإسلام والمسيحية ، وتنظيم هذا المعرض من قبل شخصية مسيحية ، وفي منطقة ذات طابع مسيحي ، هو خير دليل . كما أن زوّار المعرض المسيحيين أمر ملفت للانتباه ، وهذا ما نحتاجه اليوم إلى وحدتنا الوطنية “.
وقال بطرس ” لا نريد قانوناً انتخابياً ، بموجبه تنتخب كل طائفة نوابها ، ونرفض قانوناً نشتمّ منه رائحة الانقسام والشرذمة والانعزال . نريد قانوناً يجعل المسلمين يصوّتون للمسيحيين والمسلمين معاً ، والمسيحيين يصوتون للمسلمين والمسيحيين معاً “.
وأضاف : ” نريد قانوناً يحمي الطوائف والأديان وليس قانوناً طائفياً ، نريد دولة للطوائف وليس دولة طائفية أو دينية ، نريد دولة المؤسسات وليس دولة المزارع “.
إشارة الى أن المعرض تواكبه محاضرة يلقيها عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ زياد الصاحب بعنوان ” من سمات الفكر الحضاري في الإسلام ” ، وذلك يوم الأحد في 13 تشرين الثاني الجاري، الرابعة بعد الظهر

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

نبيل سعد : عندما تتحدث الريشة وتطلق القصائد والألوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *