برجا الآن

ترو : ليالي برجا مهرجان للفرح

مع بلوغ التحضيرات لليالي برجا ذروتها , وقبل إنطلاق فاعلياته بعشرة أيام من الموعد المقرر مساء الجمعة  21 من أيلول الجاري , تبدو الصورة واضحة عند مدير مهرجان الليالي الفلكلورية الدكتور خضر محمد ترو , الذي يصل الليل بالنهار عناية وتنظيماً وتدريبأ , فمن الإشراف على فرقة برجا للفنون الشعبية والتي ستشارك بجديدها هذه السنة وهي التي تتألق في مهرجانات المناطق اللبنانية كافة إلى متابعة تدريبات الكورال , مروراً بالاتصال بالفرق المشاركة من محافظات لبنان إضافة إلى النواحي اللوجستية وصولاً إلى برنامج الليالي فقرة بأختها وإحصاء كل شاردو وواردة .

الدكتور ترو خصّ موقع ebarja بهذا الحديث الذي أتى فيه على أهداف الليالي والغاية منها والجهات المشاركة والإشاعات التي تناولت التمويل ومقداره والاستعدادات لإنجاح الليالي البرجاوية .

في البداية قال ترو :  ” المهرجان هو مناسبة لتلاقي اهل برجا من كل الفئات ومناسبة للفرح والبهجة وتغيير الجو .

فكرة مهرجان برجا دايماً حاضرة بالبال ،آخر مهرجان انعمل ببرجا كان سنة ال٢٠٠٤ نظّمته وقتها جمعية بيت التراث . الظروف ما سمحت بالسنين الماضية انّو ينعمل هالنشاط ببرجا .

هالسنة اخدت فرقة برجا للفنون الشعبية موضوع التنظيم على عاتقها ،بالتعاون مع التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث والاستاذ انطوان ابو جودة وقدّمت برنامج متكامل بيرجّع برجا لموقعها على خريطة المهرجانات السياحية اللبنانيّة، وبعدنا ناطرين قرار المجلس البلدي بالموافقة على رعاية المهرجان ” .

وتحدث ترو عن التحضيرات الجارية فأوضح  ” أن الاستعدادات بلّشت من حوالي الشهرين، فرقة برجا للفنون الشعبيّة جاهزة وانشالله بتكون مميّزة باطلالتها هالسنة، تدريبات الكورال بقيادة الموسيقي خالد الجنّون متواصلة بقاعة النادي الثقافي ، تواصلنا مع اللقاء الشعري ببرجا وانشالله بيكون الهن حضور مميز بالمهرجان بالاضافة لفرق الزفة والنوبة البرجاوية. بالاضافة لذلك، تواصلنا مع فرق فنيّة وفلكلورية وشعراء من خارج برجا بالتعاون مع التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث يلّي انشالله ينالو اعجاب الجمهور البرجاوي المتعطّش دائماً للفن والفلكلور ” .

وعن الفنانين والفرق المشاركة في الليالي أكد أنه بالاضافة لفرقة برجا للفنون الشعبيّة ، الكورال والشعراء البرجاويين، برجا رح تستضيف فرقة موسيقى الجيش، فرقة غنى للتراث الشعبي – مجدليٌا ، فرقة الانوار شحيم، الشعراء عادل خدّاج ورفيق روحانا، وبيختتم المهرجان ضيوف الشرف، مع حفظ الألقاب، صبحي توفيق و سعد رمضان “.

وعن موقع الليالي ومكانها أجاب الدكتور ترو : ” بصراحة كنّا محتارين باختيار المكان، وعلّمتنا التجربة انّو جمهور برجا وضيوف برجا اكبر بكتير من القدرة الاستيعابيّة لأي مكان وهيدا اكيد فخر لبرجا. من هيك قررنا يكون موقع المسرح على طريق عام المعبور الصوّانة لأنّو انسب مكان من الناحية الاستيعابيّة، وما بيسبب ارباك على مستوى حركة السير ” .

وعن الجهة الراعية وكلفة المهرجان أوضح ” أن كلفة المهرجان بالكتاب المفصّل يلّي قدّمتو للبلديّة بحوالي ال عشرة آلاف دولار . اجتنا عروض عن كلفة المسرح والاضاءة وجهاز الصوت والمولّد والفرقة الموسيقيّة كانت قيمتها اكبر من المبلغ الّي كنا محددينو، بس بالتعاون مع دكتور علي البراج نزّلنا الكلفة للمستوى الّي حددناه بالأساس ” .

وماصحة ماتردد من أرقام عن التكلفة الإجمالية تساءل ترو  : ” ما بعرف من وين جابو هالأرقام، طبيعي باستدراج العروض يكون في اخد ورد،ونحنا كمتبرّعين تعاملنا بشفافيّة مطلقة مع المجلس البلدي، ولازم كل واحد يكون على بيّنة من حقيقة الأمور قبل ما يرمي الاشاعات بالاعلام قدّام الرأي العام. شي مؤسف عن جد وما بعرف ليه مسخّفين موضوع المهرجان و معتبرينو ترفيهي، نحنا من ناحيتنا منعتبرو مناسبة اجتماعيّة بامتياز، مناسبة للتلاقي بين اهل برجا، مناسبة للفرح وتغيير الجو بلا ما ننسى دور المهرجان بإعادة برجا الى الخريطة السياحيّة اللبنانيّة يلّي اكيد ما بتتقدّر بتمن.
وهون بحب اتساءل عن المغزى من تضخيم كلفة المهرجان، هل هو مقدّمة لرفض التمويل؟ بكرا بيدوب التلج …. !

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ولماذا أقتصر التمثيل البرجاوي على سعد رمضان و وصبحي توفيق الفنانين البافين هل تناسيتهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وإذا لم يوافق المجلس البلدي من أين سيأتي التمويل طالما حدّد موعد المهرجان ؟؟؟؟
    وهل تقتصر مهمّة البلدية فقط على التمويل كالعادة ومولانا الشّيخ جمال يعلم ماذا أقصد , للاسف الشديد أنّ الجميع لا يريد من البلدية إلا التمويل ، بحيث أنّ جميع الجمعيات والهيئات الإجتماعية والدينية والثفافية لا تلجأ إلى البلدية سوى من أجل المال .
    وهل أنّ البلدية فامت بكل واجباتها ولم يبقى إلا المهرجانات , للأسف الشديد أن الّليالي البرجاوية أصبحت ظلماء وبائسة بوجود هكذا رئيس ونائب رئيس ومجلس بلدي غائب عن مشاكل برجا .
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى