برجا الآن

السفارة الفرنسية تسلم الإيمان شهادة الجودة

كتب أحمد منصور :  أقامت “ثانوية الإيمان النموذجية ” في مركزها في برجا بالتعاون مع السفارة الفرنسية حفل تسليم شهادة الجودة للتعليم باللغة الفرنسية ( CELF) الممنوحة من السفارة للهيئة التعليمية فيها.

حضر الحفل ممثل وزير المهجرين الدكتور جميل حوحو، ممثل النائب محمد الحجار الدكتور حسن الحاج، ممثل السفارة الفرنسية ديديه كولوتان، رئيس بلدية برجا حسن غصن، المهندس محمد قداح ممثلاً جمعية التربية الاسلامية وكاميلا قعقور وندى شيا عن المركز الثقافي في دير القمر ومشايخ ومخاتير والهيئة التعليمية في الثانوية وفاعليات.

أستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم النشيد الفرنسي وعرض سكيتشات عن نشاطات الثانوية، ثم قدمت الحفل هالة شبير، وألقت نهلة سليم كلمة الهيئة التعليمية، ثم ألقى مدير الثانوية عماد كلمة سيف الدين فقال:” إن الحرية و المساواة والأخوة ,مبادئ سامية رضعناها منذ الولادة في القران الكريم : إن الله يامر بالعدل والإحسان.

أضاف “هذه هي القيم التي تجمعنا مع فرنسا. وهذه هي القيم التي تدعونا منذ فجر حضارتنا حتى اليوم لبناء المجتمع أو المؤسسات أو حتى الدول. أما من يحيد منا عن هذا الخط فإنما يحيد عن الصواب. في عصر يتساءل فيه البعض عن علاقة الحضارات أهي علاقة حوار أم علاقة صراع ؟ .
أختصر الإجابة في قاعدة بسيطة الشكل عميقة المضمون: عندما تكون الشعوب مستعدة لتبني قيم إنسانية عادلة يسودها احترام الآخر مطلق الاحترام,فإن الحوار يفرض نفسه، أما عندما تنقسم الدول والشعوب إلى قسمين : قسم يتبنى قيم الهيمنة و الاستبداد والالغاء , امام قسم مستضعف ما من حيلة لديه  , فإن الصراع يتفشى ولا ينتهي . لان الالغاء و الاستعباد لايرضى به احد..”.
وختم سيف الدين : لا يفوتنا في هذه المناسبة ان نشكر السفارة الفرنسية على ثقتها بنا، حيث نبادلها الثقة تماماً بالمضي في تحقيق الشروط المطلوبة سنوياً مع العلم أن طموحنا هو أبعد من معايير جودة اللغة إلى معايير الجودة التربوية العالمية  وإن كان هذا بحاجة إلى إمكانيات أكبر” ، شاكراً طاقم السفارة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي في دير القمر على جهوده لتحقيق هذا الهدف المنشود..
ثم تحدث ممثل السفارة الفرنسية كولوتان فأشار الى ان (CELF) هو عنصر تغيير تربوي نحو الأفضل، حيث يدرس الحياة اليومية، منوهاً بغنى الثانوية بالنشاطات الفرنسية من مسرح وقراءة وسينما، مهنئاً الهيئة التعليمية التي التزمت هذا الطريق، لافتاً إلى أن هذه الطريق لم تكن سهلة، مؤكداً أنه من خلال العلاقة وبالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في دير القمر تم الوصول الى (CELF)، مشيراً إلى أن ما طلب من الهيئة التعليمية في هذا المجال نفذوه بنجاح.
ولفت إلى أن العلاقة مع المركز الثقافي الفرنسي ليست وليدة الساعة بل هي تعود لسنوات طويلة، وقال :” لقد تحقق هذا العمل بفضل إرادة المدير، الذي كرس مجهوداً كبيراً للوصول إلى هذا الهدف،” مؤكدا التزام السفارة الفرنسية والمركز الثقافي في دير القمر على متابعة هذا العمل للمزيد من النجاح، متوجهاً بالكلام إلى الهيئة التعليمية : نشكركم للأعمال التي تقومون بها بما يخص اللغة الفرنسية، ونحن مقتنعون أنكم ستحولون هذه اللغة إلى لغة حية يستطيع أن يتعلمها الجميع.”
بعدها تم تبادل الدروع بين سيف الدين وكولوتان، الذي بدوره سلم أفراد الهيئة التعليمية شهادات الجودة للتعليم باللغة الفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى