برجا الآن

النادي الثقافي يُكرّم جمال الغوش

كتب أحمد منصور : رعى وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور ممثلاً بمستشاره سليم الخوري، وبدعوة من النادي الثقافي الاجتماعي في برجا، حفل “تخريج دورة العام 2012 في الاسعافات الاولية والصليب الأحمر، دورة الناشط الاجتماعي عضو الهيئة العامة في النادي المرحوم جمال محمد الغوش” في قاعة الرئيس جمال عبد الناصر في مركز النادي، وحضره وزير المهجرين علاء الدين ترّو، نائب رئيس بلدية برجا الدكتور علي البراج وعدد من أعضاء المجلس البلدي، شوقي عنتر ممثلاً الصليب الأحمر اللبناني، الشيخ جمال بشاشة وعدد من مخاتير برجا وأطباء وشعراء وأهل الفقيد وأصدقاء وهيئات تربوية وحزبية وفاعليات.

أستهل الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت على روح الغوش، ثم ألقى رئيس النادي خالد ترو كلمة عدد فيها مزايا وعطاءات الراحل الذي سخر نفسه للخدمة الاجتماعية، لافتاً إلى أنه تم إطلاق اسمه على الدورة بالتشاور مع الوزير ترو بصفته رئيساً سابقاً للنادي وتكريماً لخدمات ومسيرة الغوش الاجتماعية والصحية والانسانية.

ثم ألقت دلال وعائشة الزعرت كلمة الخريجات الذين بلغ عددهم 33 خريجة وخريجاً . ثم القى ممثل الوزير ابو فاعور كلمة فأكد أن وزارة الشؤون الاجتماعية ترافق الانسان منذ ولادته، وحتى شيخوخته، لتؤمن له حياة كريمة، وذلك من خلال الدوائر والبرامج المختصة، فهي تعنى ببرامج الصحة الانجابية، ومن ثم بالحضانة وبمدارس الإيواء وحماية الأطفال ومخيمات العمل التطوعي والمشاريع الانمائية في القرى والبلدات مع هيئات المجتمع الاهلي والمحلي من بلديات ونواد وجمعيات، بالإضافة إلى برامج محاربة الفقر وبرامج المسنين.”

ثم تحدث الوزير ترّو فنوه بدور النادي الثقافي في برجا وعمله وجهد أعضائه في العمل على رفع مستوى الخدمات الاجتماعية والصحية في برجا.

واضاف “اليوم التقدير أيضا للنادي الثقافي في برجا على دورة الاسعافات الاولية، خصوصاً أن هذه الدورة هي العاشرة التي ينظمها النادي بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني، وهيئات إنسانية اخرى، من أجل تعليم بناتنا على ممارسة عملهم الصحي والاجتماعي في منازلهم، أكانت دورات إسعافات أولية، أو دورات اشغال يدوية. اليوم تكتسب هذه الدورة اهمية خاصة لأنها جاءت على اسم مناضل وطني شريف وعامل بالحقل السياسي والاجتماعي والصحي والانساني في بلدتنا برجا، ألا وهو المناضل جمال الغوش، الذي تعرفه كل البلدة وأبناؤها وشبانها وشاباتها ونساؤها، لأنه ما ترك امراً إلا وتدخل فيه من أجل معالجته بشكل صحيح وسليم، وكان يضع دائماً بصماته الاجتماعية والانسانية على هذا العمل . فمن إغاثة النازحين في حرب تموز 2006، إلى إغاثة المهجرين والمهاجرين والمنتقلين من بيوتهم في الأحداث اللبنانية الأخيرة عام 2007، إلى عمله الدؤوب في المؤسسة الصحية الاجتماعية بشكل مستمر ودائم ليل نهار لمعالجة شؤون أهالينا ومواطنيننا، من خلال اتصالاته الدائمة معي شخصياً ومع الوزارة، ومع كل من يحتاج إلى خدمة، إلى الفحوصات الدورية، من خلال عمله الدائم في نقل المرضى للمستشفيات لإجراء فحوصات دورية، إلى العمل الاجتماعي التطوعي الذي كان يقوم به في المؤسسة الوطنية الاجتماعية وفي عضويته للنادي الثقافي في برجا .

وشكر الوزير ترو  الوزير ابو فاعور على اهتمامه ببرجا حيث رفع قيمة العقد مع النادي الثقافي الاجتماعي إلى حوالى مئة مليون ليرة سنوياً ، هذا إلى جانب العديد من الجمعيات التي تعمل في الشأن الصحي والاجتماعي في المنطقة، إلى تزويد مستوصفات وزارة الشؤون في برجا وغيرها بعيادات لطب الانسنان، إلى زيادة مساهمة الوزارة في برامج مكافحة الفقر، إلى الكثير من عمليات التوظيف من بلدتنا وخارجها في الوزارة ” .

بعدها سلم الوزير ترو نجل الراحل محمد درع الدورة، كذلك قامت فاتنة الحسامي بتقديم درع المؤسسة الوطنية الاجتماعية التي كان يرأسها الراحل الغوش في برجا إلى الوزير ترو.

 وكانت قصائد بالمناسبة للشاعرين نمر بو ورامز الدقدوقي .

واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على الخريجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى