برجا الآن

حوار وكتاب ” العيش معاً في البيئة “

clac 2

clac 3

تقرير : زينب حمية .

 إنطلاقاً من ” يجب أن لا نستهلك أكثر مما تستطيع الطبيعة أن تعطي، و أن لا نرمي في الطبيعة أكثر مما تستطيع أن تمتص ” و ضمن فعاليات أسبوع المطالعة الوطني السنوي لعام 2013، أقام مركز المطالعة والتنشيط الثقافي لبلدية برجا، نشاطاً  لتلميذات الصف الخامس من مدرسة البنات الرسمية حول كتاب ” العيش معاً في البيئة ” وهو جزء من موسوعة ” دليل الطفل المواطن “، دار عويدات .

بدأت منشّطة المركز بالحوار مع التلميذات عن الطبيعة و أهمية النظر لجمالها وضرورة نظافة الشاطئ والشوارع والأزقة كدليل على رقي السكّان، وكل ذلك عبر ممارسات بسيطة كالبحث عن سلّة مهملات أو مستوعب للتخلص من النفايات أثناء المشي أو التنزه.

بعدها حكت المنشطة قصة ” فضلو المبدع ” التي تروي قصة صبي يحلم بأن يصبح رساماً مشهوراً كبيكاسو لذلك كان يرسم كثيراً ويرمي أوراقاً كثيرة إذا لم يعجبه الرسم … إستنتجت التلميذات تصرف ” فضلو ” الخاطئ واقترحن أفكاراً كثيرة للحفاظ على الورق.

لذلك تطرّقت المنشطة إلى ضرورة اتباع بعض التصرفات اليومية البسيطة التي تجنّبنا التلوّث والهدر مثل :

– تجنّب فتح الحنفية بشكل مستمرّ أثناء تنظيف الأسنان أو الحمام أو غسل الصحون والثياب،

– أخذ سلّة للتسوق بدلاً من طلب الأكياس البلاستيكية…

بالإضافة إلى فرز النفايات لتسهيل تدويرها.

بعد ذلك، توجّهت التلميذات إلى الملعب وراحت كل تلميذة تلتقط نوعاً من النفايات – التي تمّ جَمعها وطرحها على الارض – و تضعها في الكيس المناسب : ورق / زجاج / مغلفات بلاستيكية وكرتون / أطعمة.

أخيراً رُبطت الأكياس بإحكام كما يجب ورُميت في مستوعب ملعب المدرسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى