برجا الآنيحدث في الشوف

ترّو في اعتصام إقليم الخرّوب رفضاً لمشروع المطمر : لن يمرّ وسنتصدّى له

55555555555555555555555555كتب أحمد منصور :

نظمت بلدية الجية لقاء تضامنياً واعتصاماً حاشداً رفضاً لمشروع ومخطط إقامة مطمر للنفايات والمحارق في كسارة الجية، تحت شعار “لن يمر إلا على أجسادنا”، في ساحة البلدية مقابل مدخل الكسارة في وسط الطريق العام البحرية القديمة، في حضور النائب علاء الدين ترو، وممثلي النواب والشخصيات الدينية والأحزاب والجمعيات وحشد كبير من رؤساء البلديات والمخاتير والمشايخ والآباء وحشد من اهالي الجية وقرى وبلدات الإقليم  .

بلدية بعاصير :

————–
أستهل اللقاء والإعتصام بالنشيد الوطني، ثم تقديم من رئيس لجنة البيئة في بلدية الجية جان القزي، ثم تحدث رئيس بلدية بعاصير أمين القعقور فأشار إلى أن “البلدية فوجئت بأن هناك دراسة جدية بوضع مطمر للنفايات في منطقتنا السكنية والمصنفة بمخطط توجيهي يفرض نماذج معينة عند البناء”، مؤكداً “استمرار التواصل مع جميع المسؤولين للوصول إلى نتيجة لإبعاد شبح الخطر عنا حتى لا نضطر إلى تصعيد الاحتجاجات بالمظاهرات والاعتصامات وقطع الطرق”، مطالباً الحكومة ب “إلغاء مشروع المطمر لأنه مقبرة للأحياء”.

لجنة طوارىء البيئة :

——————-
ثم تحدث رئيس لجنة طوارىء البيئة في إقليم الخروب حسيب الخطيب، فلفت إلى “أن منطقة إقليم الخروب تعيش من وقت لآخر هاجساً بيئياً خطيراً بسبب غياب خطة وطنية علمية شاملة لأزمة النفايات المتفاقمة في لبنان منذ أكثر من عشرين عاماً”، سائلاً ” ألا يكفينا ما نعانيه في الاقليم من سموم معملي الكهرباء في الجية وترابة سبيلن وتفجيرات الكسارات وهزاتها؟.

إتحاد بلديات الإقليم
وكانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي الرائد المتقاعد محمد بهيج منصور فلفت إلى أن “الاتحاد رفض اعتماد أي من أرض الاقليم موقعاً للنفايات، مع تأكيد مواجهة المشروع والتواصل مع المسؤولين في هذا الخصوص”، مؤكداً أنه “سيبقى بالمرصاد لمنع هذا المطمر، والعمل على إلغاء مضمون قرار المجلس الأعلى للتنظيم المدني الرقم 2011/2”.

بلدية برجا :

————–
وتحدث رئيس بلدية برجا الدكتور علي البراج فاستهلها بالقول:”لكل شيء نهاية، وأعتقد أن نهايتنا باتت قريبة، فقد لوثت مياهنا، وسمم هواؤنا، ونسفت تلالنا”، مشيرا إلى أن “التلوث والسموم تطال وتصيب الجميع، والسرطانات الخبيثة تهدد أرواح الجميع”، وقال:”أيها المطمر الوافد، أيها الزائر الثقيل، لا نريدك، نرفض زيارتك، ونرفض استقبالك وبقاءك، فارحل عنا، وفتش عن مكان آخر ففينا ما يكفينا”، داعياً “الجميع إلى التكاتف لمنع هذه الكارثة القاتلة، التي تزرع الموت المؤكد والبطيء لشجرنا وحجرنا ومياهنا وهوانا وإنساننا”.

بلدية جدرا :

————-
وألقى رئيس بلدية جدرا الأب جوزف القزي كلمة فقال:”هذا هو اللقاء الوطني في بلدة عزيزة تمثل مختلف العائلات الروحية في المنطقة، وهذا لقاء تضامني، فلا أعتقد على الاطلاق إذا كانت الإتصالات السياسية في مكان ما في بلدي على الصعيد البيئي والحياتي والمصيري، لا يمكن أن تكون هناك اصطفافات طافية في مكان ما، أو خلافات سياسية في مكان ما، لأن المصير واحد في البيئة والوطن وفي كل مجالات الحياة الانسانية والاجتماعية، واليوم أتينا لنتضامن ليس مع موقف سياسي، إنما في موقف من قضية وطنية على مستوى الحياة النسانية والمصيرية”، مؤكدا “رفض هذا المشروع التدميري في المنطقة،” موضحاً “اننا لسنا في اصطفاف سياسي هنا، بل كلنا في موقع واحد للدفاع عن حياتنا وعن مصير أولادنا ومستقبلنا”، مشدداً على “أنه في الاتحاد في قوة وفي التفرقة الضعف”، داعياً “القضاء على هذا المشروع التدميري”.

الجماعة الإسلامية :

—————-
والقى الشيخ الدكتور أحمد سيف الدين كلمة بإسم الجماعة الاسلامية في جبل لبنان فقال :” مرة أخرى في المكان نفسه، نجتمع ونستنكر ونغضب ونرفع الصوت، لا لمطامر الموت دفاعاً عن وجودنا وعن حياتنا وحياة الأجيال القادمة، واليوم نرفع الصوت عالياً لأنه دائما يوضع الملف جانباً، فيجب أن تمزق الأوراق لهذا المشروع لأنه يضر بالإنسان وبالطبيعة وبكل شيء”، مشيرا إلى “أننا نجتمع من أجل هدف واحد هو رفض المشروع المدمر لا دخل لسياسة فيه، وانما يدخل فيه الانسان وصحته”.

النائب ترو :

————–
ثم تحدث النائب علاء الدين ترو فقال:”هذا الاجتماع الوطني البيئي الذي يمثل كل الناس، لا أحد يعتقد أنه إذا وقف على منبر وتحدث بالشعر والعواطف يكون كسباناً، إنما يكسب عندما نكون يداً واحدة لنرفع الضرر عن أبنائنا وأن نخدمهم، نفكر بمنع التلوث البيئي والسياسي، لأن الاتهامات على المنابر من أينما أتت لا معنى لها ولا قيمة. جئت لأقول إن الحزب الاشتراكي وعلى رأسه النائب وليد جنبلاط عملنا لكي نقفل مطمر الناعمة لأنه يلحق الضرر بمحيط المطمر في عاليه والشوف، فإقفال المطمر لا يعني أبداً نقله الى الجية، ففي الجية لا يوجد ولن يكون هناك مطمر، قلناها ونقولها، نحن لسنا نؤلب الرأي العام على صاحب كسارة الجية ولا على السياسيين ولا على البلديات، إنما أتينا لنقول لا نريد الضرر لأي كان في لبنان، لا لأبناء الناعمة والجوار ولا لأبناء الجية وبعاصير وضهر المغارة والجوار، فالجميع يعرف ما قمنا به طوال سنوات لكي نزيل كسارة الجية عن المخطط التوجيهي للمقالع والكسارات، وهي لم تزل، إنما لا أحد يستطيع وضع النفايات في الجية ضد إرادة هذه المنطقة”.
وختم:”نحن رفضنا أن تتحمل الناعمة نفايات لبنان، كذلك نرفض أن تتحمل الجية نفايات مطمر الناعمة ولبنان، ونحن نستطيع أن نعالج مشكلات نفاياتنا وأن نجد المكان الملائم الذي لا يلحق ضرراً بأحد من أبناء هذه المنطقة”.

تيار المستقبل :

—————–
وألقى منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل الدكتور محمد الكجك كلمة قال فيها: الجية بلدة البساطة والمحبة وهكذا تربينا فيها، الجية بلدة العيش الواحد لا تعرف طائفية ولا مذهبية، بلدة مواسم الخير والكلمة الطيبة، فعندما كنا نفتش في اللغة العربية وننقل النقطة من الجية الى الجنة لتصبح جنة الشوف ولؤلؤة ساحل إقليم الخروب، هذه الجنة التي نتمسك بها لن تكون جهنم ولن تحمل في داخلها مطمراً، ولن يحمل هذا المطمر في أحشائه محرقة”، مؤكداً “دعم تيار المستقبل لأي تحرك، فهذا المطمر لن يمر”.

القزي :

—————-
ثم تحدث رئيس بلدية الجية الدكتور جورج نادر القزي فقال:” لقد ظنوا بأنهم كخفافيش الليل يستطيعون استغيابنا وتمرير ما لم يستطيعوا تمريره في الماضي على غفلة منا وفي الكواليس ففشلوا”، مشيراً إلى أنه “موقع الكسارة المقترح يحيط به من الجهة الغربية مشاريع سياحية بحرية من مسابح و فنادق و مطاعم، ومن الجهة الشرقية مدارس وجامعات مهمة كالجامعة العربية والجامعة اللبنانية. موقع تحيط به تجمعات سكنية كبيرة و مدينة من المدن الكبرى في لبنان ألا وهي مدينة برجا الحبيبة”.

وتابع:”لقد تفاعلت الأحزاب السياسية كافة في الإقليم مع جهود إتحاد البلديات وجهود رجال الدين”، مثنياً على “دور رؤساء البلديات المحيطة لموقع الكسارة وجهودهم في النضال سوياً ضد المشروع، وهم بلدات البرجين وبرجا والدبية وبعاصير وضهر المغارة”. مؤكداً أننا “كما نجحنا في الماضي سننجح دائماً في التصدي لأي محاولة كهذه تضر بنا وبجيراننا ، بصحتنا و صحة أطفالنا”.

إفتاء جبل لبنان :

—————-
وختاما، ألقى الشيخ علي الحسين باسم إفتاء جبل لبنان كلمة ناقلاً تحيات المفتي الجوزو، مؤكداً “وقوفه إلى جانب أهالي الجية والاقليم في تحركهم واعتصامهم ضد المطمر المقترح في الجية”، مشيراً إلى أن تحرك الأهالي هو من أجل الحقوق”، منوهاً “بجهود الجميع بالوقوف ضد المشروع”، مؤكداً “انه لم يمر ولن يمر.” 5555

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى