برجا الآن

أربع وفيات و750 حالة اختناق جراء العاصفة الرملية

أعلنت وزارة الصحة وفاة كل من جمانة.ع.ل في مستشفى بعلبك الحكومي وهدلا.أ.ع في مستشفى تمنين وارتفاع عدد حالات الاختناق وضيق التنفّس جراء العاصفة الرملية الى 750 حالة.
كما توفّيت السورية عائشة. ح.و. (58 عاماً) جراء نوبة ربو في بلدة المونسة في جبل أكروم- عكار، ومحمد. ا. أ. (70 عاماً) من بلدة الخريبة البقاعية – شرقي بعلبك بعدما كان نائما على سطح منزله في العراء.
وأعلنت وزارة الصحة حالة الاستنفار من خلال شبكة الرعاية الصحية الأولية والترصّد الوبائي والمستشفيات الحكومية والخاصّة المتعاقدة مع الوزارة وكذلك من خلال الصليب الأحمر اللبناني لمتابعة الرضع بسبب العاصفة الرملية التي تضرب لبنان منذ الاثنين.
واشتدت العاصفة صباح اليوم الثلاثاء، وأصبح تأثيرها أكثر خطورة على المنطقة لا سيما المسنين والأطفال ومرضى التحسّس الرئوي وتحسّس العيون والجهاز التنفسي والقلب.
وتسببت الأجواء الضبابية والغبار الناعم الذي رافق العاصفة بانعدام الرؤيا وأكثر من 160 حالة اختناق وضيق تنفّس في عكار والبقاع.
وطلبت الوزارة من المواطنين خاصة ممن يعانون من أمراض الربو والحساسية والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض القلب، كذلك كبار السن والأطفال والحوامل، ملازمة منازلهم وتجنّب التعرّض للغبار واستعمال الأدوية الموصى بها من قبل أطبائهم، واستعمال الكمامات الواقية من الغبار في حال الاضطرار الى التنقّل خرج منازلهم، علماً أن الكمامات والأدوية الأساسية للحساسية متوفرة في المراكز الصحية.
أما في حال ضيق التنفّس، فطلبت إليهم التوجّه إلى أقرب مركز صحي أو الاتصال بطبيبهم.
كما طلبت الوزارة من كافة المواطنين وخاصة ممن يقودون سياراتهم توخي الحذر في حال صعوبة الرؤية للحفاظ على سلامتهم. والاتصال على الرقمين 1214 أو 03538878 لمزيد من الاستفسارات.
وتستمر العاصفة ثلاثة أيام نتيجة منخفض جوي فوق العراق على أن تنحسر بعد ظهر الخميس، وأكد مدير مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية الدكتور ميشال افرام أن العاصفة تشتد اليوم الثلاثاء، داعياً جميع المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم.
وأكدت مصادر الطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي أن حركة الملاحة الجوية تسير بشكل طبيعي ولم تتأثر بالعاصفة الرملية.
واجتاحت العاصفة المناطق اللبنانية كافة، وتشكّلت طبقة من الرمال فوق السيارات وحجبت الرؤية في الطرق.
وناشد الأهالي مؤسسة “كهرباء لبنان” التخفيف من التقنين بسبب الظلام داخل المنازل وللتمكّن من تشغيل المكيّفات.
وعثرت وحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني على زورقين كانا فُقدا بسبب العاصفة الرملية وسوء الرؤية على شاطئ كسروان.
وبعد عملية مسح شامل قامت بها وحدة الانقاذ البحري لشاطئ كسروان تمكّنت من العثور عليهما في منطقة رأس طبرجا على بعد اربعة كيلومترات من الشاطئ، وهما بحال جيدة وفي طريق العودة الى الشاطئ.

الصورة المرفقة في برجا ووادي سبلين55

عن جريدة السفير 8 أيلول2015

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى