برجا الآن

«المستقبل» ينسحب من معركة برجا

0
كتب محمد الجنون : بعدما سقط احتمال التحالف بين تيار المستقبل والجماعة الإسلامية والحزب التقدمي الاشتراكي في برجا، أعلن التيار الأزرق أمس انسحابه من الانتخابات وترك الخيار لمناصريه، ما يترك المرشح نشأت حمية الذي تبناه المستقبل رئيساً للائحته يخوض المعركة «مستقلاً» على رأس لائحة يعمل على تأليفها مع الجماعة الإسلامية.

جاء القرار بعدما رفض مناصرو الحزب الاشتراكي الذين يدعمون العميد المتقاعد حسن سعد اتفاق «المستقبل ــ الاشتراكي ــ الجماعة» الذي عُقِد على مستوى مركزي، وقضى بمنح ممثل كل من الأحزاب الثلاثة رئاسة البلدية لسنتين. وقد أصرّ سعد على المضي في المعركة على رأس لائحة يأمل أن تمنحه رئاسة البلدية لولاية كاملة.
مسؤول تيار المستقبل في برجا عبد الكريم رمضان أكّد لـ»الأخبار» انسحاب التيار من الاستحقاق البلدي، لافتاً إلى أن «عدم تحقيق التوافق مع الاشتراكي والجماعة حملنا على اتخاذ هذا الخيار كي لا نخوض معارك في وجه بعضنا البعض». ولفتت مصادر متابعة إلى أن تحالف «الجماعة ــ حميّة» قائم و»حديدي» مع وجود نقاط عالقة في ما خص بعض الأسماء، لكنها في طريقها إلى الحل.

من جهة أخرى، عقدت جمعية عامة للحزب الشيوعي مساء أمس في برجا لتدارس الخطوات التي سيتخذها الحزب على صعيد التحالفات أو خوض الاستحقاق مع العائلات. وقال مسؤول الحزب الشيوعي في برجا محمود دمج لـ»الأخبار» إن الحزب سيناقش مختلف التوجهات، و»القنوات مفتوحة مع الجميع وقاعدتنا الحزبية ستتخذ القرار المناسب، إما بالتحالف مع الجماعة ــ حمية، أو بخوض المعركة بمفردنا مع العائلات». وأسقط الشيوعي خيار التحالف مع سعد، من دون كشف الأسباب. ولفت دمج إلى «أننا قمنا بمحاولات للإتيان بمجلس بلدي يتمتع بصدقية، إلا أننا اصطدمنا بالأجواء السياسية التي طغت على الطابع البلدي، ما دفعنا إلى إعادة النظر بمجمل القرارات».
وكان تيار المستقبل قد كشف في بيانه أن المفاوضات التي دخل فيها مع القوى السياسية تضمّنت ثلاثة خيارات: «الأول يقضي بتولي مرشح تيار المستقبل المهندس نشأت حمية رئاسة البلدية ثلاث سنوات، على أن يتولى مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي العميد حسن سعد الرئاسة لثلاث سنوات أيضاً، فيما يتولى مرشح الجماعة الإسلامية نيابة الرئاسة طوال ولاية البلدية، أي ست سنوات، لكن تم رفض هذا الطرح. أما الخيار الثاني، فطرحه الأمين العام للتيار أحمد الحريري ويقضي بتولي المرشح المهندس حمية رئاسة البلدية لثلاث سنوات، على أن يتولى مرشح الجماعة الرئاسة للسنوات الثلاث اللاحقة، ومرشح الحزب التقدمي الاشتراكي العميد حسن سعد رئاسة اتحاد البلديات في إقليم الخروب منتدباً من بلدية برجا طوال السنوات الست، فتم رفض هذا الطرح أيضاً. فيما قضى الخيار الثالث بتولي كل من سعد وحمية ومرشح الجماعة رئاسة البلدية تباعاً، على أساس سنتين لكل منهم، لكن هذا الخيار قوبل بالرفض أيضاً». وختم البيان: «بناءً على ما تقدم، وبعدما استنفد تيار المستقبل مساعيه للتوافق، وانسجاماً مع توجيهات الرئيس سعد الحريري، يعلن التيار أنه على مسافة واحدة من الجميع، ولا يتبنى أي ترشيح ويترك للمناصرين اختيار المرشح الذي يرونه مناسباً».

عن جريدة الأخبار 29 نيسان 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى