برجا الآن

المهندس غزيل : صفحتنا بيضاء والبلدية أمانة فلا تضيعوها !

كرّم النادي الثقافي الاجتماعي في برجا الشوف أعضاء المجلس البلدي السابق والمختارين السابقين ، خلال احتفال أقيم في قاعة النادي ، شارك فيه إلى رئيس النادي النائب علاء الدين ترو والأعضاء ، مدراء مدارس رسمية وخاصة ورؤساء أندية وجمعيات ومشايخ ومخاتير وعدد من أعضاء المجلس البلدي الحالي وحشد من أبناء البلدة .

بعد النشيد الوطني وتقديم من السيد مصطفى الحلاق ، ألقى المربي المختار محمد علي دمج كلمة المختارين المكرمين فشكر النادي على مبادرته في تكريم المخاتير الذين ساهموا في خدمة برجا ورفعة شأنها وعزة أبنائها ، وعملوا على تأمين حاجات الأهالي طوال سنوات الخدمة . ولفت إلى أن النائب ترو هو رمز الوفاء لبرجا ، وهو المنارة التي يشع فيها اسم برجا .

واعتبر دمج أن هذا التكريم أرفع وسام يزين صدور المخاتير المكرمين وهو تاج مرصع بالحب والوفاء يكللون به رؤوسهم . وأمِل دمج أن يرى برجا مدينة حديثة مزدهرة متطورة وعصرية ، وابنها يحرص على ما خارج بيته حرصه على ما في داخله . ودعا المخاتير الجدد ليكونوا خير خلف لخير سلف بتحقيق آمال من يقصدهم بمحبة واحترام .

كلمة المكرّمين من أعضاء المجلس البلدي السابق ألقاها رئيس البلدية السابق بالتكليف المهندس عبد الناصر غزيل ، فعرض لأبرز المشاريع والانجازات التي حققها المجلس البلدي السابق ، ولفت إلى أن تلك الحقبة كانت بيضاء نقية ، فالمجلس السابق كانت صفاته الأمانة والنزاهة والأخلاق الإسلامية ، لم يغب عن ساحة أو شارع أو ميدان . وهنا النص الكامل للكلمة :

لم يخطر ببالي يوماً أننا سنقف مواقف المكرمين وتعلّق على صدورنا الأوسمة والنياشين ، إنما نحن في مقام آخر . فالنفس اللوامة التي يمتلكها المؤمن كانت تؤرّق نومنا وتعكر صفونا ، ويضج في جنباتنا ألف سؤال وألف حساب ، هل كنا على قدر المسؤولية ؟ هل برّأنا ذمتنا أمام الله وأمام الناس ؟ هل نفّذناها بوقتها وأديناها بحقها ؟ هل ما تم إنجازه كافياً لتلبية إحتياجات البلدة ؟ وهل هو مؤشر نجاح أم غير ذلك ؟ دعونا نجيب عن هذه الأسئلة معاً باستعراض مختصر للعمل البلدي في الفترة السابقة .

لقد تم انتخاب المجلس البلدي في العام 1998 م بعد مرور 35 عاماً على انفراط عقد هذا المجلس البلدي . ولا يخفى على أي مواطن من أن برجا تعاني من حرمان مزمن رسمي ظلت تعاني منه عقوداً طويلة وأزمنة مديدة .

ولسنا نبالغ إذا قلنا  : إنه لم يكن فيها بنية تحتية ، وإذا وُجدت فهي متواضعة ، فلا وجود لشبكات الصرف الصحي ولا شبكة كهرباء متطورة ونقص في خطوط الهاتف وطرقات متواضعة مليئة بالحُفر وشبكات مياه مهترئة وملوثة لتداخلها مع شبكات المجاري ، وهي قد أنشئت أصلاً عندما كان عدد سكان برجا 4000 نسمة . فضلاً عن الفوضى وأكوام النفايات المنتشرة بين المنازل والمشاكل البيئية والصحية والإجتماعية والثقافية مما جعلنا بحالة انقطاع دائم ونقص حاد بالمياه وباقي الخدمات الإنمائية .

ولسنا نبالغ إذا قلنا : إننا ورثنا واقعاً علينا البدء فيه من تحت الصفر ، علماً أننا كنا نعيش فترة الذروة في النمو السكاني والعمراني ، لهذا فإن كل شيء تقوم به البلدية هو أولوية وهذا الذي حصل . وكان من الطبيعي البدء بالشأن الإداري وتأهيل المبنى البلدي فتم التالي :

أولاً : إجراء الإصلاحات اللازمة في مبنى البلدية من منشآت وأعمال وصيانة وخلافه واستكمال التجهيزات والمفروشات وإدخال المكننة في العمل الإداري وملء بعض الشواغر للموظفين في ملاك البلدية ، وتم رسم الخطوط العريضة لملامح العمل البلدي وتقديمها للموظفين والأعضاء ولأي مجلس بلدي قادم وإنشاء هيكلية إدارية وقانونية متميزة حتى أصبحت البلدية كياناً قائماً قادراً على التخطيط والتنفيذ والإبداع ، وكذلك إستكمال جميع المعدات اللازمة للعمل من شراء بوبكات وصهاريج صحية وشاحنة لتصليح الإنارة وسيارة للشرطة وثلاث سيارات للإسعاف وضعت في تصرف الأهالي وكل ما يلزم من حُسن سير العمل وتلبية الحاجات والخدمات اليومية فضلاً عن التعاقد مع مجموعات عمل للنظافة وصيانة المجاري والطرقات ووضع جداول زمنية لكل الأحياء في البلدة .

ثانياً : إيجاد إطار إداري يجمع قرى الأقليم والإنضمام إليه ، وهذا ما سمي لاحقاً بإتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي وذلك بالتعاون مع الشخصيات والنواب والمهتمين .

ثالثاً : إحصاء المطالب والإحتياجات ووضع الخطط الشاملة وأوراق العمل المناسبة في المجالات كلها .

رابعاً : إيجاد مخطط توجيهي في الكثير من ملامح التنظيم يلبي حاجات البلدة العمرانية.

خامساً : الإنفاق على المدارس الرسمية الأربع والمهنية وتنفيذ الأشغال الضرورية في هذه المدارس وتوسيع المداخل وأضافة صفوف جديدة وأعمال صيانة عامة وملحة كانت تتم بالتنسيق مع المدراء ، وهناك جهد دائم وملاحقة مستمرة قامت به البلدية بالتعاون مع النائب علاء الدين ترو بإنشاء تجمع مدارس مقابل ثانوية برجا ، ونزف الفكرة لأهلنا الكرام لأن هذا المشروع قد أدخل في موازنة مجلس الإنماء والإعمار لهذا العام .

سادساً : إيجاد علاقة تعاون وتنسيق مع جميع الجمعيات الثقافية والإجتماعية والصحية والأندية الرياضية وتقديم مساهمات مالية متواضعة ويكفي أن أقول : إنه لم تتم دورة رياضية أو توقيع كتاب أو محاضرة أو نشاط ثقافي أو صحي أو اجتماعي أو رياضي إلا برعاية من البلدية ، ولقد خصص المجلس البلدي لمواكبة هذه النشاطات المنشآت التالية :

–        ملعب كرة سلة وكرة طائرة مع تصوينة ومدرجات .

–        ملعب كرة قدم .

–        مكتبة عامة بالتعاون مع المنظمة الفرانكوفونية روادها أكثر من 700 زائر شهرياً .

–        حديقة عامة افتتحت في محطة الملعب البلدي على نفقة مؤسسة الوليد بن طلال . ولقد جرى إطلاق 3 رصاصات على موقع التعريف بالمشروع مما أدى إلى انسحاب مؤسسة الوليد بن طلال دون إكمال بقية المشاريع المقترحة .

سابعاً : ضم جميع الطرقات الخاصة الناتجة عن إفرازات إلى الملك البلدي العام وإسقاط أكثر من 30 حديقة ناتجة عن الإفراز مساحتها تزيد عن 50 ألف متر تقدر قيمتها اليوم بأكثر من 5 مليون دولار أمريكي أدخلت إلى الصندوق البلدي على شكل سندات ملكية جاهزة لتنفيذ المشاريع المناسبة للبلدة .

ثامناً : تنفيذ وشق جميع الطرقات الناتجة عن الإفرازات والغير منفذة وتنفيذ معظم المراسيم للطرقات . لم يبق شارع أو زاروب أو درج أو طريق رئيسي أو فرعي أو ساحة عامة أو خاصة إلا وصلتها التحسينات والتوسيع والإسفلت والحوائط الجانبية .

تاسعاً : تطوير وصيانة كل الآبار الموجودة وإعادة تجديدها بمحولات كهربائية وترمبات .

عاشراً : حفر بئر مركزية أعتبرت من أفضل ثلاثة آبار على مستوى الجمهورية اللبنانية .

حادي عشر : إعادة تأهيل شبكة المياه بالكامل وتمديد شبكات جديدة زاد طولها عن 120 كلم ، ولم يبق حي أو شارع أو بئر في جبل أو في واد إلا وتدفقت إليه المياه .

ثاني عشر : تمديد شبكات مجاري صحية للطرقات الرئيسية ومعظم الأحياء الداخلية وحيث تسمح طبيعة الأرض الجغرافية بطول زاد عن 70 كلم .

ثالث عشر : تمديد شبكات مياه مجاري شتوية في معظم الأحياء .

رابع عشر : إستكمال شبكة الكهرباء لأكثر من 400 عامود كهربائي وإزاحة الأعمدة التي أعاقت عملية توسيع الطرقات وعددها ما يزيد عن 400 عامود أيضاً ، وتركيب المئات من أجهزة الإنارة وأكثر من 15 محولاًً كهربائياً ، ومما تعجز عنه مؤسسة كهرباء ، ولو لم نأخذ المبادرة لبقي كل شيء على ما هو عليه .

خامس عشر : إعادة تأهيل جميع الأحياء الداخلية من شبكات مياه وصرف صحي وصب ساحات وأدراج ، وإزالة جميع الأبنية الآيلة للسقوط وتنظيف الأحياء وتأمين إزالة النفايات عبر إستعمال الحمير ونقل النفايات إلى الخارج .

سادس عشر : التصدي للمشكلات والأزمات الأخرى التي تهدد البلدة والبلدات المجاورة من مقالع وكسارات ومعامل وملوثات ، وكادت أن تؤدي هذه الإعتراضات إلى مواجهات مع القوى الأمنية في أكثر من مناسبة لدرجة أن جميع القرى المجاورة أصبحت تحتمي وتلجأ إلى بلدية برجا في مواجهة أي ملف بيئي .

سابع عشر : إستحداث مواقف للسيارات في أماكن متعددة من البلدة ، فضلاً عن إجراء الفحص الدوري على الخزانات والإشراف الصحي على الملاحم والمطاعم والمحلات الأخرى والتعاطي الإيجابي والمسؤول بجميع الملفات الحياتية والإهتمام بتربية المواشي وتقديم مساعدات مرضية وإجتماعية وتسجيل طلاب والتصدي لأي مشكلة إجتماعية أو غيرها .

ثامن عشر : إتخاذ قرار بشأن تخطيط منطقة صناعية محاذية لمعمل سبلين ومنطقة صناعية ، والملف أصبح في خواتيمه في التنظيم المدني .

تاسع عشر : العمل مع النائب ترو بتنفيذ وتخطيط الطريق الممتد من جدار – برجا – شحيم ودفع الإستملاكات المستحقة ، وكذلك طريق مرج برجا – البرجين .

عشرون : تقديم ملفات لدى معظم الوزارات الإدارية والرسمية لمشاريع متعددة وكلها قيد الدرس وبحاجة إلى متابعة .

واحد وعشرون : إعداد التراخيص اللازمة لإنشاء مبنى ثقافي وإجتماعي متطور وغيره .

أيها الأخوة الحضور : إن ما ذكر أعلاه هو على سبيل الذكر وليس على سبيل الحصر ، لأن ما تم من أشغال في المرحلة السابقة يعجز أي إنسان أو جهة أو حتى من قام به على إحصائه ، والكلام عن الأشغال في هذه الجلسة البسيطة يفقدها قيمتها التي شهد لها القريب والبعيد .

وإنني بصدد إعداد كتاب سيصدر قريباً فيه تفاصيل المرحلة البلدية السابقة بكثير من التوسع ، ولقد أعلنت على صفحات هذا الكتاب أن من ينجز 10% مما أنجزناه سنعتبره ناجحاً .

أيها الحضور الكريم : إن ما تم إنجازه كبير وجبار ، ولكن ما نحن بحاجة إليه كثير أيضاً ، فالتنمية ليس لها نهاية ، ولا يستطيع أحد أن ينهض بهذه البلدة منفرداً مهما أوتي من قدرات إدارية ومالية . وها نحن من جديد نضع خبرتنا وطاقتنا إلى جانب جميع أبناء البلدة لننهض ببلدتنا نحو الأفضل .

أيها الأخوة : لكل حقبة ويكيليكس يفضحها ، إلا حقبتنا فهي بيضاء نقية ، وهناك من أهدر من عمر برجا 8 أشهر وهو يبحث بالفواتير والقرارات ويتتبع العثرات ولكن بدون جدوى .

إن الكائن في موقع المسؤولية عرضة للمساءلة والشبهات ، فهذا عمر ابن الخطاب أمير المؤمنين يقف خطيباً  : ” أيها الناس : إسمعوا وأطيعوا . فيجيبه رجل من عامة الناس : لا سمع لك ولا طاعة يا عمر حتى تقول لنا من أين أتيت بهذا الثوب . فيجيب بأنه أخذ قطعة ابنه ووصل ثوبه ، فقال الرجل : الآن نسمع ونطيع يا أمير المؤمنين ”  .

هذه هي صفاتنا ، الأمانة والنزاهة والأخلاق الإسلامية ، فلم نرد سائلاً ولم نغلق باباً ولم نقطع صلتنا بأحد مهما كانت درجة صداقته أو خصومته ، ولم نقفل أبواب سياراتنا في ساحات البلدة ، ولم نغرر بأحد ثم تركناه في منتصف الطريق .

أيدينا ممدودة دائماً وما زالت للقريب والبعيد من أجل مصلحة برجا  ، ولا هوان ولا ذل ولا تكبر ولا تراجع ولا إنتقام ، إنما خفض جناح وحكمة وقدرة وحب وتضحية وعطاء .

سنوات مرت على تاريخ برجا سريعاً جداً هجرنا فيها أولادنا ونساءنا ، وبات لا ينام في أحضاننا إلا الهاتف الخلوي ننتظر مكالمة من صاحب حاجة أو مضطر في ساعة من ليل أو نهار ولم نبدّل تبديلا .

وندعو البعض ممن يتصدر مواقف الوعظ والإرشاد أن يخلعوا النظارات السوداء عن عيونهم وقلوبهم وقد أصبحوا أداة . ومن أراد الله به خيراً بصّره بعيوب نفسه .

إن الخطوة التي قام بها النادي الثقافي اليوم هي مكرمة تضاف إلى سجل النادي الثقافي الحافل بالعطاء وإلى سجل القيمين على النادي ، عنيت بهم الهيئات الإدارية المتعاقبة للنادي وعلى رأسها النائب علاء الدين ترو والذي كان شريكاً في معظم ما تحقق من إنجازات ، فلم نتواعد يوماً في وزارة أو إدارة رسمية إلا وجدناه قد سبقنا إليها وهيّأ الأجواء المناسبة للقاء ، وأخص بالشكر أيضاً قيادة الجماعة الإسلامية أيضاً الذين أولوني هذه الثقة ، وكذلك أحييّ زملائي أعضاء المجالس البلدية الذين جُبلوا بالتضحية والمسؤولية والعطاء ، وأخص بالذكر الرئيس الرئيس المهندس سلام عادل سعد ، ونتمنا له التوفيق والنجاح ، وكذلك أشكر الجمعيات والأندية والأهالي الذين تعاونوا إلى أبعد الحدود وأولونا ثقتهم لعقدين متتاليين .

إخواني هذه بلدية برجا أمانة في الأعناق فلا تضيعوها في الترهات والتعقيدات والشخصانية والتفرد ، وأقصد قائلاً : إن تكريم المرء يكون في نهاية عطاءاته ونحن نقول : أننا لازلنا في بداية الطريق ومازلنا أقوى من ذي قبل وشكراً على التكريم .

ثم تحدث رئيس النادي النائب علاء الدين ترو ، ومما قال : نحن في النادي الثقافي الإجتماعي نكرّم مجموعة من أهلنا من أعضاء المجلسين البلديين السابقين وبعض المخاتير الذي اختاروا التقاعد طوعاً أو بسبب الوفاة ، لما قدّموه لبلدتنا من عطاء وتضحية وجهد ووقت في سبيل البلدة وأبنائها وإنمائها وحل مشاكلها والتعاون لرفع شأنها ورفع مستواها في كافة المجالات الإنمائية والإجتماعية والثقافية والصحية .

أضاف : النادي يريد من هذا التكريم توجيه التحية لهؤلاء الكرام من أبناء بلدتنا ، وهو يريده حافزاً للبلدية الحالية والمخاتير الحاليين والمدراء والمدرسين ، بأننا نتعهد بأن نأخذ على عاتقنا تكريم كل من عمل ويعمل من أجل برجا وأهلها وإنمائها ، ليس بالضرورة إنتصاراً لفئة على فئة ، بل نحن في النادي نحترم الجميع ونقدرهم بغض النظر عن الانتماء السياسي لهذا العضو أو ذاك فكلكم أبناء برجا تتنافسون لخدمتها وعزة أهلها ، مادين يد العون والمساعدة للجميع دون استثناء ، لأننا في النادي للجميع بكل تنوعاتها التي نحترمها ونحترم تنوع الجميع في البلدة ، أحزاب وهيئات إجتماعية وثقافية وإنمائية وفنية ورياضية ، فلنضع اليد باليد والكتف على الكتف ولتتضافر جهودنا جميعاً من أجل بلدتنا ، كلٌ من موقعه لتبقى بلدتنا رائدة في إقليم الخروب والشوف .

بعد ذلك تم توزيع الدروع على المكرّمين . تلا ذلك حفل كوكتيل .

مقالات ذات صلة

‫170 تعليقات

  1. زلغوطة : أوي ها هادا عبد الناصر شو تقولو فيه —– اويها هادا ادمي جنس الغلط مافيه —– اوي ها هادا فضلو ع برجا كلا — عيب ع شرفكن ضلو تحكو فيه ———————-نداء نداء نداء يا عرب يلي بتحبو لبنان ويا كل الاجانب اللي بيقصدونا سواح شوبدكن ببرمانا والبترون والذوق وجونية وغيرها وغيراتا تعو عابرجا شوفو المهنس عبدو غزيل وجماعتو كيف عملولكن ياها احسن بلد تعو صيفو تعو عيدو تعو كزدرو عنا احلالكن ————- وانتو يا ولاد برجا يامايز ويابهيج ويا محمد علي وكل اللي برا باميركا واوروبا واوستراليا شو بعدكن قاعدين هوميك تعملو تعو شوفو ضيعتكن كيف عملها عبدو معقولي ماتجو تشوفو ——— وحياة الديماسي وسنديانة ام شراطيط تعو وحياة الاحمدات احمد غيث واحمد ايمان واحمد خليل وكل احمد ع وج الارض ورحمت كل الميتين لكن بتسمعو مني وبتجو راح عليكن كتير كتير لحقو حالكن وركبو ايا طيارة او ايا حمارة لأنو ما عم يجي يكزدر ببرجا الا الغجر والنور ——————–بس عيب كتير عا هيك موقع لبرجا يحط هالحكي وهالخبار والخرافات عن جد صرنا باخر وقت متل ماجدي على طول بيقول الله يطول عمرو ——–ولو يشيخ جمال مالقيت احسن من هالخبر تمسينا فيه وانا رايي مادام بدك تشيل تمثال عبد الناصر عن ساحة العين رايي تحط لعبد الناصر برجا تمثال محلو مش فكرة؟

  2. أحيي فكرة التكريم من سعادة النائب علاء واهنيه على كلمته الراقية وخاصة قوله “نحترم الجميع ونقدرهم بغض النظر عن الانتماء السياسي لهذا العضو أو ذاك فكلكم أبناء برجا تتنافسون لخدمتها وعزة أهلها “

  3. ان هذه التعليقات السخيفة و المهاترات و الكلام الفج و المصخرات و قلة الخبر و التهذيب الكلامي ليست سوى قمامة نرميها تحت ارجلنا و نعلو بها.
    ان قلة الاحترام لا تعبر عن موقف ورأي بل تعبر عن مدى تزعزع شخصية صاخبها و تفاهته
    فالصغار الصغار مهما بعبعت و لستعملت الالفاظ السوقية تبقى صغاراً و تأخذ خجمها الطبيعي

  4. معك يا خيي جريئ البلدية الحالية لا تفعل شيئ ولكن البلدية السابقة فعلت الكثير من أجل برجا ورفعتها على الأقل كانت تنقل المرضى من مكان إلى آخر مش يألف ترجاي وبالآخر يقولوا ما خصنا بقلان
    ثانيا نعم يحق لهم أن توضع لهم التمائيل ولكن التمثال حرام لأنه تشبه بالأصنام فهم دعاة دين لا دعاة سياسة أو كراسي وليس مثل الآخرين ما خلوا ليرة لحتى أخدوا البلدية
    وفي رواية قالها أحد العلماء بتقول: مرة الحق والباطل نزلوا على البحر قال الباطل للحق تعا ننزل نتسابق ونشوف مين بيسبق قام وافق الحق وشلح كل تيابوا ونزل على البحر وإذ بالباطل بيلبس ثياب الحق وبيمشي فيهم بين العالم قام الحق ما في تياب يلبسهم غير ثياب الباطل فلبسهم ومشا فيهم بين الناس.
    وكلمة حق عنجد الحق معك يا عبد الرحمن صرنا بآخر وقت أنوا الباطل صار حق والحق صار باطل لكن بالنهاية الباطل سوف يزول وبيبين الحق
    وفي النهاية شكرا وأنا متأكد بأني ردي سوف يحذف لتنحي القيمين على المنتدة لسياسة كسياسة عبد الرحمن
    وشكرا لكم ولتعاونكم

  5. رجعت كتبتا يا أخ عبد للدلالة على الكتابة الغير أخلاقية والسخرية التي تمتعت بها فلا يسخر قوم من قوم عسى أن يكون خيرأ منهم ونعم يستحق أن توضع لهم التماثيل ولكن هذه من المحرمات لأنها تعتبر أصنام و ليس كما فعل آخرون من جهلاؤ هذا العالم و كانت البلدية السابقة على القليلة تنقل الميت أو المريض من دون جميلة حدا من الأعضاء أو الرئيس الذي كان يمشي وعلى القليلة شايل لعوينات الأسود عن وجهه
    وفي رواية قصيرة قالها أحد العلماء أنوا في مرة الباطل والحق نزلوا على البحر تيتسابقوا بالسباحة فشلحوا ثيابهم ونزل الحق قبل الباطل قام الباطل لبس ثياب الحق ومشى فيها بين الناس وما لاقى الحق إلا ثياب الباطل حتى يلبسها ومشى فيها بين الناس وهيدا واقعنا اليوم بس إنشاء الله سوف ينتصر الحق على الباطل لأن أنا ما لح عيد الغلطة إلى غلطها أول ما نتخبت غير الجماعة وفكرت أنو برجا يمكن تتحسن بس طلعت غلطان برجا تعود إلى الوراء بعدما كان أبطالها يزحفون بها نحو الأمام

  6. عبد الرحمان أضاف بتاريخ December 27th, 2010 الساعة 9:04 pm –
    زلغوطة : أوي ها هادا عبد الناصر شو تقولو فيه —– اويها هادا ادمي جنس الغلط مافيه —– اوي ها هادا فضلو ع برجا كلا — عيب ع شرفكن ضلو تحكو فيه ———————-نداء نداء نداء يا عرب يلي بتحبو لبنان ويا كل الاجانب اللي بيقصدونا سواح شوبدكن ببرمانا والبترون والذوق وجونية وغيرها وغيراتا تعو عابرجا شوفو المهنس عبدو غزيل وجماعتو كيف عملولكن ياها احسن بلد تعو صيفو تعو عيدو تعو كزدرو عنا احلالكن ————- وانتو يا ولاد برجا يامايز ويابهيج ويا محمد علي وكل اللي برا باميركا واوروبا واوستراليا شو بعدكن قاعدين هوميك تعملو تعو شوفو ضيعتكن كيف عملها عبدو معقولي ماتجو تشوفو ——— وحياة الديماسي وسنديانة ام شراطيط تعو وحياة الاحمدات احمد غيث واحمد ايمان واحمد خليل وكل احمد ع وج الارض ورحمت كل الميتين لكن بتسمعو مني وبتجو راح عليكن كتير كتير لحقو حالكن وركبو ايا طيارة او ايا حمارة لأنو ما عم يجي يكزدر ببرجا الا الغجر والنور ——————–بس عيب كتير عا هيك موقع لبرجا يحط هالحكي وهالخبار والخرافات عن جد صرنا باخر وقت متل ماجدي على طول بيقول الله يطول عمرو ——–ولو يشيخ جمال مالقيت احسن من هالخبر تمسينا فيه وانا رايي مادام بدك تشيل تمثال عبد الناصر عن ساحة العين رايي تحط لعبد الناصر برجا تمثال محلو مش فكرة؟

    جريئ أضاف بتاريخ December 27th, 2010 الساعة 10:16 pm –
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الساكت عن الحق شيطان أخرس
    أنا من الزوار الدائمين لهذا الموقع لكن صدر عن الأخ عبد الرحمن ولا بد من الذكر أنني ومنذ فترة وجيزة قمت بالرد على إحدى المقالات ولكن صودفت بحذف هذا الرد لأنه لا ينطلق من الطرف السياسي الذي يسير عليه القيمين على هذا الموقع .
    ثانيا: يا أخ عبدالرحمن الإخوة في الجماعة الإسلامية كما تفضل الأخ عبد غزيل تسلموا برجا ويمكن حضرتك ما معك خبر سآل أهلك كيف كانت برجا أول ما ستلمت الجماعة البلدية وكما قال الأخ الفاضل إذا المجلس الحالي للبلدية بيقوم ب10% من إلي عملوا بكون كبرجاوي كتير مبسوط وأنا أول واحد بدي إنتخبهم. ويلي بدو يحكي على المجلس القديم يحكي إلي عملوا لحد هلق المجلس الجديد بعد مرور الفترة التي قطعت وهلأ بيقولوا ما في مصاري, وعبد الرحمن بيصدق بس أول ما كانت الجماعة عم بتقول أنو ما في مصاري كانوا يقولوا عنهم حراميي. “لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكون خير منهم” والإستهزاء على الناس يضر بصاحبه فيا أخي الكريم لا ترتكب مثل هذه الأخطاء وتحمل نفسك الذنوب.
    ثاثا إذا كنتم تريدون أن تحذفون ردي فإنني أطلب منكم حذف الردين معا لأن كلمة حق ولازم تنقال وشكرا لكم ولتعاونكم وتمتعوا بالديمقراطية وحرية الرأي والتعبير

  7. تحية للجميع يعمي حبو بعضكن وحاجي بقى مسخره اتحدوا بعضكم بالعنل مش بالحكي يا براجته بيقولوا كانت برجا زمان احلى لانن كانوا يحبوا بعض يعمي انا مطرح الشيخ جمال من مين بدوا يلاقيها اذا حط رائي بحبوا فلان بينبسط فلان واذا حط موضوع بيكره علان بيزعل علان حيرتوه هو حط الموضوع وما منعك ترد وفرجينا ردك يا ابو زلغوطه وبتعرف ان الولغوطه كمان بيظلغطوا للميت ولعلمك برجا كيف ما كانت اكيد هيدي بلدنا احلى بميت مره من برمانا والزوق وجونيه بعد فيها خير كتير ومين قال انو الغربه احسن من بلدنا فشر ولو اميركا وسويسرا ودخلك شو المشكلة اذا شال التمثال وحط محله صنوبره عن روح عبد الناصر مش احلى لانا ولبرج وحتى لعبد الناصر نفسو يا شيخ جمال نحما معك وسطي وفي الحق لا تساير حدا حط للكل زخليهن يتناقشوا احسن ما نوصل بطريقة عبد الرحمن للمسخره والاستهزاء بالعلماء وببعضنا قول يا عبد الرحمن شو رئيك وحبيبك عبد الناصر اللي بتحبوا بالنيابه يمكن لكرا بالنيلبه تكونا سوا وتنسوا الناس ويمكن هالمره ما تكون انتوا وجماعة عبد الناصر بالنيابه اكيد وبكا منذكر بعض هالمره برجا متل ما فاجئت الجميع بالبلدية بدا تفاجاء بالنيابه شحيم بتنين من برجا او واحد من برجا وواحد من باقي الافليم بتمنى يا عبد الرحمن ترد علي وهالمره اوعا تشقع لانوا بعد ناقص التشقيع على الفيس شكرا ebarja

  8. السلام عليكم ورحمة الله : إخواني جميعاً أبناء بلدتي ، موقع بلدة برجا هو موقع برجاوي متنوع ، يعكس فسيفساء برجا بتلاوينها وآرائها وأفكارها وأحزابها وتياراتها وجماعاتها وجمعياتها كافة ، لايتوهمن البعض فرداً أو حزباً أو جماعة أو تياراً أنه يقدر على إلغاء الآخر ، وما هو بقادر . وصفحات الموقع مفتوحة لكل برجاوي إلى أي فريق انتمى ، سواء نتفق معه أو نختلف . يجب أن نوطِن أنفسنا على ثقافة التنوع وقبول الآخر ، هذا على صعيد الوطن ، فكيف إذا كنا أبناء بلدة نحبها جميعاً ونعمل من أجل نهوضها ورفعتها . رفض الآخر ، أو العمل على إلغائه أو إجتثاثه مضيعة للوقت والجهد وتعزيز لثقافة الحقد والبغضاء ، وهذا ماينبغي أن نعقله إن كان تقدم برجا ورقيها رائدنا وهدفنا ، وهذا ماأثبتته ألأيام وبصمت عليه التجارب ، وفي التاريخ عبرة لمن اعتبر …… فلا يطلبن منا أحد حذف رأي أو منعه أو الحجر عليه ، وما نحن بمستجيبين ، فزوار الموقع برجاويون من كل المشارب ، لايسعنا إلا أن ننقل آراءهم وأخبارهم ولو لم تعجبنا ، ولكلٍ أن يبدي رأيه تعليقاً أو تعقيباً ، وما نحن بحاجزيه …. أما ماأقترحه الأخ عبد الرحمن فهذا لعمري مما لايلين لي لو أردت ، وما قيل أو أشيع عن نقل تمثال الزعيم جمال عبد الناصر رحمه الله من ساحة العين ما هو إلا اختلاق ومحض افتراء وأمر عجاب ، وهل كلما صفا الزمان لقوم ، أو جاءت أمة من بعد أمة لعنت أختها ؟ ثم إني من المستمسكين بعقيدة أن كل من أسدى لبلدتي برجا صنيعاً في غابر الزمان وحاضر الأيام هو لبنة أو مدماك في عمارة برجا وازدهارها . … هذا وإن خاطبناكم فصدقونا … وسلام عليكم أجمعين .

  9. “… وحياة الديماسي وسنديانة ام شراطيط تعو وحياة الاحمدات احمد غيث واحمد ايمان واحمد خليل وكل احمد ع وج الارض…”

    شو هالمستوى الأخلاقي الرفيع!! أن نشر اهانات الناس بأسمائها ومقارنة مقام ديني هو جزء من التراث البرجاوي ب”سنديانة ام شراطيط” هو ادانة لموقع ebarja قبل أن يعكس مستوى كاتبه. الجميع يعرف أن هذه البذاءات لا تلين لك يا فضيلة الشيخ جمال كما أوضحت آنفا، ولكن نشرها بحرفيتها يفقد هذا الموقع رصانته كما يحط من قدر القائمين عليه. كل المواقع الاكترونية في الدنيا تقوم بعملية تصفية للتعليقات كي لا تتعدى الحدود. فبقدر ما الامر مسألة حرية رأي، هو أيضا لياقات وأخلاق. وشكرا.

  10. سلامٌ على برجا في الأولين وسلامٌ عليها في الآخرين وسلامٌ عليها إلى يوم الدين . يقول الحق تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم . وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمومنون” صدق الله العظيم. وفي الحديث الشريف: الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل. وفي قول الشاعر لعبرة: قيمة الانسان ما ينتجه أكثر الانسان منه أم أقل. فلا قيمة لإيمان بلا عمل.

    وهنا أقول للاخوه في الجماعة والذين نحبهم، و إن كنا نختلف معهم، بان يستفيدوا من تجربتهم وأن يحولها إلى تجربة عامة المنفعه و يقوموا بتقويم عام لتجربتهم ويستفيدوا من نقد الآخرين وأن لا يضيق صدرهم بأي نقد مهما كان مصدره. وهنا فاني أبارك خطوة المهندس غزيل بوضع كتاب لمعالجة التجربة الماصية وانصحه كما نصحت أحد الإخوة الذي وضع تجربته البلدية في برجا ضمن كتاب بان يبتعد عن الدفاع أو الهجوم الشخصي وأن تذكر الحسنات فيستفيد منها القيمون وتذكر العثرات فيتجنبها اللاحقون. فالعاقل من يستفيد من سقطه والحكيم من يستفيد من عثرات الآخرين، ليكن المثال القيادي الانساني عند الخليل إبراهيم عليه السلام نموذجنا فقد كان

    أواب عن الخطا أواه متالم لاحوال الناس كل الناس حتى ولو كانوا قوم لوط. وكلمة اخيرة للجماعة واخواتها في الأقطار الاخرى وهي الابتعاد عن عبادة الذات، وأنا كنت ممن حمل من أوزار القوم، فالعمل العام هو مختلف كلياً عن العمل التنظيمي الخاص والكلام يطول في هذا المقام ولعل الوقت يسمح للكتابة فيه. وإلى الجميع أقول أن برجا هي القاسم المشترك وهي الجامع الأكبر لنا جميعاً فتعالوا نرفع منها قدراً وقدرة عندها نكون حقاً يرجاويون.. والسلام ختام..

    نجيب الغوشي البرجاوي

    أمريكا

  11. تقرير المهندس غزيل نقترح ان يدخل بموسوعة غينيس بهذه الانجازات الجبارة الوهمية التي لايستطيع احدا ان يقوم فيها . التقرير فضيحة ويكيلكس برجا براس السنة وينعاد عليكم

  12. اايها الاخوه ان من حق اعضاء اسابقين لبلدية برجا ان يزكروا الاعمال التي قاموا بها وخاصه انها كانت كثيره بنسبه للامكانيات المتاحهه لهم ،لكن اعضاء بلديتناالسابقي اهتم بلبنيه التحتيه ظنآ منهم ان ابنأ برجا يحتاجوآ فقط الى الصرف الصحي وكان همهم الوحيد هو انجاز اكثر عدد ممكن من المشاريع ، ونسوا ان الله جميل يحب الجمال، و النوعيه خير من الكميه ،ان البلديه ليست بجمعيه خيريه .
    نعم ياعبد الرحمان لك الحق ان تطلق زلغوطه ،لكن لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم، مانفع ان تقام حملة تنظيف اذا كان معظمنا يرمي بنفاياته من نافزة السياره او من على شرفة منزله، مانفع ان نبني ملعب للبلديه وياتي احدهم ليرسم عل الحيطان ، نعم للانتقادات ولكن البناءه، والسلام عليكم . سادن سعد

  13. الكائن في موقع المسؤولية عرضة للمساءلة والشبهات ، فهذا عمر ابن الخطاب أمير المؤمنين يقف خطيباً : ” أيها الناس : إسمعوا وأطيعوا . فيجيبه رجل من عامة الناس : لا سمع لك ولا طاعة يا عمر حتى تقول لنا من أين أتيت بهذا الثوب . فيجيب بأنه أخذ قطعة ابنه ووصل ثوبه ، فقال الرجل : الآن نسمع ونطيع يا أمير المؤمنين “ .

    هذه هي صفاتنا ، الأمانة والنزاهة والأخلاق الإسلامية ، فلم نرد سائلاً ولم نغلق باباً ولم نقطع صلتنا بأحد مهما كانت درجة صداقته أو خصومته ، ولم نقفل أبواب سياراتنا في ساحات البلدة ، ولم نغرر بأحد ثم تركناه في منتصف الطريق .

    أيدينا ممدودة دائماً وما زالت للقريب والبعيد من أجل مصلحة برجا ، ولا هوان ولا ذل ولا تكبر ولا تراجع ولا إنتقام ، إنما خفض جناح وحكمة وقدرة وحب وتضحية وعطاء .

    سنوات مرت على تاريخ برجا سريعاً جداً هجرنا فيها أولادنا ونساءنا ، وبات لا ينام في أحضاننا إلا الهاتف الخلوي ننتظر مكالمة من صاحب حاجة أو مضطر في ساعة من ليل أو نهار ولم نبدّل تبديلا

  14. إن النصيحه من هديه صلى الله عليه و سلم ، فإن النصيحه على رؤوس الأشهاد فضيحه

    يقول الشاعر :

    تغمدني بنصحك في انفراد و جنبني النصيحة في الجماعـــه

    فإن النصح بين الناس نوعٌ من التوبيخ لا أرضى استماعه

    فإن خالفتني و عصيت أمري فلا تجزع إذا لم تـلــق طاعـــه

    و كان عمر – رضي الله عنه – يقول : ” رحم الله امرأً أهدى إليّ عيوبي ، و كان يستمع للصحابه و هم ينصحونه ” .

  15. انا عبد الرحمن الرحيم ومن كلمة انا اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بدي اشكر كل يلي وقفو معي بمحنتي وازمتي وكل يلي عم بداوولي جرحي يلي ماتركوني بغربتي بعد مالبطتني ضيعتي انتو شوهمكن الجرح مابيحرق الا محلو هه هه هه بطلت اعمل مقدمة لحكياتي بدي فوت فيكن بالحكي خبط لزق والله مايسامح يلي كان السبب : ياعيب الشوم يابراجنة انا يلي مانمت الليل كرمالكن وسهرت للفجر احسابكن وقرش بجيبتي ماعش فيه كلو صرفتو ع دلالكن وكل ليلة صلي الله يوفق ولادكن بعد كل يلي عملتو يا عصافير يلي ع السباريخ بتتركوني وبتحطو عند غيري.
    اني كتير زعلان منكن واخد ع خاطري منكن بشو بدي اتسلا بعد بشو بدي بعلك بعد بشو بدي بعزق بعد…….. بتتركو البنت يلي متلي بعدها باول عمرها يلي متل طربون الحبق وبتحبو يلي ع حفة قبرها شو لح يطلعلكن منها – ما راح ساقها وسماقها ومابقا الا ضيقة خلاقها – ولوووووووو يامعترين وحياة عيوني المبجبجين بدكن تاكلو صابيعكن وما خليكن تلحوسهن هيك بدكن بعد ع النار رحتو بجريكن وتركتو جنة الله يلي كانت بين ايدكن.
    نحنا شوعملنالكن بيض وقلينالكن بطاطا وسلقنالكن زعتر وتبلنالكن لبنة وكبكبنالكن حتى بقر دبحنالكن ولو نحنا ماشبعناكن ولووووو مجارير وسعنالكن وبطونكن وبيارا حفرنالكن كلو حتى ما تشيلو هم وريتو كل واحد شرب من بيرنا المغطى ورما فيه حجر وفينا غدر الله مايزحزح عنو الغم هيه انبسطوا اسا عجبكن طلعتولي خلقي خليتوني ادعي عليكن روحو الله لايسامحكن.
    عن جد واصلا معي لاراس منخاري منكن شو عملتو بحالكن مش حرام عليكن .
    قال نحنا شتغلنا بالباطل ياباطل ع هلحكي ياباطل الحق طول عمرو معنا الحق 12 سنة مافارقنا قدامنا وع جنبنا وفوقنا وتحتنا – لأ لأ ياعبد الرحمن اخر كلمة سحبها بترجاك بلاها – الحق كل يوم كنا ننزل فيه ع البحر وياحرام شو هني هالحق متل مامنقولو بيعمل نحنا منشلحو تيابو ومابيقول شي ولا بيتأفف بيسبح معنا وما بيشبع بيسرح بعبابنا وبيمرح وهو متسطح وما عبالو ودايخ فينا ويا نيالو .

  16. اذا ظل الأخوة الأحباء بالجماعة الإسلامية يكابروا ولا يعترفوا بالأخطاء الجسيمة خلال تجربتهم البلدية في برجا وإخفاقاتهم التي أوصلتهن إلى التراجع على المستوى الشعبي والدعوي فلن يبق من جماعتهم الا ذكرى

  17. كلمة المهندس غزيل يحاول ان يظهر فيها كقديس وهو ينسى اننا نحنا اهل برجا نعرف كل شيء يريد ان يقنعنا ببياض صفحته وكانه يضحك على الناس الى هذه الدرجة لايوجد في حزبه نقد ذاتي

  18. سلام الله عليكم الكلام كثر والعمل الجيد الماضي كثر رضي من رضي وابى من ابى وخواننا في البلدية السابقة ليسوا من الانبياء والمعصومين بل عملوا الكثير الجبد وتعثروا بالقليل هذا ما قالوه وصرحو به مرارا وتكرارا وبعض الناس يسيء لهذا العمل الجبار في بلدة عاشت الحرمان ازمنة, ونتمنى ان يوفق المجلس الحالي باكمال العمل والتنافس يما ينفع الناس واقول(للاستاذ نجيب الغوش) الذي نشأ في الجماعة الاسلامية سابقا في برجا ولا اعلم في سفره الطويل هذاهل بقي في الجماعه؟ اشكر لك يا ا. نجيب ان الملاحظات والنصائخ للجماعة مشكور عليها ولكن ليس من العدل اتهام هؤلاء الاخوة انهم يعملون في الحزبية الضيقة وعلمت ان كلمة م . غزيل هي كلمة مكتوبة واخذ قرار بها في مكتب برجا واظنني قرات الكثر من كلمات التعاون والايجابية تجاه الاخرين وهذه سياسة الجماعة والذي بنقل لك او ربما لا تصلك الصورة الصحيحة واذا كنت تقيس بمقياس الماضي هذا القياس لا يفيد اليوم لان التاس تغيرت والعمل السري للجماعة ايامك اصبح مؤسسات يطالبها الناس بالعمل رايت ليونتك مع الاخرين وما رايتها على جماعتك السابقة اهذا من الغيرة عليها ام لاظهار النقص في غياب امثالك وكنا نتمنى ان تكون بين اخوانك تشد ازرهم وتعينهم على هذه الحرب الشعواء كما ترى وبالنسبة للكتاب الذي في صدد اصداره المجلس البلدي السابق قلت بالحرف (وهنا فاني أبارك خطوة المهندس غزيل بوضع كتاب لمعالجة التجربة الماصية ) وهذا عن غير قصد قلت معالجة التجربة السابقة وهذا ما لم يقله م. غزيل في كلمته واليك الكلام الحرفي لما قاله(وإنني بصدد إعداد كتاب سيصدر قريباً فيه تفاصيل المرحلة البلدية السابقة بكثير من التوسع ، ولقد أعلنت على صفحات هذا الكتاب أن من ينجز 10% مما أنجزناه سنعتبره ناجحاً ) ولو قال معالجة لقامت الدنيا ولم تقعد لان بعض الموجودين في المجلس الحالي وما تبقى من مجلس الظل يحسبون انفسهم قديسين وغلماء وجهاب ة وربما ذوو قوة خارقة لايريدون سماع حتى اسماء المجلس السابق فكيف يقبلوا النصيحة وهم لا يناموا اليل يبحثون عن العثرات ولا يجدوا الا حاجات الناس اليوميه والمساعدت الاجتماعية والانسانية يحملونها عليهم وهذا شرف لهم ان يخرقوا النظام لحاجة الناس اما المجاملات يا ا . نجيب لا تنفع في ظل كبر واتهام وفوقية واستخفاف بالاخر الى هذا الحد واقول اخيرا ان النبي (ص) لاقى الامرين في سبيل قول الحق والعمل به حتى انه ادمي مرات من بني جلدته وهذا عزاؤنا وقدوتنا بالصبر ولا يمكن ان نقف مكتوفي الايدي وصامين الاذان ولا نظهر الانجازات الجبارة للمجلس السابق وللشباب الذي قدم سنوات من عمره في خدمة الناس في برجا لا يبتغي الا مرضاة الله عز وجل سلام الله عليك ثق ان اخوانك في برجا كما عهدتهم في المنشط والمكره

  19. تحية للجميع ويكلكس با سيد مجمد هيدا نشر تقارير اصحابك واصحاب اصحابك الي مشو معهم على خراب البلد وبعدن ماشيين مش اصحاب م. عبد الناصر وهو واصحابو بيعملو بالنهار واصحابك متل الوطاويط بيعلو باليل بالنسبه للزلغوطه بعرف منين مصدرها ونحنا من برجا ومنعرف بعض الى لقاء قريبا .

  20. اثار اعجابي وتقديري كلام السيد محمد سرور ان كلمة المهندس غزيل مكتب الجماعة أخذ فيها قرار من يضم هذا المكتب ؟ جهابذة برجا وفطاحلها .

  21. هناك اغنية جديدة في بلدة برجا يغنيها البرجاويون اليوم (وينك يا غزيل يا غزيل وينك) ولكن ابو فرحان غنى اغنية تانية اسألوا عنها موظفين البلدية.

  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان مكتب الجماعة في برجا هو مكتب للجماعة الاسلامية وليس مكتب عائلاتها وجهابذتها وفطاحلها ولكن لماذا يا استاذ محمد لم تعملوا للفطاحل مكتب خاص بكم ؟ وكل عام والجميع بخير

  23. ان الحدث الكبير الذي حصل في النادي الثقافي في 24\12\2010 في هذة الحظة لم أرى أي تعليق يتناسب مع هذا الحديث ولكن قل من علق على الموضوع عندة مشكلة خاصة أو عقدة اذ أنة لا يريد أن يرى الانجازات او انة لا يريد…………..
    اما بالنسبة للحدث الم تروا هذة الوجوة التي تمثل اساتذة برجا و مدارئها ألم تلفت نظراتكم هذه الوجوه الطيبة الاستاذ محمدعلي دمج الاستاذ احمد سليم عزام والمخاتير الكرام وكل من قدم خير لهذه البلدة .
    اما بالنسبة للبلدية واعضائها السابقين فان المهندس عبد الناصر تحدث عن انجازات والذي لم يصدق وأتممهابالوهمية فللذي لا يتأكد بنفسة الم تشاهدو مواقف على مدخل ساحة العين ومونسات على طول الطرقات و الملاعب على اختلافها و أبار المياه و الخزان المياه المركزي في الديماس و شبكات الصرف الصحي و حدييقة الأطفال في جب الغبرة ………….
    ونشكر النائب علاء ترو و المركز الثقافي على هذه الفته الطيبه ان الطموحات كبيره والامال أكبر ماذا حدث بعد انتخاب المجلس البلدي العام 2004
    1_استشهاد الرفيق الحريري رحمة الله في العام 2005 شهر شباط والباقي معروف ….
    2_حرب تموز 2006 التي جرت الويلات على لبنان عامة وبرجا خاصة
    3_اقفال المجلس النيابي
    4_اقفال وسط بيروت النيابي
    5_محاصرة السراي الحكومي.
    وباختصار ان البلدبكامله كان معطلا و حتى اليوم لا يوجد ميزانية للدولة ككل فما بالكم ببلدة كبرجا واذكركم يا اخوتي ان عائدات البلدية عن السنين السابقة لم تكن لتدفع في مثل هذه الظروف التي تحدثنا عنها آنفا اما اليوم بعد مرور ثمانية اشهر فقد تم دفع مستحقات 2008_2009 اي ما يوازي 1800000000 مليار و ثمان مئة مليون كانت من حصة المجلس السابق .
    واخيرا ان الجماعه الاسلامية لن تكون ذكرى بل لها ذكريات ترفع بها الهامات وهي ليست بنايات يمكن أن تهدم بل هيا شباب من برجا من أبناء هذه العائلات.

  24. ماهذا الحدث الكبير ياجلال الدين كبر عقلك وماتتاخد كتير – لاأصدق انو الجماعة يلي كانت آمالنا معلقة عليها صارت لعبة بإيد السياسيين هون وهونيك

  25. السلام عليكم كنت اتمنى ان اقرأ تعليقا متل الخلق للمناصرين للبلدية الراسبة الماضية تعليقات كولها تعليقات مفككة مبعثرة يا عمي كتبو متل الناس

  26. السلام عليكم
    أولا نحية إلى كل الأحوة الذين قاموا بإنتقاد المجلس البلدي السابق ولكن الجماعة الإسلامية لا تبغي المناصب وتسهر الليالي لكي تفوز بكرسي هنا ومنصب هناك. الجماعة الإسلامية في برجا عاشت وسوف تطل على هذه المسيرة التي علمها إياها الرسول (ص) بأن تكون عنوان لخدمة الناس والمجتمع لا ليكون الناس خدما لها , أما من يعتقد بأن الجماعة أصبحت ذكرى نقول له الجماعة هي عنوان عريض يسطع في كل شبر من هذه البلدة الطيبة عندما نرى أقلها الطرقات التي شقت او الملاعب التي شيدت فالجماعة لا تضع هذه الإنجازات التي قامت بها من أجل التفاخر بها لا ثم لا فالجماعة الإسلامية قدمت هذه الأعمال ليس ليقول لها أحدا شكرا بل هذا ما عودنا عليه الرسول نعم خسرت الجماعة في هذه الحلقة ولكن هناك الكثير من الحلقات والجماعة باقية باقية باقية ولن تزول وعملها سوف يبقى من أجل برجا ولخدمة أهلها الشرفاء جميعا وبدون إستثناء فلا فرق بين عربي على أعجمي ولا أبيض على أسود إلا بالتقوى فكلنا من أبناء بلدة واحدة نعيش مع بعضنا في الفرح والطرح.
    وأخيرا أيها الأخوة كفانا جدال في هذا الموضوع ولنترك الأيام تشهد فلو قام هذا المجلس بمشاريع ضخمة فمن قال الجماعة سوف تحزن ولكن العكس فهنيئا لبرجا ولأهلها حين إذ الجماعة هي اول الساهرين لإنجاح مثل هكذا مشاريع وتضع يدها مع كل شخص يسهر من أجل إزدهار برجا وفعتها كما تعودت .
    وفي الختام الجماعة هي لبس للجاه والمناصب بل لخدمة الناس والدعوة إلى الله عز وجل

  27. اثنا عشر سنة مرت على برجا والهجوم كان متواصلا من المجلس البلدي السابق على النائب علاء الدين تروا حيث يكون عنوان الحملة الانتاخبية لائحة الجماعة الاسلامية ضد اللائحة المدعومة من النائب, تارة تحت عنوان محاربة الزواج المدني وتارة اخرى تحت عنوان محاربة الكفار. وقد كانوا ينعتون النائب بأشنع العبارات والالفاظ التي لا يقبلها لا الاسلام ولا المسلمين ولا تمت الى اخلاقهم بصلة. راجعوا حساباتكم وتذكروها.

    ويأتي هذا التكريم ضربة معلم, ليكون صفعة للمجلس البلدي السابق وليس تكريما له. فنائب برجا سياسي ذكي ومحنك اراد من خلال هذا التكريم حبس الجماعة الاسلامية به من جهة, والرشق على تيار المستقبل من جهة اخرى. لا اكثر ولا اقل ولو الف المهندس غزيل المطولات وانشد المعلقات علما ان الاعمال التي يطالب بها المجلس الجديد, والذي ما يزال متقاعسا حتى حينه, هي اعمال كان يجب على المجلس السابق القيام بها, ولو قام بها المجلس البلدي السابق كنا سنصرف كل الاوراق بالعالم ولا يكفي المهندس غزيل من كتابة الانجازات التي قام بها.
    قبل مجيئ المجلس البلدي السابق الى البلدية كسرت منابر مساجد برجا تحت شعار “لو عثرت بعير في العراق لسئل عنها عمر يوم القيامة”, وعندما رحل المجلس البلدي السابق في 2 ايار 2010 كانت الجورة الرابضة امام المسجد الجيلاني تقول ان الله سبحانه وتعالى سيحاسب ليس عمر فقط ولكن كل انسان تولى الشأن العام وأهمل به. انها لأمانة وانها لخزي وندامة يوم القيامة, مش كاريتاس للمساعدات الخيرية.

  28. تحياتي لزوار الموقع انا حبيت علق على كلام السيد عبد الناصر غزيل عن الذين يتصدرو منابرالوعظ والارشاد في كلمتو بالنادي الثقافي التي وافق عليها مكتب برجا للجماعة .اذا كان بيقصد الاستاذ محمد سليم الحاج هو وجماعتو فهذا يدل على فكرن المنغلق السطحي المسطح المقفول : الاستاذ محمد هو استاذن كلن وهو من القليلين الذين اعطو الحركة الاسلامية ببرجا البريق والاهمية ولما غدرو فيه تأملو كيف الخسارة والهزيمة لحقت فيهن .ماعاد في عندهم الاشخصيات باهتة عادية .عيب اذا استاذكن بتقولو عنو هالكلام كيف عن غيرو . اين اخلاق الاسلام واخلاق عمر التي فلقتو العالم فيها اين الوفاء . اما اذا بتقصدو بكلامكن الشيخ بشاشة وهو يعرف كيف يدافع عن نفسو وعندو ماشاء الله موقع اعلامي خطير هو هذا الموقع الالكتروني وشعبيتو كبيرة ببرجا ولكن بدي قول كلمة لو كان عندكن حدا ادنى من حنكة وبعد نظر الشيخ بشاشة ماكنتو وصلتو لما انتم فيه من التراجع والهبوط

  29. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد (صلى ).السلام عليكم

    اريد توضيح مايلي:

    1 – ارجو من الاخوة المشاركين التلفظ بكلام ينفع الجميع والابتعاد عن الكلام الغير مجدي

    2 -طبعا للجميع وجوده و للجماعة الاسلامية الوجود والتاييد عند بعض اهالينا في برجا
    لذلك نحن فسيفساء برجا المتنوع شاء من شاء ( اقول البعض كي لا ادع مجال
    للخلاف الرقمي )

    3 – قولوا ما عندكم بدون تجريح لان هذا لا يفيد موضوعنا ولندخل بالتقييم للبلدية
    السابقة اين اصابت واين اخفقت ونضع النقاط على الحروف في كل انجاز وكل اخفاق
    بعيد عن العصبية والكيدية كي نستفيد ونفيد من نقاشنا هذا

    4 – لندع الاسماء اللذي نحترم ونجل وخاصة الاخ الكريم الاستاذ محمد سليم الحاج ومن
    يحاول اقحامه او اقحام اسمه في هذا السجال لا يفلح لان الاستاذ لم يوكل احد
    بالدفاع عنه وهو على ما اظن لا يقبل بظنكم انه انا واخواني قصدناه في كلامنا سابقا
    وهو كان و مازال الاخ الاكبر لكل اخوان الجماعة رغم ما حصل ونعلم ان له ملاحظات
    على العمل البلدي السابق و كذلك علىالعمل البلدي الحالي ونحترم رايه في ذللك
    علما ان اخواننا واخواتنا في الجماعة من هذه البلدة الخيرة وفيها الكثير من الطاقات
    الشابة والمثقفة وكما قال النبي الكريم ( صى ) الخير في وفي امتي الى يوم القيامة

    5 – شرح العلاقة بين الجماعة والنائب ترو وفضيلة الشيخ الاخ جمال بشاشة حفظه
    الله وهذه الخلفية البوليسية للسيد عمر والسيد خالد والسيد م. دمج العلاقة بين
    الناس يا احبائي ليست بهذا الشكل واللقاء البرجاوي الجامع في النادي اليوم
    للبلدية السابقة وغدا للبلدية الحالية وهكذا اما الشيخ جمال هو شيخ من مشايخ
    برجا وله الاحترام والتقدير عندنا والخلاف ببعض الافكار لا يعني قلة احترام الاخر بل
    لمصلحة برجا واتمنى عليكم ان تكونوا محضر خير لا محضر فرقة

    6 – شكرا لجميع الداعين الى الالفة في بلدتنا و لهذا النقاش. والجماعة باقيةبرعاية
    الخالق عز و وجل و بجهود الطيبين في برجا والمسؤولين فيها وجميع كوادرها .

    اخيرا البلدية ليست اول الدنيا ولا آخرها ولدينا الكثير من العمل في جميع مؤسسات
    الجماعة (الدعوية والتربوية والثقافية والرياضية والنسائية والكشفية والطلابية
    والاجتماعية والسياسية وقريبا ان شاء الله الصحية) وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

    شكرا ebarja

  30. قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

    والعبادة في الإسلام لا تقتصر على بعض الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام والحج فقط ,
    كما يظنها كثير من الناس إنها تشمل حياة المسلم بأسرها ,
    بل إنها تتعدى ما بعد الحياة
    قال تعالى
    ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين (162)
    لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين (163) )
    ( سورة الانعام )
    فصلاتك أخي الشاب اختى الشابه عبادة
    وصيامك عباده
    وصدقتك وعطائك عباده
    وحجك وعمرتك عباده
    وطاعتك لوالديك عباده
    وغض بصرك عباده
    وكف أذاك عباده
    وطلبك للعلم عباده
    وتحصين نفسك بالزواج عباده
    وشرابك وطعامك عباده
    وسعيك على الرزق الحلال عباده
    ونومك يمكن أن يكون عباده
    وهذا ما يتميز به ديننا الإسلامي من غيره من الشرائع
    واذا تبين أخي الشاب اختى الشابه أنك ما خلقت إلا لعبادته
    فهل يليق بك بعد ذلك أن يجدك الله حيث نهاك ويفقدك حيث أمرك ؟
    فهل يليق أن تكون المساجد خالية منك بينما الملاعب عامرة بك ؟
    فهل يليق أن تترك سماع القران وتعكف على سماع الاغاني ؟
    فهل يليق أن تترك سنة السواك وتستبدل بها السيجارة ؟
    فهل يليق أن تترك مجالس العلم والايمان وتتواجد في مجالس الغيبة والنميمة ؟
    استدرك ما فات وأبدا من الآن
    أنت الآن في مقتبل العمر وفي سن الشباب والصحة والقوة والفراغ ,
    ولا تغتر كثيراً بهذا السن والصحة
    يقول بعضهم دعونا نتمتع بشبابنا قليلاً وسوف نتدارك ذلك أذا تقدم بنا السن
    اعلم أن طول الامل من أعظم الآفات التي وقفت عثرة في سبيل توبة الكثير من الشباب ,
    وإنابتهم الى خالقهم .
    من يضمن لك اخي الشاب انك ستعيش حتى يتقدم بك السن ؟
    قال النبي صلى الله عليه وسلم
    ((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس :
    عن عمره فيم أفناه ؟ وعن شبابه فيم أبلاه ؟
    وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه ؟ وماذا عمل فيما علم ))
    تؤمل الدنيا قليلاً ولا تدري
    إذا جن ليل هل تعيش إلى الفجر
    فكم من صحيح مات من غير علةً
    وكم من سقيم عاش حيناً من الدهر
    وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً
    واكفانه في الغيب تنسج وهو لا يدري
    قال ابن القيم :
    يجب على من لا يدري متى يبغته الموت أن يكون مستعداً ولا يغترر بالشباب والصحة ,
    فإن أقل من يموت من الاشياخ , وأكثر من يموت من الشباب

  31. وقع الاخ محمد سرور فيما نهى عنه الاخرين فنعت مخالفيه في الرأي بأن لهم خلفية بوليسية من امثال عمر الذي قال رأيا يستحق النقاش و يشاركه فيه الكثيرون . و باستثناء ما ذكرت يمكن ان اقول ان اراءه سرور هي اراء معتدلة نتمنى ان يشيعها بين اعضاء مكتب الجماعة و هي تستدعينا للتوقف عندها و اجراء مقارنة بينها وبين اراء مكتب الجماعة في خطاب الاخ غزيل في النادي الثقافي :
    ـ سرور يدعو الى الالفة و الوحدة و غزيل يشن هجوما على رئيس البلدية و بعض من يتصدر الوعظ في برجا
    ـ سرور يثني على الشيخ جمال و الاستاذ محمد سليم و ينفي كليا ان يكون خطاب غزيل قد قصدهما، مع اننا اذا عددنا وعاظ برجا الذين يختلفون مع الجماعة فلن نجد غيرهما.
    ـ سرور يدعو الى الحديث عن انجازات البلدية و اخفقاتها في عهد الجماعة بينما غزيل يتصدى للانجازات فحسب.
    ـ سرور يقول ان البلدية ليست نهاية العالم و خطاب مكتب الجماعة يوحي بان الجماعة لم تطو الصفحة بعد.
    الجماعة يا اخوة في ازمه و لن تخرج منها الا اذا خرجت من :
    الازدواجية في المواقف: فهي على سبيل المثال تتحالف مع التيار في صيدا و تتخاصم معه في برجا.
    الازدواجية في الخطاب: هناك خطاب في المجالس الخاصة و اخر في المجالس العامة و حتى الخطاب العام غير موحد كما أثبت في المقارنة اعلاه. و هذا ليس مرده التقية معاذ الله لاننا ننزه الاخوة عنها بل مرده الازدواجية الثالثة و هي
    الازدواجية في الرؤية و هنا نسأل : هل لدى الجماعة جواب موحد على السؤالين التاليين : من هو الآخر ؟ و كيف نتعامل معه؟ .
    مع خالص التحية

  32. كل واحد يحترم حاله يلتزم حدوده ويعرف قيمتو ما يحكي على شرف الناس والحاج عبد مريح ضميرو وكل واحد حكا بأصلو وانتو يا برجاويين عملتو بأصلكون حكي وفعل لأنكون ما بتستاهلو وهو عمل بأصلو وبرجا بتشهد وهو مش ناطر شوية ولاد يقيموا او يتفلسفوا عليه والتمثال مش بالأشكال تمثال انحفر بأعمالو بقلوب العالم لي ترحموا عليه

  33. الله معكن سؤال موجه للسيد ابو الشمقمق: هل تعتقد ان الجماعة الاسلامية تعتقد انو في شي عندها اسمو ( اخر )حتى توجهلها هذا السؤال .طاعة الامير عندهم متل ولاية الفقيه عند الشيعة ومنهج التقية هو هو بذاتو ما تتعب بالسؤال. مع احترامي للجماعة ومبادئ الشيعة

  34. “كل إناء ينضح بما فيه …”

    عبارة صحيحة وعميقة فالإناء الذي امتلأ بالغيرة والحقد والحسد وتصيّد السلبيات والأخطاء لا يمكن أن يفيض إلا بكل المشاعر السلبية مهما حاولت أن تتفاءل بأن بذرة خير يمكن أن تنبت يوماً.

    فقيمة المرء فيما يصنع… وان اخطأ، وليس فيما يحلم. فدع الحالمين والمنظرين على الأرائك يحلمون، واعلم أن الإساءة لا تدمي الكرماء، بل ترفعهم عالياً مثل الشجرة المثمرة التي تـُرمَى بالحجارة فلا يؤذيها أن الثمر الناضج يسقط على الأرض إذ أنها تعرف أي خير وعطاء يكمن فيها…

    يُخَاطِبني السَّفيهُ بِكُلِّ قُبْحٍ فأكرهُ أن أكونَ له مجيبا
    يزيدُ سفاهة ً فأزيدُ حلماً كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيبا.

  35. السيد محمد سعد اسعد الله مساءك
    ان المشكلة لا تكمن في طاعة الامير، لان الامارة او الرئاسة تتضمن معنى الامر و الطاعة انما تكمن في طريقة وصول هذا الامير او المسؤول الى موقع القيادة اولا ثم في معايير اختيار ه ثانيا.
    ان غياب مبدا الشورى في بعض الجماعات الاسلامية اثر سلبا على تطورها :
    ـ حد من تجددها لان الحزب اي حزب انما يتطور في جو ديمقراطي حر
    ـ ادى الى تسلط القائد و القمع كما نعرف نقيض الابداع
    ـ دفع كودرها الى تركها و الحزب اي حزب انما يتجدد بتجدد كوادره و طاقاته الشابة

  36. سألت في احدى تعليقاتي عن مفهوم الجماعة لـ ” الآخر” فطلع علينا معلق اسمه أحمد يرد على المشاركين المخالفين له و ينهال عليهم بجملة أوصاف كالسوط اللاذع نستخلص منها ان ” الآخر ” بالنسبة له هو : الغيور الحسود الحقود المتصيد للاخطاء المسيء للكرماء السفيه.
    و اذا كان كل اناء ينضح بما فيه كما تقول ـ يا أخي الكريم ـ فهل هذا اناؤك ؟
    هل قرأت قوله تعالى :” وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ” هل شرح لك شيخك في الحلقة معناها ففقته وطبقته في حياتك اليومية و كان شعارك في التعامل مع ” الآخر” و ان كان جهولا ؟.
    هل قرأت قوله تعالى ” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ” فتعلمت منها ادب الحوار و عرفت انك بالحجة و بالحجة وحدها تقنع الآخرين الم يقل الله تعالى “قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ”
    فان لم يكن عندك دليل او برهان و تحكمت بك المشاعر و الغرائز و لم تُعمِل عقلك و لم تُصفّي نفسك فأَوْلَى لَكَ ثم أولى ان تلوذ بالصمت الجميل

    وللصمت خيرٌ من كـــــلام بمــــأثم فكن صامتا تسلم وإن قلت فاعدل

  37. شكرا لك يا ابا الشمقمق على هذه الاراء الرصينة التي رفعت من مستوى المشاركة الجدية في الحوار و اسمح لي ان اعلن انتمائي للحركة الشمقمقية . اريد أن أسالكم عن رأيكم في مسالة الدعوة الى تكريم الاشخاص ما القول الفصل فيها ؟ و شكرا

  38. اتذكرون الاستاذ دحام قموع عندما هاجم الشيخ جمال بشاشة في جامع برجا الكبير منذ سنة تقريبا عندما كان الشيخ جمال بشاشة يخطب الجمعة ولا اذكر التاريخ بالظبط ولكن تكلم عن البلدية السابقة في وقتها على انها بالعامية :انو عم تشتغل والله يعطيها العافية وذكر بان الاموال كان لازم يتصرف فيها بطرق افضل لتحسين البلدة .فعند انتهاء الخطبة يصعد الخطيب دحام على المنبر ويهاجم الشيخ جمال بالوحيش وبيحكي اشيا كتيرا على صوت عالي كتير فبثورو العالم على دحام وبنزلو عن المنبر يتبع….

  39. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد (ص) .سلامي للجميع دون استثناء بعد مطالعة الاخ ابو الشمقمق توجه لنا بسؤالين وانني اسمح لنفسي ان ارد على السؤالين واشهد الله انني لم اراجع احدا ولم استشر احدا من اخواني بالاجابة ولاكن ليعلم الجميع ان ما نقوله وما نكتبه وما نسره وما نعلنه هو واحد لان هذه هي تعاليم ديننا وآدابه وعليه تنظيمنا في الجماعة :
    1- السؤال الاول من هو الآخر ؟
    الجواب : نحن جماعة من المسلمين ولسنا جماعة المسلمين ليس هذا رايي بل هو من الاسس الرئيسية للجماعة يعني نعترف بالآخر ونتفق معه على الكثير وكذلك نختلف في بعض الامور (وما حديث صلاة العصر في قريظة ببعيد ) ولولا ذلك الخلاف لكان الناس براي واحد .( وهذا لا يعني التعددية )نقول كما غيرنا لمن احسن احسنت ولمن اساء اسأة ونتمنى على الآخر ان يعاملنا بالمثل بل نشكر من اهدى الينا عيوبنا على القاعدة الشرعية رحم الله امرىء اهدى الي عيوبي طبعا الهداية بالنصيحة والمواجهة وليس بالتوبيخ و بالتجريح . . هذا الاخر المسلم اي يكن . والآخر في الوطن نلتقي معه على الوطنية وبما ينفع الوطن ولو كان من غير ديننا الآخر في العالم هو اخ بالانسانيةما لم يسيء الى ديننا ومعتقداتنا من اخوة هذا الآخر نستثني منه اعداءالامة الصهاينة واسيادهم واتباعهم ومناصريهم وداعمينهم من اي جهة كانوا.اظن هذا يكفي للسؤال الاول ام مطلوب المزيد ؟
    2- كيف نتعامل مع الآخر ؟
    الجواب اجبت عن بعضه في الاجابة عن السؤال الاول اضيف اننا نتعامل معه على قاعدة تعالوا نعمل بما اتفقنا عليه وليعذر بعضنا بعض فيما اختلفنا فيه . هذا اضعف الايمان علما انني رايت في بعض المداخلات من يوافقنا على ذلك ومن يخالفنا ولكن بعض من خالفنا كان رايه حادا وفيه الكثير من التجني والاتهام بالفوقية مع اننا في برجا كلنا يعرف الآخر اننا من نسيج هذه البلدة الطيبة الكريمة اننا نسمع للجميع ونناقش الكل ومداخلتي ومداخلات اخواني دليل على هذا ولكن لنا راينا اكيد في النهاية وربما لايكون يعجب البعض فعندها نتهم بالفوقية والمكابرة ولنا من اهالينا في برجا من كان يسير براينا ومازال ومن كان يسير براي غيرنا ومازال ومن غير في رايه وهذا حقه في الاتجاهين .

    في الختام نحن ما نسعى اليه هو مرضاة الله عز وجل اتمنى ان اكون قد اشبعت الموضوع فاما الآ خر يقتنع واما الايام تقنعه واذا لا هذا ولا تلك عندها نرد عملنا وعمل الآخرين الى يوم الحساب (يوم الدين) عندها يفصل خالقنا بيننا . اعتذر للاطلة لكي تصل الافكار واضحة ودقيقة .

    شكرا للجميع وبالاخص ebarja
    ملاحظة : من يريد النقاش على (سكيب) يرسل رساله على صفحتي

  40. أشكر الاخ سرور على مداخلته التي ادخلت السرور الى نفوسنا و هدأت من روعنا بعد ان دهمتنا تعليقات أدمت قلوبنا من معلق متحمس للجماعة صب نار جنونه على مخالفيه فأطفأتُها بقطرات من الندى الشمقمقي في رد سابق.
    منذ اكثر من عشرين سنة و نحن نسمع قول المرشد “البنا” يتردد على الالسنة ” لِنَجْتمعْ فيما اتفقنا فيه، ولْيعذُرْ بعضُنا بعضاً فيما اختلفنا فيه” و لكن قلما وجدنا لهذا الشعار تطبيقا في حالات الخصومة و الخلاف .
    كثر الله من امثالك يا سرور الجماعة ان فعلت ما تقول ” كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ ” . و للحديث صلة.

  41. تحليلك يا ابا الشمقمق علمي و دقيق و ليت النائب الاستاذ ترو يأخذ بهذا المعايير الموضوعية في حفلات التكريم المقبلة فيكرم من يستحق التكريم في حفل يضم كل البرجاويين .
    و انتهز الفرصة لأبشرك بان المعجبين بالحركة الشمقمقية هم في ازدياد مستمر.

  42. الاخ محمود
    كتبت تسألني عن تكريم الاشخاص حدوده و معانيه و القول الفصل فيه
    سؤال بالغ الاهمية لم يلتفت الى موضوعه رواد الموقع الذين تناولوا حفل التكريم التاريخي في النادي الثقافي الاجتماعي
    فاذا انقسم الناس حول الحفل فصفق له البعض و غض الطرف عنه آخرون فلا بد اذن ان يحتكموا الى معايير واضحة تحسم الخلاف و توقف العبث بالاسماء و المسميات
    أقول:
    الانسان الجدير بالتكريم هو الذي قام بعمل مميز مؤثر بتفان خدمة للمجتمع و سعيا لارتقائه. هذا تعريف عام لا بد من تقييده فالانسان الجدير بالتكريم ينبغي ان تتوفر فيه معايير محصوصة اوجزها بما يلي:
    1ـ ان يكون قد قام بعمل مميز طواعية لا بتكليف فنحن لا نكرم العامل على عمله لانه واجب عليه و عليه يتقاضى معاشه بينما نكرم العامل الذي يحدث تطويرا في عمله و في زمانا اصبحنا نكرم العامل او الموظف لامانته اي لانه لايسرق كالآخرين
    و قد درج البعض على تسمية احتفال نجاح الطلاب في الامتحانات تكريما و هذا عبث محض و انما هو في الحقيقة احتفال تشجيعي لا تكريمي لان النجاح واجب على الطالب لا منة منه علينا.
    2ـ ان يكون قد ضحى بوقته أو بماله ليضئ شمعة في الظلام و اكثر الناس هدفا للتكريم هم الشهداء لانهم يجودون بأنفسهم اغلى ما يملكون
    3ـ ان يكون انجازه لنفع عام لا خاص فنحن لا نكرم من نجح في عمله و نال حظا وافرا من الدنيا الا اذا أفاد منه مجتمعه
    4ـ ان يكون مبدعا فيما قام به فنحن لا نكرم من قام بعمل معتاد بل بمن قام بعمل فوق العادة
    5ـ ان يكون لانجازه أثر واضح ينعم به المجتمع و يعتز
    6ـ ان يكون انجازه المبدع امرا بينا ساطعا كالشمس لا خلاف حوله
    7ـ ان يكون هناك إجماع او شبه إجماع على تكريم من نكرم
    طبق هذه المعايير على الحفل المشار اليه تعرف النتيجة
    ارحب بك يا أخ محمود عضوا في الحركة الشمقمقية .

  43. السؤال موجه للمدعو ابو الشمقمق :ماهي اهم مآخذك على عمل بلدية الجماعة الاسلامية السابقة؟

  44. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الاخ ابو الشمقمق
    تحية وبعد

    تريد ان تعرف كيف ينظر اعضاء الجماعة الاسلامية في برجا الى الاخر, انا اعطيك مثال على ذلك.
    ففي انتخابات البلدية التي جرت خلال العام 2004 كنت انا من مؤيدي اللائحة الاخرى التي واجهت لائحة الجماعة الاسلامية, وبعد صدور النتائج تقبلتها وقررت ان اقدم للجماعة الاسلامية في احتفال تقبل التهاني بالنتائج البلدية حينها تهاني القلبية بالنجاح, ودخلت قاعة الشيخ احمد الزعرت في الديماس فإستقبلني الاخ الحاج محمد سرور بكلمات نابية (مثل انت واحد وسخ) ولم يقدم يده لمصافحتي كما فعلت انا, ولم يدعو الى ربه بالحكمة والموعظة الحسة ولم يجادلني بالتي هي احس كأن بيني وبينه عداوة واني عدو لدود. ومرت الايام وصفت القلوب مع الحاج محمد سرور, وجاءت الانتخابات البلدية في سنة 2010 وبقيت على موقفي المواجه للائحة الجماعة الاسلامية, وهذه المرة, وكل من يحالفها, وخلال الانتخابات استعملنا كافة الاسحلة الاعلامية التي يبيحها القانون, ولم اختلق اي كلام من الوهم, وصدرت النتائج, فكانت النتيجة ان فاز معظم اللائحة التي انتخبتها, وعلى وقع النتائج انهال بالإساءة علي احد المنتسببين للجماعة متناولا اغلى الناس على قلبي أمي وأبي (الذي يسيئ للناس من الجماعة الاسلامية انما يسيئ للجماعة, كونه يجب ان يكون كمسلم اولا يسلم الناس من يده ولسانه, وكمنتسب للجماعة ثانيا, من ذوي الاخلاق الحميدة.
    لقد قالها الشاعر مظفر النواب في رثاء الشهيد ناجي العلي, ليت العراق عراقا لكي تضمك اليها كالفرات, وانا اقول: ليت الجماعة الاسلامية في برجا, جماعة اسلامية, لكي اكون احد عناصرها دمي في سبيل الله.
    يارب اذا اسأت الى الناس فاعطنى شجاعة الاعتذار واذا اساء لى الناس فاعطنى شجاعة العفو واذا نسيتك يارب فارجو ان لا تنسانى من عفوك وحلمك فانت العظيم القهار القادر على كل شئ
    وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والحمد لله رب العالمين.

  45. الحاج أحمد
    لقد أثرت بي كلماتك الصادرة عن قلب مجروح ، و اني لاحزن عندما اسمع بمثل هذه التصرفات الرعناء يقوم بها من يرفع الاسلام شعارا له في الحياة.
    اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى. فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى.
    هذه الآية التي تلين لها الجبال كيف يفهمونها و ما أثرها في نفوسهم و هم يتلونها صباح مساء ؟
    كلماتي الى محمد سرور انهيتها بجملة شرطية واضحة الدلالة و بآية قرآنية هي منهج كامل في الحياة َ” لم تقولون ما لاتفعلون” …
    و بالرغم من نقدنا فلا ينبغي ان نسقط في التعميم و الا ظلمنا الباقين منهم فالبريء لا يؤخذ بجريرة المذنب
    ثم ان هذا السلوك الطائش ليس منحصرا في بعض افراد الجماعة و انما هو ظاهرة اجتماعية منتشرة في حياتنا، هذه هي الحقيقة المرة فهل تريد ان أسرد لك عيوبنا الاجتماعية و السلوكية وهي كثيرة ؟
    الانسان ابن بيئته و تغييره و السير به الى مراقي الصلاح ليس امرا هينا
    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما في أنفسهم
    عفا الله عن عيوبنا و غير ما بأنفسنا

  46. بسم الله الرحمن الرحيم واصلي واسلم على افضل الخلق والمرسلين (ص) . سلام الله على الجميع اما بعد سأبدأ كلامي اولا من كلام الحاج احمد دمج الصديق القديم ومازال ولكن اعجبمي انه يدعو الى الخير وينتقد تصرفي معه وما قاله صحيح انني خرجت من الصف لكي لا اسلم عليه لانه يعرف الكلام والتجني والاتهام باشد انواع التشهير على الاخوه وعلى الجماعة خلال حملته الانتخابية سنة 2004 عندما كان اخوه مرشح على الائحة الاخرى واذكره بواحة وهي كلامه بعد كل خطبة جمعة في مسجد الجيلاني ويلقي خطاب للناس .عمدت لهذا العمل قصرا ارغمني هو عليه واخذت بالقول والنصيحة المعروفة ( التكبر على المتكبر صدقة )او (من استغضب ولم يغضب كان كالحمار) وهذا من حقي ولكن العفو افضل فاخترت الاول حينها ولم يختاره الحاج احمد اليوم واعتب على الحاج احمد اليوم يذكرني بحديث منذ سبع سنوات مع انني والحاج احمد اصدقاء اليوم وربما احباب مع اختلافنا في الكثير من وجهات النظر ولعلم الجميع ان الحاج احمد قام بزيارتي في المنزل بتاريخ 26-12-2010 وطلب مني عمل في مجال وظيفتي وكان له ما أراد وكذلك عند اي مراجعة يتصل بي بالهاتف ونلتقي في الكثير من الاوقات منذ سنة 2004 ولا خلاف شخصي بيننا عجبت كثيرا لهذا التناقض ام المطلوب اليوم الوقوف على بعض عثرات الاخوة في الجماعة الاسلامية عل كل حال الاخوة من اب وام يختلفوا ويتصالحوا والحمد لله الذي جعل في قلوبنا مودة ورحمة وبالنسبة لكلام الحاج احمد عن خلافه مع اخ ثاني موضوع آخر اترك الرد عليه لصاحب العلاقة وعلمت ان الحاج الصديق احمد توجه للاخ في منزله بألأساءة للجماعة وله وهذا موضوع حل في مكان كنا نود ان لا يحل فيه وصفت القلوب . وارى من بعض المدخلات الناقدة انني اعرف مصدرها وطريقة البث التي لا تخفى على الكثير من الاخوة .فمنهم من لم تعمل له البلدية السابقة كل ما يريد ومنهم من يريد ان يتوظف في مكان مااو يوظف قريب له وما استطعنا تحقيق ما يريد ومنهم من كان في الجماعة ويريد شئ لنفسه ولم يحصل عليه ومنهم عنده خلاف عائلي او شخصي يعتبر نفسه محق فيه مع احد افراد الجماعة ومنهم من يريد من البلدية السابقة عمل عام يضر به جاره ومنهم القليل لايحب الاسلام ولا المسلمين .
    اخيرا دخلنا لهذا الحوار علنا نصل الى مقاربة وتفاهم على الخلاف في كيفية خدمة بلدتنا اراني اننا دخلنا في تقييم للجماعة الاسلامية وللاخوة فيها فاستحضر البعض كل غضبه وسخطه والبعض الاخر بعض الهفوات وجعلها من الكبائر وعظائم الامور وبما ان الموضوع المطروح هو انمائي ولمصلحة بلدتنا مع علمنا اننا ندخل بأسمائنا الصحيحة والطرف الاخر يدخل باسماء مستعارة مع ان بعض الاسماء تناصر الجماعة وتجنب لدخول طرف اخر فتنوي بالاسماء المستعارة فاما النقاش يكون باسماء حقيقية واما نعتذر وهنا اذكر بعض الذين ذكروا التقية ان الاسم المستعار هو راس هذه التقية واننا نقول رائينا على روؤس الاشهاد ولانخاف في الحق لومة لائم والحمد لله ان لهذه اللحظة فينا ارواح نستغفر ونعود عن الخطاء والله هو التواب الرحيم وادعوا الله عز وجل ان يغفر لنا ولكل المشاركين وجميع المسلمين والله يقبل التوبة ما لم نغرغر وفقنا الله لما يحب ويرضى جعلنا الله لانذل او نذل او نضِل او نُضل او نَجهل او يجهل علينا . ملاحظة :انني اشارك في هذا النقاش بصفتي الشخصية ولست الناطق باسم الجماعة في برجا فهناك من هو ناطق باسمها ومكلف بهذا الامر . والسلام عليكم شكرا ebarja

  47. لقد تتبعت منذ ايام هذا الحوار الجاد الذي اداره الاخ المستنير ابو الشمقمق فرأيت العجب في هذا الحوار : هدوء و اتزان يقابلمها تعنت و مكابرة و حجة بالغة يواجها رأي متهالك يلفظ انفاسه.

  48. عندما قرأت تعليق الأخ الكريم محمد سرور كدت اقول “فالج ما تعالج” لكني سرعان ما استعذت بالله من الشيطان الرجيم و تذكرت الآية :” و رحمتي وسعت كل شيء” فهدأت الاعصاب و استرخت المفاصل و غارت النفس الامارة في بحار الرحمة الالهية.
    هل يريد الاخ الكريم سرور ان أفصح له عن اسمي المستعار ليغرق معي في نزاع شخصي كما يفعل الان فيأتيني بالتواريخ و ينحرف النقاش عن مساره.
    هل يظن ان رواد الموقع و هم بالآلاف ـ حسبما قرأت ـ يهمهم تاريخ زيارة الحاج أحمد دمج الموقر الى بيته باليوم و الشهر و السنة ؟
    ان الشجاعة تكون بمواجهة الآخر بالراي و الدليل. و الرأي قبل شجاعة الشجعان كما قال المتنبي شاعر العرب الكبير.
    الم يدرك بعد ان ” ابو الشمقمق” هو نهج لا اسم و ان الغرض من التستر هو ان يركز القارئ الذكي على “ما نقول” لا على “من يقول” فتكون الموضوعية هي اساس النقاش البناء

    آتيه بالايات من الكتاب الحكيم المبين فيأتيني باقوال من كتاب حمار الحكيم لتوفيق الحكيم و من كتاب اخبار “الحمقى و المغفلين”
    عنده ان ( التكبر على المتكبر صدقة )و ان (من استغضب ولم يغضب كان كالحمار
    اقسم لكم لقد طالعت عشرات الكتب في الرقائق و الوعظ و التصوف و الحديث فلم أقرأ قط اقوالا في لفظها او في معناها.
    فهل حلت هذه القواعد السلوكية الجديدة محل الاحاديث الشريفة التي تدعو الى الصفح و العفو و الصبر و الحلم …
    من قال له ان المسلم مخير في ان يصبر او لا يصبر في ان يغضب او لا يغضب في ان يتكبر او لا يتكبر ، و الله ما هذا الا منهج الهوى بعينه. اذا كان كل واحد بمشي على هواه و بغني على ليلاه فالى من نحتكم اذن ؟
    نستطيع حسب هذه القواعد الجديدة ان نتكبر على المتكبر و ان نغضب اذا استغضبنا و الا كنا حميرا ابناء حمير .!!
    كم نظلم الحمير !! يا ليتنا نصل الى اخلاق الحمار في صبره و حلمه ووداعته. !!!
    اعود من جديد الى الآية

    اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى. فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى.

    هل دعا الله انبياءه الى التكبر على فرعون رمز التكبر و الجبروت في العالم ؟

    و الله ما انا بواعظ و لا غرضي الوعظ فقولوا لي تأويلا أخر للآية ان كنتم تعلمون

  49. يا محمد سرور ما علاقة الاسم المستعار بالتقية ؟ الغريب انك تنظر و لا تعرف معنى التقية. فتش في القاموس عن معناها او اسأل شيخك ان كان يعلم .. عندئذ ستدرك هذه الخربطة في المفاهيم

  50. الاخ علي الشمعة سألتني :ماهي اهم مآخذك على عمل بلدية الجماعة الاسلامية السابقة؟
    أقول.
    لقد افاض الناس بالحديث عن مآخذهم على عمل البلدية السابق قبيل الانتخابات و قالوا كلمتهم و لم يعد مجديا الآن تكرار ما قيل في السابق و الاولى ان نتابع عمل البلدية الحالي و ان نعيش الحاضر لا ان ننبش في الماضي
    و اذا كان المهندس غزيل قد فتح الملف من جديد و عاد الى الوراء للنبش و راح يعدد المنجزات فلاثبات الذات و لرد الاعتبار بعد سقوط الجماعة في الانتخابات . و يا ليته ينشر الكتاب الذي وعدنا به و ادعوه لنشر الوثائق التي لديه على شبكة الانترنت لنطلع عليها . و ليت المعارضة تنشر ما لديها و ليت الرئيس الحالي للبلدية ايضا ينشر ما لديه عن الحقبة السابقة
    فمن حق المواطن البرجاوي الاطلاع على كل ما يتعلق ببلديته.
    و لكن العجيب ان المعارضة لم ترد على خطابه فهل جفت الاقلام و رفعت الصحف ؟
    فلندع الجماعة تراجع أخطاءها و تلملم جراحاتها بعد ان فقدت شيئا من شعبيتها و لتواصل سعيها لتحقيق غايتها في خدمة الناس كما تعلن في خطاباتها و لتحاول بعد هذه التجربة الطويلة في ادارة شؤون البلدة أن تجيب على سؤال جوهري: اذا كانت السلطة وسيلة لتحقيق الغايات و المصالح العليا فماذا حققت السلطة للجماعة ؟

  51. الاخوة الكرام
    انا فقط كنت اود اعطاء مثال حي على عدم تقبل الاخوة في الجماعة الاسلامية في برجا للرأي الاخر طبقا للنظرية الشمقمقية. ولا اريد الدخول في سجالات لا تسمن ولا تغني من جوع. متجذا من كلام الله سبحانه وتعالى درعا لي”لا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى”

  52. الاخوة الاعزاء انا معكن ان البلدية السابقة ماكانت على المستوى المطلوب منها واخفاقاتها اكتر بكتير من نجاحاتها المتواضعة لأنو 12 سنة مش هينين وبالاخر نطلع بس بصرف صحي وبعزقة وهدر المال العام على الخدمات الفردية لهادا وهداك حيط لفلان وتعمير خسفة لعلان وتعويد العاطلين على الشحادة وكأنو البلدية كرم على الطريق كل واحد بدو بياخد ! المال العام يصرف بالمصالح العامة وللمحتاج المظبوط يعني بصراحة بلدية السابقة يلي كانت مع الجماعة الاسلامية ماكان عندها رؤية بالعكس كانت رؤيتن بنظري معدومة المهم تكتر الشعبية تبعتن ومع هادا كلو خسرو بالانتخابات خسارة مبكلة ولكن يلي بدي قولو انو كمان عشرات السنين من الاهمال لضيعتنا مش البلدية لوحدها بتتحملها ولفت نظري منطق المسمى ابو الشمقمق وبحب اسألو سؤال اذا كانت الجماعة ببرجا همها الدعوة للدين متل مابيقولوا ؛ شو حققت الجماعة لبرجا بواسطة البلدية وبالتحديد للدعوة ؟ياريت بتجاوبني ويعطيكن العافية

  53. بسم الله الرحمن الرحيم
    تسعة أشهر والبلدية نائمة او مستيقظة فقط على نبش أوراق البلدية السابقة فقط فأصحاب المال والثروة وصلوا إلى الكرسي الذي دفعوا أموالا باهظة للوصول إلى هذا المنصب الذي تغتبره الجماعة ليس إلا وسيلة من وسائل الخدمة العامة التي لم تتوقف حتى يومنا هذا وهي لم ولن تنتظر هذا الكرسي لتخدم أهلها كما فعل الكثيرون ليتهم يفون بوعودهم فالجماعة الإسلامية لن تتخلى عن عملها الخدماتي ليس لكسب مناصب ومن قال ان الجماعة لا تنام من شدة حزنها على “شقفة الكرسي” أقول لهم الجماعة ليست بحاجة لا لبلدية ولا لعضو من المجلس البلدي لكي تخدم أهلها فماذا فعلتم لبرجا قبل وبعد توليكم المجلس البلدي ها هم البرجاويون في الإنتظار فكفانا كلام وننظر إلى أمامنا ولا إلى ورائنا ونبين عيوب السابقين فهم السابقون وهم اللاحقون وهذه الديقراطية إلا إذا زارنا أحد الأفاضل والزعماء ليسهر سهرة تعبدية في أحد مقاهي برجا الكريمة.
    وأخيرا أنا لا أدافع عن الجماعة ولا أنطق بإسمها ولا أحد يكلفني بذلك فأنا من برجا ومراقب عن قرب فأين نحن الآن من قبل بربكم كفاكم مهزلة وتجريح بهؤلاء الرجال الذين سهروا لخدمة برجا وأهلها فأين خدماتكم لبرجا قبل البلدية ماذا فعلتم أفي هذا المنصب سوف تعملون والأموال كما تعرف الناس فأين الأموال التي تأتي للبلدية حتى الآن فلسنا في حالة حرب أو حلة فلاة امني ولا في حالة عدم وجود حكومة فكل شيئ متوفر حتى الآن فهل فقط نرسم ونخطط ونحشد ونجتمع بالجماهير ولكن على الأرض؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وصندوق الإنتخابات سوف يأتي لا محال وإن الله على كل شيئ قدير والسلام وشكرا ebarja

  54. بسم الله الرحمن الرحيم واصلي واسلم على اشرف الخلق والمرسلين (ص ) اما بعد اليك يا ابو الشمقمق ومن يريد ان يعرف انني لا اتكلم من فراغ مثلك ومن يعلمك كنت اصبر عليك ولكن رايتك طرف تريد الانتقام فلن ادع لك كلمة الا وارد عليها باسمي الشخصي وانا اصر عاى ذلك وانك تخاف ان اتي لك بتواريخ كي ارد على مقولتك ومقولات غيرك فانك ايها المصلح المدعي رايت ردي على الحاج احمد ولم ترى انه يذكرني بهفوة وليست من الكبائر ولا هي من عظائم الامور اوضحت لك اننا تجاوزنا الخلاف وعاد الحاج احمد ليذكره اهذا عدل بربك ام انه اصرار على اظهار منظم لهفوات اخوانك وابناء بلدتك وبالنسبة لاقوالي ارد عليك وعلى من يعلمك وعد وسل من علمك ان هذه الاقوال قالها اكبر منك ومن من علمك و هل التجريح بالجماعة اصبح من من عبادتكم :
    !- بالنسبة للمتكبر اليك شرح ما اقول انت راجع جهابزة العلم التي تعرفهم واراكم تعرفون ظواهر الفقه ولا تعلمون ما في داخله (قال صاحب كتاب (بريقة محمودية): التكبر على المتكبر صدقة، لأنه إذا تواضعت له تمادى في ضلاله وإذا تكبرت عليه تنبه، ومن هنا قال الشافعي تكبر على المتكبر مرتين، وقال الزهري التجبر على أبناء الدنيا أوثق عرى الإسلام، وعن أبي حنيفة رحمه الله تعالى أظلم الظالمين من تواضع لمن لا يلتفت إليه، وقيل قد يكون التكبر لتنبيه المتكبر لا لرفعة النفس فيكون محموداً كالتكبر على الجهلاء ، قال يحيى بن معاذ: التكبر على من تكبر عليك تواضع.)اظن هذا درس لك ولمن يعلمك مع علمي ان التواضع امر محبب لي ولكن انا احدد متا اتواضع وليس انت وغيرك .تقول هذا تكبر صحيح لان التكبر مباح على الجهلاء كما اسندت سابقا .ولو هذا ازعجك وازعج اصحابك .
    2 – وبالنسبة لقولي عن الغضب قلت كما قال امامنا (قال الشافعي رحمه الله:
    من استغضب فلم يغضب فهوحمار, ومن استرضي فلم يرضى فهو شيطان.) اما انا غضبت ورضيت فعاد الينا الحاج احمد وانت لتذكرنا بعثرة بعد سبع سنوات وكان الرد فتاخذ علي الرد ولا تاخذ على نفسك اتهام بعض المسلمين بالكثير من الصفات المشينة وتسند ذلك بايات الله عز وجل فبعضها نزل بالكافرين ام انك تتهمنا بالكفر مع ان الكفر والايمان يعلمه الخالق فقط ما لم ينطق ويعمل به وهذا ما ينقص بعض المداخلات .
    3 – التقية يا سيد علي المجهول التي تحدث عنها صاحبك جمعنا مع الشيعة نعرف ان التقية في اللغة يا مثقف اظهار الشيء وابطان نقيضه فانكم تظهرون (اصحاب الاسماء المستعارة ) فهذا نوع من انواع التقية اما الاخطر من ذلك انكم تقولون بالتقية قياسنا على الفقه اي اننا والشيعة نظهر الايمان ونبطن الكفر وهذا امر كبير لا ينفعك في اتهام المسلمين بالكفر وهذا امر عظيم اننا والشيعة كفار فكيف تقف امام الله انت واصحابك بهذا الاتهام هذا الفكر التكفيري الذي نها عنه الله ورسوله وماذا تفعل بالقول للنبي من كفر مسلما فقد كفر وعند هذا القول ثبت ما قلته في البند 1 فلله الامر من قبل ومن بعد وهنا اعيدك الى ما انتهى عنده صديقي الحاج احمد من كتاب الله ( قال تعالى:{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } سورة النجم اية 32
    3- يا باسم المجهول اجيبك عن ماذا حققت البلدية انا وليس ابو الشمقمق المجهول كذلك انها مشت بحاجة الناس وفرجت عن المكروبين في بلدتنا الطيبه وما اغلقت باب ولا اقفلت زجاج السيارة وكانت دائما موجودة لخدمة الناس اليومية وخدمتهم في جميع المجالات وليس هناك متسع لذكرها كلها وهي كثيرة قبلت ام انكرت . الناس تعلم وهذا تطبيق لقول النبي محمد (ص) « أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحبّ الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربةً ، أو تقضي عنه دَيناً ، أو تطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً ، ومن كفَّ غضبه سَتَرَ الله عورته ، ومن كَظَمَ غيظاً ولو شاء أن يُمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رضاً يوم القيامة ، ومَن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له ، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزلُّ الأقدام ، وإن سوء الخُلُق ليُفْسد العمل كما يُفْسد الخلُّ العَسَل » [ رواه ابن أبي الدنيا وحسَّنه الألباني ] . فاليوم اكظم غيظي ولا ازيد بعد هذا الحديث الشريف الممتع اكراما للنبي
    اورت الاية والحديث والاقوال كما هم كي اطفي على هذا الجدل العقيم شئ من العبادة ويكون الاجر للجميع هدانا الله جميعا لما يحب ويرضى والسلام عليكم

  55. قال الشافعي رحمه الله:
    ما أفلح سمين قط.
    قيل: ولم؟
    قال: لأن العاقل لا يخلو من احدى خلتين: اما أن يغتم لآخرته ومعاده, أو لدنياه ومعاشه, والشحم مع الغم لا ينعقد, فاذا خلا من لمعنيين صار في حد البهائم فيعقد الشحم.

  56. فقط لتخفيف حدة التوتر …

    أبو الشمقمق (112 هـ-200 هـ/730-815) شاعر هجاء بخاري الأصل من موالي بني أمية. عاصر شعراء عدة وهجاهم. لقب أبو الشمقمق لطوله .كان عظيم الأنف قبيح المنظر.

    من أشهر شعره قصيدته في وصف حالة افلاسه:‏

    أنا في حال- تعالى الله ربي- أي حال‏

    ليس لي شيء إذا قيل: لمن ذا? قلت:ذا لي‏

    ولقد أفلست حتى محت الشمس خيالي‏

    ولقد أفلست حتى حل أكلي لعيالي‏

  57. يارب اذا اسأت الى الناس فاعطنى شجاعة الاعتذار واذا اساء لى الناس فاعطنى شجاعة العفو واذا نسيتك يارب فارجو ان لا تنسانى من عفوك وحلمك فانت العظيم القهار القادر على كل شيء.
    هذا كلام المدعو احمد دمج يطلب من ربه ان يعطيه شجاعة العفو ومن التعليقات اعلاه نرى ان احمد دمج كان عند محمد سرور منذ أقل من عشرة ايام لكي ينجز له معاملة ويريحه من عناء المعاملات ومشاكلها وبعد إن تم له ما اراد ياتي الى هذا الموقع للتشهير به؟علمابأنه تربط الحاجين دمج وسرور صحبة كما ذكروا اعلاه.
    وفي هذا قال الشاعر:
    لا قلت انت ولا سمعت انا
    هذا كلام لا يليق بنا
    إن الكرام إذا صحبتهم
    ( ستروا القبيح واظهروا الحسنا.)

  58. يقول العلامة الفهامة منظر الجماعة محمد سرور مخاطبا ” ابو الشمقمق” :

    “ارد عليك وعلى من يعلمك وعد وسل من علمك ان هذه الاقوال قالها اكبر منك ومن من علمك و هل التجريح بالجماعة اصبح من من عبادتكم ”

    ارأيتم مثل هذا الادعاء و الغرور و التجني ، لم نقرأ في مداخلات ” ابو الشمقمق” اي تجن على الجماعة و لا على غيرها بل نقدا بناء و تحليلا منطقيا !
    لقد حكمتم برجا اثنا عشر عاما و حولتم البلدية الى جمعية خيرية لكسب الشعبية اليس هذا هو استخدام المال لكسب الاصوات و هي نفس التهمة التي تلقون بها على التيار ؟
    و بعد كل ذلك يطلع علينا الادعياء و انصاف المتعلمين منكم بكلام فج و عصبية ممقوتة و يلقون علينا دروسا في الدين و الاخلاق و يبررون افعالم و اخطاءهم بأقوال من الكتب الصفراء لا يفقهونها .. تخاطبوننا و كأننا خصومكم مع اننا نريد لكم كل الخير .. لماذا تريدون ان تكموا افواهنا هل انتم انبياء لا تمسون ؟
    تعالوا و تحاوروا مع باسم و علي و حسين و محمود و ابو الشمقمق و ام الشمقمق فهم ليسوا مجهولين يا محمد سرور هم ابناء هذه البلدة الطيبة هم اصوات تترد في احيائها و ازقتها في نهاراتها و في مساءاتها الحزينة.

  59. شوفوا سمعوا يا اهل برجا اخبار النزاهة اليوم وبدي عطول اعطيكن نشرة النزاهةلان الشباب ما عم يتهدوا ويقدوا مراجل خلصنا بقى :
    – اول ما وصلوا طالبوا بقبض 11يوم من الشهر الباقي قالولهن بسيطه منبلش من اول الهر قالو حقنا اولا
    من الانجازات الي وعدو الناس فيها 2011
    – من كم يوم اشترى الرئيس رانج ب13000$ الو من حساب البلدية وريح سيارتو بحقلوا وما بحق لغيروا صح
    – طالب بزودة معاش لعلم كل اهل برجا انو صار معاش الرئس النزيه 2000000 ل ل بالشهر لشو سيارة نقل الموتى والمرضى في مصروف ومعاشو المسكين مش مصروف فقير كنير تعويضوا مجمد بالبنك ما بيقدر يسحب منو الا الفايدة بالشهر والفايدة ما بتكفيمع انو قلها لام سليم اول ما وصل وقفيلي ضيافة القهوة والشاي للضيوف هيدا مصروف مش هيك وقية البن بالفين وكيلو الشاي بالشهر ل10000 كتير مشهيك
    – وظف شوفير خاص الو بينزل كل يوم الصبح من برجا عبيروت بيجيب رجل النزاهه عالبلديه وبس يخلص من البلديه بيوديه الشوفير لرجل الامانه عبيروت وبيرجع عبرجا يعني 200كلم كل يوم يعني اربع مشاوير ب 70000 ل ل يوميا يعني 70000ل ل ضرب 26 يوم بالشهر =1820000ل ل بالشهر يعني كمان وما تملو من الحساب 2000000 +1820000+8000000=4620000ل ل بالشهر ماعدا مصاريف تصليح السياره ؟وغيار زيت 100000بالشهر جمعوهن بتعرفوا مصروف السياره يعني بالسنه الرئيس بيكلف صندوق البلديه حوالي 56000000ل ل ما عدا التصليح والحوادث لا سمح الله لانو بتزيد الكلفه وينك يا حج سلام يا بي الفقرا
    -لازم تدفعوا با اهل برجا ضريبة البلديه مع غرامه تنلحق مصروف رجل النزاهة
    – بتعرفوا انو منع عمو لعلي الشمعه يعمر بارضه لانو قريبه من بينوا وقال بحجة هو بدو يغير التخطيط لانو بيضروا اونواما بدو حدا يسكن حدو لعلمكن التخطيطات الي الله يرحموا د علي سعد والله يطول عمرو الاستاذ نور حوحو وغيرهم حفيت اجريهن بالحقالي تعملوا التخطيطات ومرات كتيره استعنلو الدواب ليوصلوا للعقارات وما يظلموا حدا والتخظيط بيضرب ارض جيران د غصن بس بدوا وادي قصب يكون مملكة لعرشه مع انوا عطا كتير رخص عالتخطيطات البعيده عنوابس عموا لعلي المش صحبه هو وعمو قال انو رجل النزاهه احسن واح ببرجا ولو احسن من عموا صاحب الحق والله علموا جاروا ابو اليل
    -سالوا الشب الي اخد فرصه من شغلو وبدوا ورقة من البلديه ليقدم عساعة كهربا قلو تعا الساعه واحده خدها يعمي اني شغيل واخد فرصه نهار لقدم عساعة كهربا قلو اصطفل شو بعملك نحن هون في اداره
    -سالوه كيف باس الشاب تلات ايام صباح ومسا الي بوزع قهوه بعزا المرحوم الحاج محمود مفكرو ابن المرحوم الحاج محمود عهيدي الطريقة بدا يكون العمل بالبلديه السنين الباقيه
    -بعد في كتير هلق بيكفي وما تنسوا تسالوا العم الرجل المسن الشاعر ابو فرحان شو قال لموظفين البلدية شو بدو يعمل بالنزاهه ……………….. هههههههههههههههههههههههه
    بطلب من القيمين على الموقع ما يشيلوا ولا حرف لانوا ما في مسبات او اهانات منل ما عم بيشيلو لغيري لو سمحوا ما بيشيلو ولا حرف والله لا يسامحكن اذا بتشيلو حرف واحد لانكن تقولوا انكن بتحطوا كل الارا متل ما قال الشيخ جمال يعطيكن العافيه اعدكن بنشرة تانية عن فريب باي باي باي والسلام شكر للمسؤلين عن الوقع

  60. قل لمن يدعي في العلم فلسفة ….علمت شيئا وغابت عنك اشياء

    ألاخ الفاضل محمد سرور

    سأبين في هذا الرد قصورك في فهم ما تنقله لنا من الكتب عن غير بينة.
    و لان الوقت اغلى من الذهب كما يقول الامام البنا رحمه الله فسأنهي بهذا الرد الجدل معك لعدم جدواه، لان الغرض من النقاش هو الافادة لا المهاترات الشخصية.
    و سأتوقف عند موضوع واحد و هو القول الذي استشهدت به والمنسوب الى الامام الشافعي:
    من استغضب ولم يغضب كان كالحمار
    للتذكير، متى وكيف استشهدت بهذا القول :
    في احتفال تقبل التهاني بالنتائج البلدية بنجاح الجماعة , دخل الحاج أحمد دمج قاعة الشيخ احمد الزعرت في الديماس فاستقبلته بكلمات نابية (مثل انت واحد وسخ) ولم تقدم يدك لمصافحته.
    فتكتب معقبا على كلامه مبررا سلوكك :
    من استغضب ولم يغضب كان كالحمار
    والسؤال: هل استشهدك بهذا القول كان في محله الصحيح ؟

    هذا هو محور الموضوع (فلا تعجن و لا تلت )

    و الجواب: أبدا ..فاستشهادك في غير محله .. لان الرسول صلى الله عليه و سلم يقول :
    ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.
    و جاء رجل، فقال: يا رسول الله، أوصني. فقال: لا تغضب ثم ردَّدَ مراراً: فقال لا تغضب

    اذن ماذا قصد الشافعي بكلامه و كيف نوفق بينه و بين حديث الرسول (ص)؟

    و الجواب هو ان حديث الرسول(ص) يتحدث عن درجة الغضب في حالة الافراط، اي الغضب الذي تفقد به السيطرة على نفسك و على عقلك فتسب او تصرخ بحقد الخ.. و هوالغضب المذموم.
    اما قول الشافعي فيشير الى الغضب في حالة التفريط، اي عندما لا يتحرك احساسك او تثور حميتك، ولان الغضب هو غريزة ضرورية في بعض الاحيان، فإذا دخل عليك لص و لم تغضب أو اذا هاجمك العدو في المعركة و لم تغضب أو اذا انتُهِكت حرماتك و لم تغضب كنت كالحمار الذي لا يثور عند ضربه …
    و انت يا اخي العزيز عندما جاءك الحاج احمد و حاول ان يسلم عليك غضبت وتلفظت بكلام قاس اي انك فقدت اعصابك و بلغ غضبك درجة الافراط الذي نهى عنه الرسول.
    و هكذا يتبين لنا ان استشهادك بقول الشافعي خارج عن السياق و لا يجوز الاستشهاد به لانه يناقض التوجيه النبوي.
    و لذلك قال العلماء عن قول الشافعي : اذا اطلق فسد معناه، اي لا يصح تعميمه كما فعلت انت عندما حاولت ان تبرر غضبك.

    و حتى تفهم ما اقول اسمع هذه القصة:

    غضب احد الاساتذة فضرب الطلاب و آذاهم و سبهم، و لما علم اهلهم بالخبر هرعوا الى المدرسة و توجهوا الى الاستاذ و قالوا له: لماذا تصرفت بهذه الطريقة الرعناء مع ابنائنا؟ فأجاب انه الغضب يا اخوان .. الشافعي يقول: من استغضب فلم يغضب فهو حمار
    فهجموا على الاستاذ و سبوه وانهالوا عليه بالضرب حتى ادموه فجاء المدير و هو يصرخ ماذا تفعلون ؟ لماذا ضربتم الاستاذ ؟ فقالوا: يا مديرنا انه الغضب ..الامام الشافعي يقول: من استغضب فلم يغضب فهو حمار !!!
    (من كتاب الموارد النقية في القصص الشمقمقية )

  61. إن لله وإن إليه راجعون

    نتقدم بخالص العزاء وعميق المواساة الى الاخ الشيخ جمال بشاشة في وفاة المغفور لها والدته ام مصطفي.

    رحمها الله و اسكنها فسيح جناته.

    ولا حول ولا قوة الا بالله.

  62. بسم الله الرحمن الرحيم واصلي واسلم على سيد المرسلين السلام عليكم الى سلالة الشمقمق المجهولين ومن سمى الاسماء المستعارة الكثيرة وممكن ام يكون شخصا واحد هذا ليس المهم قال واحد من مريدين مذهب الشمقمق ورايت ان الشمقمقية اخذت ما يفيدها من القصيده وتركت ما يضرها وفي الابيات التالية لابو الشمقمق يظهر كم ان وجهه قبيح وهو نظيرشؤم ان شاء الله لا تكون كذلك على المجلس الحالي اليكم يا شمقيقون واليكن يا شمقمقيات :

    لَو رَكبتُ البِحارَ صارَت فِجاجا …… لا تَرى في مُتونِها أَمواجا
    فَلَو أَنّي وَضَعتُ يا قوتَةً حَمرا ….. ءَ في راحَتي لَصارَت زُجاجا
    وَلو أَنّي وَرَدتُ عَذباً فُراتاً ………. عادَ لا شَكَّ فيهِ مِلحاً أَجاجا
    فَإِلى اللَهِ أَشتَكي وَإِلى الفَض …… لِ فَقَد أَصبَحتُ بِزاتي دَجاجا
    – اليك يا سيد عمر المجهول انكم دائما تقولوا ما ينفعكم من اقوال اهل العلم وتتركوا ما يخالفكم في نفس النص فقد عذر في شرح الجامع لاحكام القران وما قصد الشافعي الكريم وانت لا تريد ان تعذر ام تظننا ثمان او يظن القارئ ان الواحد منا يزن 200كغ اي اصبحنا بهذا الجدل العقيم والى اي مستوى تدنى القياس عندكم تعيبوا الصحه وتتهمونا بنقص الدين وتتهمنا اننا وصلنا الى حد البهائم ولا نزكي انفسنا على الله هو اعلم بمن اتقى والله يعلم ما في الصدور سامحك الله وهداك (واليكم النص الحرفي لقول الامام الشافعي رحه الله :
    جاءفي “الجامع لأحكام القرآن”
    وقد روى أبو نعيم رحمه الله في “حلية الأولياء” (9/146) بسنده إلى الإمام الشافعي رحمه الله أنه قال : (ما أفلح سمين قط إلا أن يكون محمد بن الحسن . قيل له : ولم؟ قال : لأن العاقل لا يخلو من إحدى خلتين : إما أن يغتم لآخرته ومعاده ، أو لدنياه ومعاشه ، والشحم مع الغم لا ينعقد ، فإذا خلا من المعنيين صار في حد البهائم ، فيعقد الشحم) .
    والمقصود من ذلك كله ذم السِّمَن الناتج عن الإسراف والفراغ والاستغراق في ملذات الدنيا عن العمل للآخرة ، أما من أصابه السمن لعلة أو لطبيعة جسمه عن غير إسراف ولا إفراط فهذا لا عتب عليه ). فالله غفر لرجل قتل 99نفسا ثم تاب هذه رحمة الله وسعة كل شئ وهو الغفور الرحيم لا نعلمه اذا كان ثميننا ام من نحيفا واعلم يا هذا المجهزل ان الساعة عندي الان الثالثة فجرا واعلم اننا لا ننام الا القليل وانت وامثالك في ثبات عميق اتقي الله في اخوانك المسلمين وامنهي عما نهى عنه الله ولا تبحث عن البلدية بل ابحث كيف تلقى الله وانت تشهر بالمسلمين وما ينقصك الا التحدث عن اعراض الجماعة حتى تكنمل عين والله عودوا الى رشدكم واعملوا عمل اهل الخير حتى يذكركم الله عنده ويكفيكم كبر وهل فوز بعضكم بالبلدية ورسوب البغض الاخر منكم ومن اصحابكم يجعلكم ابطال تتحدوا اخوانكم
    – اجبتكم عن التقية فلم ارى الا تجاهل ان كان هذا لاعتراف بخطأ فجيد ونعمه وان كان غير ذلك فالسكوت افضل اقول انني لست علامة ولا فقيه كما اتهمني بل انا طالب علم الى ان ياتي يومي وهذا من فضل الله علي وعلى اخواني نصيب فنشكر ونخطأ فنستغفر ولسنا معصومين
    – يقول احد المسمين من اتباع العقيدة الشمقمقيه المجهول او هو احد المحدثين المجهولين انني اوردت في مقالتي السابقة كلام ومناظرات من الكتب الصفراء صفر الله وجهك يوم تسود وجوه وتبيض وجوه اسندت جوابي لكم باية وحديث وقول الشافعي اين هي الكتب الصفراء ام انك ما ترى الا مثل وجهك هذا كتاب الله واذاك قول رسوله والثالث قول احد الائمة الاربعة ام تريدني ان اسند لك من عقيدتك الشمقمقية المتشائمة الذي ينظر لؤلؤ فيصبح زجاج والفروج ليصبح دجاج هههههههههه هذه قدوتك وما اسندت عليها قدوتي تقول هذا ادعاء وتكبر قل والله يعلم السر واخفى
    – ايها الشمقمقي حشرك الله معه يوم القيامة والمرء مع من احب قلت ان زوار الموقع بالالاف ولا تريد اظهار نفسك كي لا اذكرك بالتواريخ ولاتريد اقحام زوار الموقع بهذا فكيف تريدني ارد ان اقول هذا صحيح وترتاح انت ومريدوك دون ان اوضح ما ورد اعجب لهذه المقاربة ام اظهار الجقيقة في عقيدنكم الشمقمقية من الموبقات السبع ان كنت تعرفها وان كنت لا تعرفها سل شعر مظفر النواب مثلك مع ان له بعض القصائد الجيدة والكثير من القصائد فيها الكفر والاباحية السوقية وتعرف مصدر فكره اراك تقول بعض الايات ابقى على قولها كي يكون لك الاجر ولنا وديننا واسع فيه الكثر دعنا من قياسك على مظفر النواب والشمقمقي صاحب طريقتك
    – ادهشت في المقالة لمروان المجهول ايضا واظنه ليس من مذهب الشمقمقيين لن اعطي رايي الان لكن بعد التاكد من صحة ما ورد في مقالته سوف يكون لي قول وسنرى قول الشمقمقيين ومن معهم
    – اخيرا ارجو ان يكون مقالي هو اخر المقالات الفاصلة ولا اجبر مرة اخرى واتمنى على الجميع ان يدخلوا بالمواضيع الانمائية ونتناقش بها لا ان نقيم الجماعة والبلدية السايقة وكل نفس بما كسبت رهينة والله يعلم ما تصنعون وفقنا الله لما يحب ويرضى سبحانك اللهم وبحمد .

    – العزاء لفضيلة الشبخ جمال بشاشة بوفاة المغفورة لها ان شاء الله والدته وادخلها الجنة برحمته
    واسكنها فسيح جنانه اسال الله عز وجل ان يلهم اهلها الصبر والسلوان لان فقدان الام شئ عظيم ولا شئ يعوض عنها الا رضى الله ورسوله رحمها الله تعالى

  63. بسم الله الرحمن الرحيم
    حضرة الشيخ جمال بشاشة وعائلته الكرام
    اتقدم إليكم بخالص التعزية بوفاة والدتكم الغالية رحمها الله واسكنها فسيح جنانه (إنا لله وإنا إليه راجعون ).
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( تركت فيكم خيرين واعظين ما إن تمسكتم بهم لن تضلوا بعدي أبدا القران والموت).
    أيها الاخوة لا يدري الانسان منا متى يسلم الروح لبارئها ولا تدري نفس بإي ارض تموت ايها الاخوة الافاضل نعتذر عن المشاركة من الان فصاعدا في هكذا جدالات لا تسمن ولا تغني من جوع وإنما اتينا هنا للإستفادة وليس لتعميق الخلافات بين البرجاويين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسل:(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خير اوليصمت. )( والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله ورسوله عنه) وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدال والقيل والقال.
    ايها الاخوة الافاضل واليد هنا هي التي نكتب بها .
    سمعا وطاعة لك يا حبيبي يا رسول الله صلى الله عليك وسلم في كل وقت وحين.
    نسال الله ان يدخل الحاجة فاطمة محمد سليم يحيى الفردوس الاعلى ونقول اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تفتنا بعدها. والسلام عليكم

  64. كيف يمكنني الحصول على نسخة من كتاب “ابو الشمقمق” “الموارد النقية في القصص الشمقمقية” لاقدمها هدية للاخ محمد سرور فيتلهى بالقصص و ينشغل عنا ليواصل شباب برجا حوارهم الهادئ الرصين.
    و أشكر ام الشمقمق على المعلومات التي اتحفتنا بها حول ” ابو الشمقمق” و نريد ان نعرف المزيد عن حياته …مثلا،هواياته المفضلة ما الطبق المفضل لديه ؟ كيف يكتب تعليقاته ؟ في الليل ام في النهار ؟ ..

  65. سألني محمد الشمعة عن مآخذي على عمل البلدية السابقة ثم سألني الاخ باسم ماذا حقق عمل الجماعة في البلدية للدعوة اذا كانت هذه غايتهم كما يقولون؟

    أبدأ بمقدمة اساسية يقتضيها منهج التحليل و سأكتفي بها الان حتى لا اطيل على القراء و ادعوهم للمشاركة المسؤولة الواعية .
    لقد طلع علينا احد الشباب ليقول ان رئيس البلدية السابق كان ابا للفقراء؟ هذه قضية جديرة بالبحث تطرح سؤالا قانونيا و هو هل التصدق على الفقراء هو من مهام المجلس البلدي ؟
    و مع ذلك فشلت الجماعة في الانتخابات فما الاسباب ؟
    أقول :
    اذا فشلت جماعة من الجماعات في المحافظة على كرسي البلدية اي اذا امتنع الناس عن التجديد لها نظرنا في الاسباب و التي قد تكون واحدة من الاسباب التالية او بعضها او جميعها و الخصها في اربعة :
    ـ1القيام بمخالفات قانونية.
    2ـ القيام بممارسات غير اخلاقية (رشوة.. سرقة …الخ)

    3ـ عدم توفر الشروط الاساسية اللازمة لنجاح المجلس البلدي و وهي :
    ـ رئيس ذو خبرة في الادارة و في الشأن العام
    ـ قدرة على التخطيط و متابعة تنفيذ المشاريع
    ـ انماء متوازن اي بوازن بين انماء البنية التحتية و العمل الاجتماعي و النشاط الثقافي
    ـ الرؤية النافذة
    4ـ فشل في الممارسة
    أـ عدم تنفيذ القانون على الجميع بحزم
    ب ـ عدم صرف الاموال في مكانها المناسب حسب الاولويات و حاجات البلدة ؟

    اطرح هذه القضية على شبابنا و ادعو المثقفين في برجا الى النزول من ابراجهم العاجية و المشاركة في الرأي
    و للحديث صلة

  66. السلام عليكم أريد أن أسأل ذلك المتعجرف ابو الشمقمق لماذا تتحدث عن البلدية السابقة أنظر إلى الواقع الذي نحن فيه أين نحن من العمل البلدي حتى يومنا هذا؟ لم نرى أية مشاريع قام بها المجلس الحالي نعم هناك ترويج ودعاية لإحدى المشاريع الفاشلة بنظر الكثيرين وما هي إلا إعلاميات فلننظر إلى واقعنا ولا إلى خلفنا فالله يحاسب من يشاء .
    ومن قال أن الجماعة تقرأ من الكتاب الأصفر أفول له :

    يا هذه الدنيا أصيخي واشهدي*** أنّا بغير محمد لا نقتدي

    لا نستعيض عن الشريعة منهجا *** وضعته فكرة مستغل ملحد

    أبكل يوم فكرةٌ وعقيدةٌ *** تغزو الحمى من تاجرٍ مستورد

    يغري بها البسطاء من أبنائنا *** بالموبقات وبالحسان الخُرَّد
    ويصدُّهم عن دينهم بخديعة *** ما شابهتها حيلة المتصيّدِ
    نبني ويهدم غيرنا بدسيسةٍ *** شتان بين مُهَدِّم ومشيّد
    لا رأس مال الغرب ينفعنا *** ولا فوضى شيوعي أجير أبلد
    وسطاً نعيش كما يريد إلهُنا *** لا نستعير مبادئاً لا نجتدي

    قرآن ربك يا محمد عِزُنا *** ونظامنا الداعي لعيش أرغد

    وكفاكم جدال في هذا الموضوع ولن يكون هناك ردود عليكم بعد الآن
    وأقدم أحر التعازي إلى فضبلة الشيخ جمال وأدعو بأن يجعل الله مثواها الحنة آمين يا رب العالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  67. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين (ص) اما بعد الكثير من الجدل الغير مجدي وبعد ان تحول الموضوع الى غير محله وبعد التعرف على فصيلة الشمقمقين فان ابو الشمقمق وبعض الاسماء الوهمية واسم واحد شاركنا هم نفس الشخص يسال ويجيب نفسه وانني اضعت الكثبر من الوقت للرد عليهم بدون جدوى يريدوا ان يسالوني وان لم يكن الرد كما يحلموا بالاعتراق بالتجني على جماعة من المسلمين وعلي شخصيا وهم يعرفونني وعرفت بعضهم اليوم لذلك اليكم ما يلي :
    1- اعتذر من جميع المشاركين والمطلعين والقيمين على الموقع واعتذاري هذا جاء لان بعضعم ادخلني في جدل عقيم ما ضرني بل زادني نفعنا واجرا بذكر وقراءة بعض الايات والاحاديث التي وردت فيه ولم نصل الى نتيجة
    2- لن اشارك باي رد على الموضوع اعلاه بعد هذه الساعة
    3- سيقول بعضهم هربوا وسيقول اخر لا يستطيعوا المواجه فولوا ما تقولوا وليكن النقاش من طرف واحد او اسالوا يا فصيلة الشمقمقيه بعضكم واجيبوا بعضكم باسماء مستعاره او يجيبكم اخر باسماء مستعارة وهذا ما يفقد النقاش موضوعيته وسيكون مثل صوت في يئر
    4- الجميع الاخوة المشاركين من يريد النقاش الفردي بيني وبينه يستطيع الدخول الى صفحتي الشخصية على الفيس moh.srour@hotmail.com

    اخيرا ادعوا الله عز وجل ان يهدينا واياكم الى سبيل الرشاد ويجعنا الله وايا من التائبين العائدين له في السراء والضراء وادخلنا واياكم الجنة برحمته وهذا اول المنى وان يصلح احوال المسلمين وينصرهم على من عاداهم ويسدد خطاهم لما يحب ويرضى اشهد ان لا اله الا الله وان سيدن محمد عبده ورسوله ومبلغ رسالته سبحانك اللهم وبحمدك

  68. اضافة :
    5 – تمني علي بعض الاخوة في الجماعة وبعض الاحباب بعدم المشاركة بهذا الموضوع فانني نزولا عند نصيحتهم رايت ان اترك هذا الجدل واحتسبه عند الخالق عز وجل
    شكرا ebaja

  69. يقول الموسوم بـ “صاحب كلمة حق” و ان كانت كلمته اقرب الى الباطل منها الى الحق :

    ” السلام عليكم أريد أن أسأل ذلك المتعجرف ابو الشمقمق لماذا تتحدث عن البلدية السابقة….”
    يبدأ الموسوم بـ “صاحب كلمة حق” الجملة الاولى بالسلام و الثانية بالسب ، ارأيتم التناقض حتى في العبارة الواحدة.
    يخاطبكم ابو الشمقمق بأرق الكلام مثل ” الاخ العزيز” او ” الأخ الفاضل” فتخاطبونه بأغلظه.
    يسأله القراء و عندما يجيبهم كما يقتضي ادب الحوار تصفونه بأنه متعجرف …
    يا جماعة هل يجوز لغزيل ان يعرض اكثر من عشرين انجازا لبلديتكم و حرام علينا ان نناقشه ؟. و الله هذا قمع..
    الآن أتت التعليمات من فوق فقررتم الانسحاب من حوار لم تشاركوا فيه اصلا، و كانما ابداء الرأي في حوار عادي يحتاج الى قرار من قيادتكم فأين حرية الرأي في جماعتكم يا ديمقراطيون …؟
    لقد قرأنا الرد المفحم لابي الشمقمق على محمد سرور في مسألة “من استغضب فلم يغضب فهو حمار” فبدل ان تشكروه لانه صحح لكم مفهوما خاطئا رحتم تصفونه بالمتعجرف…
    فهل الموسوم بـ”صاحب كلمة حق” الذي لا يعرف ما هي الكتب الصفراء(لا الكتاب الاصفر كما ذكر جهلا) هو النموذج الذي تقدمونه للناس.؟

  70. السلام علينا كلنا ؛عم يحيرني كلام الاخوة يلي عم يدافعوا عن البلدية السابقة وعم يتهمو المعلقين التانيين بأنهم اسماء وهمية ولكن يااخ سرور كل يلي دافعو عنكن اسماؤن غير واضحة متل نون وجرئ وصاب كلمة حق واحمد ومحمد وسهى وغير هيك الا انت والسيد مبارك . ومابعرف اذا انتو شايفين انو كل واحد بخالفكن الراي بيكون وهمي ؛وهل اهالي برجا يلي مانتخبوكن وسقطوكن بالبلديةهم وهميين ومش موجودين.انا رايي يا اخوان انكن تطلعو من هادا الوهم.وعلى فكرة والله انا مابعرف مين هو المسمى ابو الشمقمق ولكن تعليقاتو بمحلها ردو عليه بهدوء وماتتوتروا .مابعرف كيف بدكن تعيشو مع الناس بهاالتفكير والطريقة بالحكي.ليه حتى تهربو من الحوار ردو على الكلام الموضوعي وتركو المهاترات .والاخ سرور عم يهدد انو عرف مين هي بعض الاسماء الوهمية ومين بتكون ؛ يا اخوان كل الاهل برجا اراؤن معروفة وعاراس السطح .طلعوا من ذهنية العمل السري والبوليسي .وع شو الناس بدها تخاف منكن ؟وبدي قول شي ع سيرة انو انتو ما بتقبلو الراي الاخر .مبارح كنا عند الشيخ بشاشة عم نعزيه بأمو الله يرحمها ويرحم أمواتكن عرفنا من الحاضرين والقريبين منو انو ما عامل تالت للمرحومة ؛لا في الديماس ولا بالبيت؛لاقراءة ولا خطب تعازي عادية ؛نتيجة مضايقة الجماعة وتحفظها انو يخطب ويوعظ بمناسبات التوالت بقاعة الشيخ بو شقرا .يعني مابدهن ياه الناس تسمع صوتو لأنو وقف ضدن بالانتخابات وهو حر برأيو.هادا نموذج عن الطريقة البدائية يلي عم يفكرو فيها الاخوان واللي اوصلتن للخسارة .بترجاكن ردو بموضوعية.

  71. الى صاحب كلمة حق!!!!!!!!!!
    سلام الله عليك
    ألست مسعجل جداً جداً جداً في الحكم على المجلس البلدي الحالي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  72. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اعتبر نفسي لغاية الآن خارج التعليقات ، علما انهيمكن ان يكون لدي لاحقاً تعليقاً على خطاب نائب الرئيس من جهة وعلى التعليقات من جهة اخرى مع احتفاظي بمسألة اساسية ومهة وتكاد تكون اهم من العمل البلدي هي احترامي وتقديري لكم جميعاً ، “فاذا لم تجمعنا الرؤى فاقله ان يجمعنا الاحترام”.
    وطلبي هو اود واتشرف في التعرف على شخص ابو الشمقمق
    الرجاء مراسلتي على هاتفي رقم 03-669386
    وع وعدي بان احتفظ لنفسي بهذه المعرفة حفاظاً على الاسم المستعار

  73. السلام عليكم جميعا
    نلاحظ من تعليقات الاخوة في الجماعة الاسلامية انهم يختصرون المسلمين بأشخاصهم, ويعتبرون ان المنتمي الى الجماعة الاسلامية هو فقط المسلم وكل من يخالف الجماعة الاسلامية فهو ربما وبعد مشيئة الله سبحانه وتعالى مسلم, فهم الذين يحق لهم التكبر على الناس لنيل الصدقات ورضى الله (حسب رايهم) وقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن التكبر والتحذير من قول التكبر على المتكبر صدقة:
    اعلم رحمَك الله أنّ اللهَ أَمَر عبادَه بالتّواضُع وأَنّه كانَ مِن جملَة دُعاءِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم:
    “اللهُمّ أَحيِني مِسكِينًا وأَمِتني مِسكِينًا واحشُرني في زُمرَةِ المَساكِين”أي المتَواضِعين.رواه البيهقي والطبراني وغيرهما.
    وإنّ مما يجِبُ التّحذيرُ مِنهُ قولُ بعضِ الناسِ(التّكبُّر على المتَكَبِّر صَدقة) فإنّ اللهَ ذمَّ التّكبّر ونَهى عنه وكذلكَ الرسولُ صلى الله عليه وسلم ذَمَّ المتَكَبِّرين فقال “إنهُم يُحشَرُون يومَ القِيامَة كأَمثالِ الذّرِّ يَطَأهُم الناسُ بأَقدَامِهم”
    علما انهم ملؤوا شوارع برجا بشعارات :”إخفض حناحك للمؤمنين” مما يستدعي قول : تكبير, الله وأكبر ولله الحمد”.(حلللللوة).

    وهم يغضبون كي لا يكونوا حميرا, الا يصب غضبهم الا على اهالي برجا؟ اليس ما يحدث يوميا في فلسطين يستدعي غضب الجماعة الاسلامية!!!
    وهم يبيضون وجوه ويسودون وجوه وهم في اي سورة ما يشاؤوا يركبوننا, ومن انتسب الى الجماعة الاسلامية فإنه من الفرقة الناجية ومن ابى فقد ضل وساء سبيلا.
    نحن معشر المسلمين الحق بإذن الله نقول:
    الاسلام ابي لا اب لي سواه اذا افتخروا بجماعة او لميم.
    وبداعي الفضول اجريت جولة على مساجد برجا فوجدتها عامرة ومعظمهم ممن لا ينتسبون الى الجماعة الاسلامية, وعلى صلاة الفجر لا تجد من ينتسبون الى الجماعة الاسلامية الا القليل, غير ان في مواسم اللغو والمناسبات السياسية والانتخابية نراهم يسهرون الى ما بعد اذان الفجر. الم يعوا قول الله سبحانه وتعالى “وقرآن الفجر ان قرآن الفجر كان مشهودا”.
    وفي الاعراس نراهم يحضرون للمباركة عند الساعة الواحدة ظهرا, صحتين!!!
    لقد صدق بهم قول الشافعي رحمه الله الذي ذكرته اعلاه. ما افلح سمين قط.
    هذا ما اردت توضيحه, ورحم الله امرئ اهداني عيوبي. متمنيا ان يعمدوا اخواننا في الجماعة الى النقد الذاتي ويعترفوا بإخطائهم المرتكبة, مستعيرا من الاخ ابو الشمقمق بعض كلماته: الم يدرك بعد ان ” ابو الشمقمق” هو نهج لا اسم و ان الغرض من التستر هو ان يركز القارئ الذكي على “ما نقول” لا على “من يقول” فتكون الموضوعية هي اساس النقاش البناء.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  74. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه).

  75. (بدأ الموسوم بـ “صاحب كلمة حق” الجملة الاولى بالسلام و الثانية بالسب )يا د ابو فراس كبر عقلك بعد شوي لح تقول عن الزلمي ….. اذا كلمة متعجرف صارت سب على كل حال هذا اسلوبكم إذا احمد د بعد ما خلصت معاملته اتى الى هنا لكي يفضح الزلمي والقصة لها ما يقارب 8 سنوات ويا دكتور وين منا قشة الانجازات مع صاحبك لم تاتوا على ذكر ولا إنجاز هناك اكثر من 20 انجاز بكتر وبدي اقول لك ان انجازات البلدية السابقة نقصت بعد تهديم حائط ساحة العين . وين صرت بمشروع تهديم تمثال عبد الناصر؟

  76. الاخوة الكرام:
    لم نجد مشاركا واحد منكم دافع عن آرائه فأشعرنا بانه موضوعي او حيادي …
    لم نجد من المشاركين منكم من حاول ان يترك حماسته و حزبيته و يتجرد من الافكار المسبقة و لو لدقائق معدودات ليدخل في حوار عقلاني.
    هذا نوع من التعصب و هو ظاهرة في الحركات الدينية عامة أكانت اسلامية ام غير اسلامية .
    تقولون ما نحن الا جماعة من المسلمين و لكنكم في الواقع تتصرفون احيانا على اساس أنكم جماعة المسلمين و الممثلين للاسلام النقي في المجتمع.
    فكيف نفسر هذا الحماس المتفاني للجماعة ؟
    تجيب النظرية الشمقمقية :
    لان التنظيم ـ و ما هو الا اطار للعمل ـ اكتسب قدسية من قدسية الافكار الدينية التي يعلنها التنظيم و يؤمن و يبشر بها اي حصل ما اسميه بالانزياح اللا شعوري من القداسة للدين الى القداسة للتنظيم بحيث يشعر من يدافع عنه فكانما يدافع عن الاسلام.
    نقول : اذا تحول الاطار التنظيمي وهو وسبلة الى غاية و قع التنظيم في الحزبية الضيقة.
    اننا نكبر في الحركة الاسلامية جهادها في نصرة المسلمين و نكبر تضحياتها في الدفاع عن قضايا الشعوب العربية و لكن ليتها تتعلم من معجزة الاسلام السياسي التركي. لماذا لا تدرسون هذه التجرية و تستفيدون منها.؟
    لقد زعم بعضكم و توهم ان نقدنا للجماعة صار عبادة ، و لم يدرك ان النقد البناء هو اعتراف بالجماعة و رغبة في التواصل معها و البحث عن القواسم المشتركة و هي كثيرة.
    و من يدري فقد تقنعوننا فنصبح من جنودكم و من انصاركم!
    هل تظنون ان اوقتنا رخيصة حتى نضيعها في الجدال ؟
    ان همنا هو التحابب و التقارب و العمل المشترك لمصلحة بلدتنا .
    ظهرت اصواتكم تشكك في رئيس البلدية الحالي و بانه يضيع وقته في البحث عن سقطاتكم في السجلات على زعم الاخ غزيل و طلع اخر يسخر من نزاهته التى اثبتتها الايام و لو لم يكن نزيها لكان اليوم من اغنياء القوم.
    ندعوكم لتكونوا المعارضة التي تراقب المجلس الحالي و بيدها معول البناء لا الهدم و كل “الشمقمقمقيون” معكم ولن نسكت ان قصر الاستاذ حسن غصن في اداء مهامه.
    و لقد حددنا في تحليل سابق الشروط الاساسية لنجاح العمل البلدي فراجعوها.
    لقد طرحنا عليكم افكارا على قاعدة:
    رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب.
    فكان جل همكم ان تعرفوا من هو ابو الشمقمق و من هم الشمقمقيون…
    “ابو الشمقمق” ما هم الا اسم طريف اردت به ان اكسر من حدة الحوار ليتفتق المزاج البرجاوي المرح عن تعليقات مرحة و بالفعل فالاخ سرور اخترع لنا اسم الشمقمقيات و هذا من بلاغة خطابه !! و دعا للشمقمقيين ان يحشروا مع “ابو الشمقمق” يوم القيامة المرء يحشر مع من احب و نتمنى ان يحشر محمد سرور معنا يوم تسود وجوه و تبيض وجوه …..
    و في الختام ان كنا قد أسأنا الى أحد فالمعذرة .
    و الى لقاء اخر في حوارات جادة

    مع خالص المودة
    ابو الشمقمق

  77. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اطلب من الاخوة الاعزاء في الجماعة الاسلامية سحب اسمي من التداول فلا انا الشمقمقي ولا اعرفه لغاية تاريخه, ولا اعرف احد من الاخوة المعلقين الا من صرح عن اسمه بالكامل. واني أكن لجميع اعضاء الجماعة الاسلامية كل الاحترام والتقدير, وهم اهلي واخوة لي وأصدقاء وجيران وزملاء, والذي يجمعني بهم كثير, والذي ذكرته في اول تعليق لي هو من غيرتي عليهم لا تجريحا بهم, كونهم يمثلون السواد الاعظم من الحركة الاسلامية مما يجعلهم بان يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم, وان اخطأ احد من المنتسبين اليهم فيجب ان تعمد الى محاسبته لا الى مناصرته مفسرة الاحاديث النبوية على هواها فكلنا اخوة بالدين وشريعتنا واحدة وهدفنا واحد, ,وان كان احد قد احرج من ما ذكرته في مداخلتي السابقة فلهو مني شجاعة الاعتذار, (والاسى عمره ما بينتسى) فلذلك ساغفر أي اغطي الى ان يأمر الله امرا كان مفعولا, والله ولي الامر والتدبير وهو على كل شيء قدير وفقنا الله واياكم الى ما نحب ونرضى والسلام عليكم.
    ملاحظة: ارجو من فضيلة الشيخ جمال وقف التعليقات على هذا الموضوع كونها خرجت عن مسارها الصحيح.
    للمشاركة:haj_aad@hotmail.com

  78. سمعنا ان الاخ محمد سرور بعد تحرياته المكثفة سلم مغفر برجا لائحة باسماء الشمقمقيين المشبوهين الذين احدثوا فتنة بسبب ارائهم و انه سيعلن قريبا عن الاسماء في احتفال جماهيري حاشد في ساحة العين عند تمثال جمال عبد الناصر … صحيح هالحكي ؟؟!!! هه..هه…

  79. تحية لكل من يقرا ويتصفح ويشارك بهالنقاش وينكت يا دعات الصلح والاصلاح يا فطاحله التنظير والشرح والتضليل شو هياتكن ما تقروا بس بيقولولكن شو بدكن تكتبوا يا ابو الشمقمق وباس ومحمود وخالد وعلي وكل الاسامي الختصره وبالاخر اجانا بو فراس يمكن دكتور فلسفه ياديمقراطي الظاهر ما شفتو ان الصفحة فيها ارقام ولا انتوا بتعرفا تتهمو الناس بس وما رديتوا عكلامي بالارقام ولا هيدا موافقين عليه ولا بعضكن من بلدية الظل ونسيت الست ام الشمقمق بس بلشت بالارقام والافعال هربتوا من الرد عليي وتهمتوا غيركن هرب بس اعتذر وانتو طنشتوا عالارقام ورحتوا تحكوا عن التعجرف والمتعجرفين ناطركن ردو للذيكن من انجازات االباقيه للبلديه الجديده من تسع تشهر بكفي اليوم باي باي باي ههههههههههه

  80. يا سيد فادي الخطيب كيف بتطلب رقم هاتف” ابو الشمقمق” الظاهر انك ما سمعت اخر الأخبار : هناك حظر تجول في برجا و كل الخطوط مراقبة فكيف تطلب مُثل هذا الطلب .. ما تكون من المحابرات ! هه ..هه

  81. بعة الفقيه
    ‫يَحكون أنَّ فقهياً كان يمشي في أحد الطرقات ، وإذا بلصٍّ يمد يده ، ويخطف القُبعة التي كانت على رأسه ، ثم يُطلق ساقيه للريح ، فما كان من الفقيه إلا أن أخذ يجري خلف اللص ، وهو يقول : وَهَبتُك ، قل قَبِلت ، وهبتُك قل قبلتُ … قد شعر الفقيه بأن من المؤكد أن الحاجة المُلَّحة هي التي دفعت ذلك الرجل إلى أن يرتكب جناية من أجل الحصول على شيء لا يكاد يساوي خمسة دراهم ، فَرقَّ قلبه له ، وأحب أن يُعلمه بأن له أن يمضي بالقبعة على أنها هدية أو هبة ، حتى يشعر براحة الضمير وهدوء الخاطر .
    نحن اليوم في حاجة ماسَّة إلى طريقة تفكير ذلك الفقيه وإلى رِقَّة قلبه ونبل عواطفه … حيث إن كثيراً من الأخطاء والتجاوزات التي تقع هنا وهناك لا تصدر في الغالب من أشخاص شرِّيرين أو عدوانيين ، إنها تصدر من أشخاص يمرون بظروف حرجة ، وقاهرة تجعلهم يخضعون لضغوطاتها ، فيفقدون رشدهم وصوابهم ، وتصدر من أشخاص يمرون بلحظات ضعف أمام مغريات قوية ، وأشخاص أساؤوا الفهم ، فساء سلوكهم ، وساءت مواقفهم … وهكذا فإن المعرفة الكاملة صفح كامل . من السهل أن نتهم ، وأن نسيء الظن ، وأن نعاتب، ونعاقب، لكن من الصعب أن نتفهم دوافع السلوك السيِّئ والموقف الرديء ، ومن الصعب أن نعذر ، وأن نصفح ، ونواسي ، إن هذه الأمور تحتاج إلى شفافية ورقة وإبداع .
    ما أجمل ونحن في بداية عام جديد أن نعقد العزم على أن نقبس من روح ذلك الفقيه وكرم ذاته حتى نرسِّخ في أعماقنا معاني العفو والتسامح والشفقة …
    إننا حين نقع في خطأ شنيع نبحث بجدية ومثابرة عن أولئك الذين يلتمسون لنا الأعذار ، ويتفهمون تداعيات أخطائنا ، مما يوجب علينا أن نفعل ما كنا نرجو من الناس أن يفعلوه ، وينهضوا إليه .
    التسامح هو القوة الناعمة التي تغري بموقف ذلك الفقيه ممن خطف قُبَّعته .‬

  82. وفي الاعراس نراهم يحضرون للمباركة عند الساعة الواحدة ظهرا, صحتين!!!
    لقد صدق بهم قول الشافعي رحمه الله الذي ذكرته اعلاه. ما افلح سمين قط
    معك حق يا اخ عمر بس دخلك إذا ما كان في أعراس وين بياكلوا هاهاهاها
    بتسوى حياتن سقط دحام ونجحت الاستاذة فاطمة الخطيب
    ودكتور حسن قطع عنن المعونات من وين بدن يجيبو لحمة فاسدة كفاكم يا تجار الدين لقد استغليتم الراية وسرقتم أموالنا الا يكفيكم 12 سنة من القمع والظلم والاضطهاد حلو عنا .
    اذا فشلت جماعة من الجماعات في المحافظة على كرسي البلدية اي اذا امتنع الناس عن التجديد لها نظرنا في الاسباب و التي قد تكون واحدة من الاسباب التالية او بعضها او جميعها و الخصها في اربعة :
    ـ1القيام بمخالفات قانونية.
    2ـ القيام بممارسات غير اخلاقية (رشوة.. سرقة …الخ الحركة الشمقمقية

  83. يا ايها المسمى محمد
    سأروي لك قصة المعاملة التي على اساسها زرت الحاج محمد سرور, احسن ما تضلك فالقني فيها:
    كنت املك سيارة بعتها في سنة 2005 لشخص, بموجب وكالة موقعة لدى كاتب العدل في برجا, هذا الشخص باعها لشخص ثاني والشخص الثاني باعها لشخص ثالث, فجاء الاخير لعندي طالبا مني ان افرغ السيارة على اسمه مباشرة عبر التوقيع على صك بيع, فقررت بتاريخ 26/12/2010 ان اتصل بالحاج محمد سرور لكي يستفيد هو من المعاملة,(الحاج صاحبي واريد له الخير), وانا كان بمقدوري التمنع عن التوقيع على المعاملة, والتحجج اني قد اجريت وكالة وعلاقته تصبح مع الوكيل وليس معي (بدك صورة عن الوكالة). غير ان كرم اخلاقي دفعني الى هذا الاجراء بعد ان تم التحري عن وضع السيارة ونظافة سجلها.
    فكما انك اتصلت بالحاج محمد واستعلمت منه عن طبيعة الزيارة التي اجريتها له, كان من الواجب عليك سؤاله هل قبض بدل اتعاب على اجراء هذه المعاملة ام لا, حتى تبني على الشيء مقتضاه, فأنت من المتبجحين بأنك تفهم بكل شيء. فهمت ليه زرت الحاج محمد, انت بتعملها.
    على كل حال عرفتك ولو لابس بيجاما!!!!

  84. لعنة الله على من اقتطع هذا الكلام من احد التعليقات والصقه تحت اسم الحاج احمد دمج, والله يقطع ايده انشاء الله:
    وفي الاعراس نراهم يحضرون للمباركة عند الساعة الواحدة ظهرا, صحتين!!!
    لقد صدق بهم قول الشافعي رحمه الله الذي ذكرته اعلاه. ما افلح سمين قط
    معك حق يا اخ عمر بس دخلك إذا ما كان في أعراس وين بياكلوا هاهاهاها
    بتسوى حياتن سقط دحام ونجحت الاستاذة فاطمة الخطيب
    ودكتور حسن قطع عنن المعونات من وين بدن يجيبو لحمة فاسدة كفاكم يا تجار الدين لقد استغليتم الراية وسرقتم أموالنا الا يكفيكم 12 سنة من القمع والظلم والاضطهاد حلو عنا .
    اذا فشلت جماعة من الجماعات في المحافظة على كرسي البلدية اي اذا امتنع الناس عن التجديد لها نظرنا في الاسباب و التي قد تكون واحدة من الاسباب التالية او بعضها او جميعها و الخصها في اربعة :
    ـ1القيام بمخالفات قانونية.
    2ـ القيام بممارسات غير اخلاقية (رشوة.. سرقة …الخ الحركة الشمقمقية

  85. أيها الإخوة الأعزاء
    كما وعدتكم باني سأعلق على أمرين:
    • التعليقات
    • بيان نائب رئيس البلدية السابقة التي تضمن العديد من انجازات البلدية السابقة.

    اولاً: التعليقات :
    أود أن اعبر عن سروري لهذه المداخلات بصرف النظر عن الحدة التي شابتها.
    و أود أن أدلي بما يلي:
    إن الموضوع الأساس في البداية هو التعليق على الانجازات التي قامت بها البلدية السابقة ، فلماذا لا نقوم بتقييم موضوعي لهذا العمل بصرف النظر عن الافراد ، وهكذا نكون قد أدخلنا المفيد على مداخلاتنا علنا نستزيد من بعضنا البعض عبر تبادل الأفكار والآراء.
    إن تقييم العمل البلدي من قبل أي مواطن هو عمل مشروع ، شرط أن يتوفر لديه المعلومات والمعطيات الحقيقية التي تشكل أساسا للتقييم بصرف النظر عن الأشخاص والى أي جهة ينتمون.
    فليس من الخطأ أن نقول أن المنجزات التي تحققت من قبل البلدية السابقة لم تكن على مستوى طموحاتنا ، إنما الخطأ هو القول بان البلدية لم تفعل شيئاً.
    فالذي اورده الأستاذ المهندس عبد الناصر غزيل من انجازات قد رأينا العديد منه بأم العين، سواء الملاعب الرياضية أو البني التحتية أو البئر الارتوازي،او 000 بصرف النظر عن الدخول في آلية وكيفية انجاز هذه الأعمال .
    وإنني إذ اعتبر نفسي من أصحاب الرأي القائل إن العمل البلدي لم يكن على مستوى الطموحات إلا أنني لا أنكر ما تم انجازه وهذا لا يجعلني خصماً مع البلدية السابقة بل على العكس .
    فتعالوا جميعاً إلى ان نغني هذه النقاشات بأفكارنا الخيرة وخصوصاً أن نطرح على أنفسنا السؤال التالي:
    ما هو تصورنا لتنمية هذه البلدة؟على المستوى الاجتماعي، والصحي، والعمراني ، والرياضي ، والثقافي وغير ذلك من المجالات لكي تشكل أفكارنا رسالة الى القيمين على هذه البلدة علها تكون لفتة ايجابية منا جميعاً.
    وبهذا نكون قد ساهمنا ولو بالقليل في البحث في تنمية بلدتنا كي نكون جديرين بها وجديرة بنا.
    فأرجوكم أن تحافظوا على الحد الأدنى من الاحترام فيما بيننا وان نحترم اختلافنا في الرأي كي نلتقي دائما.

    ثانياً : في البيان:
    إنني بكل بساطة أقول:
    قبل أن ادلي بصوتي في الانتخابات البلدية التي فاز بها المجلس البلدي الحالي ، ولكي أكون من وجهة نظري موضوعياً في الاختيار ، ولكي يكون اختياري مبني على معطيات تمكنني من ذلك فقد قمت بمراجعة البرنامج التنموي للائحة الاصلاح والتنمية الذي وزعته البلدية السابقة في الاستحقاق الانتخابي الثاني الذي فازت به لحقبة ثانية، واليكم النص الحرفي للبرنامج:
    “”” استكمالاً للخطوات التنموية المنفذة من قبل بلدية برجا (1998-2004) والوزارات المختصة، وبناء على استقراء المشكلات الخدماتية والصعوبات الاجتماعية التي تواجه أبناء بلدتنا، تتقدم لائحة الإصلاح والتنمية برؤيتها التالية:
    1. اتخاذ كافة الإجراءات لتطوير العمل الإداري في البلدية بما يتناسب ومتطلبات العمل الإنمائي (تحديث برامج المكننة، تنفيذ القوانين، ضبط المخالفات، متابعة مطالب المواطنين الخطية….الخ).
    2. إصدار مذكرات ونشرات توعية، بهدف تزويد المواطن بكافة المعلومات القانونية الإنمائية في المجالات الصحية والاجتماعية والنظامية.
    3. المطالبة بتوسيع الملاك البلدي لجهة زيادة عدد المواطنين، واستحداث وظائف ضرورية.
    4. تنظيم لجان شعبية في الأحياء ، بغية تفعيل دور المجتمع المحلي في العمل التعاوني الإنمائي.
    5. الإعلان عن أولويات العمل البلدي، وإصدار نشرة سنوية تتضمن إيضاحات حول سياسة الإنفاق الإنمائية للبلدية.
    6. تنشيط اللجان البلدية المختصة، وإشراك أصحاب الكفاءات من ذوي الاختصاص في شتى المجالات الإنمائية (بيئة – صحة – تربية – ثقافة – إنشاءات – دراسات …الخ).
    7. استكمال ترميم وتأهيل سراي برجا، بحسب الدراسة المنجزة من قبل بلدية برجا.
    8. إنشاء مواقف إضافية للسيارات، للمساعدة على حل مشكلة السير، واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة للتخفيف من أزمة السير وسط البلدة.
    9. إنشاء حدائق وروضات في الأحياء التي تتوفر فيها مساحات مناسبة لهذا الغرض.
    10. تحسين وتجميل مداخل البلدة وأحيائها الداخلية وواجهاتها والعناية بالآثار.
    11. استكمال تنفيذ حديقة شهداء برجا.
    12. استكمال الإجراءات الإدارية لتنفيذ مشروعي المسلخ البلدي والمدينة الصناعية.
    13. استكمال أعمال الملعب البلدي لكرة القدم (زراعة –مدرجات – إنارة – منشآت خدماتية).
    14. إنشاء سقيفة لملعب كرة السلة االبلدي (قاعة مقفلة).
    15. السعي لإنشاء مركز ثقافي مع قاعة مدرجة.
    16. استكمال شق الطرقات المخططة
    17. استحداث تخطيطات جديدة لتحسين شبكة الطرق الداخلية.
    18. استملاك وتنفيذ الطرق الدائرية المخططة.
    19. استكمال ما تبقى من شبكات الصرف الصحي.
    20. إنهاء وتدشين البئر الارتوازي والخزان الجديد في منطقة الديماس، وربطه بالشبكة العامة.
    21. استكمال شبكة مجاري المياه الشتوية.
    22. رعاية ودعم المدرسة الرسمية والعمل على تطوير منشآتها وتجهيزاته.
    23. توسيع وتنظيم الجبانات الموجودة والسعي لاستحداث جبانة جديدة.”””
    وبعد المقارنة بين الرؤية وواقع السنوات الست اتخذت النتيجة التي توصلت إليها أساسا للاختيار فذهبت وانتخبت.
    وهكذا سأفعل في كل استحقاق بلدي .
    اليس هذا كافياً للتعليق.

  86. قال رسول الله صلى الله عليه وسل:(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خير اوليصمت. )( والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله ورسوله عنه) وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدال والقيل والقال.

  87. بسم الله الرحمن الرحيم
    أرفجو من الأخوة الأفاضل عدم ذج الحاج دحام قموفي الجدال الدائر بينكم وشكرا لتعاونكم

  88. ارجو منت الاخوة الأفاضل عدم زج إسم الأخ دحام قموع في الجدال الدائر بينكم ويا أخ أحمد هرجونا شو بدكن تعملوا بالبلدية الحالية يا أهل الثروة والمال وشكرا لتعاونكم

  89. سبحان الله …الاخ صاحب كلمة الحق يطلب منا ان لا نتناول الاستاذ دحام في الحديث و لو بالاشارة اليه .. بينما هو يسمح لنفسه ان يهين الاخرين ناعتا الاخ المستنير ابو الشمقمق بالمتعجرف شوفو هذه التربية الراقية ..
    ثم جاء من يدافع عنه مدعيا انها ليست اهانة !!! و اقول لهذا المدافع عن الاخلاق الكريمة في منهجهم : لو ان شخصا خيرك بين اهانتين : ” انت حمار غبي” و بين ” انت متعجرف” فايهما تختار ؟ لا شك انك ستختار الاهانة الاخف وطأة اي الاولى لان الغباء خلق فطري اما التعجرف فخلق مكتسب اكتسبته بارادتك و عن وعي و بالتالي فاهانة انت حمار اخف من انت متعجرف هل فهمت يا …..

  90. توضيح
    هناك ايد ظلامية جبانة دخلت على الخط وكتبت كلام ونسبته لي, وذلك بهدف اعادة اشعال السجالات بعد ان علقت تعليق هادئ وقررت الخروج من هذا السجال, لذلك اقتضى التوضيح, وحسبي الله ونعم الوكيل في من اقدم على ذاك العمل واستعمل اسمي.

  91. تحية للجمبع وبعد الظاهر ما بدكن تقروا بس بدكن تجرحوا البلدية السابقة كيف عم تدعوا للتقييم الظاهر بس ما بتشوفو الا الجماعة والبلدية السابقة ردوا عمروان برجا صدق القول فيكم :

    إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت

    فإن كلمته فرجت عنـه وإن خليته كمداً يمـوت
    حلو عن الجماعة ورجالها بقى وروحوا شوفوا كوع سليم عبدو راضيه وقالوا انو في واحد من المشاركين بدو يشتري العقار المحفور حد الحصى حد البلدية ويعمر مشروع مكاتب وياجرهن للبلدية وهو من بلدية الظل كيف هيك يلي بدكن مصلحة برجا والبرجاويين اذا بدكن تجيبو سيرة بدي كمل معكن بحكي اقصى خلصنا خلينا شو قال مروان والله بدكن تناقشوا الجماعة بس ينطبق على بعضكم قول الشاعر :
    لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا….رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا

    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا

    سلام للمخلصين فقط

  92. توضيح قارئ ما شفت حدى وصف حدى بالحمار بس في واحد من المشاركين قال قول للشافعي من استغضب ولم يغضب فهو حمار واحد تاني جاوبوا يا ريتنا متل اخلاق الحمير بيكون حدن تهموا ولا هو تمنى يكون اخلاقوا متل اخلاق الحمير بالاول رفضو القول وبس واجهوهن بالنص اعترفا وقالو مش هيدا القياس الصح فهمت ولا ……يا حسين اقرى منيح لانو الله بدوا يسالك عن كل شهادة بتشهدها وهون فوتنا بشهود الزور الي عاملة مشكلة مع اصحابك وهيدي الايات الي بتنهي عن قول الزور :يقول الله تعالى : ( وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً) (الفرقان:72).
    و يقول: ( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) (الحج: من الآية30). ويقول : (وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً ) (المجادلة: من الآية2
    فالزور عبارة عن وصف الشئ على خلاف ما هو عليه فعلا ، و هو من جملة الكذب الذي قد سوي و حسن في الظاهر ليحسب أنه صدق وهيد حديث كمان :

    وعن أبي بكر – رضي الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم : ” ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ( ثلاثاً ) ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله و عقوق الوالدين و جلس وكان متكئاً فقال : ألا و قول الزور ” قال : فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت “. رواه البخاري و مسلم هيدي المعلومات لاتكذر وذكر ونتعلم سلام

  93. الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، مكور الليل على النهار، تذكرة لأولي القلوب والأبصار، وتبصرة لذوى الألباب والاعتبار، الذى أيقظ من خلقه من اصطفاه فزهدهم في هذه الدار، وشغلهم بمراقبته وإدامه الإفكار، وملازمة الاتعاظ والادكار، ووفقهم للدأب في طاعته، والتأهب لدار القرار، والحذر مما يسخطه ويوجب دار البوار، والمحافظة على ذلك مع تغاير الأحوال والأطوار‏.‏

    أُتِيَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بِرجلٍ قَدْ شرِب خَمْراً قال : « اضْربُوهُ» قال أَبُو هُرَيْرةَ : فمِنَّا الضَّارِبُ بِيدهِ والضَارِبُ بِنَعْله ، والضَّارِبُ بِثوبِهِ . فَلَمَّا انْصَرَفَ قَال بعْضُ الْقَومِ : أَخْزاكَ اللَّه ، قال : لا تقُولُوا هَكَذا لا تُعِينُوا عليه الشَّيْطان »
    ستر عورات المسلمين والنهي عن إشاعتها لغير ضرورة

    قال اللَّه تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة} .

    وعن أَبي هريرة رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « لا يسْتُرُ عَبْدٌ عبْداً فِي الدُّنْيَا إِلاَّ سَتَرهُ اللَّه يَوْمَ الْقيامَةِ » رواه مسلم .

    وعنه قال : سمِعت رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « كُلُّ أَمَّتِي مُعَافًى إِلاَّ المُجاهرينَ ، وإِنَّ مِن المُجاهرةِ أَن يعمَلَ الرَّجُلُ بالليلِ عمَلاً ، ثُمَّ يُصْبحَ وَقَدْ سَتَرهُ اللَّه عَلَيْهِ فَيقُولُ : يَا فلانُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كذَا وَكَذَا ، وَقَدْ بَاتَ يَسْترهُ ربُّهُ ، ويُصْبحُ يَكْشفُ سِتْرَ اللَّه » متفق عليه .

    اطلعوا وتدبروا جميعا واعلموا ان الله مطلع علينا ……………………سلام من ابو احمد

  94. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الآن أريد توجيه نداء وأرجو من كل الأخوة الأفاضل المعارض والموالي للبلدية السابقة بإنهاء هذا السجال فلنسامح بعضنا بعضا ولنزلل العقبات ولنترك البلدية تأخذ وقتها اللازم ولنرى المشاريع المنتظرة ووفق الله كل من عمل خيرا لبلدتنا الكريمة .
    إنني أوجه نداء للقيمين على هذا الموقع أن يتم توقيف السجال الحاصل لأنه أخذ وقته الكافي ولم يعد يمشي في مساره الصحيح. وأشكر كل من قام بالرد علي ومن دافع عن رأيي وإنني لم أقصد أي إهانة لأي من الإخوة الأفاضل فكيف أهين أخ لي في بلدة واحدة التي ربما ألتقي معه في الكثير من الأفكار ولكن هذا رأيي وأن لم نختلف في الآراء لا تعود للديمقراطية معنى وإنني لست منتسبا لا للجماعة الإسلامية ولا لأي جهة في الضيعة ولكن أقول كلمتي لأنني أعتبرها كلمة حق وأقول للأخ الحبيب حسين سامحك الله ولن أرد لأنني أريد إيقاف هذا السجال.
    أخيرا أطلب مجددا من الأخوة الأفاضل بإنهاء هذا السجال وتحويل السجال إلى ما يوصل البلدة إلى ما يعود بالخير لبلدتنا ولأهلها وشكرا لكم ولتعاونكم وشكرا ل ebarja

  95. سلام بدي وضح شي لانو الحج احمد بعدوا بيحكي علموقع بالموضوع ذاتوا مع صاحبو دخلك لمن اختلفت انتي والشخص التاني بحديثك القديم تهت تنين ناقشت كيف الاول ما سامحك عاقوالك ونسيت تقول للناس انك رحت عالمخفر وعبعبدا وتشكيت عالتاني ليش ما سامحت وكانت اخلاقك الاسلاميه بالتسامح ولا بتشوف انو غيرك لازم يسامح وانتي لازم تنتقم بيحقلك انتي مش بالجماعة ولا الجماعة معصومة وانتي مش معصوم خلص بقى انهي الموضوع وقل شي بيفيد الناس حاج قاعد بالضيعة والشغل واشارع بتخترع شي واذا ما لقيت بتنبش من سنه وسبع سنين يعمي اوعى يكون حدا اكلك سندويشتك انتي وصغير بالمدرسة وهلق بدك تاخد تارك منو بعد ما صارت البلدية مع بعض اصحابك وقرايبك بترجاك يا حج وبحلفك بالله وبالي رحم اهلك الطيبين المكافحين وكون متل خيك اكرم بو علي بيسمع كتير بس ما بيحكي الا الخير وانتي كنت هيك شو صاير معك شو عاملتك الجماعة يا زلمي اتقي الله متل ما بعرفك:
    وهيدا حديث للنبي صلى الله عليه وسلم قال : يا معشر من أعطى الإسلام بلسانه ، ولم يدخل الإيمان قلبه ، لاتؤذوا المؤمنين ، ولا تتبعوا عوراتـهم ، فإنه من تتبع عورات المؤمنين تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه في بيته .
    انا عم بنصحك بالله .
    والسلام ختام :بتمنى ما ترد احسنلنا كلنا

  96. فليهدئ سلام الله نفوسكم, وليهدكم الى سواء السبيل, اما بعد,
    اخواني في الدين و الدنيا, لا شك بانني تابعت هذا النقاش لحظة بلحظة, و قد فضلت ان اناى بنفسي عن هذا السجال الدائر بينكم, فقد كان بوسعي ان اؤيد موقف احدكم و اتمحور معه و اشد ازره, او ان اوضح الشبهة في بعض الامور و ان ادحض بعض الافتراءات و الشائعات التي وردت بالحجة والمستند. و لكن ما كسر صمتي هو وصول النقاش ال هذاالمستوى, الذي لا ارضاه لاي رجل منكم, و انتم اهل علم و اخوان في دينكم و دنياكم.
    و لست ادعي بانني افضلكم ما عاذ الله,فقد تورطت في سجالات كثيرة, و استغضبني كثيرون
    فانزلوني منازل ما كنت اريدها لو انني استجمعت عقلي و كنت شجاعا كفاية و ما غضبت,و بلغتكم كنت حمارا, والحمير خلق الله…
    من هنا, تاتيني الشجاعة فاقول, اني اعتذر و اطلب السماح من الذي اساء الي, قبل الذي اسات اليه, ان كان فردا او جماعة او حزبا, صغيرا كان ام كبيرا, راجيا من الجميع ان يعطوني حق الاختلاف معهم في الراي, طالما انني اعترف بحقهم في ذلك, والله على ما اقول شهيد رقيب.
    و لي طلب, اطلبه امامكم, من اخي و صهري الحبيب, الحاج احمد دمج, ان يبادر هو بالاتصال بمن اساؤوا اليه قبل الذين اساء هو اليهم, لا معاتبا ولا محاسبا, وانما اتصال اخوي, تسر له القلوب و تطمئن له النفوس.
    و اخر الكلام, فاني استعيذ بالله من الشيطان الرجيم, هدانا الله و اياكم الى سواء السبيل,
    و السلام عليكم

  97. اننا في برجا نحتاج الى نهج معتدل و الى خطاب خال من الانفعالات و الغرائز والمهاترات الشخصية…
    قلت ان “ابو الشمقمق” نهج لا اسم فما هي سمات هذا النهج من خلال ما طرحته في ردودي و تعليقاتي:
    1ـ الدعوة الى الحوار ، على قاعدة :
    رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب
    2ـ رفض التفكير الخاطئ مثل التعميم
    3ـ التأكيد على مبدأ العدالة في التعامل مع الآخرين :
    فالبريء لا يؤخذ بجريرة المذنب
    4ـ احترام ” الآخر”
    5ـ الموضوعية فلا نتعصب لهذا و لا نتحمس لذاك عند اطلاق الاحكام و ابداء الرأي .
    6ـ الدعوة الى التحابب و التضامن و العمل لمصلحة البلدة.
    7ـ تبيان اللبس في المفاهيم الاجتماعية (مثل مسألة ” التكريم و من هو جدير بالتكريم “)
    8ـ استخدام الثقافة العصرية و العلوم الانسانية في تحليل الظواهر السلوكية و الاجتماعية (استعارة مصطلح الانزياح اللاشعوري في مدرسة التحليل النفسي في احدى التعليقات).
    ماذا كانت النتيجة ؟ راح البعض يسخر من هذه الطروحات ..
    ذنبي انني حاولت ان امد جسور التواصل الفكري مع اخوتي في الدين و الوطن و الانسانية !!
    ادعو الدكتور حسن منصور الحاج المتخصص في تحليل العقل البرجاوي الى دراسة هذه الظاهرة اي ردة الفعل السلبية تجاه الافكار المعتدلة…
    و لكن وجدت من جهة اخرى وعيا عند شبابنا الذين اشادوا بهذه الطروحات و انا اشكر الاخ فادي الخطيب عندما قال ” تمنيت لو ان كل برجاوي هو ابو الشمقمق. فكأنه تمنى ان يسود حياتنا هذا النهج : نهج التحابب و الاعتدال و العقلانية

  98. اقول بتجرد تام بعد ان قرأت تعليقات و تحليلات الاستاذ ابو الشمقمق قلت في نفسي الحمد لله هناك امل في التغيير بوجود مثل هذه الاراء في مجتمعنا لان هناك رؤية في الخطاب و نهج معتدل يمكن ان نجتمع عليه

  99. الاخ الدكبور حالد

    عندما رأيت اسمك فرحت و قلت ها قد استجاب احد شبابنا الواعي و الذين نودهم للدعوة التي اطلقتها للحوار ، و لكن بعد قراءة مداخلتك شعرت بخيبة الامل لانني كنت انتظر رأيا منك حول ما نطرح لا رسالة اعتذار و تمنيات معسولة و دعوات صادقة.
    لقد تحدثت عن سجالات شخصية او اومأت اليها لم تجر وقائعها في هذا الجدل الدائر قي هذه المساحة التي نكتب فيها، اذْ لم اجد من المعلقين من تناولك بالنقد او حتى بالاشارة اليك.
    كلامك قد يثير فضولنا او قد يزيد اعجابنا بك و بسمو ادبك و لكنه لا يضيف شيئا الى ما نحن بصدده.
    خطابك مع الفارق يشبه خطاب بعض الاخوة الذين أخطأوا المكان فراحوا يعظون و ينصحون و ينشدوننا الشعر الحماسي .
    في الموقع مساحات أخرى للوعظ و لكتا بة الخواطر و الاعتذارات و اسداء النصائح. و في بلدتنا مساحات كبيرة للتلاقي و المعاتبة و المصالحة.

    لا اقول لا تعتذر ان اخطات او لا تصفح ان جهل عليك فهذا من الادب و الدين، و لكن اقول لك و لكل المشاركين ان لكل مقام مقال و في هذا المقام الذي يصول فيه الرأي و تترنح الكلمة كنا نود ان نسمع منك كلمة.

  100. اخي العزيز ابو الشمقمق, ارجو منك ان تحترم موقفي, و لكنني اعتقد بان النقاش قد خرج قليلا عن مساره الصحيح, ومع ذلك ,ان اردت رايي في شؤون البلدة و امور البلدية السابقة والحالية, فلك ان تسالني 10 اسئلة او اكثر فاجيب عنها بكل موضوعية, و من باب العدل ان يسالني شخص اخر مغاير لك في الراي-مبارك سعيفان او محمد سرور- و سوف لن اضن عليكم باي جواب,فلا اريد ان ادخل في سجال غير مجدي لا يوصل لاي مكان.

  101. سلام انا بداءت بسلام تحية للجميع وحتى ما تنسوا الرئس سلام لان البعض عم بينسي الناس بس بقلوا ما بتقدر تحية للدكتور شبو وبعرف انو قرا MARWAN بس ما ورد وجه نصايح وهيدا الموضوع متل ما عم بيقولوا انوا في مطرح للموقع للنصايح قلتوا بدكن تناقشوا لمصلحة بلدنا الهيئة مش راضيين بعمل الرئيس اليوم ولولا علم وموافقة د شبو ما صار اليصار من ايام بالبلدية وطريق عبدوا راضية الظاهر خارج صلاحيات البلدية ولا بعدن عم يدرسوا الموضوع وماجلين تصليح الطريق لانوا قرب تلزيم الاتوستراد من حد سليم عبدو راضية مش رح است عن كتابة هيدي المواضيع لانوا بدي مصلحة بلدنا متلكن ردوا لي ما بتردوا ولا مكلفينكن بس بكلام عن البلدية السابقة اذا بعد 8 شهور في هيك طريقة لحل المشاكل بالبلد حرير لح نلبس اذا هالغزل غزلكن شو بدي اعمل بيضل اسم غزيل حاضر هيدا من سوء حظكن وحسن حظ الي بيحبوا الضيعة

  102. اضافة بشكر ابو الشمقمق ومبين انو زلمي موضوعي بطلبو من د شبو بطريقة لبقه وقلوا انوا كلامو بيشبه الواعظين ومعناه انو د شبو كان مطلوب منو يحكي عن الموضوع الي ذكروا مروان (انا) وكان ابو الشمقمق بدو يستوضح متلنا وقلوا بالظبط (كنا نود ان نسمع منك كلمة.) اذا ابو الشمقمق ما عذر د شبو كيف الي انتخبوه وانا منهن بدينا نعذروا ؟

  103. معك حق يا استاذ” ابو الشمقمق” كنا ننتظر من الدكتور خالد رأي لا عواطف و تمنيات…
    يا اعضاء البلدية الحالية لقد وهبناكم اصواتنا فاسمعونا أصواتكم …!!

  104. معك حق يا استاذ ” ابو الشمقمق” كنا ننتظر من الدكتور خالد رأي لا عواطف و تمنيات ،
    يا اعضاء البلدية الحالية لقد وهبناكم اصواتنا فاسمعونا صوتكم …!!

  105. أورد الأخ مبارك سعيفان كلاما رقيق ليت الناس يسترشدون به ختمه بالدعوة الى التسامح .

    أقول:

    ان الاحترام اعلى درجة من التسامح :
    ان تسامحني يعني ان تعترف بوجودي و ان تقبل بي و لكن ان تحترمني بعني ان تعترف بوجودي و تقبل بي و تقبل اختلافي عنك و تحترم رأيي المختلف .

  106. صرح مصدر مسؤول في بلدية برجا ان البلدية بصدد انشاء لجان احياء.
    ولحين ذلك يرجى ممن لديه مشكلة في الحي الساكن فيه او لديه اي ملاحظات او استفسارات او اي اراء تفيد المصلحة العامة ارسال رسالة على الموقع التالي:
    baladibarja2010@hotmail.com
    حيث سيتم نقلها الى المعنيين وملاحقتها لحلها او انجازها. ولكم الشكر

  107. الاخ العزيز خالد
    لقد كنت عند حسن ظني بك، فها انت تستجيب داعيا المعارضة للحوار.
    لا تريد ان تدخل في سجال غير مجدي هذا حقك و خيارك، و قد دعونا قبلك و مرارا الى الابتعاد عن المهاترات الشخصية في الحوار لانها تحرف مساره و تأجج ناره و تبعدنا عن الموضوعية (راجع بيان الحركة الشمقمقية).
    الا انني اختلف معك في ثلاث مسائل :

    الاولى: مسألة هبوط مستوى النقاش و انحرافه عن مساره بعض الشيء.
    أقول : ان هذا من طبيعة الحوارات المفتوحة على شبكة الانترنيت فالكل يشارك و من الاراء ما هو ناضج و ما هو فج.
    و مثل هذا الحوار كمثل الشجرة المثمرة فيها الناضج و فيها الفج و فيها الفاسد، فهل نقطعها لوجود الفج و الفاسد فيها ام نقطف منها المثمر الناضج و نترك الفج حتى ينضج بالسقاية و الرعاية و ندع الفاسد
    المهترئ يتساقط رويدا رويدا لتحضنه امه الارض و لتعيد صياغته من جديد ؟
    ثم ان المحلل و المراقب للحراك الاجتماعي يهمه ان يرصد كل الآراء و الافكار و ما يصاحبها من انفعالات فهي نبض الشارع و بها نقيس درجة الوعي في المجتمع بل و قد تكون قياسا للرأي العام احيانا فلا نستغرب متابعة السياسيين لها ليطلعوا على اراء الناس فيهم.
    و لو ان وقتي يسمح لاعطيتك امثلة على ما اقول معتمدا على الردود .
    فخطاب شباب الجماعة في الردود و التعليقات فيه اربعة اتجاهات :
    الاتجاه الاول: يتولى الرد و لكنه تنقصه الادوات : المعرفة، القدرة على عرض الافكار و الادلة ، ضبط الانفعالات.
    الاتجاه الثاني: يهاجم و يتهم و يسخر .
    الاتجاه الثالث: يراقب دون ان يشارك و يدعوا للتوافق و المحبة و ترك الجدال.
    الرابع : غير راض عن الحوار.
    فهل هذا تنوع ام تناقض ام تكامل ؟
    و هكذا يمكننا ان نحلل الظواهر الاجتماعية من خلال الاجابة على مثل هذه الاسئلة.

    المسألة الثانية:
    لم ادعك الى محاورتي بل الى ابداء الرأي يدل العواطف كما طالبتك احدى المتتبعات الاخت فاطمة.
    المسألة الثالثة:
    قلت: من باب العدل ان يسالني شخص اخر مغاير لك في الراي
    1ـ هذا يعني انك متفق على النهج الذي ندعوا اليه وهذا يسرنا .
    2ـ اذا اتفقنا في التوجه العام فهذا لا يعني انني موافق لك دائما في خطابك و لهذا وجهت رسالتي السابقة لك.
    و اقصد بمصطلح الخطاب: طريقة التفكير و آلياته و ما تقوله و ما لا تقوله اي الظاهر و المستور في النص المكتوب.
    و ما يعنني بشكل عام و انا اطالع التعليقات هو تحليل الخطاب لا التفاصيل فهذا اتركه لاهل الاختصاص.

    3 ـ قد يفهم البعض من كلامك انني محسوب على طرف في المواجهات و السجالات وهذا ليس صحيحا فلست خصما لاحد. و نقدي للجماعة لا جديد فيه فقد قال به كبار منظري الحركات الاسلامية. و اذا احب البعض ارشدته الى اسماء الكتب و هي كثيرة.
    الا ان الحماسة الزائدة عند بعضهم و الوهم بأنهم مستهدفون و التعصب احيانا يجعلهم يصنفون الناس بين موال و خصم و هذا ايضا نجده في الاحزاب و الايديولوجيات الاخرى.

    لِنَجْتمعْ فيما اتفقنا فيه، ولْيعذُرْ بعضُنا بعضاً فيما اختلفنا فيه”
    هذا يجب ان يكون في الممارسة اليومية لا مجرد شعار نرفعه، فلنمارسه في حوارتنا القادمة.

  108. نتمنى على الاخ مبارك او احد من شباب الجماعة توجيه أسئلة للاح الدكتور خالد كما طلب و الدخول معه في حوار هادئ .

  109. الله يبارك يا شباب تعليق 117ضيعتونا، مين متقاتل مع مين؟، في حدا يلخص و يوضح الموضوع ؟؟ على علمي بلشت بزلغوطه ردآ على االمهندس غزيل ،
    د.سادن سعد فرنسا

  110. سؤال للدكتور خالد شبو
    الكل يعلم ان الجماعة قدمت الكثير من الانجازات ، هل يمكن يا دكتور خالد ان تقول لنا ماذا انجزتم منذ وصولك الى البلدية ؟
    و شكرا

  111. السلام عليكم .انا اشكر ربي الذي شال عصابة الجماعة الاسلامية من على صدر البراجنة لانهم بصراحة لم يقدموا شيء معتبر بالتنمية ببرجا . وبرجا اكدت انها ما بترضى يحكمها فئة ماكانت على قد الحمل والمسؤلية ” وهيئتهم مابيستحو من عرض الانجازات التي لم تتعدى المجارير والحيطان المفركشة السودة متل عصرهم الذي بقي 12 سنة.

  112. مسا الخير :انا اريد ان اقول كلمة قصيرة . انا احي فضيلة الشيخ جمال على خطوته الجريئة بعدم اقامة الثالث عن روح امه المرحومة لا في قاعة الديماس ولا في بيته. الشيخ جمال تعودنا عليه ليس تقليديا وجامدا .واتمنى على كل المتنورين ان يعملون مثله بهذه الخطوة -لان الجماعة يستغلون مصايب الناس في خطاباتهم………….ومجددا بعزي شيخنا جمال بوفاة والدته الله يرحمها.

  113. بسم الله الرحمن الرحيم
    يا إبن المعوشي نزيل شوف البلدية الحالية إلي إجتماع واحد ما عم تعرف تنعقد بسبب الفساد الذي يحصل في البلدية في كل حين وإنني أبارك للبلدية بالمشروع الجديد وهو شراء سيارتين من نوع جيب لأن جيب البلدية ما بكفي لازم على أهمية رئيس البلدية ان يكون معه ثلاث جيبات.
    وين الحاج سلام وين بعدين يا معوشي بس شفت المجارير والحيطان ما شفت الملاعب والطرقات والحدائق والآبار وغيرها.على كل حال الجماعة عملت مجارير من بعد ما كانت الجور الصحية بس البلدية الحالية بدها تعمل نفق وأوتوستراد من حد سالم السيد على التربة على كل حال أنو نحنا لازم نكون بالإنتظار لنشوف الشرفاء والنبلاء الذين يتسلمون البلدية الحالية كيف سوف يدفعون ويصرفون الأموال ولو حتى من حسابهم الخاص لخدمة برجا وأهلها انا لا أستهزأ ولكن أطمح إلى المستحيل الذي كنت أفكر لماذا هؤلاء لم يقدموا لبرجا قبل توليهم البلدية؟ وحتى بعد توليهم بس لجان وتخطيط وشعارات وتفتيش هنا وتنبيش هناك يالله بسيطة هيدي برجا وأهلها وذكروني بالمشاريع الذي سوف تنفذ في برجا ومن سوف ينفذها مش بس النظام هو الأساس برجا بحاجة لمشاريع كبيرة فأنتم قادرون على القيام بها هيا بادروا بتلك المشاريع وأنا أول واحد أقف معكم.
    ملاحظة: أنا لست منتمي لأحد من الأحزاب الموالية للبلدية أنا إبن برجا الذي يريد لبرجا الخير وأن يخدمها رجل لا يطمح إلى الجاه ومبروك ثلاث سيارات من نوع جيب يا دولة رئيس البلدية وشكرا لebarja

  114. بسم الله الرحمن الرحيم
    إنني اوجه أقصى وأحر التهاني إلى أهل برجا وأزف لهم هذا الخبر السار بأن البلدية الحالية قامت بشراء ثلاث سيارات من نوع جيب وذلك لمواكبة دولة الرئيس الدكتور حسن غصن في إنهاض برجا وكنت أفضل استبدال ذلك المشروع بشيئ يفيد البلدة لا الفخفخة على حساب أهلها وشكرا

  115. “مثل هذا الحوار كمثل الشجرة المثمرة فيها الناضج و فيها الفج و فيها الفاسد….لندع الثمر الفاسد
    المهترئ يتساقط …””

    ” و لقد دعونا مرارا الى الابتعاد عن المهاترات الشخصية في الحوار لانها تحرف مساره و تأجج ناره و تبعدنا عن الموضوعية” ( أبو الشمقمق)

  116. سلام للجميع ياشباب (الحج هو قصد الحج ومش رتبه والحج فريضة مش لقب ) بقول لمسمي نفسه الحج محمد يسمي نفسوا اي شي محمد اذا بدوا يعني والهيئة في طرف تالت عم يوحي باسم شارك وانسحب من المشاركة بس رجع باسم تاني وهيدا لم يحصل ( والحاج محمد والله ما هوي محمد سرور وهو ماشارك الا باسموا الكامل) صحيح وليش د خالد بدو يرد على الاسماء ما بيرد على الاسئلة من مين اجت هيدي الشفافية اما النقاش بينه وبين اشخاص محددين لا يقدم للناس شي هيدي بعض الاسئلة :
    – هل عين رئيس البلدية د حسن سائق
    – هل تم رفع معاش الرئيس ونائب الرئيس
    – هل السائق بيروح وبيجي عبيروت مرتين باليوم
    – هل رخص البناء بيعطوها بالقانون وما في مخالفات وفي متابعة للبناء بعد ما صارت برجا متل عرمون وبشامون والناعمة
    -هل عينتوا م. نشات حميه رئيس لجنة الاشغال بعد ما طالبكن فيه السيد احمد الحريري ورجع الرئيس وقف الموضوع
    بظن انو هي الاسئلة جديرة بالرد ولا مش جديرة يا ابو الشمقمق ولا عم تقرا وطنش لانو بيخصوك مع انك قلت انت مش محسوب على جماعة البلدية ولا حدا من المدافعين يسالوا اصحابن بالبلدية ويردوا
    بس ابو الشمقمق بحب يهدي الجماعة وما بحب يهدي الناس ببرجا ليعرفوا الرد عاسئلة البعض يعمي نحنا من برجا وانتخبنا بعضكن ردوا علينا تحية للجميع الله معكن

  117. صار فينا ببعض المشاركين انو كذب كذبة وصدقا ومش فيا وبلش النفخ وبلشت المراجع والموسوعات و والثقافة العصرية انو يا ابو الشمقمق تنصح الناس وما وتحكي الا عواطف صايرفيك متل القرامل متل الزجل رده منك رده منه ورده منك ورده كمان من ام الشمقمق بعدكن بدوروا بحلقة واحده صار النقاش ممل بتمنى عليك تغير اسمك لانوا كل كلامك عن الجماعة وافرادها واعمالها قلنا كيف بدنا نحلها انتي وياهن ما لح بتغيرهن وما لح يغيروك الظاهر لانو اخذتك العزة بالاثم وبترحلي عغوغل بتجبلي افكار وبتقيسها عالجماعة يعميي الهيئة الجماعة كتير صادمتك لانها كبيرة متل الكبار والصغار بيضلو صغار والهيئة بينك وبنهن طار كبير عاملتك عقدة شخصية باي باي

  118. السلام عليكم ……….. انا بدي اسال اذا نحنا بالجماعة الاسلامية ماكنا على مستوى المسؤولية كما تقولو شمروا عن سواعدكم وفتحوا عقولكم وارونا ماذا ستعملون . والايام الاتية شاهد بيننا

  119. عوافي .جماعة النزاهة بالبلدية ساكتين عن كل مايجري حولهم .د .خالد بدل مايقول ويفصح عن افكار ومشاريع مستقبلية ويحكي عن هموم الناس . وشو بدها بلديتو تعمل للضيعة قام عمل واعظ ويعتذر ووووووو ياعيني يا د . انت بموقع مسؤولية قل للناس بلديتك المصونة شو عم تعمل ولا انتو نايمين نومة اهل الكهف. بس شاطرين تنتقدو بلديتنا السابقة التي قدمت الكثير الكثير وتنكرون عليها ماقامت به . اين اعضاء البلدية المغاوير لماذا لايدخلون بنقاش انمائي . ام الدكتاتور منعهم من التصريح .بدكن كتير حتى تصلوا لمستوى عمل الجماعة الاسلامية بالبلدية .وجيشها سيعود ان شاء تعالى الى السراي رغم مكر وتواطء المتلونين والمتامرين.

  120. يا اخ وائل

    خطاب شباب الجماعة في الردود و التعليقات فيه اربعة اتجاهات ،انت في ردك من الاتجاه الاول :
    يتولى الرد و لكنه تنقصه الادوات : المعرفة، القدرة على عرض الافكار و الادلة ، ضبط الانفعالات….

  121. أخي ابن المعوشي
    قلت: ان “الجماعة يستغلون مصايب الناس في خطاباتهم”
    اولا: عبارتك غامضة و لا أفهم كيف ان الجماعة تستغل مصايب الناس في خطاباتها، هل تتقاضى اجرا من اهل الميت ام هل تروج لافكارها قي الخطب ؟
    لا هذا و لا ذاك بالطبع، لان الاستغلال ابعد ما يكون عن فكر الحركة في ادبياتها، علينا يا شباب ان نعبر بدقة و نلتزم الموضوعية .
    ثانيا ان خطبة امام المسجد الديماسي(تحية له) في الثالث هي عبارة عن كلمة فيها عظة للناس عن الموت و عن الميت و يجب ان نفصلها عن الانتماء الحزبي او السياسي للخطيب فان المصائب توحد الجميع و الموت ينادينا فكروا فيّ لا في البلدية !! . و اخشى ما اخشاه ان يأتي يوم يقال فيه لا تصلوا وراء فلان لانه من الجماعة او يقال لا تصلوا وراء علان لانه ضدها.
    ثالثا : لا احد يجبر الناس على اقامة ثالث في قاعة الديماسي و لا احد يفرض عليهم سماع الخطبة و اكثر الناس لا يمانعون في سماع المواعظ في هذه المناسبة ، وان كان الموت هو اوعظ الواعظين. و من المستحسن ان يستشار اهل الميت في مراسيم العزاء.
    رابعا: اذا كنت لا اوافق الاخ على منطقه فإننا اتفهم دوافعه فكيف ذلك ؟
    لقد سألني مرة احد المعلقين ماذا قدمت بلدية الجماعة للدعوة ؟
    أقول:
    عندما تدخل جماعة دعوية معركة التجاذبات السياسية و الانتخابية متنافسة على السلطة (في هذه الحالة البلدية) فانها تخلق لها خصوما و اعداء ً يلصقون بها الاتهامات ان حقا و ان باطلا فتخرج من المعركة منهكة مدماة و هي تلملم جراحاتها. و هذا يناقض طبيعة العمل الدعوي من اساسه لانه يقوم على دعوة الخصوم لا على زيادتهم .
    اذا كان هدفكم الدعوة يا اخوة ، فهل خطاب غزيل الذي ينتقد من اختاره الناس للبلدية و و ينتقد الوعاظ الذين لهم مريدين بين الناس هو خطاب دعوي ؟ لا بل هو خطاب اصطفافي و يناقض طبيعة الخطاب الدعوي الذي ينبغي ان يكون عاما للجميع و يدعو الخصوم الى كلمة سواء …
    كأن ابن المعوشي اراد ان يقول لكم: انا اختلف و اتعارك معك يا شيخ الجماعة في السياسة اي في امور الدنيا فكيف تأتيني لتعظني في امور الدنيا و الآخرة؟

  122. بعد السلام,
    يا ست فاطمة,اشكرك على صوتك,واقول لك بانه لن يذهب هباء,فقد وضعت ثقتك في مكانها الصحيح, وسوف تتمنين في الايام القليلة الاتية لو انني اسكت…
    يا برجاوي للابد… قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلتُمْ نَادِمِينَ﴾؟ هل انت الفاسق الذي اتى بهذا النبأ ام ان فاسقا اخر اتاك به, ان كنت رجلا شجاعا كفاية توجه مباشرة الى بلدية برجا واسأل ان كان هناك اي قرار بهذا الخصوص, ولن تجده, وفي الحالة هذه عليك حينها العودة للتعليق لتعتذر من الناس الذين اطلقت بينهم هذه الدعاية وضللتهم وتتلو عليهم فعل الندامة.
    يا شاهد الحق ما انت بالحق ناطق ايها الاخ الكريم اعتقد بأن السفاهة والرقص على الجثث مردود عليك وانت احق بها, وتنهي كلامك (سلام للمخلصين فقط) لن اعلق على هذه بل اطلب منك ان تستشير احد المشايخ العلماء الافاضل ممن تثق به وإستفته فيما قلت.
    ابو احمد العزيز انا لم اقصد ان اتحاور مع اشخاص معينين لكني قد رأيت انه من الافضل ان يسألني شخص على قدر من المسؤولية ومشارك في النقاش, حتى يكون الحوار مجدي.اما بالنسبة لأسئلتك فأليك ردي:
    – هل عين رئيس البلدية د حسن سائق
    الجواب: نعم, تم تكليف السيد علي عمر دمج بصفة حاجب وسائق في بلدية برجا
    – هل تم رفع معاش الرئيس ونائب الرئيس
    تنفيذا لتعميم معالي وزير الداخلية والبلديات , وبناء على تحصيلات بلدية برجا المباشرة وغير المباشرة, يكون وفقا للقانون تعويض رئيس بلدية برجا 2500000 ليرة وتعويض نائب الرئيس نصف المبلغ المذكور اي 1250000 ليرة غير ان الرئيس تمنى على المجلس البلدي ان لا يتعدى تعويضه مليونا ليرة لبنانية, وفي جلسة المجلس البلدي الاخيرة وبعد الاقتراع السري وافق المجلس على تحديد بدل تعويض رئيس المجلس بمبلغ 2000000 ليرة ونائب الرئيس بمبلغ 1000000 ليرة.
    – هل السائق بيروح وبيجي عبيروت مرتين باليوم
    لا يجوز التعميم في هذه الحالة, وهذا غير صحيح كليا وقد يحدث هذا الامر استثنائيا.
    – هل رخص البناء بيعطوها بالقانون وما في مخالفات وفي متابعة للبناء بعد ما صارت برجا متل عرمون وبشامون والناعمة.
    قبل اعطاء اي رخصة تتم دراستها مع العلم ان الدراسة الفنية لأي ترخيص يتم بواسطة التنظيم المدني غير ان الجهة التي تمنح الترخيص هي البلدية ونحن نحاول قدر الامكان تقليص هامش الخطأ والمخالفات. والى ان يتم التعاقد مع مهندس لمتابعة دراسة التراخيص ومراقبة تنفيذ اعمال البناء سوف تقوم البلدية بهذا العمل ضمن الامكانات المتاحةلها حاليا.
    -هل عينتوا م. نشات حميه رئيس لجنة الاشغال بعد ما طالبكن فيه السيد احمد الحريري ورجع الرئيس وقف الموضوع
    ان تأليف اللجان في البلدية يكون اما بقرار رئاسي لبعض اللجان القانونية او بالتوافق والانتخاب من قبل المجلس البلدي, ولم يتم حتى الان تاليف اللجان التقريرية لهذه السنة ومن بينها لجنة الاشغال وانا اؤكد ان السيد احمد الحريري لا يتدخل في هذه التفاصيل والامر متروك بشكل كامل للمجلس البلدي مجتمعا.
    أرجو ان اكون قد اشبعت شيئا من فضولكم وانا مستعد للإجابة عن أي سؤال او اعطاء اي توضيح لكل سائل بكل موضوعية وتجرد وسوف يأتيكم, عما قريب, تعليقي على حفل التكريم والكلمة التي القاها رئيس البلدية السابق خلال الحفل.
    دمتم بخير

  123. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خير الكلام ما قل ودل )).
    حلو الحوار … ولكن أرجو من الأخوة الإلتزام بآداب الحوار واحترام الرأي الآخر وإلتزام القول الحسن والتجرّد في الكلام ويجب أن تكون الآراء مدعّمة بأدلة واضحة .
    ومن مقولات الإمام الشافعي المحفوظة : (( ما كلمت أحداً قطّ إلا أحببت أن يُوفّق ويُسدّد ويُعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه )) .
    (وما ناظرني فبالَيْتُ ! أَظَهَرَتِ الحجّةُ على لسانه أو لساني ) .
    وفي ذمّ التعصب ولو كان للحق ، يقول الغزالي : (( إن التعصّب من آفات علماء السوء ، فإنهم يُبالغون في التعصّب للحقّ ، وينظرون إلى المخالفين بعين الازدراء والاستحقار ، فتنبعث منهم الدعوى بالمكافأة والمقابلة والمعاملة ، وتتوفر بواعثهم على طلب نُصرة الباطل ، ويقوى غرضهم في التمسك بما نُسبوا إليه . ولو جاؤوا من جانب اللطف والرحمة والنصح في الخلوة ، لا في معرض التعصب والتحقير لأنجحوا فيه ، ولكن لمّا كان الجاه لا يقوم إلا بالاستتباع ، ولا يستميل الأتْباع مثلُ التعصّب واللعن والتّهم للخصوم ، اتخذوا التعصب عادتهم وآلتهم )) .
    والمقصود من كل ذلك أن يكون الحوار بريئاً من التعصّب خالصاً لطلب الحق ، خالياً من العنف والانفعال ، بعيداً عن المشاحنات الأنانية والمغالطات البيانيّة ، مما يفسد القلوب ، ويهيج النفوس ، ويُولد النَّفرة ، ويُوغر الصدور ، وينتهي إلى القطيعة .
    يقول الغزاليّ أبو حامد : (( التعاون على طلب الحق من الدّين ، ولكن له شروط وعلامات ؛ منها أن يكون في طلب الحق كناشد ضالّة ، لا يفرق بين أن تظهر الضالّة على يده أو على يد معاونه . ويرى رفيقه معيناً لا خصماً . ويشكره إذا عرَّفه الخطأ وأظهره له )) .

  124. لهذا السبب ـ أخي ابو الشمقمق ـ و طبقا لتحليلك ، ابن المعوشي بجعل قدوته في الدين هو الشيخ جمال لانه ينسجم معه في الرؤية العامة .

  125. يا وائل يا فهلوي يا ريت عندكم اشخاص مثل الاخ ابو الشمقمق و مثل الدكتور خالد بحكمتهم و وضوح افكارهم . يا ليتكم تعلمون منهم ادب النقاش
    شغلتكم بس كيل الاتهامات و السخرية من الآخرين، الي بخاف النقد و بخاف الرد جبان، اصلا ما عندكم شيئ لانكم في فراغ كامل و فاقد الشيء لا بعطيه.

  126. سلامي للجميع تنشوف معكن صلاحيات البلدية وفي ناس قالوا بعض الصلاحيات مش من حق المجلس السابق ووالمجلس السابق خالف الصلاحيات هيدي هي الصلاحيات بالقنون حرفيا ناقشوا كل نقطه اذا بدكن وما دامت البلدية السابقة خالفت قولولنا وين وكيف وبالارقام وانا متاكد ما لقوا مخالفات كبيرة ولو لقوها كانوا عطوها لاعضاء بلدية الظل المشاركين معنا فادي والمعوشي وتانيين وشهروا فيهن على الموقع هيدا او كانوا تشكوا عليهن بالقضاء وبحترم رد د خالد الموضوعي
    وبس بطلب منوا يوضحلنا قولوا السابق الي شرح فية انو البلدية كانت كانت بدون تخطيط ووين تخطيتن بعد تسع اشهر وانهن بما معناه غوغائيين وفوضوين ولا توجد ادارة دلنا وين ما وجدت الادارة تحديدا ومش بالتعميم . برجع لصلاحيات المجلس البلدي للمقارنة وليشوفوا اللي اخدو عالمجلس السابق منها مساعدة الفقير ببرجا مش الشحاد برئي البعض وبرجا ما فيها شحادين بس فيها فقرا وليش اصحاب البلدية الحالية خلوهن فقرا ووزعوا المصاري بالانتخابات على الزعما :

    صلاحيات المجلس البلدي
    لقد عدد القانون بعض المسائل التي هي من اختصاص المجلس البلدي، ان على المستوى الاداري او الاقتصادي او الاجتماعي او التربوي (المادة 49). وقد جاءت كلها على سبيل المثال لا الحصر. كما أوجب القانون موافقة المجلس على بعض المسائل، وان كانت لا تدخل مباشرة في صلب اختصاصه (المادة 51)، بالاضافة الى صلاحيات اخرى مرتبطة بمراقبة اعمال السلطة التنفيذية.
    ∎ من الاختصاصات «العامة» نذكر:
    – الموازنة البلدية، بما في ذلك فتح الاعتمادات ونقلها.
    – تحديد معدلات الرسوم البلدية في الحدود المعينة في القانون.
    – دفتر الشروط لصفقات اللوازم والاشغال والخدمات.
    – قبول الهبات والاموال الموصى بها ورفضها.
    – البرامج العامة للاشغال والتجميل والتنظيفات والشؤون الصحية ولمشاريع المياه والانارة.
    – تسمية الشوارع في النطاق البلدي.
    – تخطيط الطرق وتقويمها وانشاء الحدائق والساحات العامة.
    – تنظيم النقل.
    – اسعاف المعوزين والمعوقين ومساعدة النوادي والجمعيات.
    – مراقبة سير المرافق العامة.
    ∎ ومن المسائل التي تستوجب موافقة المجلس عليها، نذكر:
    – تغيير اسم البلد.
    – تنظيم حركة المرور والنقل العام.
    – مشاريع تقويم الطرق العامة الكبرى وتحديدها والتصاميم التوجيهية العامة في المنطقة البلدية.
    – طلبات رخص استثمار المحلات المصنفة.
    ∎ صلاحيات رئيس البلدية:
    لقد شبه البعض وضع رئيس البلدية في النطاق البلدي بوضع رئيس دولة نظراً الى الصلاحيات الواسعة التي اناطها به القانون في المادة 47 منه والتي جاءت، منها ايضاً، على سبيل التعداد وليس الحصر، وهذه بعضها:
    – تنفيذ قرارات المجلس البلدي.
    – وضع مشروع الموازنة.
    – ادارة مداخيل البلدية والاشراف على حساباتها.
    – عقد النفقات التي تجري بموجب بيان او فاتورة.
    – تمثيل البلدية امام المحاكم.
    – اصدار الاوامر باتخاذ التدابير المحلية في المسائل الموكلة الى عنايته وسلطته بموجب القوانين والانظمة.
    – اتخاذ التدابير المتعلقة بقمع التسول.
    – كل ما يختص بحماية البيئة والمناظر الطبيعية والاثار ومنع التلوث.
    – اعطاء رخص البناء ورخص الاسكان.
    – الترخيص بالاعلان.
    مالية البلدية
    تتكون مالية البلدية من: الرسوم التي تستوفيها البلدية مباشرة من المكلفين، الغرامات التي تفرضها البلدية بحق المخالفين، الرسوم التي تستوفيها الدولة او المصالح المستقلة والعامة لصالح بلديات محددة ويتم توزيعها مباشرة لها، الرسوم التي تستوفيها الدولة لصالح جميع البلديات، حاصلات املاك البلدية، المساعدات والقروض، الهبات، رسوم تسجيل السيارات، رسوم الدخان، 15٪ للصندوق البلدي المستقل، 85٪ يوزع على البلديات.
    معيقات العمل البلدي
    واذا كان للحروب الاهلية المستمرة اثر كبير في تراجع دور البلديات فثمة اسباب اخرى اعاقت العمل البلدي.
    منها ما يتعلق بسياسة الحكومة التي لم ترغب ان ترى في وظيفة البلدية سوى امتداد للسلطة المركزية، رافضة اي تطوير للامركزية في الادارة المحلية.
    ومن هنا التمسك باشكال الرقابة الصارمة المتضافرة في عرقلتها للعمل البلدي بفساد العمل الاداري، الذي يعصى على اي اصلاح اداري حتى الآن.

  127. تحياتي للكل يا حسين مش عارف شو يا ريتك ما بتخاف النقد وبتتخم غيرك انوا بخافوا من النقد اكتب اسمك الكامل وما تكون بتخاف متلي وانت نتتباها متل البنت الي ما عندا شعر واللي بتتباها بشعر بنت خالتها هيك صاير فيك وبمتلك بتقول يا فيلسوف زمانك (شغلتكم بس كيل الاتهامات و السخرية من الآخرين، الي بخاف النقد و بخاف الرد جبان، اصلا ما عندكم شيئ لانكم في فراغ كامل و فاقد الشيء لا بعطيه.)يعمي انا عم بحكي عن نفسي شو عم شوف النقاش شو زعجك وبل تبيض وج مع اصحابك من حقي انو قول انوا هيدا النقاش ما عم بيفيد بس عم بيجرح بالجماعة ورجالها وانت هيتك والي بتتهمني فيه هو فيك بنفس الرد عليي لانك جبان وتخاف الرد وما عندك شي الا تظقف لزملاءك بحزب التجريح بالجماعة وانتي فهمنا شو عطيت النقاش مدام انك مدعي لا تفقد الشئ يا لا شئ وهيك رد منك بدو هيد جواب مني بتمنى تكون موضوعي وين الفراغ يا فارغ العلم والغقل عنا كتير شغل بالبلد واذا ما بتعرف سال مش فاضيين كتر متل امثالك وانا ما قلت عن د شبو اي كلام شئ بس طالبتوا يوض ووضح الزلمي وشكرا الوا وبعد شويه بجوابوا عالرد خليك بحالك واحكي عن نفسك متل الناس سلامي للجميع

  128. بعد السلام,
    ارجو من الاخوة الكرام تحديد المرجع عندما يقتبسون بعض الاقوال, و هو في حالة شاهد حق, جريدة التمدن الالكترونية,الصادرة من طرابلس,www.attamaddon.com

  129. السلام عليكم سالت وزارة الداخلية والبلديات وجاوبت ان بالنسبة لتعويضات الرئس ونائبه فجابو بالحرف (ان المجلس البلدي هو الذي يحدد قيمة تعويض التمثيل والانتقال الشهري لكل من رئيس السلطة البلدية ونائبه، ويصرف في نهاية كل شهر وليس سلفاً )
    ن المادة 73 من قانون البلديات المرسوم الاشتراعي رقم 118/1977 نصت على حق رئيس البلدية ونائبه ان يتقاضيا تعويض تمثيل وانتقال يحدده المجلس البلدي ويكون متناسبا مع اهمية الجهد الذي يقضيه كل منهما في تصريف شؤون البلدية. اذن على المجلس البلدي ان يتخذ قرارا يحدد فيه قيمة تعويض التمثيل والانتقال كل على حدة ويرسل هذا القرار الى وزير الداخلية والبلديات للتصديق عليه ويتوجب التعويض اعتبارا من تاريخ التصديق ثم يتم صرف قيمته بموجب حوالة صرف في نهاية كل شهر، شرط ان لا يكون الرئيس او نائب الرئيس متغيبا ومتخلفا عن القيام بالاعباء الملقاة على عاتقه

    واضح من الي ذكرتوا ان كلام د خالد فيه اختلاف وانوا المجلس هوي بيحط الرواتب والتعويضات واذا في تعميم غير المادة هيدي والوزير ما بيلزم اي بلدية باي قرار بخصو المعاشات

  130. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    الأخ الحاج محمد سرور حفظه الله

    اود أولاً أن أحييك بعد طول غياب . لا تواخذني فأنا لا أعرف أنك في الجماعة. ولا استطيع أن أقول لك أن كنت أنا في الجماعة أم لا؟ وخاصة من المكان الذي أنا فيه. ولكن يمكنك أن تسال فضيلة الأمين العام الحالي والسابق أو المرشد العام . أما بالنسبه للكتاب فهو للأخ المهندس علاء دمج وبعد أن قراته أعطيته النصيحة ذاتها ولم يغضب. أما أن الكلمة قد تمت الموافقة عليها من قبل المكتب فهذا أمر معروف لكنني توقفت عن الالتزام به منذ أكثر من عقدين. ورائدنا في ذلك هو ” إخراج المؤسسات من تحت عباءة التنظيم”. فرجال التنظيم هم فاقدون لآلية العمل العام وهنا مورد الابل. والنصيحة للجماعه عندكم كي لا تلحق بالجماعة عندنا. فالعمل العام في أمريكا كان يقاد من قبل الخاص وإنهار الاثنان معاً وقبل الهجمة الأمنية على الاثنين في منتصف التسعينات.

    أما بالنسبة للعمل السري فاني كنت في العمل العام ومنذ البداية أما العمل السري الجاد فذلك كان أيام الشوعيين. أما عبارة التجربة “السابقة” أو “الماضيه” فلا تواخذني فلم أكن أعلم مدى حساسيتكم للعبارات فاني اتمنى لكم العودة إلى البلدية لان “الماضي” لا يعود. ادعوا مجدداً للتقويم الذاتي والايجابي والذي ياخذ بالإعتبار الراي الأخر. وهناك نوعان من التقويم وهما تقويم خلال الاداء وتقويم نهاية العمل وكلاهما ضروري لتحقيق الجودة وتحسين الاداء.

    نجيب الغوش

    أمريكا

  131. بعد السلام,
    اخي وائل, ان ما قلته انت لا يتعارض مع ما ذكرته انا,فانا قلت وفي جلسة المجلس البلدي الاخيرة وبعد الاقتراع السري وافق المجلس على تحديد بدل التعويض ,وباي حال يمكنني ان ارسل نسخة عن المراسلات والقرار بهذالاالخصوص لمن يشاء khaledchebbo@yahoo.com ,او يمكن لاي كان طلب نسخة من البلدية,او من المحافظة رقم 645\ب2006 ,او من القائمقامية رقم365\1 بتاريخ 19\4\2006 ,
    دمتم بخير

  132. السلام عليكم
    يبدو ان البعض تقلقهم مسألة مرتب رئيس البلدية فلا ينامون الليل و في الصباح الباكر ينهضون بنشاط قل نظيره ليجروا الاتصالات و يتحروا الحقيقة و في مجالسهم يتهامسون و بعضهم يعلنها مدوية : نريد الحقيقة !! بعد ان كان الشعار “ﺼب رﺼﺎﺼﺎ أوﻗد ﻟﻬﺒﺎ ﻓﻀﻴﺎء اﻟﻔﺠر ﻗد اﻗﺘرﺒﺎ”
    .. اتمنى الا يطالبوا بمحكمة دولية فتحل بنا مصيبة ثانية و ينسحب اعضاء المجلس و تصبح برجا في فراغ رهيب !!
    اذا كان الحديث الشريف يقول ” ليس منّا من بات شبعان و جاره جائع فهل صار ” ليس منّا من بات شبعان وجاره شبعان !!
    قال الدكتور خالد هناك سقف للمرتب ثم تحدد ذلك بالاقتراع السري و انتهت القضية فلا تناقض و لا من يحزنون..
    ام اللمز و الغمز فمضيعة للوقت ولا جدوى منها و الاصل في شريعتنا هو حسن الظن بالناس.
    ثم أسألكم بالله عليكم هل مرتب مليوني ليرة هو مرتب كبير لرئيس بلدية ؟
    قارنوا بينه و بين مرتب النائب او بينه و بين مرتب مدير ثانوية او بينه و بين مرتب مهندس في شركة !!
    لا نريد من رئيس بلديتنا الحالي اذا ضاقت به السبل ان يترك مهامه بحثا عن الرزق في دول الخليج بل نريد ان نستفيد من خبرته و طاقته و سنعطيه كل مايريد شرط ان يخلص في عمله و يقدم لبرحا كل ما تستحقه من الرعاية و الاهتمام.

  133. السلام عليكم

    قرأت كلاما حسنا للاخ راضي حوحو في هذا الموقع اثبته هنا لاهميته في نقاشنا و هو خطاب معتدل و جامع نتمنى ان يعمل به الجميع و ان نرى له اثرا في مجتمعنا :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوة الكرام المشاركين في هذا الموقعالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد ترددت كثيرا قبل الدخول للمشاركة في هذا الحوار يفينا مني انه لا يمكن تغيير سياق الكلام من الهجوم والتجني في بعض الحالات الى النقد الجاد بهدف التصويب والتغيير ولكنني اردت ان اسهم بعض الشيء في تخفيف حدة الكلام والاتهامات التي لا تبني بلدا ولا تصوب خطأ بل على العكس تبدد الطاقات وتهدر الاوقاتو .
    ايها الاخوة الكرام جميعا مع تعدد انتمائاتكم وخلفياتكم تعالوا نتجرد من كل ذلك ونتكلم برجاويا فمما لا شك فيه ان عملية السعي لبناء المجتمعات وتطويرالامم والشعوب تقوم على اساس فكرة واعية وعزيمة صادقةوعمل جاد على هذا تقوم عملية التغيير والاصلاح وان في بلدتنا برجا الكثير الكثير من الشباب الواعد الطموع على كل المستويات فتعالو معاً نعمل على تجميع كل الايجابيات الموجوده بيننا وهي كثيره ونبذل اقصى ما نستطيع من جهد لمعالجة الاخطاء والثغرات والهفوات ضمن اطار تقييم شامل للمراحل السابقة فنبني على ما هو صواب ونعمل على تطويره جميعا ونصحح الثغرات والاخطاءونضع حلول لتلافيها في المستفبل والارضية الصالحة لتنفيذ ذلك هو اعتراف كل واحد منا بالآخر على مستوى الافراد والاحزاب والجمعيات وانا اقول عن نفسي اولاً نحن في الجماعة الاسلامية ليس كل ما نفوب به صواب وليس كل ما نقوم به خطأًوغيرنا ايضا كذلك ولكن انا اعلم ان الجميع في هذه البلدة لديهم نوايا صادقة في العمل ولو خانتنا في بعض الاوقات العبارات والمصطلحات والاساليب .
    ايها الاخوة الكرام جميعا نحن ضمانة بناء وتطوير بلدتنا ومجتمعاتنا فلنكن على قدر هذه المسؤولية فأنا احبكم جميعا واحترمكم جميعا والله سبحانه وتعالى يقول لنا معشر المسلمين
    ( وتعاونو اعلى البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان )وفي الختام ارجو ان يفتح هذا المفهوم
    باباً جديدا للحوار البناء على اساس الحب والاحترام وقبول الرأي الآخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  134. ايها الشباب نقل ابو الشمقمق مداخلة للسيد راضي حوحو وهوي معجب فيها شو الظاهر سامحوا عالي قالوا وعملوا بحملتوا الانتخابية. لو سمح ابو الشمقمق يسال السيد حوحو عن ترك الرئيس سلام سعد البلدية قبل تلات سنين من نهاية مدة البلدية. وكيف ترك برجا والناس الي انتخبوه في فراغ الرياسة وحل محله النائب عبد الناصر ؛وصار اذا بدن يعملوا جلسة فيها تقرير وصرف ينطروا الرئيس سلام تيجي من السفر ويسألي السيد حوحو عن الرواتب الي قبضها الرئيس فترة سفره باي خانة؟ وكيف حلل مصاري رواتبه هو ومسافر؟ ويسألي عبد الناصر كيف عين اختوا وزوجة احد الاعضاء بمركز الخدمات ؟وكيف فتاها عبد الناصر يا شيخ راضي ؟ولا بتتعتبرها من الهفوات. وبدي اسال ابو الشمقمق من وين جاب خطاب حوحو؟ ما شفناه عهيدي الصفحة . السلام لراضي وعبد ولسلام ولجميع البرجاويين

  135. بسم الله الرحمن الرحيم اخواني القراء والمشاركين اليكم ما اخترت لنفسي ولكم ليكون قوة لنا والحكمة ضالة المؤمن واظن اكثركم يعلمها فذكر ان الذكرى تنفع المؤمننين والله من وراء القصد ليهدينا لما يحب ويرضى ما دام الليل والنهار اليكم التالي :

    إلام الخلف بينكم إلاما؟ وهذي الضجة الكبرى علاما؟
    وفيم يكيد بعضكم لبعض ؟وتبدون العداوة والخصاما؟
    إن مما يحز في النفس،ويحزنها غاية الحزن،
    أن نرى مايحدث بين المسلمين وخاصة إخواننا وأخواتنا من أهل البلدة الواحدة
    من اختلاف وفرقة أدت الى قطيعة وتحزب وخسارة فادحة للجميع ,
    ومن اجل ذلك جاء هذا الموضوع من باب التذكير :وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
    قال سبحانه و تعالى :
    ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا ْ
    وَتَذْهَبَ رِيحُكُم وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )الأنفال/46
    حاصل القول في الآية: أن الاختلاف والتنازع عاقبته الفشل والخسران،
    وأن التعاون والوفاق سبب للفوز والنجاح في الدنيا والآخرة.
    وقال سبحانه و تعالى:
    {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً} الإسراء:53)
    وقال سبحانه و تعالى:
    {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً} الإسراء:53)
    قال بعض العلماء :
    والعباد المأمورون هنا هم المؤمنون ، لوجهين :

    الأول : أنهم أضيفوا إليه ، و هذه إضافة شرف لا تكون إلا للمؤمنين به.
    الثاني : أن الذين يخاطبون بهذا الإرشاد و يكون منهم الامتثال إنما هم من حصلوا على أصل الإيمان.

    هذا من لطف الله سبحانه وتعالى بعباده حيث أمرهم بأحسن الأخلاق والأعمال
    والأقوال الموجبة للسعادة في الدنيا والآخرة فقال‏:

    ‏ {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ‏}

    وهذا أمر بكل كلام يقرب إلى الله من قراءة وذكر وعلم وأمر بمعروف ونهي عن منكر
    وكلام حسن لطيف مع الخلق على اختلاف مراتبهم ومنازلهم،
    وأنه إذا دار الأمر بين أمرين حسنين فإنه يؤمر بإيثار أحسنهما إن لم يمكن الجمع بينهما‏.
    والتي هي أحسن : هي الكلمة الطيبة ،
    والمقالة التي هي أحسن من غيرها ،
    فيعم ذلك ما يكون من الكلام في التخاطب العادي بين الناس حتى ينادي بعضهم بعضا بأحبّ الأسماء إليه
    و ما يكون من البيان العلمي فيختار أسهل العبارات وأقربها للفهم ، حتى لا يحدث الناس بما لا يفهمون فيكون عليهم حديثه فتنة وبلاء ،

    وما يكون من الكلام في مقام التنازع والخصام فيقتصر على ما يوصله إلى حقه في حدود الموضع المتنازع فيه ،

    دون إيذاء لخصمه ، و لا تعرض لشأن من شؤونه الخاصة به ، و ما يكون من باب إقامة الحجة و عرض الأدلّة
    فيسوقها بأجلى عبارة و أوقعها في النفس ، خالية من السّبّ و القدح ،
    ومن الغمز و التعريض ، و من أدنى تلميح إلى شيئ قبيح.
    و هذا يطالب به المؤمنون سواء كان ذلك فيما بينهم أو بينهم وبين غيرهم.

    وقوله‏ تعالى: {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ}‏

    أي‏:‏ يسعى بين العباد بما يفسد عليهم دينهم ودنياهم‏. فدواء هذا أن لا يطيعوه في الأقوال غير الحسنة التي يدعوهم إليها، وأن يلينوا فيما بينهم لينقمع الشيطان الذي ينزغ بينهم فإنه عدوهم الحقيقي الذي ينبغي لهم أن يحاربوه فإنه يدعوهم (ليكونوا من أصحاب السعير)‏.

    نزغ الشيطان :
    وسوسته ليهيج الشر والفساد.
    و عداوته باعتقاده البغض ، وسعيه في جلب الشر والضر.
    وإبانته لعداوته بإعلانه لها كما علمنا القرآن.
    وهو يلقي للإنسان كلمة الشر والسوء، و يهيج غضبه ليقوله ، ويهيج السامع ليقول مثلها، وهكذا حتى يشتدّ المراء ، ويقع الشر والفساد.
    وصح في الحديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
    (إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم) أخرجه مسلم.

    والتحريش هو إثارة الفتن والعداوة والضغائن والفرقة بين المسلمين،
    ولذلك جاءت النصوص عن الله سبحانه وتعالى وعن ورسوله- صلى الله عليه وسلم-

    بالنهي عن أسباب التفرق والعداوة من الغيبة والنميمة والكذب والتنابز بالألقاب والسخرية والاستهزاء والهمز واللمز وغير ذلك,

    وخاصة عند المناظارت والجدال فما أكثر ما يضلل أحدهم الآخر أو يفسقه أو يكفره فيكون ذلك سببا لزيادة شقة الخلاف اتساعا ،
    وتمسك كلٍّ برأيه و نفوره من قول خصمه ، إضافة الى ما يكون من البغض و الشربينهم.

    ولم يكن شيء أبغض إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- من الجدال والمكابرة ,

    حتى قال في الحديث– الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:

    (ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل)، ثم تلا قوله تعالى “ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون”

    روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

    “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا،

    وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه ”

    وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

    (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم) البخاري

    قال أحد السلف :
    كان الصالحون يتعهدون ألسنتهم فيحرصون على اختيار
    الألفاظ والكلمات التي لا يندمون عليها فرأينا منهم عجبا!
    حتى أن أحدهم كان يتمنى أن يجري الله الحق على لسان أخيه
    عندما يجادله ويحاوره برفق وصدق وعلم ,

    ولله درالإمام الشافعي حيث قال:
    “ما جادلت أحداً إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه دوني”،

    وكان رحمة الله يقول :
    ( راينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب).

    و كان من دعاء الإمام أحمد رحمه الله:

    “اللهم من كان من هذه الأمة يظن أنه على الحق،
    وهو ليس من أهله، اللهم فرده إلى الحق ليكون من أهله”،

    وقوله صلى الله عليه وسلم :
    ( من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة) حديث صحيح

    وقول عمر رضي الله تعالى عنه:
    ( لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملاً ).
    وكان عمررضي الله تعالى عنه دائماً يردد:
    “لا تعينوا الشيطان على أخيكم ولكن أعينوه على شيطانه”.
    عن انس بن مالك رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    “(أن من الناس مفاتيح للخير، مغاليق للشر، وان من الناس مفاتيح للشر، مغاليق للخير،
    فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه)

    قال بعض العلماء :
    الخير مرضاة الله والشر سخطه ،
    فإذا رضي الله عن عبد فعلامة رضاه أن يجعله مفتاحاً للخير ، فإن رئي ذكر الخير برؤيته ،

    اخيرا اللهم اني بلغت اللهم فاشهد والله عز وجل سيحاسبنا جميعا ما لم نعمل بما عرفنا

  136. فاتتنا هيديي,برافو عليك يا خليل,نحنا منطالب الرئيس السابق للبلدية ليرجع 36000 دولار بدل معاش 3 سنين قبضها من مال الناس, سمعت يا وائل انت واللي متلك,
    لو الشباب ع يفتشو بالبلدية عن اغلاطك يا عبد الناصر, هيدي ما بدها 8 اشهر, هيدي بتكة بتبين.

  137. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوة الكرام المشاركين في هذا الموقع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد ترددت كثيرا قبل الدخول للمشاركة في هذا الحوار يقينا مني انه لا يمكن تغيير سياق الكلام من الهجوم والتجني في بعض الحالات الى النقد الجاد بهدف التصويب والتغيير ولكنني اردت ان اسهم بعض الشيء في تخفيف حدة الكلام والاتهامات التي لا تبني بلدا ولا تصوب خطأ بل على العكس تبدد الطاقات وتهدر الاوقات . ايها الاخوة الكرام جميعا مع تعدد افكاركم وخلفياتكم تعالوا نتجرد من كل ذلك ونتكلم برجاويا فمما لا شك فيه ان عملية السعي لبناء المجتمعات وتطويرالامم والشعوب تقوم على اساس فكرة واعية وعزيمة صادقةوعمل جاد ,على هذا تقوم عملية التغيير والاصلاح وان في بلدتنا برجا الكثير الكثير من الشباب الواعد الطموح على كل المستويات فتعالوا معاً نعمل على تجميع كل الايجابيات الموجوده بيننا وهي كثيره ونبذل اقصى ما نستطيع من جهد لمعالجة الاخطاء والثغرات والهفوات ضمن اطار تقييم شامل للمراحل السابقة فنبني على ما هو صواب ونعمل على تطويره جميعا ونصحح الثغرات والاخطاءونضع حلول لتلافيها في المستفبل, والارضية الصالحة لتنفيذ ذلك هو اعتراف كل واحد منا بالآخر على مستوى الافراد والاحزاب والجمعيات وانا اقول عن نفسي اولاً نحن في الجماعة الاسلامية ليس كل ما نفوم به صواب وليس كل ما نقوم به خطأًوغيرنا ايضا كذلك, ولكن انا اعلم ان الجميع في هذه البلدة لديهم نوايا صادقة في العمل ولو خانتنا في بعض الاوقات العبارات والمصطلحات والاساليب .ايها الاخوة الكرام جميعا نحن ضمانة بناء وتطوير بلدتنا ومجتمعاتنا فلنكن على قدر هذه المسؤولية فأنا احبكم جميعا واحترمكم جميعا والله سبحانه وتعالى يقول لنا معشر المسلمين
    ( وتعاونو اعلى البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان )وفي الختام ارجو ان يفتح هذا المفهوم
    باباً جديدا للحوار البناء على اساس الحب والاحترام وقبول الرأي الآخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  138. جوابك يا دكتور خالد كان واضحا و مقنعا و احب ان أسألك هل صحيح انه يمكن اثبات في السجلات الحالية قي البلدية ان رئيس البلدية السابق كان يتقاضى مرتبا و هو في يعمل في الخارج ؟ و أسأل الاخ راضي حوحو هل هذا ان ثبت فعلا تعتبرونه من الاخطاء التي تحدثت عنها في بيانك ؟ و شكرا

  139. ابارك للأخ راضي حوحو الكلمة المذكورة اعلاه, وهي ان دلت على شيء فهي تدل على رجاحة عقل وسدادة رأي وبعد نظر, وأطلب من الاخوة في الجماعة الاسلامية في برجا المصادقة على هذه الكلمة, وان تعلق على احد جدران مكتب الجماعة لما لها من اهمية على جميع الصعد المذكورة فيها.

  140. الله يستر نهاية هالحوار لوين رح تودي
    بالنسبة لالي رح علق بابتسامة عريضة كتير
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  141. سلامي للكل بيان رقم 2 : وقع خلاف بين مهندس عضو بالبلدية اليوم ؛ مع البلدية السابقة لانو بدو يعمل عساحة الروس محلات لخيوا ؛ وما قبلولو البلدية السابقة فوقع مشكل بينهن لانو بدو ياخد الملك العام لنفسوا ويستثمروا من البلدية السابقة. والمخطط التوجيهي قاموا الدنيا احسابو تيرفعوا الاستثمار بالبنا ويعملوا رخص ويعمروا بنايات ويصير البرجاوي متل البيروتي. راحت ارض البراجنه وبرجا صارت كتلة باطون ليستفيدوا ومسكين صاحب الارض بياخد من الجمل دينتوا. والمهندسين المقاولين بيقبروا الفقر؛ وبرجا بعد فترا ما بيعود فيك تمرق فيها ولا تعرف مين ساكن فيها والاتي اعظم سلام

  142. الاخ نجيب الغوشي البرجاوي
    عندما قرأت رد ك على محمد سرور تفاجأت فبعد عقدين من الزمان عدت لاسمع كلمات فقدت بريقها مع كر الايام و توالي الاعوام و تهت و انا اجيل النظر في مسارب “العمل السري و العمل العام” و “رجال التنظيم و المرشد و آليات العمل و التجربة السابقة و اللاحقة .. و قلت في نفسي لقد هاجر ا نجيب الى العالم الجديد(أميركا) و لكنه بقي في عالمه القديم ..!.
    لا تآخذ محمد سرور على كلامه فهو من الجيل الثالث! فربما لا يعلم انك مؤسس العمل الاسلامي في برجا
    و دعوتهم ايها النجيب الى تقييم الاداء، و لكن قبل الاداء لا بد من العلم و الخبرة و الذكاء. و تمنيت لهم العودة الى البلدية و هم يتمنون ذلك ايضا و لكن :
    و ما نيل المطالب بالتمني
    و لكن تأخذ الدنيا غلابا
    مع التحية

  143. بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خير اوليصمت. )( والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله ورسوله عنه) وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدال والقيل والقال. أقول للاخ عمار انا داما التقي بالدكتور خالد معروف شبو وهو معروف برصانته ونتحدث كابناء لبرجا ولا نكن لأحد اي عداوة ولا اريد الدخول بالقيل والقال المنهي عنه كما ذكرت انفا تحياتي للجميع

  144. بسم الله المشرفين على الموقع لماذا لم تضعوا الاسم الي ذكرتوا في مداخلتي السابقة هيدا مش عدل ؟ كيف بتحطوا اسماء وما بتحطوا اسماء ليش بتحط اسماء الجماعة وما بتحط اسماء من البلدية الحالية ؟ هيدا التحيز بنفسوا هيدا ما بيجوز حرام عليك .الله بدوا يسالك عن كل اسكم ذكرناه بسوء وكيف بدك تواجه ربك. وين العدل يا عاملين حالكن معتدلين. وانكن مش طرف يا شيخ جمال اطلب منك ومن الي شال الاسم انو يوضعهوا .هيدا اذا كنتوا معتدلين واني اعرف انكن كمان هيدا الرد ما رح تحطوه ونشالله الجماعة وشبابها بدك يدخلوا الجنة برحمة الله وبظلم الناس العدل عن العدل الحق يا عيب الشوم موقع فتنة. وكيف بتقبلوا على نفسكن في خالق بدوا يحاسبكم عن قول الحق واخفاءوا ومن يكتمها اثم قلبه اشكيكم لواحد احد لا سامحكم الله يا مدعين الاسلام اذا اسم نشات حمية ما حطيتوا كيف بدك تحط انوا الشيخ جمال نظف العبارة عسلحة العين باربع ملايين ولما ناقشوه رضا ياخد ملونين بدون فواتير هيدي حلال مش هيك واذا ما حطيت هيدي المداخلة بدي حطها عكل صفحات الفيسبوك الي بيدخلوا عليها كل البراجنه واصابهن وترتوني يا اللي ما بتخافوا الله الله لا يرد البلدية السابقة عطت الشيخ جمال تنعش المليون بالتراس لحتى يعمل لقاء فيه رقص وغناني وبيع خمر وشرب هيدي المشايخ ولا بلا وترتوني وبعد…………..

  145. اذا بدكن تقطعوا اسماء لناس وناس سكروا النقاش وشيلوا كل التعلقات احسنلكن لانوا بطلتوا موضوعيين وصرتوا طرف حرام عليكن شلتوا من تعليقي السابق اسم مارح اذكروا انا انتوا بدكن تعيدوا النص نفسوا لانوا حقيقة ومش اتهام متل اتهامات بعض المشاركين بدون دليل بدكن ندخل بالمواضيع المختلفين عليها دخلنا وبلشتوا تحطوا الي بدكن ياه خافوا الله

  146. سلام اليكم الاية الكريمة : ” يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون ؛ كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلون “.
    وهيا القول بينطبق عالشيخ جمال لانوا فال كلام شوفوا نصوا (فلا يطلبن منا أحد حذف رأي أو منعه أو الحجر عليه ، وما نحن بمستجيبين ، فزوار الموقع برجاويون من كل المشارب ، لايسعنا إلا أن ننقل آراءهم وأخبارهم ولو لم تعجبنا ، ولكلٍ أن يبدي رأيه تعليقاً أو تعقيباً ، وما نحن بحاجزيه ) وقالكمان (هذا وإن خاطبناكم فصدقونا ) بيصدق الي ما حذفتلوا مسبات محسوبينك ومحسوبن محسوبيك وكيف بدك ياني صدق بعدما لمست كيدك ومكرك وانحيازك بعدما حطيط اسماء وشلت اسماء يا ويلكن من الله

  147. اضافة هيدي الاية بذكر فيها المسؤولين عن الموقع وغيرهن ” يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون ؛ كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلون ” . (هذا وإن خاطبناكم فصدقونا ) قول للمسؤول عن الموقع

  148. أين هو تيار المستقبل ؟

    في برجا الآن تياران اساسيان الاول: ينقطع عنا من حين لآخر و هو التيار الكهربائي و الثاني منقطع لا يبين وهو تيار المستقبل فلا إضاءات على ما يتناوله المشاركون في الحوار، و لا حتى بصيصا من نور! فكأن ما نطرحه لا يعنيهم او ربما يقرأون فيقهقهون مثلما فعل احد المشاركين عندما اطلقها ضحكة مدوية سمع صداها في الا ودية المجاورة..!!
    شبابنا يضحك و شاب تونسي يشعل النار في جسده فيشعل ثورة على الطغيان..
    لا عذر لكم ان قلتم نحن مشغولون في تشكيل الحكومة فالكل يعلم ان الحكومة باتت تتشكل في هذا الزمن العربي البائس في ايران لا في لبنان ..
    حدثونا عن ما وعدتم به البلدية ، أين صارت المشاريع ؟هل نحن في بداية الطريق ام في منتصفه ؟ ام ان ااطريق الى صيدا انقطع و صارت المشاريع و الخطط سرابا..
    يا شباب المستقبل اذا كان خصمكم اقوى منكم فلا سبيل لمواجهته الا بالتنمية ..
    لا نريد صدقة بل نريد رؤية تنموية “مستقبلية” تقوم على على القاعدة الصينية التي تقول:

    اذا أعطيتنى سمكة فقد أطعمتنى مرة واحدة ولكن أذا علمتنى صيد السمك فقد أطعمتنى كل يوم .

  149. توضيحا لما اورده (خليل) في تعليقه, و تصويبا لما جاء في التعليق(الحق ما بضيع), و ردا على سؤال(ابو فراس), لا بد من توضيح التالي:
    انه و بعد ايداع قائمقام الشوف جدول الحساب القطعي للعام 2008 , اشار السيد قائمقام الشوف باعادة الملف لبلدية برجا لالغاء المبالغ المدفوعة خلافا للقانون كتعويضات رئاسية,كون رئيس البلدية خارج الاراضي اللبنانية, و بالفعل تم استرداد مبلغ 7,500,000 ليرة من رئيس البلدية, ولم يتقاض اي تعويض بعد ذلك و طيلة فترة اقامته خارج لبنان.
    دمتم بخير

  150. الأخ الكريم خليل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ماكنت أود أن تسقط في مستنقع الغضب والقول علي بغير علم , وأن يستفزك شيطانك فتقع في المحظور الذي نهينا عنه جميعاً , بل كنت أرغب لو أنك سألتني فأجبتك بما أعلم , لا أن ترخي العنان لأوهامك , فتأخذك الشائعات التي لايسندها دليل من الواقع .
    والله الذي لاإله إلاهو أعذرك وأسامحك , رغم ماسقته من تشويه متعمد إبتغاء النيل منا والدس علينا وعلى سمعتنا , فالله خير حافظاً ….. فمنذ قرابة عقدين من الزمان والاتهامات المغرضة المكذوبة تلاحقني , ومطلقوها يجدون المتعة في بثها ونشرها … ولكن الله جلت حكمته على الدوام , وله الفضل والمنة , يخيب فألهم , ويطيش سهمهم , فلا تجد مفترياتهم طريقاً تسلكه , بل تعود على أصحابها بالغيظ المكتوم , والإخفاق المقيم ؛ فيما لا يزيدنا الأمر على خطورته إلا عزماً وتوكيداً , ولا نحصد على إثره من الله تعالى إلا توفيقاً وتسديداً …… وأنا أدرك تمام الإدراك كما تعلمت على مشايخ الأزهر الأجلاء ( أن النجاة من ظلمات الحياة ومظالم الناس وأحقادهم ليست بالأمر السهل . لابد لها من أضواء يبعثها رب الفلق الذي يستطيع وحده أن يمحو آية الليل بآية النهار ) .
    أخي خليل : في العام 2009 تقدمت باسم لجنة جامع برجا الكبير الوقفية بكتاب إلى المهندس سلام سعد الموقر نطلب فيه تفويضنا بترميم وتجديد وصيانة عين برجا الأثرية – وهي ملك بلدي عام – بعد إهمال لعشرات السنين , حيث صارت مكاناً للنفايات والقاذورات والنجاسات …. تقدمنا بطلبنا لأنه لايعقل أن نفتتح مبنى الوقف أعلاها بعد ترميمه وتجديده , والعين على حالتها المزرية المنكوبة .
    وقد كنت بتوفيق الله سعيت مع بعض أهل الخير لتأمين المبالغ التي تؤمن إنجاز هذا المشروع عبر صندوق جامع برجا الكبير . وهذا ماحصل … تم تنظيف العين – تأهيل أرضيتها تمهيداً لرصفها – هدم الحوائط الإسمنتية من بين عقودها الحجرية التي كانت تستعمل كخزانات قديماً – قشط القشرة الإسمنتية عن العقود والجدران الصخرية …. واجهتنا معضلة تصريف المياه عبر العبارة الحجرية والتي تمتد إلى ماقبل مدخل الموقف البلدي أول ساحة العين …. هذه المعضلة تمثلت بتراكم الأتربة والطمي والحجارة والنفايات على أنواعها والمتجمعة في العبارة منذ أكثر من عقدين من الزمن . أضف إلى ذلك أن البلدية السابقة حولت مياه السيول إلى تلك العبارة عبر العين بواسطة قناة مفتوحة … قررنا أنه لاجدوى من تجديد العين وترميمها وتجميلها إذا لم يكن للمياه من مصرف , وإذا كانت ستطوف عند كل شتوة . عمل على تنظيفها المعلم عبد القادر محمود عبدو حسين دمج مع ثلاثة من العمال البرجاويين على مدى 33 يوماً في ظروف صعبة تحت الأرض , في عبارة ضيقة , يصعب التحرك فيها إلا بشق الأنفس .
    عندما نظفت العبارة , وكان الأمر قد كلف قرابة العشرة ملايين ليرة مع الأعمال السابقة التي ذكرتها , طلبت من رئيس البلدية سلام سعد المساهمة بجزء من هذه التكاليف باعتبار العين ملكاً بلدياًعاماً , فوافق بقرار منه على مبلغ قريب من مليونين , دفعتها البلدية مباشرة للمعلم والعمال دون أن تمر على صندوق الجامع ياأخ خليل … أما من ناحية الفاتورة , وجودها من عدمه , فتسأل عنه البلدية لانحن . وهنا أسجل إمتناني وتقديري للمهندس سلام الذي له مني سلام وسلام والذي كان يرافقنا بدعمه وثقته وتشجيعه طيلة وجوده على رأس البلدية ………. وأما ماذكرته أخي خليل عن جمعية بيت التراث من أنها دفعت 12 مليوناً لرعاية مهرجان برجا التراث عام 2000 فهذا صحيح , ولكن إعلم أخي الكريم أنها لم تدفعها لي أنا , لأني منذ تأسيس الجمعية وحصولها على العلم والخبر عام 1999 – وأنا واحد من مؤسيسيها – إلى حين إعراضي عنها أواخر العام 2002 لم أتسلم أية مهمة إدارية فيها , لا أمين صندوق ولا رئيس ولا محاسب ولا من يحزنون . وهذا ماتؤكده السجلات القانونية لدى الجمعية المذكورة في وزارة الداخلية . وإذا كان الأمر يهمك فاسأل عنه البلدية أو الإخوة في جمعية بيت التراث …………… الأخ الكريم خليل : أنا كل يوم أسكب في أعصابي مقادير ضخمة من البرود وعدم المبالاة , وأبذل وسعي أن لاأغتر بكلمة مديح أو هجاء , لو عرفت أو وزنت حقيقتها ما ساوت شيئاً . وهبها تساوي شيئاً ما , فلماذا يرتفع أمرؤ أو ينخفض تبعاً لهذه التعليقات العابرة من أفواه المتسلين بشؤون الآخرين … سلام الله عليك ياخليل وسامحك الله في الأولين والآخرين .

  151. ياخليل ويا اي مشارك في التعليق (الرجاء) عدم التهجم على فضيلة الشيخ جمال بشاشه ,ولاينس البعض انه امام لمسجد ،عاديك عن الرادع الديني ،ان القانون يحاسب على التهكم على رجال الدين ،واذاما بيعجبك الموقع لست مجبر للاطلاع عليه ً،ويمكنك انشاء موقع اخر ان كانت قدراتك الع٠٠٠ تسمح بذالك ، واظن ان ما قام به الشيخ على الصعيد الاجتماعي من ترميم وخلافه يستحق كل تقدير .رجاء اخير من القيمين على الموقع بعدم نشر اي تعليق لا يحمل اسم صاحبه .

  152. لفت انتباهي المعلقين كلهم تقريبا عم يحكو بجدية الا المسمى يونس اخدها ضحك ومسخرة – فاذا كان بعدو مراهق فهو معذور

  153. بدي وجه تحية لشيخنا المتنور الكبير كتير بنظرنا ونظر اهل ضيعتنا برجا وبتمنى كل الذين عم يعلقو يتعلمو من اسلوبو وحكمتو وأدبو ويشوفو المشايخ كيف لازم تكون وتحكي.ياشيخ جمال انت قدوتنا وانا بعرف انك مش زعلان .النبي حتى قالو عنو كذاب وساحر ومجنون ماتستغرب .اذا في بعض الناس بيكرهوك بالضيعة لسبب او لاخر بس عموم الناس بتقدرك وبتحترمك لسيرتك وعصاميتك ونجاحك وانت عندها مضرب المثل.

  154. كبير ياشيخ جمال,فبعد أن خضت وقدت الحملة في انتخابات البلدية ونجحت ,الان انا اتوقع ان الحملة ستشتد عليك .لاخوف عليك .قوتك من الله .وكمان قوتك منك وفيك .

  155. تحية لكل المشاركين بهذا الحوار. أريد أن أسأل الأخ راضي حوحو مع إحترامي وتقديري , كيف يوفق بين كلامه اللطيف والموزون ولغته المنفتحة والموضوعية – وهو كما نعلم عضو مكتب برجا بالجماعة الإسلامية – وبين كلام المهندس غزيل الذي ورد بالخبر أعلاه وفيه فظاظة وتهجم وتعصب وانغلاق ومهاترات ,علماً أن كلام غزيل كما إعترف أحد الإخوة بالجماعة في إحد التعليقات بأن مكتب برجا وافق عليها . هل هو خلاف بين أعضاء مكتب الجماعة ؟ أم توزيع أدوار؟ أم تخبط وازدواجية؟ نريد من الأخ راضي لو سمح يتكرم علينا بالتوضيح .وشكراً لموقع بلدة برجا ولشيخنا جمال بشاشة.

  156. السلام على الجميع ويا اخ محمود بشكرك لاشادتك بالسيد راضي وما دام راضي ما رد عليك رجعت انا قريت كلمة م . عبد اللناصر وشلتلك منها هيدي الكلمات :
    – لم يخطر ببالي يوماً أننا سنقف مواقف المكرمين وتعلّق على صدورنا الأوسمة والنياشين ، إنما نحن في مقام آخر . فالنفس اللوامة التي يمتلكها المؤمن كانت تؤرّق نومنا وتعكر صفونا ، ويضج في جنباتنا ألف سؤال وألف حساب ، هل كنا على قدر المسؤولية ؟ هل برّأنا ذمتنا أمام الله وأمام الناس ؟ هل نفّذناها بوقتها وأديناها بحقها ؟ هل ما تم إنجازه كافياً لتلبية إحتياجات البلدة ؟ وهل هو مؤشر نجاح أم غير ذلك ؟ دعونا نجيب عن هذه الأسئلة معاً باستعراض مختصر للعمل البلدي في الفترة السابقة .
    – أيها الحضور الكريم : إن ما تم إنجازه كبير وجبار ، ولكن ما نحن بحاجة إليه كثير أيضاً ، فالتنمية ليس لها نهاية ، ولا يستطيع أحد أن ينهض بهذه البلدة منفرداً مهما أوتي من قدرات إدارية ومالية . وها نحن من جديد نضع خبرتنا وطاقتنا إلى جانب جميع أبناء البلدة لننهض ببلدتنا نحو الأفضل .
    – ايدينا ممدودة دائماً وما زالت للقريب والبعيد من أجل مصلحة برجا ، ولا هوان ولا ذل ولا تكبر ولا تراجع ولا إنتقام ، إنما خفض جناح وحكمة وقدرة وحب وتضحية وعطاء .

    وبي اخر كلاموا بعد ما ذكر الانجازات الي عملوها بيحقلوا يقول وينصح الي عم بيفتشولن ليل نهار النصيحة هيدي :
    -إخواني هذه بلدية برجا أمانة في الأعناق فلا تضيعوها في الترهات والتعقيدات والشخصانية والتفرد ، وأقصد قائلاً : إن تكريم المرء يكون في نهاية عطاءاته ونحن نقول : أننا لازلنا في بداية الطريق ومازلنا أقوى من ذي قبل وشكراً على التكريم .
    سماهن اخواني وقال نصيحتوا وانوا يا سيد محمود كلامك اليوم اقوى ع م عبد الناصر ولا كلاموا خلونا نشوف شو بدوا يصير وشوا مشاريع البلدية الجديدة وندخل بالنقاش المفيد بعد ما فصلنا كلام عبد الناصر كلمة كلمة شو رح تستفيد الناس بدنا نقول لعبد الناصر بالشغل مش بالحكي انوا البلدية الجديدة احسن . واذا السيد راضي حكى بكلام تقريبي بس ما نكر شي من اعمال البلدية السابقة وشكر بعملها هيدا بيكون تخبط وازدواجبة يا عمي اذا حدى من الجماعة حاول يهدي النقاش صارت الجماعة متهمة بالازدواجية خلصنا بقى ومين قلك انو راضي راضي عن عمل البلدي هيدي بس رايوا وراي الجماعة متل ما بعرف انو يعطوا فرصة سني والناس بتحاسبهن والجماعة من هودي الناس . سلام حار لفضيلة الشيخ جمال بشاشة ونحنا شباب المساجد ما منرضى هيك كلام عنك بس انتي كريم بتسامح وسامحت والسلام لكل الشباب البرجاوي

  157. السلام عليكم,يا اخ وائل انتو عمبتوزعو الادوار لانو نحنا حافظينكن من زمان,وما بقاش فيكن تمرقو علينا
    يا اخ وائل ليش ما بترد على اللي قالو الدكتور خالد بعد ما سالو الشباب عن معاش الرئيس السابق واللي هو سرقة للمال العام و رجع رجعو بعد ما طلب منو القايممقام للبلدية بس شاطر تتلفن عالوزارة من شان معاش الرئيس الجديد ياللي عمياخدو بالقانون.بعدين الشباب بالبلدية دايمن بقولو انو نحنا مش رح نفتش بالماضي,واني باكدلك انو لو بدن يفتشو كانو نبشولك بلاوي.
    يا دكتور خالد,يا بو معروف بحلفك بالله العظيم انو ترد عن كل سؤال بيسالو مين ما كان,معك او ضدك.
    بخاطركن

  158. خلط الاخ عبدالناصر غزيل بين الانجازات الفعلية و التي يجب الاعتراف بها و بين المشاريع المنجزة و بين خطط المشاريع و ساقها كلها في باب واحد ليتجاوز عددها العشرين انجازا
    السؤال المهم هنا هو : هل كل مشروع منجز هو انجاز حقيقي؟
    سأضرب لكم مثلا على ذلك :
    هب أننا بنينا فندقا خمسة نجوم في برجا فهل هذا انجاز؟
    نحن لا نحتاج الى فندق فهذا ليس انجازا
    هب ان برجا احتاجت الى هذا الفندق و لكن بناءه دام عشرين سنة فهل هذا انجاز ؟
    هب اننا احتجنا الى فندق و بنيناه في مدة وجيزة و لكن بددنا اموالا طائلة في بنائه فهل هذا انجاز ؟
    هب اننا احتاجنا اليه و بنيناه في وقت وجيز و بأقل كلفة و لكنه ظل خاليا لا يقصده احد فهل هذا انجاز ؟
    ماهو الانجاز اذن ؟

    ان المشروع المنجز يكون انجازا فعليا و حقيقيا اذا كان من الاولويات و كانت فيه افادة مباشرة و كان محكوما بثلاثة عوامل الوقت و الجهد و المال و كان قائما في كل مراحله على خطة واضحة وعلى رؤية.

    اتمنى على غزيل عندما يكتب كتابه الذي وعدنا به ان يأخذ هذه المعايير بالحسبان لانه بذلك سيكون موضوعيا ولانه سيدرك سبب سقوطه في الانتخابات البلدية ان لم يدركها بعد.
    فاذا طبق هذه المعايير على “انجازاته” استحق منا زغلوطة حقيقية.

  159. بالنسبة لكل الي عم يحكو ويتبجحو بخصوص المهندس غزيل او بالنسبة للبلدية السابقة أقول لكم رجاءً قبل ما تتفلسفو وتحكو خبرونا شو عملتي هل بلدية الحالية بلدية المطبات بلدية ادفعو مصاري بلدية المتقاعدين بلدية شرطة حاميها حراميها بلدية وجاهة رئيس البلدية وسائقيه بلدية التقاعس بلدية المحسوبيات .
    وللأخ عبد الرحمان ) اقول ، انت اكيد انسان تافه وسخيم وهيدا الشي مبين من كتابتك السخيقة وانت اكيد انسان مسخرجي لأنك كاتب مسخرة
    ناطر ردك يا عبودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى