الرئيسية / برجا الآن / والله زمان … يا ” زمان بالألوان “

والله زمان … يا ” زمان بالألوان “

كتب أحمد منصور : برعاية رئيس إتحاد بلديّات إقليم الخروب الشمالي محمد حبنجر، وبدعوة من النادي الثقافي الإجتماعي في بلدة برجا الشوف ، أفتتح في قاعة الرئيس جمال عبد الناصر بالنادي معرض لوحات ورسومات للفنان التشكيلي نبيل سعد بعنوان : ” زمان بالألوان ” ، وحضره النائب علاء الدين ترّو وعدد من رؤساء البلديّات والمخاتير والشخصيّات والمشايخ وفاعليّات ومهتمّون .

بعد قص شريط الإفتتاح ألقى النائب ترّو بصفته رئيساً للنادي كلمة أمِل فيها أن يكون النادي دائماً منبراً وساحة لكل النشاطات  الثقافيّة والفنيّة والإجتماعيّة لبلدة برجا وجوارها ، مشيراً إلى هذا المعرض الذي أردناه أن يكون في النادي لأنه هذا هو المكان الطبيعي لكل النشاطات الترفيهيّة والثقافيّة .

وقال : ” أردناه برعاية رئيس إتحاد بلديّات إقليم الخروب الشمالي لما يمثله من قدرة وعطاء مع بلديّات الإقليم جميعاً من أجل النهوض بهذه المنطقة إنمائيّاً وإجتماعيّأ ، شاكراً الجميع تلبية الدعوة وتنظيمهم لهذا المعرض ” .

ثم تحدث حبنجر فقال : ” القلم أثمن ما يملك الإنسان ، هذه قاعدة لا شواذ عنها . وإن أثمن ما في الفكر الثقافة بفروعها الأدبيّة والفنيّة ، حيث الرسم والنحت في خانة الإبداع الإنساني على مدى الدهر ” .

أضاف حبنجر ” أن اللوحة الجميلة ، المتقنة والمنسّقة تناديك وتشدك إليها ، أنت يا من لست خبيراً في قراءة المدى واللون والضوء ، وكل ما يريد صاحب الريشة أن يعبّر عنه . إن تعذّر التواصل بين الفنان والمتلقي ، أي المشاهد ، أو المتذوّق مسألة عامة ، بل تاريخيّة ، ودائماً كان المشاهد والمطالع يجد صعوبة في قراءة العمل التشكيلي ، خصوصاً عندما يقرأ كتاب نبيل سعد ” .

ورأى حبنجر ” أن الفن هو التفاعل المستمر بين الإنسان وواقعه ، مؤكداً أن الفنان الحي لا يقلد الماضي بقدر ما يطوّره ، معتبراً أن الفن بلا فضيلة كالزهرة بلا عبير ، لافتاً إلى أن الفضيلة في العمل والموضوع وطريقة التعاطي يفرضها سمو هذه المهنة الخلاقة والشهرة التي هي حياة الفنان الثانية ، ” وقال : ” إني أتمناها سريعة لفنانا العزيز ولكل فناني إقليمنا الحبيب وما أكثرهم وأغزر عطاءاتهم ، لكن أنشجعهم ؟؟ وهل نريدهم أن ينتقلوا من هواة بالفطرة إلى محترفين بالإبداع ؟ ، وهل سيبقى الفنان أسير وظيفة تسد حاجاته وتمنعه من الإرتقاء بفنه وإبداعه ؟

وختم حبنجر بالقول : ” إن الجواب هو لدى المثقّف والجمعيّات والأندية والبلديّات والمؤسسات وليس وزارة التربية فقط ، محيياً عمل سعد المتألق ” .

بعدها جال الحضوربرفقة الفنان سعد  في أرجاء المعرض الذي ضمّ رسومات ولوحات تراثيّة عن برجا عبر التاريخ ومنازلها وشوارعها وأحيائها ومبانيها القديم والتاريخيّة .

ويستمر المعرض حتى يوم الأحد المقبل في الثالث من نيسان الحالي من الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الساعة الثامنة مساء .

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

محمود درويش في أمسية بالنادي الثقافي ببرجا

أقام النادي الثقافي الاجتماعي برجا أمسية شعرية بعنوان “محمود درويش على جناح الحرف واللحن”. حضر …

5 تعليقات

  1. سادن سمير سعد

    baraka allah fik ia ibn el 3amme

  2. خالد محمود سعد .

    لا يسمو الفن الا بسمو صاحبه و هذا نلمسه و نشاهده من ريشة الانسان الفنان نبيل سعد .

  3. الله يرحمك يا برجا والله عنجد زمان

  4. حبذا لو يعرف المسؤولون الموجودون في هذا المعرض قيمة برجا التاريخية والمعمارية لما سمحوا لمرتشي التنظيم المدني وقوى الامن الداخلي والتقصير البلدي بجعل برجا جمهوية من الباطون لتباع الى اشخاص لا يمتون الى برجا بصلة ليفقدو برجا هويتها وناسها واهلها

  5. ولك الشكر يا اخ نبيل لانك لطالما اريتنا الوجه الحقيقي القديم لبرجا واطلب منك ان ترسم برجا الحالية لتقارن مع رسوماتك الجميلة وليرى اهاليها والمسؤولون عنها ماذا يصنعون بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *