قل كلمتك

نعم , فليرحل المجلس العاجز من بلدية برجا الشوف

في السابع من شهر أيار الماضي كتب الشيخ جمال بشاشة رسالة ثائرة دعا فيها مجلس بلدية برجا الشوف رئيساً وأعضاء للاستقالة , تحت عنوان : برجا اليتيمة , هل آن لها أن تعلن رشدها ؟ جاء فيها : ” في القرى والبلدات المتقدمة والمتحضرة تعمل السلطة المحلية المتمثلة بالمجلس البلدي على نشر التوعية ، وبذل الجهود التي تصب في خدمة مجتمعها وسبل النهوض به . فما بالكم إذا كانت بلدة مثل بلدتنا العزيزة برجا ، تسنزفها الأزمات ، ويتآكلها الإهمال ، وينخر فيها سوس التقاعس ، ومجلسها البلدي سارب في غيبوبته ، مشغول بصغائره , وكأن برجا في أحسن حالاتها وأنصع أيامها  ! إذا كان المجلس البلدي الراحل قد ترك برجا متردّية أوضاعها ، لا واحة تنموية في صحرائها ، لا هوية إنمائية له ، فإنا نسأل ما هي هوية المجلس الحالي ؟ وما هي خطته ؟ وهل يُدرك ورئيسه حجم المشاكل والكوارث التي ترزح تحتها برجا ؟

الإنماء في برجا اليوم يحتاج إلى ثورة بكل معنى الكلمة ، فالبرجاويون متعطشون لنقلة نوعية تعيد إليهم الأمل بالنهوض ، بعد عقود من الإهمال وذهنية الإرتجال ، كان حصاد برجا منها الخيبة والفتات .

البرجاوي يرغب في أن يرى بلدته تتقدم ، يفخر بها ويباهي … يكفيه تحسراً كلما رأى القرى والبلدات من حوله تتطور وتخطو نحو المستقبل الزاهر خطوات واثقة ، بينما  الإنماء في برجا  يراوح مكانه .

متى تقتحم برجا غمار الإنماء الحقيقي ، الإنماء الذي يغيّر وجهها الحزين ، ويرد له نضارته ، ويمسح عنه غبار الزيف والتنكّر ، فلطالما كانت برجا في تاريخها القديم والحديث سبّاقة ومثلاً يُضرب في الهمة والطموح واقتحام الأهوال واجتياز الصعاب … هذا هو المرتجى  , ولن يرضى البرجاوي بأقل من ذلك  .

في خطبة الجمعة 7 أيار 2010  في جامع برجا الكبير وبحضور رئيس وأعضاء من المجلس البلدي عقب الاستحقاق البلدي قلت مخاطباً الناس :  ”  ليس هناك من خاسر أو رابح في برجا ، يوم تربح برجا في النهوض والإنماء نكون قد ربحنا جميعا ” . والذي يبدو لي اليوم بعد مضي عام على ذلك أن برجا لم تربح , فهي في خسارة كل يوم !

وفي الخطبة عينها وجهت الكلام لتيار المستقبل قائلاً : ” ونقول لأهل السياسة الذين خاضوا هذه المنافسة ، ونوجّه كلامنا لمن يعتبرون أنفسهم رابحين اليوم : أنتم أمام الإمتحان ، وفي التاريخ القديم  والحديث لبست برجا لبوساً كثيرا، ولكنها كانت تخلع عنها رداء الزعامات لأنه لم يقدم لها الدفء . برجا سئمت من الوعود ، من التجييش ، برجا يحق لها أن تتقدم ، أن تزدهر ، وهذا حقها ، وليس منة من أحد ، ونحن ننتظر خروج الأقوال إلى حيز الأفعال، وسوف ننتظر مع المنتظرين ” . ولكن يا للأسف ! واليوم أقول بعد عام  : إذا بقي أداء تيار المستقبل على هذا النحو فلا مستقبل له في برجا .

ما أحوجنا هذه الأيام إلى أن تشخص عيوبنا كي ننأى عنها ، إذ إن الذين يتجاهلون الحقائق يدفعون دائماً الثمن غالياً ، وإذا كانت بضاعتنا الضعف والتخليط والتخلف ، وبضاعة غيرنا الجرأة والأمل والحكمة والجمال ، فمن سيربح ؟ إن الله مع العلم دائماً في وجه الجهل ، مع النظام على الفوضى ، وهو جميل يحب الجمال .

ليس التخلّف أن تفتقر إلى الموارد أو لعناصر القوة ، ولكن التخلّف أن تتخلف في تفكيرك ، أن تقعد وتستكين والدنيا من حولك تتقدم وتنهض ، التخلف هو أن ترتكس في أحوالك النفسية والإجتماعية ، وأن تعجز عن تشخيص أمراضك ، وأن لا تكون قادراً على إستيعاب الظروف من حولك ، وتظن نفسك على شيء مهم وطائل ، وأنت في الحقيقة فقير إلى ما يكمل مواهبك ، ولكنك واهم .

يقولون : الأعور أحسن حالاً من العميان ، ولكن يا أهل بلدتي برجا ، العور ليس كمالاً في الأجسام ، ولا صحة في الحواس ، وإذا سألتم ربكم التقدم وتحسين الحال فلا تسألوه الدرجات الدنيا ، بل سلوه الفردوس الأعلى .

برجا اليتيمة , هل آن لها ان تعلن رشدها ؟

ما لهذا المجلس البلدي لايعرف كيف يسير ؟ ولا من أين يبدأ ؟

هل بدأت بيئتنا المحلية تفقد ثقتها بالتغيير ؟  تلك مصيبة , أن ينال من شبابنا الإحباط وضعف الأمل .

لماذا يضيع عمل المجلس البلدي في اللغو ؟ ولماذا يذهب فريسة الفوضى والتخبط وسوء التقدير وغفلة التدبير ؟

إخواني وأهلي في برجا : إنا نعوذ بالله من المطامع الدنية , والهمم القصيرة , وابتذال الحرية .

إن نفوسنا والحمد لله أبية , ما سقطت وراء همة , ولا خذلها صبر عند نازلة أو بلية .

وإني هاهنا سأطلق لساني بما خرست عنه كثير من الألسن , تأدية لحق برجا بلدتي وحبيبة قلبي وحق إمامتي لجامعها الكبير الشريف : إننا لن نقبل أن يكون الإنماء في برجا حقل تجارب , ونزوات مجتاحة , وأسير سياسات بالية , وأساليب مغلقة , وخطابات جامدة .

لانرضى أن يضيع عمرنا بالمراوحة , ومستقبلنا بالبؤس والشقاء .  نعم طالبنا بالتغيير , العام الفائت , حتى يتغير الواقع . وطالما أنه لم نخط خطوة واحدة إلى الأمام مع المجلس الحالي , فإننا سنرفع مجدداً راية التغيير مع الرافعين .

لأننا نحب برجا ، ونغار عليها ، ولأننا لا نرضى إلا أن تكون في مصاف القرى والبلدات اللبنانية المتحضرة ، ولأننا ننشد لها الرقي والسمو ، أقول : لأجل ذلك نحن بحاجة  لا إلى ثورة شعارات وهتافات ، وإنما ثورة على أنماط التفكير ، ثورة على الواقع الإجتماعي الموبوء ، ثورة على العجز والكسل واللامبالاة .

ولأن التجارب القريبة والبعيدة تنطق بالبيان والبرهان أن كل مجلس بلدي يستولي على مقدرات برجا بعد معارك انتخابية حزبية لا يمكن أن ينهض بشؤونها ويتفرغ  لرقيها , ولأن بلدتنا تحتاجنا , تتلهف أن نشبك أيادينا من أجل غدنا وأجيالنا وعيشنا الكريم في أحضانها , وذلك ما لا تكون خطوته الأولى إلا بإنتاج مجلس بلدي فاعل ، حضاري ، خلاق ، رؤيوي ، مبدع ، نهضوي وحداثي .

لذا فإني أدعو الإخوة في أحزاب برجا وسياسييها ووجهاءها وأصحاب الرأي وعائلاتها وشبابها وشاباتها للمبادرة في إنقاذ برجا مما تتخبط فيه , والسعي للبحث في آلية تجمع كلمتنا على مواصفات هذا المجلس العتيد وبرنامجه الذي نرتضيه , فنمكنه من زمام أمورنا , ونؤازره في مهماته , ونمهد له السبيل في قياد مجتمعنا .

وبكل جرأة أدعو هذا المجلس رئيساً وأعضاء إلى التنحي , فبرجا اليوم  تدعونا أكثر من ذي قبل إلى الإقدام , إلى المبادرة , إلى التضحية .

وأنتم يا أبناء بلدتي حقٌ لكم أن تنعموا بالحياة الكريمة ، وأن تكون لكم بلدة تريدونها كالشامة بين الناس ، مفخرة بين القرى والبلدات . مزدهرة ، متنوعة ، متقدمة ، حضارية ، جميلة ، عزيزة ، منيعة

مقالات ذات صلة

‫34 تعليقات

  1. تحياتي للشيخ جمال ولزوار هذا الموقع النشط ولجميع الأهل والأصدقاء ، كبارا وصغارا ، في برجا:

    سأبدأ من حيث النتيجة التي وصلت إليها يا شيخ إذ قلت: ” لأجل ذلك نحن بحاجة لا إلى ثورة شعارات وهتافات ، وإنما ثورة على أنماط التفكير ، ثورة على الواقع الإجتماعي الموبوء ، ثورة على العجز والكسل واللامبالاة”.

    وأنتهي بالرأي التالي :” التغيير في انماط التفكير” يعني أن المشكلة أبعد وأعمق من البلدية بكثير ، مع تحفظي الشديد على أدائها منذ بداياتها ، إن لم أقل أكثر. التغيير يعني التفكير بالواقع ككل ونقده بدون مجاملات وبدون مواقف مسبقة وبدون اجتزاء . أنا مع ضرورة تغيير انماط التفكير ، ولو أنه مسألة بطيئة . لكن هل حصل ؟ وقبل أن يحصل : ما الفائدة من انتخابات جديدة ؟. ثم هل برجا منعزلة عن محيطها ؟ فما سبب معاناة المنطقة ككل إذن ؟؟ وما سبب معاناة لبنان وفساده ؟؟ ..

    والعذر على الاطالة : انتخابات البلديات وغيرها من انتخابات ستبقى محدودة من حيث النتائج المرجوة في ضمائر الناس ، لأنها انعكاس لواقع أكبر من البلدية وأشمل من برجا . تحالف السلطة والمال والنفوذ الخارجي والانتهاز الطائفي . تصبح نتائج هذه الانتخابات أفضل مع الوقت بقدر ما يحرص الناخبون ( والنخب أولهم ) على التعبير عن ارادتهم الواعية .. ولهذا فأي انتخابات قريبة لن تحمل عصا سحرية الان.
    سلامي لك وللجميع وبارك الله في حرصك.

  2. اعتقد ان كل ما قاله الشيخ كلام سليم وصحيح ، وبرجا بحاجة لتلك الرجال ذات التفكير الناضج والهمة العالية، وافعاله تدل على صدق مناشداته. الأزمة اليوم وسابقاً تكمن في عدم وجود آذان صاغية لأهل العلم والمعرفة والخبرة ، وبرجا غنية بهذا الصنف. بارك الله فيك شيخ

  3. شيخ جمال، تحية صادقة،وبعد، مع تقديري لنواياكم الحسنة ولحرصكم الأكيد على المصلحة العامة لبلدتنا برجا فإني أتمنى على سماحتكم تبريد خطابكم قليلاً خاصة وأن أمور الشأن العام فيها من العقد ما يكفي كي نحاول فكفكتها بعقل بارد بعيداً عن الانفعال والغضب والتسرّع. لذلك، ومع تأييدي لكم في دق جرس التذكير فإني أدعو الجميع إلى بعض الصبر وإلى الإحاطة الأخوية بالمجلس البلدي من أجل مصلحة جميع أبناء برجا. أما بالنسبة إلى الموضوع السياسي فهذا يحتاج إلى تأمل ومصارحة وحذر خاصة إذا كان هناك مخطط معين لإفشال البلدية ومن خلالها تيار المستقبل ولا أظن أن هذا هو هدفكم يا شيخ جمال. وإلى لقاء آخر مع تمنياتي للجميع بالتعقل وبتصويب الأمور نحو الأفضل.

  4. في القرى والبلدات المتقدمة والمتحضرة,يا شيخنا, رجال الدين لا يتعاطون السياسة

  5. غريب حكي بعض الناس اذا الشيخ جمال حكي حكي عالمنبر من شان ضيعتو ومصلحتها ومنشان تقدمها والحكي كان بيناسب طرف سياسي بيزقفولو واذا حكي نفس الحكي مرة تانية و كمان لمصلحة الضيعة برجتنا بمرحلة تانية وماكان الحكي بصب بمصلحتن بيقولولو ما تدخل بالسياسة عكل حال انا بسمعو للشيخ كل جمعة وبجي بسمعلو خطبتو من بعيد ولا مرة الا ماكان يحكي لمصلحة برجا وانا متأكد هو مابينباع وما بينشرى

  6. الله يديمك ياشيخ جمال وياريت كل المشايخ متلك انت صوت برجا النقي يلي مابيتلون

  7. كلام لايصدق. اذا الشيخ لم يتحدث عن مصالح الاهالي ومشاكلهم عن شو بدو يتحدث . هموم العالم مين بدو يقول عنها اذا ماهو قالها .بدكن الشيخ يشتغل ماسح جوخ يعني

  8. ليس الموضوع موضوع علمانية وما يتوجب على الشيخ أن يتكلم به على المنبر. نحن لسنا في مدرسة أطفال. الموضوع هو موضوع برجا، بلدية برجا، وما تحققه من وعود ومشاريع.

    وكل إنسان أيا كان منصبه أو صفته يحق له أن يتحدث فيما يريد، وتبقى النوايا لله وهو الذي يحاسب عليها.

    وكون أن الإنسان علماني أو غير علماني فهذا لا يغيّر في شخصيته شيء، بل يبقى إنسانا حرا ذو عقل له رؤيته الخاصة تجاه الحياة والأمور السياسية والإجتماعية إلخ… !!

    لذا أرجو أن لا تكون العلمانية سببا لنتعالى على بعضنا.

  9. مع كل الاحترام و التقدير انماط التفكير و التغيير يجب ان تنطلق من اعضاء المجلس البلدي فنحنا حقا لسنا بحاجة الى زورو او بتمان نحن بحاجة ان نتكلم بالمصلحة العامة قبل الخاصة و ان لا يكون للسياسة سوى تكريسها في خدمة منطقتنا و ان لا نكرس مصالحنا لخدمة السياسة فقرار برجا من برجا يتناسب مع مصلحتها من منظور المنطق و الى الانماء المتكافئ.

  10. للتذكير فقط:
    هذا الموقع برجاوي بالدرجة الأولى ولا يعكس أي انتماءات سياسية حزبية عقائدية. موقع بلدة برجا © 2011

    انظر ادنى الصفحة

  11. ماذا يحصل في برجا أهي ثورة حقيقية أو أنه كلام جرايد
    هذا السؤال الذي يدور على ألسن البرجاويين هل عاد الطفل إلى رشده ؟؟؟ هل سيلبي أعضاء البلدية دعوة الشيخ جمال بشاشة الذي كان من أول المدافعين عن هذا المجلس ولا ننسى اليوم الذي شكر الله على نجاح المجلس وصلاة الشكر في الجامع الكبير هذا ما يؤكد فشل المجلس البلدي فقد شهد شاهد من أهله فلذلك نحن اهل برجا نطالب بالإسراع لكشف ما يحصل في المجلس الذي إنتخبه البرجاويين وكانوا يريدون التغيير وليس التغييب ويريدون الإنتقال من بلدية الحيطان كما أطلقوا عليها البعض إلى بلدية الحراس والترقيع والرنجات فهل نحن نريد رئيس يأتي إلى الأفراح والأطراح وبصحبته ثلاث أو أربعة حراس له فهل يخاف من أهلنا البرجاويين الذين منحوه الثقة معتبرينه رجل التغيير والنزاهة فطبقوا المثل القائل:”جبنا الأئرع ليونثنا كشف عن أرعتوا وفزعنا “

  12. ادعوكم الى الاتحاد يا اهالي برجا و في الاتحاد قوة تعاونوا مع البلدية تعاونوا للنهوض ببرجا ………اذا انتم جميعا” تريدون مصلحة برجا فهكذا انتم تضرون برجا و شكرا” لكم

  13. عليكم أن تدركوا أنّ ما يقال بحق أعضاء المجلس البلدي هو إفتراء و عدم دراية بصلاحيات و ممارسات الرئيس و تفرده بالرأي، فهو المتفرد بوضع جدول الأعمال في كل جلسة. فهو قد عطّل اللجان و لم يعط دوراً لأحد من الأعضاء لا لأقرب المقربين و لا حتى لنائبه الذي لا يملك سوى الإتصال بالقيادة و الترقب و التهدئة.
    فهو بعد ما عيّن الشرطة لتنظيم السير، نلاحظ أنه يستخدم بعضهم كأجراء لحمايته و في ذلك خرق للقانون الذي يظنّ أنه متمسك به.
    أما بالنسبة إلى الجريئين و أصحاب الرأي الرشيد في الموقع، لم نسمع لهم قطّ إنتقادات لنواب حسن أداؤهم منذ توليهم المنصب و لم يطالبوهم بالتنحي و لا حتى ينتقدونهم.
    فهل الذي يطالب بالإصلاح هنا، يسكت و يرضى بكل ما لحق من إجحاف ببلدتنا من هناك.

  14. نؤيد صرختك يا شيخ جمال والتوفيق من الله . وأدام الله هذا المنبر وخطبائه لتقويم وتصويب أي إعوجاج مهلك للآمال وتطلعات وأمنيات وإصلاح وضع أهالي بلدتنا الكريمة
    ولتكن هذه الخطبة حجر أساس ومهلة أخير لكل متهاون أو متقاعص أو ( متعترس في دراساته ) لينهض وليسرع لا ليتسرع للقيام بمهامه المفروضة عليه ، والموكل بالقيام بها . كفا بطئ كفا بطئ
    ولا نريد أن ننتظر أكثر
    وتمنى أخير نرجو من المحبين للعمل في الشأن العام أخذ العبر !!!

  15. من مشاريع البلدية ورئيسها في ضيعتنا الحبيبة هي 1- اقامة جسر بعرض 10 امتار على طلعت سالم السيد 2- اقامة حديقة عامة بمساحة 25دونم وتحتوي على شلالات اصطناعية واشجار وكازون وملاهي للاولاد 3- مول كبير جدا يقام في حي الصوانة يضم عدد من المحلات والسينمات 4- اقامة مدينة صناعية في المرج مكان الابقار الذين ذهبوا بجهودكم 5- اقامة مجموعة مطاعم في حي الكروم الخلابة بطلتها على البحر 6- انني احلم اعزرونيييييييييي مش كتير عبرجا مجموعة مشاريع.

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    حضرة شيخنا الموقر والمحترم والعزيز على قلوبنا جميعا” الشيخ جمال بشاشة. يقول شيخ الفسرين الدكتور متولي الشعراوي رحمه الله وأسكنه في علّين في تفسيره عن الثائر المحب للتغير والمخرب: ان الثائر المحب للتغير هو الذي يثور لكي يصبح التغير, فان أصبح التغير انتظر وضبط نفسه حتى يقوم الشباب في التغير. اما المخرب فهو الذي ان اصبح التغير لم ينتظر بل تأفف وراح يناشد تغيرا” آخر.
    انتهى الكلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  17. كتب الشيخ جمال بشاشة خلال فوز المجلس الحالي:
    يغلب على الظن أن برجا انبعثت فسمعت فرأت ففكرت ! انبعثت كما ينبعث الربيع في أوائل آذار ، تراه سليب الشجر ، جديب الأرض ، مقرور النسيم ، ولكن أسرار الحياة تكون – من وراء بصرك – قد انبثت في الثرى ، وجرت في الأصول ، وسرت في الجو ، فلا تلبث أن تستعلن فتسعد الأرواح بجميل الزهر ، وتمتع الأجسام بطيب الثمر .

    فلقد كنا ندعو إلى الإصلاح ، وفي النفس خلجات من اليأس … فقد قرّ في نفوس كثير من الناس أنه لا يجوز لفهم أن يبتكر كما قال أستاذنا أحمد حسن الزيات رحمه الله ، ولا لعقل أن يعترض ، ولا للسان أن يقول إن في الإمكان أبدع مما كان . أولئك لا يستجيبون لدعوة الإصلاح لأن الإصلاح تغيير أو إبداع ، وقبول التغيير محال ما لم يتغير ما بالنفس .
    أجل كان يخالجنا اليأس من نهوض الإصلاح قبل ذلك ، ولكن اليوم انبثق في صدورنا الأمل في أن برجا ستعود وتقود .
    اليوم صار د. حسن محمد غصن بفضل الله وتوفيقه رئيساً للمجلس البلدي في برجا الشوف ، والذي ما إن رجع من بيت الدين إلى بلدته حتى سارع هو والأعضاء إلى إحياء سنة من سنن الأولين في جامع برجا الكبير ، حيث صلوا والشيخ جمال جميل بشاشة ركعتي شكر لله العلي القدير ، ذي الفضل العظيم … وكانت زيارة وفاء وبر ودعاء منهم أيضاً للأهل والأقربين في مدافن برجا ، فقرأوا الفاتحة عن أرواح السابقين

    فماذا يحصل اليوم؟؟؟؟
    إلى اللقاء مع حلقة أخرى من حلقات النزاهة وشكرا

  18. أدعو الشيخ جمال بشاشة وكل برجاوي شجاع ، كل شيخ صادق ، كل مثقف
    أقول لكم يجب ان نتظاهر ضد معمل ترابة سبلين ضد هذا المعمل الذي يفتك ويقتل أمهاتنا وأولادنا ويدمر حياتنا ويساهم في هجرتنا
    الى كل من يقرأ هذا الكلام ويوافق عليه ، رجاءً يعلن تأييده للتظاهر ضد معمل السموم معمل القتل وعندها نطلب من الشيخ جمال بشاشة ان يحدد يوم من أيام الجمعة لكي نكون يداً واحدة ضد هذا المعمل .

  19. نرجو من شيخ الموقع أن يبادر بهذه الحملة فهذه فرصة له كي يظهر أمام الجميع أنّه على مسافة واحدة من الجميع، و أنّه ليس متحيذٌ للطرف الذي يذلّ الشعب و يقتله من خلال السموم التي يبثها معمل ترابة سبلين. لا يمكن للشيخ أن ينتقد ذلك بالعلن و لكن يمكنه أن ينتقد جميع السياسيين دون تلك الفئة التي لم تلحق بنا سوى الضرر و الذّل.

  20. 2. مصطفى سليم الخطيب أضاف بتاريخ May 19th, 2010 الساعة 11:22 pm –
    والحلم يتحقق..
    مبارك لك برجا الأبيّة …
    قبل الإعلان عن الإستحقاق الإنتخابي كنا نعيش حالة من اليأس والإضطراب، نظرنا الى الخلف فرأينا ماضيهم المظلم، ونظرنا الى الأمام فتوقعنا مستقبلهم المجهول، فكان لا بدّ إلا أن نرفع أكفّنا الى الأعلى وندعو الرحمن أن ينزل علينا معجزة من عنده، فنظرنا الى يميننا فرأينا الدكتور حسن غصن وقد حلّت المعجزة, والحلم يتحقق..
    أعلم أن الموقف لك يتغير ولكن أي حلم هذا الذي تحقق هل حلم ترقيع الجور في ساحات برجا هل هذا الحلم أو حلم تعيين حراس لرئيس بلدية ليزور أهله في أطراحهم وأفراحهم وأن يتم التعيين حسب المحسوبيات السياسية ولإرضاء أشخاص هنا وأشخاص هناك فلننطر إلى واقعنا الحالي هل تحقق حلمك يا أ.مصطفى ؟؟
    إلى اللقاء مع حلقة أخرى من حلقات النزاهة الحقيقية وليس المزيفة كما ينادي البعض بها ويطن نفسه نزيها

  21. أعلنت شرطة بلدية برجا أنها تمكنت ليل الإثنين من إلقاء القبض على أحد اللصوص بالجرم المشهود ، بينما كان يقوم بسرقة مبلغ من المال من استراحة في البلدة . وأوضحت الشرطة أنها تلقت ليل الإثنين اتصالاً هاتفياً من أحد المواطنين من حي عين الصغير عن وجود لصوص في استراحة يملكها محمود سيف الدين – صفية – في الحي نفسه ، فحضر على الفور عناصر من الشرطة ، ووجدوا أنها تعرضت للكسر والخلع ، فداهموها وكان السارق ما يزال بداخلها ، فألقي القبض عليه ، ويدعى (أ.س.م.) من الجنوب ويقيم في منطقة برج البراجنة . وعثر بحوزته على عملات قطرية ولبنانية وسعودية ودولارات أميركية ، كما عثر في جيبه على مذكرة توقيف وجاهية صادرة بحقه من قاضي التحقيق العسكري نبيل وهبة، ويتضمن نوع الجرم وماهيته : معاملة بالشدة وإحداث تخريب وحيازة ممنوعات ومحاولة قتل عسكريين . وقامت عناصر الشرطة البلدية بتسليمه إلى مخفر درك برجا

    نعم هذه القصة التي تم روايتها من قبل القيمين على هذا الموقع ولكن هذه قصة لا تمت إلى الحقيقة بصلة لا من قريب ولا من بعيد فالذين قاموا بالقبض على اللص هم من أهل الحي وليس شرطة البلدية الذين حضروا في نهاية الحادثة وبعد أن تم نقله إلى المستشفى وهي ليس لها بد في القبض عليه لا من قريب ولا من بعيد لذلك إقتدى التوضيح وشكرا لكم

  22. السلام على الجميع..
    اخي برجاوي نزيه، اتمنى لو استطيع ان اناديك بإسمك، ولكني لن أعلّق على اسمك الوهمي،واعتقد أني اعرفك من خلال متابعتي لكلامك في تعليقاتك..
    بالنسبة لحلمي الذي تحقق، فهو ليس فوز اللائحة الجديدة بل كان هزيمة الائحة الأخرى، وانت تعرف اني لم اكن ضد الجماعة الاسلامية وانا اوضح هذا في كل احاديثي مع الأخوة في الجماعة، بل كنت ضد البلدية السابقة واداءها على المستوى العام وعلى المستوى الشخصي،ولست بوارد أن اتكلم الآن عن مشكلتي الشخصية مع البلدية وما حصل.
    أما بالنسبة لأداء البلدية الحالي فأنا ما زلت مع اعطائها المجال في تحقيق وعودها وخاصة أن القانون حدد 6 سنوات عمر كل بلدية لإفساح المجال واعطائها الوقت الازم والكافي لتنفيذ مشاريعها،أما بالنسبة لطريقة توظيف عناصر الشرطة، فأنا علّقت على هذا الموقع الكريم وكتبت فكرتي، وقلت كان يجب أن يصار الى تحديد مهلة لتقديم الطلبات ومن ثم اجراء امتحانات او تدريبات او ما شابه ومن ثم اعلان نتيجة الفائزين.
    على كل اخي برجاوي نزيه، انت خصصتني بالحديث هنا، وهنا ليس الفيس بوك او الماسينجر، اتمنى عليك إن اردت توجيه الكلام لي فهذا ايميلي على الفيس بوك dr.steif@live.com .
    على كل حال يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: اختلاف امتي رحمة.

  23. يا شيخ جمال بشاشة رد على كلامنا وعلى دعوتنا بخصوص التظاهر ضد معمل الترابة إما بتولي الحملة او بالتنصل منها
    لو سمحت بدنا نشوف بالعينتين متل ما عمنصوب اعوجاج البلدية يجب ان نهتم بصحتنا وصحة اطفالنا وأهالينا
    بتمنى منك رد يا شيخ جمال واضح يكون

  24. كتب مصطفى سليم الخطيب
    رئيس المجلس الشرعي للبلدية
    بعدما كثر الحديث عن التقصير الذي وُصف به أداء بلدية برجا، وانهالت عليها الانتقادات، وعلت الأصوات المعارضة والمحرضة، منها ما هو عن نية طيبة إحساساً بالمسوؤلية وبالحاجة الملحة للكثير من المشاريع على اختلاف أنواعها، ومنها ما هو ذو دوافع ونوايا محرّضة،( وهل هناك اداء حتى يوصف بالتقصير؟)
    وحرصا مني على تطبيق القاعدتين الشرعيتين( القاضي وكيع ) النابعتين من قول الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم: “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. “، وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: “إلتمس لأخيك بضع وسبعين عذراً فإن لم تجد فقل لعلّ هناك عذر لا اعرف”،،،
    حرصا مني(من انت ) على تطبيق هاتين القاعدتين الشرعيتين في( هل تظن نفسك قاضي القضاة) ما يخص مراقبة ومتابعة ومشاركة البلدية نشاطاتها واعمالها(اين هي هذه النشاطات والاعمال )، وحرصاً على تبيان الحقيقة(الحقيقة مرت سنة ولم نرى شيئا)، واحساسا” بالمسوؤلية (من محافظ جبل لبنان ) تجاه بلدتي برجا وأهاليها الكرام، قمت بزيارة الى بلدية برجا واطلعت من رئيسها وبعض اعضائها عن مشاريعها ومخططاتها، وعن أسباب هذا التأخّر في الشروع بتنفيذ ما وعدتنا به من إصلاحات ومشاريع تنموية .
    فكانت نتائج اللقاء ايجابية (سلبيةعلى الارض) وحصلت على ما يسمي بــ “جدول اولويات للعمل البلدي في برجا”،الذي اقره المجلس البلدي( هناك عدد من اعضاء المجلس لا يعرفون شيء عن هذا الجدول .)هل تريد ان نقدم اعذارا لمدة ستة سنوات؟كن واقعيا ولا تختبئ وراء اصبعك
    لا بد لنا ان نسال الفقيه مصطفى الخطيب هل نطبق على البلدية الشرع ام قانون البلديات ؟
    لماذا تتهم ابناء برجا الشرفاء بانهم اصوات معارضة ومحرضة؟ هذه بلدتنا ونريدها ان تكون كالشامة بين البلدان
    لماذا لم تقدم يا استاذ مصطفى عذرا واحدا للمجلس البلدي السابق ؟هل احصيت سبعين عذرا والاعذار التي لم تعرفها عرفتها…لقد نصبت نفسك قاضيا تكيل التهم كما يحلو لك وتبرء كما يحلولك
    إذا كنتم تطبقون الشرع فالمجلس السابق اولى بالشرع من المجلس الحالي اليس كذلك ؟ كفوا عن كيل التهم لابناء برجا من طبق القانون المجلس السابق ام الحالي ( عين المجلس السابق 4 وظائف بقانون وإمتحانات ولم يعين من حزبهم شخص واحد وهذا المجلس عين 18 وانت تقدم له العذر حرام عليك ابناء برجا الذين تراهم كل يوم على المقاهي كيف سينالون نصيبهم إذا بقي الوضع على ما هو عليه ؟نحن اتينا بهذا المجلس لكي نرى اعمالا ونرى برجا تزدهر ونحن اذا كنا نطالبه بالعمل خوفا من الفشل فهناك من يهمه ان تفشل البلدية حتى يثبت انه الافضل ؟ لسنا معارضة ولا اصوات محرضة نحن ابناء برجا الشرفاء.نحن نطالبك بالاعتذار من ابناء برجا وإذا كنت ترى ان البلدية على اكمل ما يرام فاقول لك إنك اعمى البصر والبصيرة لانكم قلتم ان البلدية السابقة لم تقدم شيئا وجدول اعمال نظري تعتبرونه من الايجابيات لقد انتظرنا كثيرا وبعد سنة هل ننتظر سنة اخرى وجدول اعمال اخر ولجان وغيرها
    ,

  25. يلي ما بعرف شو إسمك

    هيدي تتخبى ورا أصبعك مش للأستاذ مصطفى الخطيب، كل إنسان عندو رأي يخطأ ويصيب

    بس إنت مين منصبك ورا هالإسم “برجاوي نزيه وأصيل” إحكي بإسمك بكون أفضل إلك، وإلا فالسكوت هو أفضل لك ولكل المستترين وراء هذه الأسامي التي لا تعبر سوى عن ضعف شخصية أصحابها وعدم ثقتهم بأنفسهم………….

  26. مرحبا يا أهلنا في برجا يا أهل الكرم والجود جأتم بمن يريد أن يغير لكم الواقع التي تعيشونه وقمتم بالصلاة شكرا لله عز وجل معتبرين بأنكم إنتهيتم من التاريخ المظلم كما يدعي بعض الأشخاص الذين يعتبرون نفسهم قضاة وفقهاء يحكمون كما يحلو لهم وكما يريدون كان المجلس السابق يقول بأنه عاجز في ظل واقع حرب ومأساوي عاشه لبنان وكيف تتكلمون عن التاريخ المظلم وتناسيتم الطرقات التي شقت والملاعب التي شيدت والمجارير والمياه والحدائق كما قاموا بتعيين أناس حسب الكفاءة لا حسب المحسوبيات يا أصحاب النزاهة يا من رفعتم شعار العمل والجد نحن ننتظر أين أنتم من هذه الكلمات التي صرعتم أهلنا بها هذا هو التاريخ المظلم في ظل مجلس مبعثر كل شخص فيه يغني على ليلاه وكل عضو منشغل في عمله متناسيا الثقة التي منحوه إياها أهالي برجا الذي كان يركض ورائهم من أجل الحصول على أصواتهم ويأتي بالزعيم هذا وأصحاب الوجاهة لكي ينجح ولكن الآن الناس تركض ورائه لكي تنجز أعمالها والله أعلم إن تنجح بمقابلة من تريد أو يطلب منه مغادرة المكان بسبب لباسه الغير لائق هل هذا التاريخ المضيئ؟؟ الذي تكلمتم عنه سابقا ؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذه حلقة الثالثة وترقبوا المزيد وشكرا

  27. سميت حالي ب هالاسم لاني قرفان من كل واحد بيوصف حالو فيها وهيئة البرجاوي يلي عبيوصف حالو فيها وعبيعلق عالناس بموقع برجا عن جد نزيه حاش انو النزاهة صارت بتعني طق الحنك وكترة الحكي عالفاضي

  28. انتظرنا اثنتا عشر سنة حتى حصل التغيير
    ومساءاً طالعنا الدكتور خالد معروف شبو بكشف حساب للبلدية يعلن فيه أن رصيد البلدية للمشاريع هذا العام هو حوالي السبعين مليون مع العلم ان البلدية استلمت من الصندوق البلدي المستقل اكثر من مليار ليرة
    اين سيكون الانماء بحوالي السبعين مليون
    اين ستذهب المليار ليرة واكثر
    هل تحولنا من بلدية الحيطان الى بلدية مفلسين والحمدلله
    استفيقوا قبل فوات الأوان فكما حاسب البرجاوي من حكم على بلدته بالتخلف لإثنا عشر سنة لن يقبل بأن تستكمل ستة سنوات من الجمود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى