برجا الآنمنبر الجمعة

ربيع برجا الآتي

أكد شيخ الجامع الكبير في برجا الشوف جمال بشاشة في خطبة الجمعة 5 آب 2011 الموافق 6 رمضان 1432 على حرمة النفس الإنسانية وتجريم القتل بغير وجه حق , في إشارة إلى القتل المستعر في العديد من البلاد العربية إثر انتفاضات الشعوب المطالبة بالحرية والكرامة فقال : ذات يوم عثر أهل مدينة النبي صلى الله عليه وسلم على جثة قتيل لم يُعرف قاتله ، فجمع الرسول الناس وصعد المنبر غاضباً وقال : ” يُقتل فيكم قتيل وأنا فيكم ، ولا يُعلم قاتله ؟ والله لو اجتمع أهل السماء والأرض على قتل امرىء لعذبهم الله ولكبهم على وجوههم في النار ” . أنظروا كيف يبلغ نبي الإسلام أوج الإيمان بالنفس الإنسانية حين يقول في كلمات شاهقة عالية : ” لزوال الدنيا أهون على الله من دم يُسفك بغير حق ” .

لو لم يكن للنبي سوى هذا الحديث ، لكان كافياً للدلالة على ما يكنه هذا الإنسان الكبير من ولاء منقطع النظير ، ومن تقدير لحرمة الإنسان يفوق كل تقدير !

 واعتبر أن القاسم المشترك في المشهد العربي العام من المغرب المحترق إلى المشرق الملتهب هو مأساة الحاكم ومبالغته في الاعتماد على طاقة الناس في التحمل ، وإساءة تفسير الصمت والصبر .

وأشار إلى أننا نحن الشعوب الوحيدة التي يسمى فيها الحاكم قائداً ، وكأنما الجميع قطيع . كم يجب أن تفقد الدولة من البشر لكي تقتنع بأن الناس في الوطن شركاء لا أجراء ، وبشر لا قطيع ، وحكم القانون لا سيطرة شريعة الغاب !

نصف قرن مضى أو أكثر بدأ بمجموعة من أحلام تراءت للعربي في يقظته ويقظة وعيه القومي ، وانتهى اليوم في مجموعة كوابيس ، حلم العربي بالحرية فاتسعت أمامه السجون على نحو لم يعرفه حتى في أسوأ أيام الإستعمار ، حلم بالوحدة فرآها تضيع وتتبدد ، حلم العربي بالعيش الهانىء والرقي وأن يكتفي ، فإذا بالأنظمة التعليمية تهبط والبطالة تسيطر على مستقبل الشباب وتهدر كراماتهم وتشتتهم وراء البحار .

نصف قرن مرير مر وقاس ، كنا نحلم بوحدة الأمة فصرنا نخشى تفكك البلدان … أمة أهملت نفسها في العقود الأخيرة حتى نسى الحكام أن سنة البقاء لا استثناء فيها إلا للحي القيوم .

وتطرق في الخطبة الثانية إلى الشأن البلدي والإنمائي في برجا فقال : يقولون : إن العربي البدوي يمل الرتابة الطاغية في الصحراء ، ملل وزهق … كومة رمل وهضاب من رمل وقحط ويباس وجفاف وحرّ وشوْب ، لذلك هو لا يحلم إلا بالتغيير ، فما إن يرى واحة فيها شجر وخضرة وماء وحياة حتى يسجد ويشكر .

وحالنا في برجا اليوم كحال البدوي الذي ملّ الفقر والتخلف وطغيان الإهمال الإنمائي في بلدته , الطاغي كحبات الرمل . أليس من حق البرجاوي أن يحلم بواحة مزهرة من الإنماء بدل القحط والفشل السائد . حلمنا بالتغيير في السلطة المحلية المتمثلة بالمجلس البلدي فإذا كل ذلك يتبدد ويتراجع ، حيث الإفلاس اليوم هو السائد والمسيطر … بعد سنة وأشهر ماذا جنينا : التخبط والارتجال والغياب الكبير والفشل الذريع .

السلطة أمانة ، والأمانة تقتضي أن يخلص الرجل لشغله ، وأن يعنى بإجادته واتقانه ، وأن يسهر على حقوق الناس التي وضعت بين يديه ، لا أن ينام عنها ويشخر فتضيع .

وأشاد بمبادرة ثلة من شباب برجا قامت بأعمال راقية على أعتاب رمضان المبارك فقال : برجا ما ماتت فيها الهمة ولا وهنت ، ولا ضعفت عزائم شبابها ، شباب ساحة العين ورواد المساجد أبهجوا ساحتنا ودروب الجامع الكبير بالزينة الزاهية الألوان فيما البلدية والأحزاب والزعماء والجمعيات غارقون في السبات والنوم العميق .

مجموعة كبيرة من شباب برجا لا ينتمون إلا إلى برجا المزدهرة والنامية والصاعدة زيّنوا الساحة ، دهنوا أبواب وحيطان الزقزوق ، وشطفوا الدورب المحيطة بالجامع الكبير على نفقة أهل الخير والعطاء . نعم بهم يكبر الأمل ويتوسع الحلم ويزهر ربيع برجا المقبل والآتي .

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. تكليف رئيس بلدية برجا لعناصر الشرطةالتطبيل عند السحور عبر أغان رمضانية تبث من المكبرات الصوتية لسيارات البلدية يعتبر صرعة صبيانية يا شيخنا؟؟؟
    بلغتم الذروة في انحيازكم ضد البلدية، وانتم بهذا الموقع في جامع برجا الكبير اعتقد ان تكونوا دعاة خير محايدين، وواضح جدا” انحيازكم الى الاشتراكية، ففي صفحتكم الاولى اعلنتم اعلان: تعمل منظمة الشباب التقدمي في برجا بطلب من معالي الوزير علاء الدين ترو لتجهيز قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن خريجي الجامعات في البلدة . إن هذه الخطوة تندرج في إطار سعي المنظمة وقيادة الحزب التقدمي لمساعدة خريجي الجامعات للحصول على وظائف في حال وجودها , لذلك تدعو المنظمة الأشخاص المهتمين لإرسال المعلومات عبر البريد الالكتروني أو عبر رسائل الفيسبوك monazamet_chabeb_takadomi_barja@ hotmail.com المعلومات هي : 1 – الاسم الثلاثي 2 – تاريخ الولادة 3 – الجامعة-المعهد 4 –
    الاختصاص 5 – سنة التخرج 6- اللغات 7- الهاتف .

    والكل يعلم ان هذا الاعلان جاء متأخرا” جدا” وجدا” وهو مجرد ديكور وتخفيف ضغط.

    نتمنى ان يبقى هذا الموقع لكل البرجاويين

  2. كنا نتمنى يا أخ أحمد بدل أن تهاجم الموقع وتبادر الى اتهامه بالإنحياز أن تعمل لدفع البلدية للعمل, لأنه ما حدا كان رح يحكي لو اشتغلت
    ثانيا نعم اعلان الشباب الاشتراكي وصل متأخرا
    ولكن ان تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً
    فأعلمنا اذا كان تياركم قد ساعد أهل برجا الا بعض المحازبين في الوظائف او في أي شأن آخر مع العلم أن قيادييكم مرة قالوا بكفيهم أهل الاقليم وظائف
    ياأخ أحمد الاقليم ليس فقط منطلقاً للدفاع عنهم
    الاقليم فيه ناس تريد الحياة بالانماء والتطور والتوظيف والتقدم الاجتماعي
    فتفضلوا وساهموا ونحن سندافع عنكم وقتها

  3. لا يكون حث البلدية للعمل بالانتقاد الاذع ودعوتها الى الاستقالة والرحيل وقطع شعرة معاوية بينكم وبينها، فالمسجد بيت الله ولا يجوز ان يكون منطلق للتحريض او الانحياز.

  4. نحن ننحاز الى برجا ولا أحد غيرها، ثم إن هذا المنبر هو دائماً لنصرة العمل.
    يا أستاذ أحمد ليتك تعلم أنه أول الداعمين لوصول هذه البلدية كان شباب هذا المسجد ولكن ضقنا زرعاً بكسلهم وإهمالهم وهم أصلاً متخبطون فيما بينهم يتقاذفون التهم،
    ماذا تريدنا أن نفعل:
    أنترك 6 سنوات جديدة من التخلف تحل علينا ونسكت كما أجبرنا عليها مرتين؟

  5. ياخيي احمد يلي عم دافع عن البلدية صراحة شبعنا شعر من رئيس البلدية شبعنا لتّ وعجن بدنننننننننننننننننا شغل مابقا بدنا حكي عفّن قلبنا من حكياتو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *