برجا الآن

بلدية برجا … ولا خطوات عملية

في الثالث من أيلول 2011 الموافق ليوم السبت الخامس من شوال  1432هـ وبدعوة من موقع بلدة برجا ebarja.com تداعى جمهور من شباب وصبايا برجا إلى لقاء في زاوية جامع برجا الكبير في وسط البلدة القديمة للتداول في واقع السلطة البلدية اليوم  . النقاش أداره الأستاذ ربيع دمج , الذي ألقى كلمة في مستهل الحوار , هذا نصها : ” نجتمع اليوم  في زاوية جامع برجا الكبير ، هذه الزاوية التي كانت وما زالت ملتقى ومنبراً حراً للشباب , ففيها شهدنا أول إجتماع للشباب البرجاوي بعد الإنتخابات البلدية عام 2010 تحت عنوان  ” ماذا يريد شباب برجا من المجلس البلدي الجديد ” ، وكانت هذه الزاوية تشهد بعد صلاة كل جمعة إجتماعاً مصغراً مع رئيس البلدية وبعض الشباب , وكذلك شهدت لقاءً مع الوزير علاء الدين ترو في كانون أول 2010، بالإضافة إلي عدة لقاءات جمعت نخبة من الشباب البرجاوي , وكل هذه الإجتماعات كانت من أجل أن تكون برجا أفضل على جميع الأصعدة .

فمن الملاحظ أن النمو السكاني والإعماري الذي شهدته برجا في العقد الأخير لا يتناسب مع البنى التحتية الموجودة في البلدة ، ولا يمكن لمبادرات الأحزاب والأنديه والجمعيات أو حتى الأفراد أن تلبي متطلبات الشارع البرجاوي دون اللجوء إلى مؤسسات الدولة ، وعلى رأسها السلطة المحلية المتمثلة بالبلدية , والتي من واجبها أن تمد جسور التعاون مع السلطة التنفيذية في الدولة اللبنانية المتمثلة بالحكومة لتتمكن من إقامة مشاريع ضخمة تتناسب مع متطلبات الشارع البرجاوي .

فبعد عشرين عاماً من دخول برجا إلى المجلس النيابي ، وثلاثة عشر عاماً من العمل البلدي , وفي هذا العام تمثلت برجا داخل الحكومة , ومازلنا نطالب بمطالب لا ترقى لمستوى يليق ببرجا .

فعلى صعيد العمل البلدي وبعدما استبشرنا خيراً بالتغيير الذي حصل في أيار 2010 لاحظنا أن لا شيء تغير على الصعيد الإنمائي , رغم تفاقم الأزمات التي نعاني منها , فالمجلس الجديد قلباً وقالباً  أخذ حوالي تسعة أشهر لإعداد جدول للأولويات , وبعد مضي حوالي ستة أشهر على صدور هذا الجدول ليس هناك أية خطوات عملية لتنفيذ ما جاء فيه .

1ـ برأيكم ما هي أسباب هذا الركود الإنمائي في برجا ؟ وما هو السبيل الأنجع لتخلص من هذا الواقع ؟

2 ـ كيف تقيمون الأداء البلدي ، وأين يكمن التقصير برأيكم ؟

3 ـ ما هي الخدمات والتسهيلات التي يمكن أن يقدمها الوزير علاء ترو من خلال تواجده داخل الحكومة وداخل المجلس النيابي ؟ وكيف ترون التعاون بينه وبين المجلس البلدي ؟

4 ـ إذا ما أردنا أن نرفع كتاباً إلى المجلس البلدي , ما هي البنود التي يجب أن تطرح في هذا الكتاب ؟ ”

وجير بالذكر أنه لضيق الوقت لم يتم التطرق للموضوعين الأخيرين , بما يستحقان من اهتمام .

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم :
    كل هذه الندوات ممتازة و الحوار بين الشباب الغيور على مصلحة البلدة أكثر من ممتاز و الجدير ذكره بأن الشيخ جمال بشاشة يحاول دائما العمل لبحث النقاط المهمة على الصعيد الانمائي و لكن المشكلة تعود على ما كنا عليه في السابق أي أن كل ما يناقش يبقى على الورق فقط بين أربع جدران و في زاوية المسجد كما هو حال البلدية كل ما يخطط يبقى حبرا لماذا لا يتم تشكيل بلدية ظل تتابع كل ما تقوم به البلدية و طرح كل ما ينفع و لا يضر أو تشكيل لجنة من شباب برجا تفوض شخصان أو ثلاثة لمتابعة أعمال البلدة فليس المهم الجلوش و الحوار و النقاش
    شكرا

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله بكم. موضوع الندوة جميل, لأنه يتطرق الى مشكلة تهم البرجاوي المقيم في البلدة و وراء البحار. التنمية اساس الرقي والتقدم. الموصلات عصب الإقتصاد. الطرق شراين الحياة الإقتصادية للمواطن البرجاوي. المنتزهات هي حرية البرجاوي .و اجب كل محب لهذه البلدة أن يسعى الى رقيها و تطوريها, من الوزير الى الصغير.واقع الطريقة التي تدار بها البلدة هو إختصار للواقع الذي يعيشه لبنان, سياسة لاإنمائية لا علمية لا عصرية. لست بحاجة الى ترليون دولار كي تبني حائط,لتشق طريق, لتزرع شجرة,لتبني مواقف للسيارات,لتعمل منتزهات, لتنشر الثقافة في المجتمع البرجاوي. المشكلة تكمن في النية والتخطيط لحسن العمل. فلا عمل بدون علم ولا علم بدون ثقافة ولا ثقافة بدون كتاب معلم. مشكلة المجلس البلدي هي انعدام التجانس بين للأعضاء,اضفالى ذلك فرق العمر بين الرئيس والمرؤس, غياب الخبرة لدى معظم الأعضاء , مع احترامي لأخي, عدم إعطاء العمل البلدي الحق الوافي من الوقت, بدليل ان هذا الكلام جاء علىلسان الدكتور غصن في مقابلته مع برجا اون لين. مع احترامي الكبير و تقديري للدكتور غصن, أقول له من مدينة ليون عبر هذا الموقع, بأن هيرقل بدون جنود لن يقدر ان يحارب حيا في برجا, اعني بأنك وحدك لن تستطيع ان تقوم بالهمة الأمانة عاى اكمل وجه. نحن لا نشك بشخصك, نعلم بأنك نزيه,شريف,عفيف, صاحب علم… المشكلة بأن الوقت يمضي والتاريخ لايرحم. برجا ردت لك جميلك, أصبحت أميرها فجعلها أميرة. ادعو الى مؤتمر للحوار و المصارحة, نظم إعلام البلدية,ضع جداول أمام أعين الناس. أعانك الله على هذه الامانة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  3. كان لقاء مميز فكان الجميع متحمس فرايت ان في كل واحد طاقة وافكارا” اذا اجتمعت وتبلورت سننهض ببرجا واني ادعوا الى تكرار هذه اللقائات حتى نصل الى حلول واشكر الشيخ جمال الذي كان دائما” حريصا” على مصلحة برجا ‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى