برجا الآنقل كلمتك

هل من مجيب في سراي برجا ؟

كتب الدكتور مازن مصطفى ترو : برسم المجلس البلدي في برجا… تساؤلات بحاجة لأجوبة مقنعة

أين قسم الصيانة والتشغيل ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة الإشراف على المعدات والآليات والسيارات التابعة للبلديّة بحيث يقوم بصيانتها دورياً , ويقوم بتقديم الدعم اليومي لكافة أقسام ومرافق البلدية بما يملكه من معدات وآليات وكوادر بشرية , كما يقوم بصيانة وتزفيت الطرق التي تحتاج لذلك وكذلك صيانة وتنظيف مجاري المياه قبل وبعد هطول المطر .

أين قسم الحدائق والتجميل ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة إنشاء حدائق عامة والمنتزهات وتشجيرها والإشراف عليها وتشجير الأرصفة والساحات العامة .

 كما يقوم بالأعمال الزراعيّة من ري وتقليم الأشجار ومكافحة الحشائش المضرّة يدوياً وكيميائياً , كما يعمل هذا القسم على إنشاء مشتل خاص بالبلدية والإشراف عليه , ويتولّى تركيب لوحات إعلانيّة وترحيبيّة على الشوارع العامة .
أين قسم الكهرباء والإنارة ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة إنارة الشوارع والحدائق والأماكن العامة التي تحتاج إلى إنارة ومتابعة أعمال الصيانة لجميع أعمال الإنارة وتركيب إنارة الزينة في الأعياد والمناسبات الوطنيّة .
أين قسم الشؤون الفنيّة ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة إعداد ميزانية المشاريع ودراستها ومتابعة تنفيذها ودراسة أولويات التنمية العمرانيّة .ويتولى مسألة إصدار التراخيص الفنيّة مثل تراخيص البناء و الهدم والترميم و الحفريات والتصوين , ويقوم بتطبيق شروط ومتطلبات البناء من خلال مراقبة المباني والإنشاءات .

أين قسم الإستثمار ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة تنمية الموارد المالية للبلدية ليستفاد منها في توفير الخدمات لأبناء البلدة .

يتمّ ذلك من خلال الاستفادة من العقارات التابعة للبلدية من خلال استثمارها عبر الإعلان عن المواقع الاستثمارية التابعة للبلدية المراد تأجيرها بكلّ شفافيّة وحياديّة .
أين قسم صحة البيئة ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة الرقابة الصحيّة على المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة , من خلال إصدار رخص المحلات وتجديدها ومتابعة الرخص المنتهية منها , ومن خلال إصدار الشهادات الصحيّة للعاملين بالمحلات التي لها علاقة بالصحة العامة بعد إحالتهم للمستشفى والتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية , بحيث يفترض بهذا القسم القيام بجولات تفتيشيّة يوميّة ومفاجئة .

ويقوم هذا القسم بمتابعة مياه الشرب وذلك بأخذ عينات مياه وإرسالها للمختبرات بشكل دوري للتأكد من سلامتها من الناحية الجرثومية والكيميائية ومتابعة النتائج لتلك الإختبارات .

ويقوم بمتابعة نظافة البلدة على فترتين صباحيّة ومسائيّة وجمع ونقل المخلفات ورميها بمرمى النفايات المخصص لذلك , ويقوم بعملية رش المبيدات الحشرية ورش حاويات النفايات .
أين قسم الشؤون المالية ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة الإشراف العام على إعداد ميزانية البلدية لناحية المصروفات والإيرادات .

ويقوم بتدقيق المستندات المالية الواردة وتحرير أوامر الصرف . ويقوم بتحصيل جميع إيرادات البلدية كما يقوم بمراقبة الصندوق , كما يقوم بتأمين ما تحتاجه أقسام البلدية من معدات وسيارات ومستلزمات مكتبية وغيرها .

أين قسم الإتصالات الإداريّة ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة تواصل البلدية مع الجهات الحكوميّة ومع المواطنين , بحيث يعنى بتنظيم عمليات استقبال البريد الوارد وتسجيله في السجلات الخاصة ومن ثمّ إحالته إلى المختصين , كما يقوم هذا القسم بتنظيم عمليات البريد الصادر وتسجيله في السجلات الخاصة به .
أين قسم الأراضي والقضايا ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة إدارة شؤون الأراضي التابعة للبلدية من تنظيم وإجراءات وقضايا , بحيث يحمي هذا القسم المشاعات العامة والأملاك العامة ويعمل على إزالة التعديات عنها .
أين قسم شؤون الموظفين ؟ هذا القسم الذي يجب أن توكل إليه مسؤوليّة تنظيم وحفظ المعلومات الخاصة بالموظفين والمتعاقدين والعمال والقيام بالأعمال المتعلقة بالتوظيف في حدود الصلاحيات المقررة , بحيث يكون هذا القسم هو المسؤول عن تحديد عدد الوظائف الشاغرة أو المشغولة .
هذه الأقسام  , هل هي موجودة فعلاً في بلديّة برجا ؟ ننتظر الجواب الوافي ..

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى