برجا الآن

الاتحاد العربي للتطوع يشارك بحملة تشجير ببرجا

كتب أحمد منصور : زار صباح الأربعاء 28 آذار 2012 وفد من ” الاتحاد العربي للعمل التطوعي ” في
جامعة الدول العربية ، بلدة برجا في إقليم الخروب ، بدعوة من البلدية، حيث قام الوفد بزرع عدد كبير من نصوب الصنوبر في حديقة البلدية العامة ، إستكمالاً لحملة التشجير التي كانت بدأتها البلدية لهذا العام، والتي شملت غرس آلاف النصوب على جوانب طرقات وحدائق البلدة.

 وشارك في زرع النصوب الأمين العام للاتحاد الدكتور يوسف الكاظم، رئيس مركز لبنان للعمل التطوعي المهندس محمد علي الجنون، رئيس البلدية حسن غصن وأعضاء المجس البلدي ومتطوعون وأعضاء الوفد العربي، والذ ي يضم ممثلين عن 18 دولة عربية .

 وكان سبق ذلك، حفل استقبال حاشد أقامته البلدية لأعضاء الوفد في استراحة البراج في تلة زاروت، وشارك فيه وزير المهجرين علاء الدين ترو، ممثل النائب محمد الحجار الدكتور عبد الكريم رمضان، ممثل النائب مروان حماده حاتم الحجار، رئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي محمد حبنجر وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ومدراء المدارس والفاعليات ومشايخ وممثلون عن الجمعيات والأندية والأحزاب والجمعيات الكشفية. واستقبل الوفد بالزغاريد ورقصة السيف والترس.

 بعدها أقيم احتفال خطابي، أستهل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيبية من المربي خالد الشمعة، ثم ألقى رئيس بلدية برجا حسن غصن كلمة فرأى أن التطوع ثقافة وواجب، مؤكداً أننا أبناء اأمة ولغة وثقافة واحدة مهما اختلفت جنسياتنا، مشيراً إلى انها ثقافة العروبة والإسلام، معتبراً أن الوفد غرس اليوم في قلوب برجا المحبة والتقدير والاحترام.

ثم كانت كلمة لرئيس مركز لبنان للعمل التطوعي محمد الجنون فأعلن انه سيفتح قريباُ في برجا منسقية للعمل التطوعي.

بعده تحدث الأمين العام للاتحاد الدكتور يوسف الكاظم فأعرب عن تقديره لبرجا لحسن استقبال الوفد، مشيراً إلى أن الاتحاد أنشئ في العام 2003 ولديه رؤية ثقافية في توحيد العمل التطوعي في العالم العربي، لافتاً إلى أن الاتحاد إستطاع تنفيذ برامج تطوعية في الدول العربية، مؤكداً أنه يحتضن 18 دولة عربية وهو الاتحاد الوحيد التابع لجامعة الدول العربية، مشيراً إلى أنه ينفذ 4 برامج سنوياً في الدول العربية، وأنه للسنة ثالثة على التوالي ينفذ في لبنان من خلال مركز لبنان للعمل التطوعي برامج منذ العام 2009، مشدداً على أن العمل التطوعي لا يهتم لا بدين ولا بلون أو بجنس، بل هو من أجل خدمة الإنسان وكل من يقيم على الارض العربية، لافتاً إلى أهمية غرس الشجرة في برجا لتبقى ثابتة على هذه الأرض الطيبة.

بعدها أقيم للوفد فطور قروي.


مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. كم أنت مسكينة يا برجا !
    جاؤوا إليك من كل صوب , من المحيط إلى الخليج لكي يمارسوا هواياتهم على أرضك

  2. السلام عليكم
    لاحظنا اليوم أنّ رئيس بلدية برجا ………………………………………………إدارة الموقع ( التعليق لا يتعلق بأي فكرة بل يحتوي على تهجم شخصي لا مبرر له ونلفت عناية الإخوة المعلقين أن كل مايتعلق بالأمور الشخصية سنضطر لحذفه , لذا نرجو التركيز على الأفكار والمواقف العامة دون الشخصية ) ……………………………………………………..) ( بكتييير ….

  3. من خلال الصور رأينا أنه تمت المصالحة بين الشيخ جمال بشاشة ورئيس بلدية برجا , الف مبروك . وهل قامت البلدية بمعالجة ملف الغذاء واللحوم أم ردمت الأخاديد في الطرقات وعالجت كل المشكلات التي تعاني منها برجا والتي لطالما تحدث عنها الشيخ بشاشة . ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………وهنا رد من الشيخ بشاشة ( أخي العزيز : هل تعتقد أن نقدنا لأي مجلس بلدي يجب أن يتحول إلى عداوة شخصية ؟ رأيي في المجلس لايتغير ولن يتغير حتى يغير أداءه …. أما أن نلتقي في مناسبة هنا وهناك فهذا أمر أراه مطلوباً ومرغوباً فنحن يا أخي و أكرر دائماً أبناء بلدة واحدة تجمعنا الأواصر والروابط الكثيرة والكثيرة ! والناجح منا جميعاً هو من يبني جسور التواصل والمحبة بيننا وفينا …… نقدنا لهذا المجلس ولأي مجلس سوف يستمر حتى نرى أن برجا بدأت تخطو خطواتها إلى الأمام فهذا أمر يشكل جلّ همنا واهتمامنا أخي … فالرجاء أن نحاول الفصل والتمييز بين ماهو شخصي لا أستغني عنه أنا ولا أنت لأنه مطلوب منا شرعاً وبين تصويب سهامنا على الشأن العام )

  4. السلام عليكم
    لماذا الحذف يا مولانا نحن لم نتعرّض لأحد , إنّما سردنا واقع حصل فقط لا غير ، وأنت أكثر الناس تعلم ، ولمست ما قلته حول حديثي عن شخصية رئيس البلدية ، ونتمنّى إعادة النظر بفرارك بعدم النشر ما قلته .وشكرا…………………………………………………………………………………………………………………………………………………….. وهنا رد من إدارة الموقع ( أخي العزيز من الأكرم لنا جميعاً أن نبتعد عن الجانب الشخصي عند تناولنا لأي كان , والميدان فسيح أمامنا للنقد والتوجيه وإبداء الرأي في كل شأن من شؤوننا العامة الأهلية . أهلاً ومرحباً بكل رأي وفكرة من غير تجريح شخصي …..)

  5. هذا صحيح كيف ننتقد المجلس البلدي على المنابر

    بينما تشاركون في اخذ الصور على حد تعبير احد الاعضاء

  6. إخواني ، عفوا خلينا نركز على ما يعتبرها المجلس البلدي ورئيسه إنجازا .
    سؤال : ما الغاية من هذا اللقاء وهذه الهمروجة لمركز عمل تطوعي لم يقدم أي شيء في كل هذا النشاط سوا إلتقاط الصور للذكرى ليس إلا .
    القسم الاول من الهمروجة كان الترويقة والإستقبال والزفة وحسن الضيافة شيء كتير منيح بس مش جديد أصلاً هذا عادات وقيم البرجاوي اكان فرداً أو ضمن مجموعة(هذا كلفته على المجلس البلدي )معليش .
    القسم الثاني من الهمروجة وهو تجيز الحديقة من حفريات وإنشاء جدران وهدر الاموال بشكل عشوائي دون اي تخطيط إضافة إلى زرع الشجيرات التي بالكاد ترى بالعين المجردة عرفنا ايضاً ان كل هذا كلفته أيضاً على البلدية ، أليس الأجدر كان تغطية تكاليف القسم الثاني من الهمروجة على حساب المركز التطوعي لنصدق ان هذا المركز يمكن ان يقدم شيء في المستقبل لبرجا .
    دليل آخر على فقدان الشرعية الشعبية لهذه البلدية غياب عدد كبير من أعضاء البلدية وإقتصار الحضور على عشرات الفاعلين من برجا( رغم توزيع اكثر من خمسماية دعوة) ومعظمهم من منتقدي البلدية في رسالة منهم انهم مع العمل اينما وجد .وإلى همروجة اخرى من سخافات البلدية.

  7. تحياتي للشيخ جمال
    كنّا قد كتبنا سابقا أنّهم جاؤوا إلى برجا لكي يمارسوا هواياتهم فيها , ولكن يبدو أنّ ممارسة هذه الهواية كلّفت البلدية أكثر من 18000000 مليون ليرة ، رغم قصر مدّة ممارسة هذه الهواية التي لم تتجاوز إلا ساعات قصيرة إقتصر معظم مدّتها بالمجاملات والإبتسامات الصفراء المتبادلة بين الموجودين , ولا نعلم ماذا حقّقت بلدية برجا من هذا النشاط غير هدر المال العام رغم أنّ رئيس البلدية حسن غصن كان شعاره في بداية عهد البلدية ( وأن أحرص على المال العام حصي على مالي وعرضي) ولكن يبدو أنّه تخلّى عن هذا الحرص وبدأ يستعمله هو وشركائه في الهدر للإطلالات الإعلامية للكسب الشّعبي من ورائها ولكن للأسف ىأنّه يصل العكس تماما وفشل وهدر جديد يضاف إلى سجلات البلدية السوداء ، ناهيك عن اتّساع دائرة التزوير يوما بعد يوم لمحاضر جلسات المجلس البلدي من أجل تمرير ما يحلو لهم وما يطيب
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى