وجوهٌ من بلدتي

عوني … يؤمن بالله ويحب الثورة !

كتبَ الشيخ جمال بشاشة : يؤمن بالله ويحب الثورة ! هكذا يُعرّف الأستاذ عوني نفسه . وأضم صوتي إلى صوته وأقول : لطالما طال تعجبي من قومي ، تنزل بهم النوازل ، وتحيطهم الحوادث ، وتميل أحوالهم كل يوم إلى الغفلة ، وهم سامدون ، لا يصلحون شأناً ، ولا يحسنون عملاً ، وهم محجوبون عن حقائق الكون وسنن التقدّم …

وكيف لا تحصل ثورة في برجا ؟ إنها إن لم تقع فإن شمسها ستظل آخذة بالأفول  … إننا نريد أن نخدم بلدتنا ووطننا وديننا ، لا بالصياح الفارغ كما يقول شيخنا محمد الغزالي رحمه الله ، ولا بالشعارات والخطب الجوفاء ، بل كما يخدم أهل الجد والنشاط أهدافهم ، وكما يبلغ أهل الجد والنشاط أغراضهم .

برجا الشوف تحت الصفر ، نعم هي تحت الصفر وبدرجة إمتياز . وهي كل يوم تحتاج إلى ثورة  … ومع ذلك فإننا  رغم المعوّق ، ورغم صلابة صخرة التخلف ، والله لن نترك الزرع وإن قل ، ولن نقعد في الزاوية ، كالفلاح الذي صار إلى هذه الحالة ، فاستراح من تعبه !! … تحية إلى شاب اسمه عوني ، من بلدتي برجا ، أراه نسيج وحده ، عالي الهمة ، عاشقاً للعلم ، بك وبأمثالك يا عوني يبزغ الأمل .

عوني محمود الطحش – مواليد العام 1984 . حاصل على إجازة في اللغة الإنكليزية وآدابها من جامعة  بيروت العربية عام 2007 ودبلوم في الترجمة والتعريب عام 2008 . يعمل حالياً مترجماً في وزارة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة .

يتعاطى الزراعة والكتابة ، ومدمن على القراءة، يهوى التصوير الرقمي وصيد السمك ، ويلعب الشطرنج وكرة القدم وكرة الطائرة، ويهوى رياضة الأجسام والسباحة والدراجة الهوائية .

من أبرز الكتب التي قرأها : جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي –  التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب – رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب الصالح – مجموعة جبران خليل جبران – أولاد حارتنا لنجيب محفوظ – كليلة ودمنة لابن المقفع – روايات أحمد خالد توفيق .

يدير موقع زراعة نت ، وهو أول موقع زراعي عربي – غير حكومي –  يظهر على الأنترنت ، وهو موجّه إلى جميع فئات المجتمع العربي والإسلامي ، ومقالاته نتاج إما تجارب وخبرة شخصية ، وإما ترجمة لمقالات وأبحاث باللغة الإنكليزية .

والأستاذ عوني هو صانع ومصمم وداعم أول لموقع بلدة برجا التابع لجامع برجا الكبير www.ebarja.com .

يقول الطحش : انطلق موقع زراعة نت في أوائل 2005 ليخاطب جيلاً جديداً من المزارعين والهواة بأسلوب يتناسب مع أفكارنا وعصرنا . وكانت الرصاصة التي أطلقت الموقع مجرد ” فكرة ” من عيار ” لاشيء ” ضغطنا على الزناد ، فاستطعنا بفضل الله أن ننشىء قاعدة بيانات زراعية ضخمة ومميزة وفريدة ساهم في إيجادها مجموعة من الثوار – المهندسين الزراعيين – من شتى بقاع الأرض .

من أهداف الموقع :

1-      نشر الوعي الزراعي في كل بيت عربي وتشجيع الشباب وربات المنازل والأطفال على الزراعة .

2-      دعم الفلاحين والهواة والمهندسين معنوياً وفنياً .

3-      إنشاء جسر للتواصل بين الزراعيين في وطننا العربي .

4-      تأمين غذائنا بأيدينا ، فاليد العليا خير من اليد السفلى .

5-      تنمية الحس الجمالي والذوق الرفيع عند الناس .

البريد الإلكتروني :  ‎   aounitahech@gmail.com‎‎

رقم المحمول :  +971 503656245        +971 503656245‎

المدينة الحالية : Sharjah, United Arab Emirates‎

الموقع الإلكتروني :http://www.aouniat.com ‎
‎http://www.twitter.com/aouniat‎
‎http://www.flickr.com/photos/aouniat‎

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. نوّرت الموقع يا أستاذ عوني ، نحنا بنفخر فيك وبأمثالك من محبي الخير والثورة ، وفقك الله

  2. إني لأعتز بقراءة هذا المقال المكتوب بيد الشيخ جمال بشاشا، صاحب الهمّة العالية والعزيمة والشخصية المتفائلة السّهلة المحبّة للناس.

    شيخنا العزيز، أقدّر لك هذه اللفتة. جدير بي أن أعترف بأن الفترة التي عرفتك فيها غيّرت الكثير من المفاهيم الدينية، والإجتماعية، والسياسية لديّ. لبنان الذي كنت أعرفه قبل أن ألتقي بك مختلف عن اللبنان الحالي. وكذلك الأمر بالنسبة لبرجا. وأشياء أخرى ..

    أنت الثورة يا شيخ، والثورة لم أتعلّمها إلا منك.

    لك خالص محبّتي واحترامي
    أخوك الصغير عوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى