تعرف على بلدتك

تعرّف على جامع برجا الكبير

يخفي مسجد برجا الكبير الذي يعرف « بالمسجد العمري » تاريخاً طويلاً وتراثاً كبيراً يمتد إلى عهود متعددة ومختلفة ، حيث عايش العديد من العصور والحقبات التاريخية التي تعاقبت على المنطقة وتركت فيها آثاراً ما زالت شاهدة عليها . ويرجّح خبراء الآثار الذين عاينوا المسجد أن تاريخه يعود لأكثر من ألف عام ، وهو ما تؤكده المكتشفات والمعالم الأثرية في داخله ، خصوصاً هندسة ركائزه وبنيانه وطبيعته،  والتي تتحدث عنها معظم الروايات المتوارثة ، والعديد من أبناء البلدة المعمرين نقلاً عن أجدادهم .

وتشير الروايات إلى أنه « إبان الغزو الصليبي للمنطقة تم تحويل المسجد العمري في برجا إلى كنيسة ، وبعد اندحار الصليبيين أعيد اعتماده كمسجد ” .وانطلاقا من الأهمية التاريخية والدينية للمسجد ، ارتأت اللجنة الخاصة والمسؤولة عنه والتابعة لدائرة أوقاف جبل لبنان إبراز صورته الحضارية والأثرية القديمة الحديثة ، فوضعت خطة لترميمه وتأهيله وباشرت بالمشروع وفق للطابع التراثي من مختلف نواحيه ،  فاستعانت بفنيين وخبراء في فن العمارة القديمة بغية الحفاظ على رونقه الأثري والتراثي والحجري .
ويشير رئيس اللجنة الشيخ جمال بشاشة إلى أن العديد من الخبراء في الآثار الذين زاروا موقع المسجد أكدوا البعد التاريخي الكبير له وأن عمارته عمرها أكثر من ألف سنة .

وينقل الشيخ بشاشة عن الروايات المتوارثة على ألسنة المعمرين في البلدة أن تاريخ المسجد العمري يعود إلى أيام الاحتلال الصليبي وأنه كان في الأصل كنيسة ثم حوّله المسلمون بعد دحرهم الصليبين عن بلاد الشام إلى مسجد . ويلفت إلى أن الرواة يعززون معلوماتهم بثلاثة شهود ، أولها « وجود جرن المعمودية الذي لا يزال ظاهراً للعيان قرب النافذة الداخلية من شمال الداخل من الباب الشمالي الداخلي المؤدي إلى حرم المسجد . وثانياً : المدخلان المؤديان إلى حرم المسجد ، الشمالي وهو الباب الرئيسي ، والغربي وهو باب صغير ، وهذا ما درج عليه النصارى في بناء كنائسهم بتخصيص مدخلين لها ، أحدهما شمالي وآخر غربي . وثالثاً يروي جيران المسجد عن أجدادهم أن جرس الكنيسة كان قائماً في المكان الذي شيدت فيه المئذنة سنة 1894 ميلادية .

ويوضح الشيخ بشاشة أن المشروع يأتي في إطار المحافظة على الطابع التراثي لمواقعنا الأثرية على اعتبار أنه المسجد الأول في برجا ، مشيراً إلى أن للمسجد ميزة خاصة في برجا ، وأن موقعه يشكل أهمية كبيرة لدى أهلها كونه يقع في وسط البلدة القديمة ، بالإضافة إلى أنه تحول إلى مكان لجمع أبنائها .

ويؤكد الشيخ بشاشة أن كلفة عملية الترميم باهظة ، مشيراً إلى أنه تم إنفاق مبلغ 400 مليون ليرة لبنانية على المسجد وعلى المبنى الأثري الذي يقع في ساحة البلدة والتابع لأوقاف جبل لبنان والذي تم ترميمه وتجديده ليكون مركزاً للأنشطة الثقافية .
ويشير الشيخ بشاشة إلى أنه تم تأمين الأموال من الخيرين في المنطقة .
ويؤكد المهندس المشرف على المشروع أكرم شبّو أنه تم الاستعانة بفريق عمل متخصص بترميم الأبنية السكنية ، ويوضح أن المسجد تبلغ مساحته ثلاثمئة متر وهو يتألف من أربعة عقود داخل الحرم وعقد آخر في خارجه ، وهي مبنية جميعها من الحجارة الصخرية الطبيعية والرملية .

ويقول شبّو  : إنه « في المرحلة الأولى من المشروع تم الكشف عن طبيعة الحجارة من الداخل والخارج والتي كانت مغطاة بقشرة من الأسمنت ، ومن ثم تم تنظيف الحجارة وغسلها ودق كل حجر يدوياً على حدة ، ومن ثم تم تكحيلها بمواد تتناغم ولون الحجر الصخري لتتناسب مع فن البناء القديم وضمن الطرق العلمية والفنية الحديثة للحفاظ على المظهر التراثي القديم.
كما تم استبدال نوافذ المسجد الموجودة بأخرى من خشب القطراني ، ووضعنا شبك حديد ( دفاعات ) من الحديد المشغول يدوياً ( دق ) لإضفاء الطابع التراثي . وكذلك تم توسيع المدخل الرئيسي له وتجهيز أماكن الوضوء ودورات المياه والقاعة في الجزء السفلي من المسجد والذي تم حفره بعمق أربعة أمتار ليستوعب أكبر عدد ممكن من المصلين » . ويشدد شبّو على أهمية الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية التي ترمز إلى تاريخ المنطقة وحضارتها .

هذا التقرير نقلاً عن جريدة السفير اللبنانية بقلم الصحافي أحمد منصور … شكراً للسفير .

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الله أكبر ، الله أكبر
    ما شاء الله …
    جامع برجا الكبير من أقدم وأجمل مساجد جبل لبنان .
    وأقول :
    إلى كل من تبرّع لبناء جامع برجا الكبير
    إلى كل من وضع حجراً في بنائه
    إلى كل من ساهم معنوياً ومادياً في بنائه
    إلى كل من شارك في ترميمه وتجميله
    إلى مل من سعى لتحسينه وتوسيعه
    إلى كل من صلى واعتكف فيه

    ******************* جزاكم الله خيراً *******************

    اللهم حرر المسجد الأقصى من دنس اليهود وارزقنا فيه صلاة قبل الممات

  2. بعدأعوذ بالله من شر المنافق الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يقول المثل:الكبير بدو كبير
    وهكذا برجا الكبيرة يليق لها الجامع الكبيرّ
    والله أكبر من كلّ كبير

  3. mashALLAH very old and pretty..i love the old things and whom said was iglesia or was mosque i said ..the most important is the name of ALLAH is being mentioned there wesalam Alaykom w may ALLAH bless ur town and all the lbenaeses ones

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى