أخبار سريعةبرجا الآنوجوهٌ من بلدتي

الفنان التشكيلي إيهاب ترو إفتتح معرضه الأول في النادي الثقافي في برجا برعاية النائب تيمور جنبلاط

 

برجا – أحمد منصور:
نظم النادي الثقافي الإجتماعي في برجا، والمهندس المعماري والفنان التشكيلي، إيهاب أحمد ترو، في قاعة الرئيس جمال عبد الناصر في مقر النادي، وبرعاية رئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، ممثلاً بوكيل داخلية الحزب في إقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، معرض صور بعنوان”حصاد السنين”.
وحضر حفل الإفتتاح ممثل النائب بلال عبد الله مدير فرع برجا في الحزب التقدمي الاشتراكي فادي شبو، النائب والوزير السابق علاء الدين ترو، رئيس بلدية برجا الدكتور ريمون حمية وعدد من أعضاء المجلس البلدي، رئيسة النادي الثقافي في برجا إيلان دمج وأعضاء الهيئة الإدارية، رئيس مجلس إنماء قضاء الشوف محمد الشامي وعدد من أعضاء المجلس، مدير مستشفى سبلين الحكومي الدكتور ربيع سيف الدين، إمام مسجد برجا الكبير الشيخ جمال بشاشة، عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي محمود دمج، مسؤول تيار المستقبل في برجا محمد كايد الحاج، مخاتير ومهندسون هيئات تعليمية وممثلو الأحزاب والجمعيات في الإقليم والشوف الأعلى وفاعليات وشخصيات ومهتمون .
أستهل الحفل بالنشيد الوطني، وتلاه ترحيب من فراس الغوش، ثم ألقى وكيل داخلية إقليم الخروب في الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور بلال قاسم، كلمة راعي الحفل النائب تيمور جنبلاط فقال: “الفن لغة تترجم المشاعر والأفكار، وتجسدها ألواناً وتقنيات لتتكون لوحات تحاكي الأحاسيس، وهذا ما فعله صاحب المعرض الفنان إيهاب ترو من خلال لوحاته الرائعة”.
وأضاف: أنقل اليكم تحيات راعي الحفل، النائب تيمور جنبلاط، وتمنياته للفنان إيهاب ترو بالتوفيق في مسيرته الفنية، وإلى المزيد من الإبداعات، واللوحات المميزة التي تضيء شمعة في عتمة هذه الأيام التي تمر على لبناننا الحبيب”.
وتابع: إن النائب جنبلاط مستمر دوماً في دعم الطاقات الشابة، والوقوف إلى جانبها في كافة المجالات.. متمنياً أن تكون لوحات وأعمال الفنان ترو قيمة مضافة للفن التشكيلي في لبنان.
وختم قاسم بالقول: “لا يسعنا أيضاً إلا التنويه بالنادي الثقافي الإجتماعي في برجا على عمله ونشاطه الدؤوب”.بدورها ألقت رئيسة النادي إيلان دمج كلمة قالت فيها: “اإشتقنا للقاءاتنا في مناسبات تضج بالحياة، في أيام التباعد فيها، هو السبيلُ للحياة، فأهلًا وسهلاً بكم بمناسبة الحصاد وببريق الألوان و جماليات اللوحات، لنشارك سوياً صديقاً وزميلاً مجتهداً، مهندساً في المعمار، فناناً في الإبداع”.
وأضافت “بما أن الرسم، فن التعبير عن الأفكار والعواطف التي يحملها الإنسان، كانت الألوان رفيقنا في كل المناسبات، التي عشناها لاسيما في السنوات الثلاث الأخيرة، حتى في جائحة كورونا كان للألوان والفن نصيب، فلطالما استطاعت الريشة ُوالألوان أن توثق الأوقات والمناسبات بإختلافها، وها هي يد المهندس تحملنا إلى بناء لوحات يراها الفنان من منظاره، ونراها نحن جميلة زاهية مكتملة ومعبرة”.
وقالت: “اليوم هو فسحة للعودة قليلاً إلى حياتنا، إلى مناسباتنا، إلى لقاءاتنا علّ بدايات الألوان هذه تخفف قليلاً من ضغط الأوضاع الراهنة. الفن ليس مجرد إضاعة للوقت، وهدر للمال في الزمن الصعب، ها نحن بالرغم التكلفة البسيطة قياساً لمتطلبات الحياة وتقديم المساعدة والإستعانة بالمواد الموجودة، كان هذا اليوم الممتلىء بالجمال، وبداية لمسيرة جديدة رغم الظروف الإقتصادية والإجتماعية التي نمر بها”.
وشددت على أن “الفن ليس رفاهية مادية، بل رفاهية روحية وثقافية، وقالت: “تحية تقدير لكل من ساهم ولو رمزياً لإنجاح النشاط، ومبروك للفنان ترو “حصاد السنين” وللنادي الثقافي الإجتماعي والهيئة الإدارية استكمال الحياة الثقافية والاجتماعية”.
وأكدت دمج على “أن النادي الثقافي، كان دائماً وعلى مر السنين،
يقوم بواجبه تجاه البلدة وأبنائها على كافة الأصعدة، وسيستمر إن شاء الله بمسيرته بدعم ومساندة الجميع لما فيه الصالح العام “.ثم تحدث صاحب المعرض الفنان إيهاب ترو، الذي أشار إلى أنه أراد أن يطلق أول معرض له من قاعة النادي الثقافي العريق في برجا، مشدداً على “أن أعظم شيء يتفوّق به الإنسان على ما في الوجود هو موهبة التحدّي مع كل الظروف الأليمة والصعبة التي يمر بها وطننا لبنان، ومع كل مظاهر الألم يبقى لدينا الكثير من الأمل بأن نتحدى كل ما يعيق نجاحنا”.
ولفت إلى أن “تسمية المعرض بإسم “حصاد السنين”، جاء  نتيجة سنوات عديدة من الجهد الفني، الذي وضع فيه الكثير من الحب والأحاسيس لهذه الموهبة الإلهية، والتي عاشها منذ أن كان عمره 17 عاماً، ومع أول لوحة رسمها، حيث بدأ حلم إقامة معرض خاص به يراوده، ولكن الظروف عاكسته، إلى أن ولد هذا المعرض اليوم”.
وشكر ترو النائب تيمور  جنبلاط لرعايته ودعمه للفن والنشاطات الثقافية، كما شكر النادي الثقافي الإجتماعي وكل من وقف إلى جانبه وآمن بموهبته.
وأهدى ترو المعرض لروح والده، ولزوجته أم تيمور .بعدها قص الفنان والوزير ترو ورئيسة النادي شريط افتتاح المعرض، ثم كانت جولة في أرجاء المعرض، الذي تضمن العديد من اللوحات، وهي عبارة عن رسومات للمباني التراثية والعمارات اللبنانية في مختلف المناطق، بالإضافة إلى ألبوم “المختارة وطن”، والبوم “برجا الأم” وعشق الخيل وغرام البحر ولوحات تشكيليات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى