وجوهٌ من بلدتي

الأستاذ فاروق سعد … فنان متعدد المواهب

هكذا تقول بطاقته المطبوعة الأنيقة : فاروق سعد … محام . وعندما تدخل مكتبه الكبير الذي يموج بالحركة والحيوية ، ويزدحم بمكاتب خمسة من المحامين يعملون فيه ، يلفتك أن المكان يزدحم أيضاً بمئات من المراجع القانونية التي تلمح بينها بضعة مؤلفات تحمل اسم ” فاروق سعد ” لتؤكد رسوخ قدمه في مضمار القانون والتشريع .

ولكن ما يعنينا اليوم هي جوانبه الفنية المتعددة التي نراها في مجالات كثيرة ومتباينة ، إلا أن خيطاً متيناً من فكره المميز يقارب بينها ويجمع شملها ليصبح المحامي نجماً فنياً يتحدث عنه في مصر أحمد رشدي صالح في الإذاعات ، وعبد الحميد يونس في موسوعة ” الهلال ” ، وتفرد دار الشعب ومجلة الفنون الشعبية صفحات عنه كأديب وفنان له بحوثه القيمة المتطورة في الأدب والمسرح والموسيقى والفن التشكيلي ووسائل الإعلام بأنواعها المختلفة .

أما في لبنان فهو من الرواد الذين يحتلون مكانة مرموقة في كل هذه المجالات . وفي واجهات المكتبات الأنيقة في بيروت يطالعك اسم فارق سعد على مؤلفات كثيرة تكون في مجموعها صورة واضحة المعالم لفكره ومواهبه المتعددة .

ثم يتابع جمال قطب في مجلة الهلال القاهرية عدد نوفمبر 1972 فيقول : في إحدى أمسيات بيروت وعلى غير موعد إلتقيت بالقانوني اللامع الفنان ، الأديب ، وصاحب نظرية ” الأرابيسك ” : فاروق سعد … وخلال هذا اللقاء السريع قفز إلى ذهني سؤال : كيف يُتاح له أن يجمع بين القانون والفن والأدب ، ويبدع فيها ذلك الإنتاج المتنوّع والمتجدد ؟ … وفي كلمات تنبض بالصدق والبساطة يجيب فاروق سعد : إن شغفي بالفن والأدب ، وتعلقي بالعلم والقانون ، يمنحني طاقات واسعة متجددة … فأنا أجمع بين هذه الألوان وأنتج فيها بالحب … والحب – كما تعرف – يصنع المعجزات ! إن فاروق سعد ظاهرة فنية تثير الإعجاب ، ونموذج عربي مشرّف ، لا يقف في تطعاته وبحوثه عند حد ، ولا يألوا جهداً في السعي وراء المعرفة ليرتوي منها في كل منهل !

·    الإسم الكامل : محمد فاروق سعد معروف بإسم فاروق سعد .

·    دكتور في القانون (الأطروحة: قانون الفضاء الكوني) ودكتور في الآداب (الأطروحة : خيال الظل العربي).

·     لبناني من برجا ، (قضاء الشوف – محافظة جبل لبنان) .

·     ولد في بحمدون 12 آب سنة 1938.

· مقيم في بيروت .

رقم صندوق البريد : 6011-113 الحمراء . بيروت – 2090  1103 لبنان .

رقم الفاكس :.1. 741639  (00.961).

البريد الالكتروني hotmail. com . @ e  – mail:mfsaad

·    والده القاضي والمحامي الاستاذ عبد العزيز سعد ( ت 1971) ووالدته السيدة ناجيه ابنة أحمد بك البرجاوي (ت 1975) .

·     متزوج من أمل عزت داعوق (ماجستير في الآداب)  أنجبا ثلاثة اولاد:عبد العزيز وسامر وناجية .

·    أتم دراساته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كلية المقاصد في بيروت .

·    في خلال دراسته التكميلية والثانوية وبالتحديد في خلال سنتي 1954 و1955 (وكان في السادسة عشر من عمره)  حرر في مجلة ” المجالس” اسبوعية التي كانت تصدر في بيروت باباً من صفحتين تناول فيه شؤون الطلاب والتعليم تحت عنوان ” مجالس الطلاب ثم في خلال سنة 1955 أخذ يحرر باباً اسبوعياً بين صفحتين وثلاث صفحات تحت عنوان “خواطر من كل مكان “ في مجلة ” الخواطر” التي كانت ولا زالت تصدر في بيروت.

·    سنة 1959 باشر  دراساته الجامعية والعليا في الفنون التشكيلية ( الرسم والتصوير) في الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة والقانون والآداب في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية وكلية الآداب في جامعة القديس يوسف في بيروت تابع دراسة القانون والاداب حتى التخرج بدرجة دكتوراه.

·  في خلال سنتي 1959 و1960 كتب أبحاثاً نشرت في مجلة “الاداب” في بيروت منها: مسرحيات شكسبير في السينما ” و“القضايا الانسانية في أفلام شارلي شابلن “ و” سلفادور دالي “ وكتب بحثاً نشر في مجلة “الثقافة الوطنية “ في بيروت عن الافلام الاميركية المستوحاة من الف ليلة وليلة بعنوان ” شهرزاد في هوليوود”.

·  محام بالاستئناف والتمييز . مستشار قانوني . محكم دولي. يمارس المحاماة في لبنان منذ سنة 1963 ولا زال في المكتب الذي أسسه جدّه الأستاذ أحمد البرجاوي ووالده الأستاذ عبد العزيز سعد سنة 1926 والذي انضم اليه سنة 2008 المحامي عبد العزيز سعد (الحفيد) .

·  استاذ في الجامعة اللبنانية منذ العام الجامعي 1976 – 1977 لغاية 2001 – 2002 .

·  استاذ في جامعة القديس يوسف كلية الآداب والعلوم الانسانية معهد الدراسات المسرحية والسمعية المرئية والسينمائية والدكتوراه منذ العام الجامعي 2003-2004 ولا زال  .

·  أستاذ مناقش رسائل الدكتوراه في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية وفي جامعة القديس يوسف  وللدراسات العليا في جامعة الروح القدس.

· فنان تشكيلي . له رسوم ولوحات عديدة بالحبر وقلم الفوتر والالوان المائية والالوان الزيتية والوان الاكريليك نشرت صور عن بعضها في بعض المقالات عنه منها المقال المنشور في مجلة “الهلال” في القاهرة عدد نوفمبر سنة 1972 تحت عنوان ” جانب واحد من حياة فنان متعدد المواهب “ والمتضمن صور بالالوان لعدد من لوحاته كما نشرت بعض رسومه في عدد من مؤلفاته وفي جريدة ” لوريون لو جور L’Orient – Le Jour مع المقالات التي كتبتها ايرين موصللي Irene Mousalli  ومايا غندور Maya Gandour  ونشرتها هذه الجريدة عنه. كما أعد الدكتور فيصل سلطان دراسة أكاديمية تحت عنوان ” فاروق سعد. موهبة تعيش في الظل”.

·    خصت بعض مؤلفاته الأدبية والفنية برسائل جامعية في بيروت والقاهرة وباريس وبوسطن منها : تكوين الدراما العربية والفن الاسلامي رسالة دراسات عليا ( باللغة الانكليزية) لرندى مزاوي (كلية بيروت الجامعية – حالياً الجامعة الاميركية اللبنانية) بيروت 1980 اعتمدت فيها تمثيلية “منصة الاعدام” ، سينوغرافيا لميرفت المصري على تمثيلية منصة الاعدام (مشروع دراسات عليا قسم الهندسة الداخلية – معهد الفنون الجميلة – الجامعة اللبنانية 1985 – سيناريو  عن تمثيلية منصة الاعدام أعده مع دراسة اطروحة باللغة الانكليزية الاستاذ رافع عبد الخالق اطروحة دراسات عليا – جامعة بوسطن، الولايات المتحدة الاميركية 1986)0كما كانت مؤلفاته محط توقف ودراسة في  رسائل جامعية وكتب عديدة  في لبنان والخارج منها : شهرزاد في الادب العربيللدكتور مصطفى عبد الغني ( رسالة جامعية) نشرتها دار الشروق 0 القاهرة ” – شخوص خيال الظل العربي للدكتور أمين الجنون 0 (رسالة دراسات عليا – باللغة الفرنسية 0 جامعة باريس 1985 – اطروحة للدكتوراه نظام جديد جامعة باريس سنة1992 ( –   “موسيقى خيال الظل العربيلاسامة حلاق (رسالة دراسات عليا – باللغة الفرنسية باريس 1985)  رسالة دراسات عليا في الآداب لماهر محيو بعنوان “مداس ابو القاسم الطنبوري” تتناول ايمائيته ” صعود مداس الطنبوري وسقوطه “ جامعة القديس يوسف ). رسالة باللغة الانكليزية  بعنوان ” عصيان في معتقل الزمان” (رسالة دراسات عليا لمي حريري في الفنون التشكيلية والتحريك (animation) تعالج قضية الزمن في السيناريو الذي كتبه د0 سعد تحت هذا العنوان (جامعة بويز – الولايات المتحدة) .

·    وردت سيرته الشخصية والقانونية والادبية والفنية لغاية سنة 1970 في كتاب ” كتب وأدباء” للدكتور وليم الخازن والاستاذ نبيه ليان ( منشورات المكتبة العصرية بيروت سنة 1970) ، ولغاية سنة 1972 في مقال للفنان التشكيلي جمال قطب تحت عنوان ” جانب واحد من حياة فنان متعدد المواهب” المنشور في “مجلة الهلال” عدد نوفمبر 1972 ولغاية سنة 1973 في مقال للناقد فيكتور حكيم Victor Hakim تحت عنوان Farouk Saad في مجلة La Revue du Liban   (N 769, 22.9.1973)    ولغاية سنة 1998 في “معجم المؤلفين” لنجيب البعيني ومحمد خليل الباشا (نشر دار نوفل سنة 1999 ) (مع ملاحظة وجود أخطاء عديدة منها في ذكر محل ولادته حيث ورد خطأ  (بيروت) والصواب هو ( بحمدون) ولغاية سنة 2001 ” موسوعة اعلام الفكر العربي” ( الجزء الثالث )  لسعيد جوده السحار وجمال قطب نشر مكتبة مصر القاهرة سنة 2002. كما ذكره كعلم من أعلام الأدب والقانون معجم ” أسماء الأسر والأشخاص ولمحات من تاريخ العائلات “ (في لبنان) لأحمد أبو سعد دار العلم للملايين 1997 (ص 423).

وفي موسوعة Who’s how in Lebanon (طبعة 2007-2008 ص 293-294) من الموسوعة العالمية لتراجم الأعلام في العالم التي تنشرها Publitec publicaturis   في ميونخ .

  • · نشرت مجلة ” المشرق “ التي أسسها في بيروت العالم الأب لويس شيخو اليسوعي سنة 1898 توصيفاً بيبلوغرافياً لنتاجه كتبه الدكتور رحاب عكاوي تحت عنوان “حول نتاج فاروق سعد” نشر في عدد تموز – كانون الأول 2000 ( ص 377 – 396)  عرض فيها مؤلفاته حتى سنة 2000 وطبعاتها وما نشر عن هذه المؤلفات وتناولتها من أطاريح ودراسات ومقالات مع توثيق كامل للمراجع عنه وعن نتاجه وقد لخص الباحث الدور الريادي للدكتور فاروق سعد في المقدمة التي استهل بها بحثه عندما كتب : ساهم الدكتور  فاروق سعد منذ مطلع الستينات مساهمة فعالة في دراسة التراث العربي  على اختلاف مواده وموضوعاته على أساس الفن المقارن، وفي عرض وتحليل علاقاته وأثره وتأثره  بغيره من التراث لدى الأمم الأخرى  في كل مكان وزمان ، وعمل على إبراز ما في هذه العلاقة من طاقات  حيوية وتقدمية واضعاً التراث العربي  في مصافه كجزء من التراث  الإنساني ، سواء من حيث الأجناس أو الأنواع الأدبية وتبادل التأثر والتأثير فيها، او من حيث النماذج الفنية والأدبية ، أو من حيث دراسة مصادر الإلهام الفني وتحليلها وبيان العلاقة بينها . وجاء ما انجزه اضافة نيرة في دراسة تقنيات وأشكال وسائل التعبير الفني والأدبي وأدواته  لتاريخ الأدب والفنون،  وأساساً جديداً  للبحث والنقد في الأدب والفن 0 كما أشرف بنتاجه الكتابي  نظريّاً وعمليّاً طيلة ثلاثة عقود ونيف على مجالات رحبة مبتكرة متميزة بشموليتها وطليعيتها، وذلك عندما خرج بالادب المقارن إلى مجال إبداعي واسع متنوع هو الفن الشامل الجامع بين الفنون على انواعها وهو ما أسماه (الفن المقارن)، وذلك  بدءا بكتابه الموسوعي الآخر “من وحي الف ليلة وليلة” مروراً بكتبه اللاحقة الغزيرة، وانتهاء بكتابه  الموسوعي”خيال الظل العربي”  سنة 1993 (2) . وهو بهذا المسعى الدؤوب قد قام بعمل ريادي جريء ، فلم يقف بالادب المقارن عند الانتاج الأدبي وحده لا يعدوه، ولكنه ذهب به ليقارنه بنظائره في الفنون الموسيقية والمسرحية والتشكيلية والسينمائية ، في كل زمان ومكان، فسلك دروباً غير مطروقة وشرع آفاقاً واعدة، وبذلك حقق تجاوز ميدان الأدب المقارن الى مجال حضاري وإنساني وإبداعي أوسع وأشمل هو مجال (الفن المقارن).
  • · منحته “مؤسسة مخزومي”  جائزة ” الابداع في القانون”  سنة 2004
  • · شارك في عدة مؤتمرات محلّية ودولية عرض وشرح فيها ابتكاره (المحاكمات والتحكيم عن بعد) .


مؤلفاتــه :

اولا : في الآداب والفنون والفلسفة والعلوم الطبيعية :

أ مسرحيات وسيناريوهات :

1- منصة الاعدام ( تمثيلية للتلفزيون ) بناء درامي على أساس التكوين الزخرفي العربي – الطبعة الأولى – المكتب التجاري – بيروت 1967 .

2- عودة شهريار (مسرحية ) 0( تطبيق فني مقارن في استعارة شخصية اسطورية غربية اسبانية (اسطورة الدون جوان الاسبانية ) لتفسير شخصية اسطورية شرقية عربية ( شهريار في عـمل مسرحي) مع مقدمة تتناول شخصية كل من شهريار الدون جوان في الآداب والفنون في العالم . الطبعة الأولى – المكتب التجاري – بيروت 1968 .

3 –  عصيان في معتقل الزمان – ( سيناريو لخيال الظل ومسرح الدمى وسينما الرسوم  المتحركة). الطبعة الأولى – دار اليراع – بيروت 1986 .

4- صعود مداس الطنبوري وسقوطه (هرجة ايمائية). دار اليراع – بيروت 1987

5 – كارمن ايماء ( ايمائية موسيقية مشمومة مذاقة ). بيروت 1998 .

6 – تعال تفرج ( يضم مجموعة تمثيليات وسيناريوهات لخيال الظل والمسرح والسينما والتلفزيون: منصة الاعدام، عودة شهريار – عصيان في معتقل الزمان – صعود مداس الطنبوري وسقوطه – الجاحظ تفرج وحكى ). دار الآفاق الجديدة – بيروت 2000

7 – الانتحار لا يليق بالملكة فايدرا: مونودراما – بارودي.الطبعة الأولى- دار الآفاق الجديدة 2000.

8 – الجاحظ تفرج وحكى (هرجة Farce للمسرح والسينما والتلفزيون ). الطبعة الأولى – دار الآفاق الجديدة – بيروت 2000.

9 –   الشهداء ثلاثة : وردتان وعندليب ( ميلودراما ايمائية). الطبعة الأولى – دار الآفاق الجديدة – بيروت 2002.

ب – سيناريوهات شرائط مصورة :

10 فتى بغداد سيناريو فاروق سعد رسوم عبد العزيز تاعب – دار الشروق بيروت 1974 .

11 – حذاء الطنبوري سيناريو فاروق سعد رسوم جميل المصري – دار بساط الريح – بيروت 1987 .

12- حي بن يقظان سيناريو فاروق سعد رسوم جميل المصري- دار بساط الريح – بيروت 1987 .

13- طوق الحمامة سيناريو فاروق سعد رسوم سوزان خير الله شوباصي ومهى قرداحي غزيري وفاروق سعد – قيد النشر .

ج – دراسات وتحقيقات أدبية وفلسفية وفنية مقارنة  :

14 – من وحي الف ليلة وليلة ( عرض لاثر الف ليلة وليلة في الشعر والقصة وادب الاطفال وخيال الظل ومسرح الدمى وصندوق الدنيا والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والصحافة والاذاعة والتلفزيون)0 المجلد الأول – الطبعة الأولى 1962 – المجلد الثاني الطبعة الأولى 1962 – المجلدان الأول والثاني معاً الطبعة الأولى 1996

15 – مع بخلاء الجاحظ ( دراسة تعرض ما ورد في كتاب الجاحظ مع تحليل مقارن لموضوع البخل ونماذج البخلاء في آداب العالم والكتابات والاعمال الفنية والادبية التي تناولت البخل  مع منتخبات من الكتاب) الطبعة الأولى تحت عنوان ( مع البخلاء) نشر الشركة اللبنانية للكتاب بيروت 1971 ونشر دار الآفاق الجديدة بيروت تحت عنوان ( مع بخلاء الجاحظ ) : الطبعتان الثانية 1978 ، الثالثة 1980، الرابعة 1983 ، الخامسة 1991 ، السادسة 1995، السابعة 1997 .

16- طوق الحمامة لابن حزم ( دراسة مطولة قدم لها لتحقيق النص قوامها تحليل ادبي مقارن لكتاب ابن حزم ولما كتب عن الحب في الآداب العالمية دار مكتبة الحياة الطبعات الأولى 1973 – الثانية 1977 – الثالثة 1978 – الرابعة – 1981 – الخامسة 1983 – السادسة 1994 – السابعة 1998 .

17- عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات للقزويني ( مقدمة تحليلية وتنسيق للنص وفهرسته) دار الآفاق الجديدة – الطبعات : الأولى 1973 – الثانية 1977 – الثالثة 1978 – الرابعة 1981 – الخامسة 1983 .

18- كليلة ودمنة لابن المقفع0(دراسة مطولة قدم بها لتحقيق النص تقوم على مقارنة لفن الخرافة في العالم والاعمال الشعرية والنثرية الموضوعة فيه وموقع كتاب كليلة ودمنة فيها مع دراسة مقارنة لاثر فن الخرافة في الفنون التشكيلية والسينمائية) دار الآفاق الجديدة الطبعات الأولى 1978- الثانية 1980 – الثالثة 1983-الرابعة 1986 .

19- تداعي الحيوان على الانسان لاخوان الصفا ( مقدمة تحليلية للنص تتناول من جملة ما تتناوله ملحمة الحيوان وخرافة الحيـوان والاعمال الادبية التي تنتمي الى كل منهما) دار الآفاق الجديدة – بيروت – الطبعات الأولى 1970 – الثانية 1980 – الثالثة 1983 – الرابعة 1987 0

20- حي بن يقظان لابن طفيل ( مقدمة لنص كتاب المحقق تتضمن دراسة تحليلية مقارنة لقصة حي بن يقظان والقصص المستوحاة منها ولشخصية حي ونظائرها في الآداب والفنون في العالم .دار الآفاق الجديدة لغاية 1996 خمس طبعات دار الآفاق الجديدة بيروت 1974 – 1987 – 1980 -1983 والدار العربية للكتاب – تونس 1983 .

21-  مقامات بديع الزمان الهمذاني ( مقدمة تحليلية مقارنة لفن المقامة على أساس آداب العالم والأدب العربي ونماذجه وتحقيق للمقامات ).

22 – مع الفارابي والمدن الفاضلة (دراسة تحليلة مقارنة للمدينة الفاضلة ونظائرها ومضاداتها  في التراث الادبي والفلسفي العالمي) الطبعة الأولى – دار الشروق القاهرة بيروت 1982 – طبعة منقحة وفريدة (قيد النشر).

23- فن الالقاء العربي الخطابي والقضائي والتمثيلي.الطبعات الأولى : الشركة العالمية للكتاب – بيروت 1986 – الثانية منشورات الحلبي التجارية – بيروت 1999 .

24 – خيال الظل العربي0 ( بحث مطول فني أدبي تحليلي مقارن في  فن خيال الظل في العالم وخيال الظل العربي واصوله وأنواعه وأشكاله ونصوصه وشخصياته وأعلامه) شركة المطبوعات بيروت 1983  0

25 – رسالة في الخط وبري القلم لابن الصائغ – ( مقدمة تحليلية مقارنة مع نشر النص محققا استناداً الى 3 مخطوطات شركة المطبوعات بيروت سنة 1997 )

26 – الموشحات الاندلسية – (مقدمة تحليلية مقارنة مع نصوص)- (قيد النشر).

27- الف جارية وجارية، لابن دفتر خوان العادلي0(مقدمة تحليلية مقارنة يليها النص الكامل لمخطوطة الكتاب) (قيد النشر) 0

28 – خرافات احمد شوقي الشعرية ( قيد النشر).

*  له عدة محاضرات ألقيت في مناسبات مختلفة ونشرت في المجلات العربية منها محاضرته المطولة “المسرح في التراث الشعبي” مجلة الآداب بيروت العدد 1-3 كانون الثاني-آذار سنة 1987  .

د – تراجم وسير :

29-  جحا ونوادره (دراسة  تحليلية مقارنة للنوادر الجحوية ومصادرها وللنماذج الجحوية  في آداب العالم والأدب العربي الحق بها نصوص  قدم بها  لمجموعة كبيرة  من نوادر جحا) الطبعات الأولى 1982 – الثانية 1984 – الطبعة الثالثة 1986 – الطبعة الرابعة 1990 0

30 – قراقوش ونوادره (دراسة تحليلية مقارنة للشخصيات التي تحمل اسم قراقوش في التاريخ  والاسطورة ولشخصية قراقوش في النوادر القراقوشية مع تحقيق مقارن لنصوص النوادر ومصادرها  ونظائرها  في التراث العربي) الطبعة الأولى – دار الآفاق الجديدة – بيروت 1990 .

31 – غراميات عمر بن ابي ربيعة في اخباره وشعره 0 ( مقدمة تحليلية ونشر النص الكامل لأخبار عمر في الأغاني للأصفهاني والنص الكامل لقصائده في الديوان وخارجه) الطبعة الأولى – دار الآفاق الجديدة بيروت 1997 .

32 – باقات من حدائق مي – سيرة مي زيادة مع منتخبات من تراثها. الطبعة الأولى – منشورات زهير بعلبكي – بيروت 1973 – الثانية والثالثة دار الآفاق الجديدة 1980 و1983 .

33 – سلوى حجازي شاعرة الحنان والياسمين.سيرتها في دراسة عن نتاجها الهيئة العامة للكتاب القاهرة بيروت 1972 .

34–  رشيد وهبي ، فنان عصر ومعلم أجيال– ( سيرة الفنان مع صور من حياته ورسومه ولوحاته) شركة المطبوعات بيروت 1995 .

35 – فن الرسم بالقص العربي، من الامير مسعود الى عبد الله الشهال.الطبعة الأولى – دار الآفاق الجديدة – بيروت 1994 .

36 – ألفريد بخاش ، السيرة المنسية لفنان رائد. دار المراد بيروت 1968

37 – فتح ملف كوتشوك هانم . مؤسسة المعارف بيروت 2000 .

38 – السر الموزع للآنسة مي( بحثاً عن السيرة العاطفية الخفية لمي زيادة ) الطبعة الأولى  دار الثقافة – بيروت  2003 .

39 – شارلي شابلن المضحك المبكي – مكتبة الشرق – باريس – 2009 .

40 – جوليانا ساروفيم ، نشوة الزهرة ونسكها سيرة الفنانة وتحليل لنتاجها. (قيد النشر).

41 – الفارابي والمدن الفاضلة – طبعة منقحة ومزيدة – قيد النشر .

42 – ألف جارية وجارية لابن دفتر خوان العادلي – تقديم وتحقيق – قيد النشر.

43 – الموشحات الاندلسية دراسة ونصوص – قيد النشر .

ثانيا : في الشريعة والقانون :

44جرم سحب الشك دون رصيد. مؤسسة الكتاب المصرفي – بيروت 1965

45- تراث الفكر السياسي قبل الامير وبعده – ( عرض تحليلي مطول لمؤلفات الفكر السياسي السابقة لكتاب ماكيافللي (الامير) واللاحقة له نشر مع ترجمة كتاب الامير الى العربية. 24 طبعة – دار الآفاق الجديدة – باقي الطبعات المنشورة في لبنان وتونس والأردن وسوريا وغيرها المعروفة وغير المعروفة جميعها مزورة غير مرخص بها من المؤلف .

46الموطأ للامام مالك بن انس – ( تقديم للنص مع تحقيقه ). دار الآفاق الجديدة – الطبعات الاولى 1979 – الثانية 1981 الثالثة 1983 الرابعة 1989 .

47 صفات المنافق وعلاماته للفريابي – ( تقديم للنص مع تحقيقه ). دار الآفاق الجديدة – بيروت 1988 .

48- قانون الفضاء الكوني. الطبعات الأولى : الأهلية للنشر والتوزيع – بيروت 1978 – الثانية : الدار الجامعية – بيروت 1992 – صادر بيروت.

49- الأوزاعي إمام أهل زمانه وإمام لبنان على الزمان. نشر في الكتاب الماسي لنقابة المحامين في بيروت 1993  ونشر مستقلاً في طبعات لدار التقريب بين المذاهب الإسلامية بيروت 1994 ومؤسسة نحاس – بيروت سنة 2007 وحسان حوحو في الكويت سنة 2008  جميعها وزعت مجاناً أعمال خيرية .

50 مدخل الى اصول للمحاكمات والتحكيم عن بعد .(معلوماتية قانونية) بيروت 2000 .

51المسار الى اصول المحاكمات والتحكيم عن بعد .  بيروت 2001

52 –  المحاكمات والتحكيم عن بعد . صادر بيروت 2007 .

* في سنة 2001 سجل لدى مكتب حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد والتجارة حقوق البرمجة المعلوماتية لأثرين قانونيين معلوماتيين هما “مدخل الى أصول للمحاكمات والتحكيم عن بعد” و “المسار الى أصول المحاكمات والتحكيم عن بعد” ومنح براءة اختراع عن انجازه القانوني المعلوماتي في “المحاكمات والتحكيم عن بعد”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. أحب أن أضيف على ماورد في ذكر عن الدكتور الأديب الفنان الأستاذ فاروق عبد العزيز سعد,
    أنه أضافة الى ماذكر عن النواحي الأدبية , فهناك الكثير عن النواحي الأنسانية وهي مهمة في حياتنا البشرية ولكي تكون هناك كل الصفات التي ذكرت من جميع النواحي الأدبية هناك الصفات الأنسانية المتئصلة في نفسه بحبه وتعلقه بأهل بلدته برجا وناسها وحبه للمساعدة لكل أنسان يقصده ويحاول مساعدته بأي شكل كان ولا يرد أحد , وعرفته عن قرب منذ طفولتي بحكم العلاقة الأسرية بين أسرتنا وأسرتهم الكريمة , ولقد شرفني عند موافقته بطلبي طبع كتاب الأمام الأوزاعي وتم توزيعه مجانا في الكويت لتلامذة كلية الشريعة الأسلامية وللمؤسسات الخيرية ودور التعليم والمثقفين , ولقد لاقى استحسان وتقدير الجميع على المحتوى القيم الذي قدمه الأستاذ فاروق سعد من خلال عرض مبسط عن حياة الأوزاعي.
    كل الحب والتقدير لشخصه الكريم وأطال الله بعمره

  2. قمر بكى، و شمس غابت، و نجم ودع الايام ،ودهر طويل فجع، رحل المارد الموصوف الدكتور الحبيب
    فاروق سعد، الانسان الكبير ،الاديب القدير، والمفكر الفكروي، والعالم المعلم، و القانوني المقونن،
    والفنان المتميز، والموسوعي المتمكن
    هو راية من رايات النبوغ والفرادة والابداع، جمع بشخصه ،روحانية الشعر، والادب، والفن، والقانون
    المتحقق بذاته وبالاخر والموقن بالخير والقيم والاخلاق
    له معي الكثير من الود والمشاركات والساعات الجميلة باسلوبه الظريف الممتع الخلاق
    نودعه بالدعاء والعبرات والذكريات
    عزائي العميق، للعائلة الكريمة ،وكل من عرفه، ولبنان، الذي فقد منارة مشعة تنير درب
    الاجيال، والباحثين عن العلم والمعرفةوالثقافة
    رحمه الله وادخله فسيح جنانه

  3. . ارجو الاهتمام بتزويدي بعنوان الاستاذ فاروق سعد …………………………..هنا رد من إدارة الموقع : الأستاذ رياض السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … الأستاذ فاروق فارق هذه الحياة منذ مايزيد عن العام . رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جنانه د

  4. حضرات السادة المحترمين،
    تحية وبعد،
    بإسمي و بإسم عائلة المرحوم الدكتور فاروق سعد
    نشكركم على تعليقاتكم المميزة والمعبرة عن محبتكم وتقديركم لوالدي رحمه الله.
    كما نشكر القيمين على هذا الموقع الرائد الذي يشكل وجهاً حضاريا مرموقاً نعتز ونفتخر به.
    ولمن يهمه الأمر: يمكنكم الإتصال بعائلة المرحوم فاروق سعد عبر البريد الإلكتروني: mfsaad@hotmail.com
    مع فائق الإحترام والتقدير
    المحامي عبد العزيز سعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *