أوراق برجاوية

عائلة يقظان البرجاوية

كتب الشيخ جمال جميل بشاشة : آل أبو خانة وآل يقظان في برجا الشوف هم في الأصل أسرة واحدة ، وهذا ما يتناقله عدد من أفراد العائلتين عن وجود قرابة تجمعهما ، ثم إننا بعد حصولنا على وثيقة عند الشيخ أْحمد عمر أفندي الخطيب دون عليها أسماء الأسر البرجاوية – معظمها – ومشايخها نجزم بأنهما من أصول واحدة ، حيث ورد ذكر آل يقظان وكبيرهم على هذا النحو :   ” بيت يقضان : محمد قاسم يقضان بوخانه ” ، والظاهر أن اسم العائلة في الأصل يقضان ، وبعد ذلك لحقها لقب بوخانة ، ثم في سجلات النفوس منهم من اكتفى بيقضان ، ومنهم من أتبعه بأْبوخانه .

وهذا ملحوظ في كثير من الأسر البرجاوية ، مثل دمج وأبو مرعي ، ويحيى والمتني ، ودمج والطحش ، وهكذا . وشهرة العائلة يقظان ، ولكنها سرت على ألسنة الناس يقضان .

أما عن التسمية بـ بوخانة فلم ندر شيئاً عن سبب إطلاقها على العائلة سوى معناها اللغوي كما ورد في غير معجم . وإذا قاربنا الصلة بين من اشتهر بآل يقظان ومن اشتهر بآل أبو خانه نجد أنهم أبناء عمومة من سلالة جب واحد .

قاطنو برجا اليقظانيون في القرن العشرين الميلادي ينتسبون إلى جدين اثنين هما : درويش قاسم يقظان ، وأْخوه محمد . درويش قاسم يقظان 1862 – 1939 سجل 523 عرف في برجا بلقب شحّود .

ولداه مرعي 1904 – 1956 زوجته سعدى خالد عنوز ، لاذرية من بعده ، ومحمد 1910 – 1978 المعروف بالحنتيت زوجته تاج أحمد دمج ، ومحمد رزق بولدين هما : درويش وسليم ، سكن محمد في حارة العين الشطر الأخير من عمره عند أ. محمد أحمد عبد الرحمن الشمعة عقار رقم 2284 .

أما شيخ عائلة آل يقظان الذي ورد اسمه في وثيقة عند آل الخطيب – محمد قاسم يقظان أبو خانة – فهو شقيق درويش قاسم يقظان وكبير العائلة وصاحب الكلمة المسموعة فيها ، ومحمد هذا هو والد خالد يقظان 1897 – 1967 سجل 364 المعروف سرسق ، والدته أمينة محمد بدر ، وزوجته سعدى أحمد سعد .

وفي بيروت فروع من آل يقظان نزحوا من برجا واستوطنوا هناك ، عرفنا منهم : محمد عبد الله يقظان المولود عام 1868 زوجته نديمة ابراهيم ، ومحمد سليم يقظان المولود عام 1893 ، وعبد اللطيف خليل يقظان المولود 1895 ، وشقيقاه محمود 1890 ومحي الدين 1900 ، وفي بيروت يعرف الكثير منهم بآل البرجاوي .

لآل يقظان صلة ونسب ومصاهرة مع عدد من الأسر في برجا الشوف فالحاج عبد الرؤوف محمد الجنون والدته أمينة رمضان ، زوجته فاطمة محمد يقضان سجل رقم 509 منقول إلى بيروت ، ومحمد سعيد عزام المولود 1897 والدته فاطمة أبو خشفة ، زوجته ليلى عبد الرحمن يقظان سجل 469 ، ويونس ملحم دمج المولود 1845 زوجته حليمة يقظان ، وهو والد سليم الملقب بالسري زوجته فاطمة اسماعيل الحلاق سجل 191 ، وزوجة سليم الزعرت ( مؤذن جامع برجا الكبير) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى