وجوهٌ من بلدتي

نور الدين حوحو … عصامي من جيل الرواد

هو واحدٌ من جيل العصاميين الأْوائل الذين أْنجبتهم بلدتنا برجا ، تفتحت عيناه على واقع بلدته المتخلف والاهمال الذي يطاول جوانب حياة ناسها على كل الصعد . فكان هذا الواقع دافعاً له للكفاح من أْجل العبور الى برجا متنورة وحضارية ومتقدمة . رأى في العلم منفذاً الى تحقيق هذه الطموحات فكان من بين الرعيل الأول الذي اضطر الى مغادرة برجا طلباً للعلم والمعرفة والعمل . فقصد العاصمة بيروت ، كما قصدها العديد من أبناء جيله .

راح يعمل لتحقيق ذاته بالعمل والتعلم في الوقت نفسه ، فحاز على اجازة في الادارة والمال ، فكان موظفاً في بنك مصر ولبنان لسنوات عديدة ، كان مثالاً للأنسان العصامي ، الذي يحترم نفسه وعمله ، ويعتمد على كفاءته وعلمه لتحقيق ذاته وتطلعاته .

بعد ذلك انتقل الى ملاك وزاة المالية مراقباً فكان مثال الموظف الشريف ، نظيف الكف ، رفض كل رشوة أو هدية ، واعتصم بشرف الوظيفة واحترام القوانين ، ما سبب له الانتقادات من زملائه الذين جنوا ثروات من خلال عملهم الوظيفي . فيما هو تقاعد مديوناً  ، ولكن هذه السيرة منحته احترام زملائه وأْصدقائه وكل من تعرف إليه وعمل معه .

خلال هذه السنوات من عمره حمل في قلبه وعقله همَّ مطالب بلدته وأهاليها فكان مدافعاً عن حقها بالتنمية والمشاريع الانمائية أسوةً ببقية المناطق . وشكل مع مجموعة من شباب برجا المتنورين وفي طليعتهم المرحوم الدكتور علي سعد الوفود تلو الوفود للقاء المسؤولين على المستويات المختلفة ، وطرقوا أبواب الوزارات والادارات الرسمية حاملين مطالب البلدة ومدافعين عن حقوقها . فتمكنوا رغم العراقيل والوعود من استصدار مرسوم إنشاء ثانوية رسمية في برجا ، ورصد الأْموال اللازمة لوضع الدراسات وتنفيذها .

كما تمكنوا من استصدار مراسيم بتخطيط عدد من الطرقات سمحت لبرجا بالتوسع والتمدّد الى مساحات عمرانية جديدة .

لم يتوقف نشاطه عند ذلك ، وانما مارس قناعته على الارض ، فكان ناشطاً استثنائياً من خلال الأْندية والجمعيات الثقافية والاجتماعية والانسانية في برجا ، فكان رئيسا للنادي الثقافي الاجتماعي ، ورئيساً للنجدة الشعبية اللبنانية في برجا ، وعضو هيئتها الادارية الوطنية  .

ومن خلال هذه المواقع ساهم في توليد حركة ثقافية وفنية واجتماعية ناشطة ، تهدف الى جمع شباب برجا وأْهاليها ، حيث تمَّ تنظيم الحفلات الفنية والمهرجانات الرياضية والثقافية والأعمال التطوعية في شق الطرقات لوصل الأْحياء بعضها بالبعض الآخر .

وخلال فترات المحن التي مرت بها برجا عرفناه مدافعاً أْميناً عن وجوده ، باحثاً عن أشكال الدعم التي يمكن توفيرها لتأمين مصالح الأْهالي ودعم صمودهم وبقائهم في أرضهم .

الاستاذ نور الدين حوحو ، شخصية برجاوية يصعب الحديث عن برجا المعاصرة دون ذكر اسمه واندفاعه وحبه لها ، شخصية تسجل في ذاكرة الاجيال ، كعنوان للعصامية والكفاءة ، وانكار الذات ،  والالتزام بقضايا الانسان البرجاوي .

نور الدين خليل حوحو ، من مواليد برجا 1932 ، حائز على شهادة في الدراسات المالية والإقتصادية من الجامعة اللبنانية عام 1962 .

مارس الوظيفة العامة كمراقب لضريبة الدخل في وزارة المال ، وكان خلالها مثال الموظف الكفيّ والمسؤول والنظيف الكف .

عضو نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان .

عضو الهيئة الإدارية للنادي الثقافي والإجتماعي ، ورئيسها عام 1972 – 1973 .

عضو نادي الديماس الإجتماعي .

أحد مؤسسي فرع النجدة الشعبية في برجا ، ونائب رئيسها لغاية 1992 .

شارك في عدد من اللجان والهيئات الشعبية في برجا .

عمل في الشأن العام ، وانخرط مع مجموعة خيرة من أبنائها ، في الدفاع عن مطالبها والسعي الحثيث لتنميتها ورفع شأنها . ورافق الدكتور علي سعد رحمه الله في متابعة مشاريع برجا الإنمائية منذ أوائل الستينيات .

تابع مشاريع برجا العامة ومنها على سبيل المثال :

– ثانوية الشهيد كمال جنبلاط منذ صدور مرسوم إنشائها ومن ثم مرحلة وضع التصاميم لبنائها والعمل على زيادة غرف التدريس فيها وتوسيع قاعاتها ورصد الأموال لتنفيذها .

– السعي لدى جمعية النجدة الشعبية لإقامة أول مدرسة أهلية في برجا حيث تمّ شراء أرض واسعة لإقامتها في منطقة من أجمل مناطق البلدة ، وتابع هذا المشروع التربوي حتى إنجاز بنائه .

– ساهم في إنشاء مستوصف برجا الأهلي الذي رخص له باسم نادي الديماس الإجتماعي في سنة 1973 واشرف على أدارته سنوات عديدة ، في وقت كانت برجا محرومة من أي نوع من الرعاية الصحية .

– السعي الحثيث لإنشاء دائرة نفوس برجا وملاحقة مرسوم إنشائها في الوزارات والدوائر المختصة منذ أوائل السبعينيات حيث حالت دون تحقيقه في حينه تدخلات سياسية معارضة .

– متابعة مشروع تخطيط توسيع طريق برجا الجية ، وتخطيط مدخل جديد للبلدة من منطقة التعمير إلى حي المسقى ، وللأسف لم يتم تنفيذ ذلك .

– متابعة مخطط لأكثر من عشرين طريقاً داخلية وزراعية توزعت على مختلف مناطق برجا ، ونعِمَ أهالينا بتنفيذ بعضها وكان لذلك أثرٌ في توسيع البلدة العمراني .

– كان عضواً في لجنة دعم صمود برجا خلال الحصار .

– سعى للحصول على أول سيارة إسعاف من جمعية النجدة الشعبية .

– تزويد المستوصفات بالأدوية والمعدات الطبية الضرورية .

– مرافقةالوفود التابعة للمؤسسات الإنسانية الدولية لإطلاعها على أوضاع برجا خلال الحصار .

– تأمين مساعدات للمقاتلين والأهالي الصامدين في البلدة .

– سعى لإقامة مركز الأشعة والمختبر الميداني في برجا خلال الحصار .

– أولى الجانب التوثيقي والإعلامي اهتمامه حيث قام بتصوير فيلم وثائقي عن حياة أهالي برجا خلال الحصار ، وقد لفت الفيلم اهتمام المؤسسات الإنسانية الدولية والعاملين في مجال التوثيق حيث تمّ تزويدها بنسخ منه بناء على طلبها .

هذه بعض نشاطات واسهامات الأستاذ نور الدين حوحو الذي عمل مع أبناء بلدته ولأجلهم سنوات عديدة بروح من إنكار الذات وبعيداً عن المصلحة الشخصية .

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أبن العم الأستاذ/ نور الدين حوحو المحترم
    لقد سررت كثيرا عند قرائتي لهذا المقال الذي خصك فيه موقع برجا , الذي بدورنا نشكرهم على عملهم القيم بتسليط الضوء على رجالات برجا الافاضل الذين ساهموا وعملوا لنهضة بلدتنا الحبيبة برجا,
    وأود أن أقول في مشاركتي هذه أنك هذا أنت كما وصفوك ولوكان هذا القليل عن عصاميتك وعن مواقفك الوطنية والأجتماعية الذي عرفناها عنك , عرفتك عن قرب وتابعتك عن بعد بأعمالك وأعلم أنك عرفتني عن قرب وتابعتني عن بعد , واود أن أقول أن مايشرفنا أننا نعمل في نفس الأتجاه كما عمل أخرون من عائلتنا وأشراف بلدتنا , وكانوا قدوة لنا وأتمنى في أن يكون هناك التجمع للعائلة لأن هذا يعود بالنفع لعائلتنا ولخدمة بلدتنا .
    والله ولي التوفيق
    أبن عمك / الحاج حسان وفيق حوحو

  2. لم يطب لي اللقاء بالسيد نور الدين حوحو رغم كل هذه النشطات برجا دائما ينبوع العطاء وهذا غيض من فيض.
    اسم على مسمى
    نور هذا الكون بالدين ولولا النور لاظلما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى