برجا الآن

متى يهدم البرجاويون جدران التخلّف ؟

الإنماء في برجا الشوف اليوم يحتاج إلى ثورة بكل معنى الكلمة ، فالبرجاويون متعطشون لنقلة نوعية تعيد إليهم الأمل بالنهوض بعد سنين عجاف ، وبعد عقود من الإهمال وذهنية الإرتجال ، كان حصاد برجا منها الخيبة والفتات … الفتات .

البرجاوي يرغب في أن يرى بلدته تتقدم ، يفخر بها ويباهي … يكفيه تحسراً كلما رأى القرى والبلدات من حوله تتطور وتخطو نحو المستقبل الزاهر خطوات واثقة ، بينما كان الإنماء في برجا يراوح مكانه وخلال عقد من الزمن ، عنوانه التخبط ، وسمته العامة الخدمات الفردية حيث المشاريع البلدية ذات المنفعة العامة غائبة أو مغيّبة .

واليوم نريد لهذا المجلس الجديد أن يقتحم غمار الإنماء الحقيقي ، الإنماء الذي يغيّر وجه برجا الحزين ، ويرد له نضارته ، ويمسح عنه غبار الزيف والتنكّر ، فلطالما كانت برجا في تاريخها القديم والحديث سبّاقة ومثلاً يُضرب في الهمة والطموح واقتحام الأهوال واجتياز الصعاب … هذا هو المرتجى . ولن يرضى البرجاوي بأقل من ذلك … أيها المجلس البلدي : البرجاويون ينتظرون ، وإنّا معهم من المنتظرين . وإن غداً لناظره قريب .

وهذا خبر نشرته جريدة النهار بتاريخ 26 تشرين الأول 2010م . نحتاج لخطوات من مثله في بلدتنا . يقول الخبر : ” بعد انتظار طويل ، بدأ العمل لإنشاء مستديرة عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك ومع ساعات الصباح الأولى أمس ، باشرت لجنة الأشغال في اتحاد بلديات بعلبك بعدما أنجزت جميع معاملات الإستملاك ، هدم المحال التجارية وسط المدخل بتمويل من مجلس الإنماء والإعمار .
المحال التي بلغ عددها 12 شكلت مدى سنوات طوال عائقاً أمام مدخل بعلبك مما جعله طريقا مشوّهاً لا يليق بمدينة أثرية وسياحية . وتتيح المستديرة تخفيف ضغط حركة السير عن المدخل  الجنوبي وخصوصاً أنها تربط بلدات غرب بعلبك وشرقها بالبقاع الشمالي عند الطريق الدولية بعلبك – حمص ، وتتفرع على اليمين في اتجاه عين بورضاي وصولاً الى محلة رأس العين السياحية ، حيث تنطلق متفرعات أحياء عمشكة والعسيرة والشيخ حبيب والشيخ عبدالله والقلعة الأثرية .
وأكد المسؤول عن العمل البلدي لـ ” حزب الله ” في البقاع حسين النمر أهمية المشروع ” نظراً إلى تشكيله نقطة الوصل بين المدينة وبلداتها ، وقد آتى ثمرة تعاون بين اتحاد بلديات بعلبك وحزب الله وحركة أمل ” .
ولفت رئيس المجلس البلدي هاشم عثمان إلى ” أن هذه الخطوة تأتي من ضمن حملة ” النظام من الإيمان ” التي تنفذها البلدية منذ تموز المنصرم ” .
ولفت رئيس اتحاد بلديات بعلبك بسام رعد إلى ” تجاوب أصحاب المحال شهاب الطفيلي وأخوته مع توجهات الإتحاد واجراءاته القانونية ” .

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. الى الناظر بعين واحده (صاحب المقال)اذا كانت بلدية برجا السابقه لم تنفذ اي مشروع فمن الذي قام بهذه المشاريع وأنا الذي أمر كل يوم بهذه البلده الكريمه من خلال نزولي الى بيروت وأرى بعيني التقدم الذي يحصل ولكن مصيبتنا ايها الزميل الكريم اننا لا ننظر الى الجانب الممتلىء من الكأس ونعطي كل ذي حق حقه ولكن نحن وللأسف لا نعرف الا التنظير ووضع العصي بالدواليب . وسيأتي غيرك لينظر على البلديه الحاليه ويقول انها كذا وكذا يا حبذا لو نضع التنظير والنظر بعين واحده من منطلق الكره السياسي والعائلي ولا اخفيك اننا في شحيم لسنا بأفضل منكم في الختام اتمنى ان يعطى كل ذي حق حقه وان لا نجعل السياسه تعمي أعيننا ونتغافل عن ما هو منظور مع الدعاء والتوفيق للجميع للنهوض بهذا الاقليم لما هو افضل

  2. إن بلدية بعلبك كما تقول قامت بهذا المشروع في هذه الايام أي ان المجلس الجديد لمدينة بعلبك هو الذي قام بهذا المشروع ولم نسمع رئيس البلدية يغتاب المجلس السابق او يتناوله بالعبارات التي لا تليق بموقع يتبع لجامع برجا.
    لقد مضى على المجلس السابق ما يزيد عن خمس أشهر أين هي إنجازاته اذا كنتم فعلا حريصين على برجا لماذا لم تنتنقدوا المجلس الحالي .
    انا اشك ان كاتب هذه المقدمة ساكن في برجا فهل يعقل ان يتهم البرجاويين بالتخلف لماذا؟
    بربك قل لي هل هناك قرية في إقليم الخروب أفضل من برجا ؟ما هو المستقبل الزاهر الذي تتكلم عنه وتنعم به البلديات المجاورة ؟ لا تنسوا انكم تديرون هذا الموقع من المسجد والمسجد هو جامع برجا الكبير الذي يجمع ولا يفرق ولا داعي للغيبة ونطالب بالعمل بعد مرور خمسة اشهر ونيف ما زلنتم تكيلون الاتهامات للمجلس السابق.

  3. يقول رسولنا صلى الله عليه و سلم :
    ” إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا و هي القلب ” ( متفق عليه)

  4. عاءدات المجلس البلدي الحالي من الصندوق البلدي المستقل:
    عن عام 2008 778833000
    عن عام 2009 1029323000
    المجموع—————————-
    1808,156,000
    مليار وثمان ماية وثمانية ملايين ومئةوستة وخمسون ألف ليرة لبنانية.
    رغم كل الحرمان التي حرمت منه بلدية برجا من عائداتها إلا أنها لم تألو جهدا في خدمة ابنائها هذه العائدات هي من مخصصات بلدية برجا المجلس السابق,انظروا كيف ان سنين لم يدفع الصندوق البلدي المستقل عائدات البلدية واليوم وفي غضون اربعة اشهر تدفع العائدات عن سنتين
    مرة واحدة.
    سيحكم الله بيننا يوم القيامة .
    هذا يحرم البلدية من عائداتها.
    وذاك يتهمها سنين عجاف

  5. نهدم جدران التخلف(مع انني احتج على وصف البرجاويون بالمتخلفين) عندما ننسى الماضي ونعمل في الحاضر لاجل المستقبل .
    نهدم جدران التخلف عندما ننسى ما فعل و ما لم يفعل من سبقنا ,ونعمل ما يتوجب علينا ,و نعمل على تحقيق اّمال البرجاويون المرجوة من المجلس البلدي الجديد , نعمل على تحقيق الوعود التي تلقاها البرجاوي خلال الحملات الانتخابية .
    نهدم جدران التخلف عندما ننظر الى ما انجز ونرى منه الوجه الحسن ونعمل على اصلاح الوجه السيء ان وجد.
    نهدم جدران التخلف عندما نختار من ينوب عنا على اساس الكفاءة والسلوك وليس على اساس الكيدية والمصالح الشخصية ..
    نهدم جدران التخلف عندما نلتزم بالقراّن الكريم و سنة النبي عليه الصلاة والسلام .
    على كل حال ما يريده البرجاوي هو تحسين بلدته وتسيير اعماله وليس تبادل الاتهامات ومعاقبة بعضنا البعض, لانه بالنهاية كل اهالي برجا اهل واخوان وسنبقى كذلك انشاء الله العلي القدير القائل في كتابه الكريم ” من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها و ما ربك بظلام للعبيد”صدق الله العظيم.

  6. فعلا، كل برجاوي يريد “لهذا المجلس الجديد أن يقتحم غمار الإنماء الحقيقي ، الإنماء الذي يغيّر وجه برجا الحزين ، ويرد له نضارته ، ويمسح عنه غبار الزيف والتنكّر” و كلنا نآمل بأن يتم هذا الاقتحام قريبا بعدما “تردد أن الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري أكد لوفد عائلي من برجا الشوف أن ملامح دعم المجلس البلدي ستبدأ بالظهور قريبا ” حسب ما ورد يوم 17 -ت1- 2010 في “برجا الآن”.

  7. قال تعال فب كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين اشركوا ) نعرف عداوة اليهود والمشركين وفي التفسير ان اضافة المشرك هو الذي اتبع هواه والذي لا يعرف شيء من قول من يعمل يخطى ومن لايعمل لايخطئ. البلدية السابقة التي افنت ايام خيرة شبابها في خدمة بلدتنا برجا يقول عنهم اصحاب الوجوه الصفراء والوجوه السوداء انهم ارتجاليون ومتخلفون اهذا عدل بربكم ام انه نكران بل جحود انظروا الى شوارع برجا (قريبا سنضع على نشرنكم كيف كانت شوارعنا قبل الفتره الماضيةوالان) :
    الساحة العامة . طريق الساحة التعمير. طريق التعمير الفتيحات .طريق الجبانه طريق وادي عمرين الخزان والكثير من الطرق .الابار الارتوازية بعدما كانت برجا مصدر مياها ربما الوحيد ( الصهريج) تحديث شبكة المياه في جميع انحياء برجا غرف الكهرباء وتحضيرها الانارة في الاحياء و جميع الشوارع ترميم وتحسين طرقات الاحياء الداخلية استملاك اراض عقارات وانئاء موقفين للعموم مجاي مياه الصرف الصحي الداخلية وتحويل مياه الصرف الصحي الى خارج البلده ترميم مدارس برجا مركز تنشيط المطالعة وبعد وبعد وبعد هذا بالاضافة الى ادارة العمل اليومي وتسير شؤون الناس ومتابغة الوزارات ولا ننسى ابدا استضافة اهالي الجنوب في عدوان تموز 2006 التي قدمت البلدية اجمل نموذج في المقاومة وايواء اخواننا في الوطن مع جميع اهلنا في برجا اخيرا كي لا اطيل اكثر الله يبارك بالشباب الذين عمل بما يرضي الله واذا افترى عليهم بعض الحاقدين فالله ينصفهم يوم القيامة لشعارهم (ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله )

  8. السلام عليكم أكيد كل واحد منا غيور على برجا بيتمنى انها تصبح من أهم قرى الاقليم و الشوف ولكن اذا استمرينا بالعودة الى الوراء ستبقى برجا راوح مكانك و كرمال هيك منتمنى انو يطلع البعض من قضية التنظير على الاخرين و يطبقو أفكارهم المثالية على الأرض و متل ما منعرف المثل بالبرجاوي بقول “ايد لوحدها ما بتزقف”…..ببعلبك تعاونوا مع بعض كرمال مشروع بالوقت الي كانت الشكاوي و التحريض عم بتواكب البلدية السابقة فنتمنى على البلدية الحديثة أن توفي بوعودها لأهالي برجا و خاصة انو الكل ببرجا بيعرف انو في جهة دخلت على الخط و أشبعت الناس ب الوعود فنتمنى من القلب أن يوفوا بوعودهم ولا تتحول هذه الوعود الى أحلام يطول أنتظارها و لا زلنا نتساءل لما غابت الجهة التي زارت برجا قبل يومين من بدء الانتخابات عن النظر و السمع؟؟؟؟؟؟؟و ناطرين البنوك و المستشفى و…و….و…. التي وعدوا بها أهالي برجا.

  9. للاسف الحكي بسيط و الكلام سهل فالاعلام علم بسيط لكن الية تطبيقه صعبة علي انسان يخاف او خائف .
    البلدية الحالية بلدية ديكتاتور لا يحترم لا الناس و لا اعضاء مجلسه سيقول بعد وقت انا ربكم الاعلى فاعبدون. يتبع

  10. ..الفيلسوف م . سرور يتحفنا برده على كا تب المقال و بالقران الكريم:قال تعال فب كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين)……شو علاقة اليهود و المشركين..و بلدية برجا و اهل برجا!!..حكي فاضي..مثل ١٢ سنة شبه فراغ في الحكم……………..لك شو هالعبقري هيدا..مش معقول!!و الك عين تحكي و تتغنى بطرقات برجا٠:الساحة العامة!!!..هةهةهةهة..بعد ١٢ سنة و الظا هر انكم ما فا همين شئ !!!..و ا ما الفهمان مبارك..فيسال:بربك قل لي هل هناك قرية في إقليم الخروب أفضل من برجا ..هةهةهةهة..ما في عندكم نقد ذاتي..!!مش معقول..!!..اما عن اصحاب الوجوه الصفراء و السوداء كما يقول م.سرور..اقول لك..باذن الله,هي ستبقى ,كما كانت دوما ناصعة منيرة باذن الله..خاف ربك يا زلمي!!

  11. هل هناك اليوم دور لاعضاء المجلس البلدي ؟
    لجنة الاشغال يقودها شيخ اين مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب

  12. وحياة الله إنتو يا عمي مش على بعضكم، إشبكون شي! كيف إلكم عين تحكو وتشكرو بالمرحلة يلي كانت فيها البلدية معكم صحيح كلام يلي بيقول: إذا لم تستح فاصنع ما شئت.

  13. salam 3aleikom elistez fadi el hajjar mn 3end i5wana bi sh7im bi2oul ino barja kol ma mara2 fiha bishoufa 3m tet2adem . badi is2lo w istafser meno howa 3m yemro2 bl leil aw bl nhar !?? bas y5aberni badna na3ref w 3al kol 7al beshkro 3a 8irto wm7abto li barja

  14. بسم الله الرحمن الرحيم . فكرت كثيرا ان لا ارد على الشخص الذي يخاف ذكر اسمه ؟؟؟؟ ولكن يوما سنلتقي ونتعرف اذا بدك 1) بالنسبة للاية الكريمة اظنك لست على علم بالفقه والشرح الشرك انواع يا صاحبي اتباع الهوا هو من اعلى انواع الشرك . 2) الطرقات في برجا على احسن حال نسبة للقرى المجاورة وسنرى بعد 5.5 سنة كيف ستكون ومعكم السلطةالتنفيذية (الحكومة) . 3) الساحة هي احسن ما يمكن في ظل الكثافة العمرانبة والتاريخية ولكن سنتظر كيف سيكون الطريق الدائري المخططين له اصحابك وكيف ستكون الاستملاكات لمنازل اهلنا واهلك في الساحة وحولها وهذا من سابع المستحيلات . وبالنسبة للوجوه الصفراء والسوداء (صفراء عليها غشاوة وسوداء لا ترى الحق وترى بعض الثغرات من صفارها ) ويوم القيامة الله يعلم ما في القلوب والنفوس . واخيرا اذا كنت من برجا وتعرفني لا تخاف ام انك تحسب ان العهد الماضي للبلدية ات قريبا وتفحظ خط العودة ام انك من اصحاب المصلحة . وفي آخر كلامي لن ارد عليك بعد اللآن مهما قلت والله يفصل بيننا وبينكم يوم القيامه . (لماذا الرد باسماء مستعاره او مبهمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)

  15. السلام عليكم،

    سؤال يسأله العاقل منا، متى يوم القيامة؟ أهل يكون في حياتنا،………نسأله ولكن فقط في القلب و ليس في العلن. ولا يجوز التفكير به لتحكم بين البشر.

    فهذا إسلوب البعض في برجا وخاصةً عند الأفراد المتلبسه بالدين، والذين يحكمون بالناس على قاعدة : ” نحن الأصح، نحن الإيمان”، فهم ليدركن معنى إيمان القلب والروح…….لذلك دعونا من ايمانكم وايماننا،فلن أنظر لكم يوم القيامة، يوم لا ينظر الأنساًن إلا لنفسه، ولنحتكم بقواعد ونظم العالم الهندسي.

    لا يمكنني إتهام البلدية السابقة بالسرقة، لأنه منا الممكن بأن يكون إثم، والله أعلم، ولكن ومن وجهة نظر هندسية بحت، يمكننا قول مايحلو لنا على أعمالهم وتنفذاتهم العارية من المواصفات الهندسية، بالرغم من وجود حاملين شهادات في الهندسة المدنية. ( فهم بأشباه مهندسين).

    – طرقات خالية من حفر ولكن منعطفات ومقاييس (عرض وإنحدار) خارج القواعد.

    – مستديرات، يا للهول والسخرية، فقط لإستيعاب مستديرة يجب تأمين شعاع يساوي 4 أمتار. يمكنكم رؤية مستديرة المرج، مكان حاجز الجيش سابقاً،

    – أدراج الأحياء الداخلية، طولها وإرتفاعها بعيدين كل البعد عما يطلبه مهندس نافع وناجح.

    هنالك المزيد ولكني اقتصرت بهذه الأمثلة لعدم إطالة النص.

    وأختم،

    اتمنى من المجلس البلدي الحالي، الإستعانة بقدرات أبناء برجا الناجحين، المتواجدين في لبنان أو فالخارج، وعدم تكرار تعجرف السابقين وخصوصاً فيما يتعلق بالأعمال الهندسية.

    شكراً ebarja .

    أحمد رمضان ( مهندس مدني)

    باريس- France

  16. سلام للجميع ومعهم الاستاذ رمضان اننا نتناقس كي نستفيد ونفيد وليس للمماحكة فقط صديقي استاذ احمد اتمنى اولا ان تحترم زملائك المهندسين لان من غربل الناس نخلوه 1) بالنسبة لكلامك عن يوم القيامة اعلم يا صديقي انه آت لا محالة وهذا من بديهيات ايمان المسلم, في ايامنا ممكن ام في غير ايامنا ممكن ولا ازيد ايات واحاديث حتى لا اتهم مرة اخرى بادعاء الايمان مع ان هذه التهمة شرف لي ولاخواني قلت يوم القيامة على قاعدة شرعية اذا تنازعتم في شيء ردوه الى الله وبعدها اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وهذا تواضع وعلم حتى لا نبقى في شجار دائم ولنترك الماضي والناس تحكم عليه و اما تنتخب ام لا تنتخب في كل مرة . 2) لا يسعني الا ان اثني على ادبك ودينك بعدم الاتهام بالسرقة لانك تعلم ان من يتهم بالسرقة يجب ان يضع الدليل وهناك البعض يتهم جذافا”.3) كنت اتمنى ان تعطي رايك الهندسي في مكانه وحين كانت الاعمال تجرى كي يكون التوضيح اما ان تقطنع او تقنع من مبدء النصيحة وليس التشهير هذا مضى ولكن للتذكير ام اشباه المهندسين فهذا كلام لا تعطي انت وغيرك شهادات بالهندسة وشبه الهندسة حتى لا ياتي اليوم وتتهم من خصومك السياسيين بشبه المهندس هذا اذا ما اتهمت الان 4) طرقات خالية من الحفر غير موجودة الا في الخيال لكن يوجد حفر وترميم وهذا ما عملوا عليه اخواننا على الدوام والطرقات الخالية من الحفر لا يمر عليها الناس والاليات اما العرض والانحدار اجيب عليه ولست بمهندس ومن البديهي معرفة الامور الواقعية وليس النظرية كما تعرف العرض والانجدار يكون في ارض جرداء وليس في بلدة غاب عنها مدة طويلة من الزمن التوجيه والتخطيط وحتى الادارات الرسمية قبل البلدية الاولى وعملوا اخواننا على قاعدة اقل الضرر لان الانحدار والعرض يجعل ممتلكات اهلنا بغير واقعها المعهود وفي الكثير من الاماكن ومثالا” طلعة المرحوم الحاج سالم السيد نضعها الان بعهدتك وعهدة بعض من في البلدية الجديدة والمهندسين الجهابز لنرى كيف تكون الارتفاعات والعرض والشقلة وفي مستديرة المرج التي لم تعجبك بل اعجبت الكثير من المهندسين وقياسها على طلعة الحاج سالم السيد مثالا”( اوتوستراد الدامور الجية في التخطيط مر الاوتوستراد وسط بلدة الجية اي تغيير ديموغرافي وازالة البلدة بكاملها فتم التعديل عند التنفيذ وكذلك بلدة الرميلة ام تقول لزملائك المهندسين اللذين خططوا الاوتوستراد انهم اشباه المهندسين . اخيرا اوصيك ونفسي بتقوى الله والى لقاء قريب . اعتذر على الاطاله للضرورة اشباع الموضوع والتوضيح . الشكر للقيمين على الموقع لتقبل الراي الاخر .

  17. السلام عليكم بس من بعد إذن الشباب إذا في الإستاذ أحمد رمضان يعرفنا بي حالو أو يبعتلي مسج علفيسبوك إذا ما في مشكله شكراً

  18. السلام عليكم؛

    رداً على تعليق الحاج محمد سرور،

    احترام الإنسان ليس بالامتناع عن وصفه بغير ناجح أو بفاشل، فهذا شيء إنساني ومتعارف عليه. لذلك اكرر بأن مهنة الحقيقية للمهندس لم تكن تمارس من قبل البلدية السابقة بالرغم من وجود العديد من حاملي شهادتها….، وأؤكد ذلك من خلال تعامل مع البعض منهم، ولا أريد هنا الشفافية لعدم إدراج أسماء.

    – تتكلمون عن القواعد الشرعية: نعم” أنتم” لأنني وللأسف الشديد، لم أرى في التعليق السابق كلام نابع عن رأي شخصي بل ترجمة ونقل لاديولوجية حزبية طائفية، ترى بنفسها كلام الله على الأرض، وكل دابة سوأ كانت حيادية أو غير، لا تتماشى مع هذه النماذج، تتهم بالكفر وتمثل باليهود………كفاكم غرقاً وادعاًء. أريد أيضاً شد الانتباه ” الادعاء بالإيمان” صفة المنافق والعياذ بالله.

    – بالنسبة إلى أرائي الهندسية: تم إيصالها بالأوقات المناسبة، لأني دائماً على اتصال وتواجد في برجا، ولقد حاولنا التعاون مع البلدية السابقة عام 2002 ولكن للأسف، كان التعجرف والإنفراد بالرأي الجانبي كانوا طاغين. ولا تتخيل حزني العميق عندما أرى العقار (بالحقيقة 3 عقارات) المواجه لمبنى البلدية لا يستغل من قبلها،………، لأن الصفقة لم تتم ،لتواطؤ و مطامع بعض ” أشباه المهندسين”.

    -12 سنه على كرسي بلدي: مدة طويلة ؟؟؟؟ إما لا؟؟؟؟؟

    -خصومك السياسيون!!!!! : يسعدني انتمائي إلى برجا، ورحمني بارئك بعدم الانتماء لا لجماعتك ولا لخصومها، فإنا انتمي إلى بلدة طيبة ، اغتصبت بانزوائكم وتمثلكم بالأنبياء، ولا أجنب أيضاً خصومك سوأً كانوا من السنة أو غيرهم، من الضلوع في نحر برجا والمضي في تخلفها بالرغم من التقدم العلمي الحاصل منذ الآونة الأخيرة.

    – إعجابكم بمستديرة المرج أذهلني، لدرجة بأن إعجابي بالإمام “علي” مرضى الله عنه ازداد،…….وخاصةً قوله الشهير: ما جادلت عاقلاً إلا وغلبته،………..

    ومن جديد أوصي المجلس البلدي الحالي بالتعاون مع جميع الأفراد والمختصين من أجل تطوير برجا عمرانياً، ثقافياً، إجتماعياً وخاصةً أخلاقياً ( أبكي على الأماكن التي كنا نتلاقى فيها مع خيرة شباب برجا، والتي تحولت إلى نقاط تلاقي العاطلين عن العمل والمنحرفين أخلاقيا). أين كان آنذاك القيمين على المجلس السابق وبالأخص الداعين للإيمان والناهين عن الفحشاء،…….. من منع إنتشار القهاوي والملاهي في وسط برجا، أو حتى الرقابة!!!!!!!!!!!! عجباً، عجباااا مع أنني تناولت الموضوع مع أحد القيمين السابقين.

    شكراً ebarja ، وإلى اللقاء قريباً جداً

    أحمد رمضان ( مهندس مدني)
    باريس-France

  19. عليكم جميعا الف سلام,
    لي شهادة في المجلس البلدي القديم, اقولها بكل موضوعية, دون الغوص في تفاصيل نجاحات و اخفاقات على مدى اثنتي عشر سنة مرت.
    مع ذلك,فان ما يعتبره البعض انجازا عظيما, قد يراه الاخرون امرا صغيرا دعت له حاجة ظرفية اقتضت معالجته ضمن امكانات توفرت في حينه.
    فبالرغم من ضرورة بعض الاعمال الروتينية اليومية,و التي هي من ادنى واجبات رئيس السلطة التنفيذية, دعونا لا نعظم امر طمر جورة صغيرة, او فتح مجرور او غير ذلك, فهذا عمل لن ينتهي يوما و يبقى, فقد اقتصر عمل المجلسين السابقين على “ادارة الازمة” و التي نتفق جميعا على وجودها. لقد داروا حول المشكلات الاساسية التي تعاني منها البلدة دون محاولة معالجتها, و لو بالحد الادنى. و اكتفوا بالقيام بالاعمال الروتينية اليومية, بالاضافة الى الكثير الكثير من الخدمات الفردية الضيقة.
    ان ما كان ينقص مجلس بلدية برجا السابق, هو الرؤية الشاملة لمتطلبات و حاجات البلدة, و وضع الية عمل للتنفيذ, على مراحل عديدة, تراعي الاولويات ضمن الامكانات المتوفرة. و لست ادري ان هم حاولوا, غير انني استطيع التاكيد بان مثل تلك الرؤية لم تكن يوما موجودة, و ذلك واضح من خلال الملفات و القرارات و المحاضر المدونة في سجلات البلدية, اللهم ما عدا بعض المحاولات المتناثرة, والتي _بمعظمها_ لم تاخذ طريقها للتنفيذ.
    اخواني الاعزاء, ان الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية,فليس منا من كان على عصبية, و الاختلاف في طريقة فعل الخير, لهو خير كثير.
    كلمة اخيرة, دعوا يوم الحساب, لصاحب يوم الحساب. فالله سبحانه ادرى بنا منا.

    دمتم بخير
    د. خالد معروف شبو
    khaledchebbo@yahoo.com

  20. merci ebarja pour ces articles et pour les débats car comme ça on pourra un jour progresser ,et étonnamment le deux parti on raison, on ne peut pas nié le travailler du précédant conseil municipal même si il pouvait faire beaucoup plus au moins sur le plan esthétique ,car en 2010 on a besoin plus que de béton , de goudron , ou des murs ,
    bon chance pour les nouveaux,il est temps de se mettre au travailler et rendez-vous en 2016
    En fin
    Merci encore à fadilate EL chi5 Jamal pour ce site

  21. ..كلامي اليوم سيكون “شوي عاطفي” اكثر من ان يكون حديث “جور و هندسة المجلس الراحل المكركبة”..اود ان اقول للسيد م.سرور,بان الجدل الدائر حول البلدية او بلديتكم,ليس بموضوع شخصي..ابدا!و قد لا اعرفه..او ربما!..و كما ذكر د.خالد شبو..:” ان الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية”..والنقد ليس بموجه ضد الجماعه..ففيها الطيبون و الصالحون,من دون شك..بل الى من حمل الامانه,ورماها في الزواريب الضيقة..ولكن,الا يستحق كل هذا الاستهتار الذي قاده اشباه القادة,شيئ من النقد الذاتي..!!و المحاسبة!¿..بل قامت قيادة الجماعة ب ..”اعادة ترشيح بعض من افسد العمل البلدي”..و قاده الى خراب البلد ..و ربما عن جهل.. لمدة12..سنة!!٠..حرام عليكم..!انا اطلب منك و من قادتك ..و لك بس” شئ من الغضب..!!”شئ من المحاسبة..!..الاخوة:ابراهيم,راضى,سراج..و غيرهم,عليكم ..وهو واجبكم.. ان تعيدو قراءة ما فعلت الجماعة خلال ١٢ سنة ..و العمل لخدمة برجا بكل الطا قات لديكم..و لو كان ذلك في ظل المجلس الجديد..!!هذه هي اخلاق الجماعة التى عرفت منذ الصغر..والا..فمحاسبة الناس لكم ستكون اعظم!!..ولكم يشتاق الكثرمنا الى الاخ الاستاذ محمد سليم الحاج ..المربي..الفاضل..و الذي عرفناه دنمو الحركة الاسلا مية في برجا..و الى الاخوة ممن خالفوكم الرائ..فنزل غضبكم عليهم..واذ بوجوههم تصبح صفراء و سوداء..!دكتاتورية هي ..ام…شو¿..و هنا تحية ل “برجا الغد”..و للاستاذ المهندس علاء دمج..و ادعو الله لهم بالتوفيق..وللمجلس البلدي الجديد و لرئيسه د.غصن.. و تحية ل د.خالد شبو..و اتمنى ان يبقى كما هو الطبيب الماهر..عنصرا اساسيا في المجلس العتيد..عن يمين الرئيس ام شماله..مش مهم..المهم ان يبقى..و شكرا ل ..ebarja

  22. بسم الله الرحمن الرحيم كل عام وانتم بخير واضحى مبارك وارجو ان لا ياخذ علي البعض بذكر الله وذكر يوم القيامة وخصوصا م احمد رمضان عن ذكر الامام علي الذي قال (مرضى الله عنه بدل رضي الله عنه) واضح الثقافة والعلم إإإإإإإإإإ ووصفنا بالمدعين سامحكم الله وانني اتصور انني لا يمكن ان نصل الى نتيجة في هذا الحوار وبعد اداء مناسك الحج تمنى علي بعض الاخوة ان اقفل هذا الجدل لانه لا يجدي نفعا في ظل هذا الكم من التجني والنكران بل الظلم ارجو المعذره عن عدم استمراري في هذا الجدل والى لقاء قريب بعون الله وقوته والسلام عليكم شكرا و عذرا للقيمين على موقع ebarja .

  23. بسم الله الرحمن الرحيم عدت لاقول ادهشني هذا الكم من الشتائم والسباب ولن ارد عليك بما قلت يا استاذ احمد اظن ان في داخلك حقد شخصي ما كنت اتصوره فيك لانك تربيت على الخير الله يحفظ اهلك الطيبين واتمنى ان تكون هذه الكلمات النابية صدرت من لسانك و ليس من قلبك سامحك الله . الى اللقاء عذرا من المشاركين و ebarja

  24. ..الى م. احمد رمضان..انا اوافقك على الكثير من الامور الهند سية..الا ان ردك على الحاج سرور كان قاسيا..و فيه تجريح كثير..لقد فاجا تني..الموضوع مش هيك!..اتمنى عليك ان تراجع كلامك..لعلك تراجع نفسك!..عن جد..لقد كنت كتير قا سي! ..و للحاج سرور..اقول..الموضوع لربما كان خطا مطبعي..مش اكتر..الموضوع ابدا مش شخصي..الموضوع: هي ..برجا..و سلام ل ebarja…

  25. شكرا ebarja على اعادة فتح هذه الصفحة لانني احسست انني من المسببين باقفالها وبذلك يعود النقاش لمصلجة بلدتنا و شكرا لك يا صديقي berjawi… على موضوعيتك وعلى التوجيه لي و م . رمضان بالنصيحة وبعد سؤالي عن الهجوم الحاد من استاذ رمضان علمت ان هناك خلافه مع مسؤول في البلديةالسابقة وانني والكثير من اخواني لسنا مع تصرفات هذا المهندس في البلدية السابقة واننا الى جانبكم في الامر الخاص بكم وهنا ادعو م رمضان ان لا ينسى اننا تربينا سويا مع اخوالك ونحن مهما حصل لا نكن لك الا خير ولكن الاختلاف لا يفسد في الود قضية واجمل ما في بلدتنا برجا اننا نختلف في بعض وجهات النظر وفي السياسة وحتى مع البعض في العقيدة ولكن القلوب والمشاعر لا يغيرها اي شيء فالبرجاوي واحد في فرحه وكرهه وهذا من نعم الله علينا وفضله . شكرا ebarja

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى