برجا الآن

الحوار كاملاً مع النائب ترو في زاوية جامع برجا الكبير

وهنا نص الحوار  ، الذي دار بين نائب الشوف علاء الدين ترو والحاضرين في زاوية جامع برجا الكبير : الشيخ جمال بشاشة سأل عن مشروع مكب ومطمر النفايات في الجية الذي إن سلك طريقه للتنفيذ فانه يشكل مشروع موت للمنطقة ،  ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذا المخطط . ماذا سيفعل نواب الشوف إزاءه ؟ .

رد النائب ترو : الذي حرّك الموضوع هو التنظيم المدني الذي كان ينظم بلدة بعاصير ، وعند وصول الفريق المكلف بذلك الى كسارة الكجك سابقاً  قيل لهم : إن هذه المنطقة لها تصنيف خاص ، وأن مجلس الإنماء والإعمار وضع إشارة عليها ، وتم شراء مليون متر مربع من قبل بعض الأشخاص ربما لهذا الغرض . عندما علمنا بالموضوع أبلغنا اتحادي البلديات في اقليم الخروب اللذين وضعا عريضة احتجاج ووقعت عليها كل بلديات المنطقة دون استثناء ، وتمت زيارة رئيس الجمهورية وسلمته البلديات العريضة بحضور رئيس جامعة بيروت العربية ، لأن الجامعة تشرف على هذه الأرض . وسيتم اتصال بالرئيس سعد الحريري والوزارات المعنية بالموضوع : الداخلية والبيئة والسياحة لأن بلدة الجية مصنفة سياحياً لتبليغ معارضة المنطقة لمثل هذا المشروع .

أردنا أن نبدأ التحرك من خلال البلديات لكي لا نوسع دائرة الاعتراض قبل أن نعلم الى أين سيصل هذا الموضوع .

المهندس هيثم حسن الغوش قال : بالنسبة لموضوع الإنماء ، عندي ملاحظة على الطرقات التي تنفذ حالياً ، فأي مهندس منا قادر على أن يضع الحد الأدنى من المواصفات المطلوبة ، واذا نفذنا مرة واحدة بالمواصفات المقبولة ،  أقلها أعطي عمر للطريق 10 سنوات إلى الأمام أفضل من المطالبة بنفس الطريق وتزفيتها .

وبالنسبة لشبكة الطرقات ، أي طريق تؤخذ تتضمن مشاكل معينة نتيجة ظروف كثيرة ، لكن اذا أردنا أن نحسن الطرقات يجب علينا أن نملك الجرأة بالاستملاك لأنه إذا لم يتم الاستملاك لن نصل إلى نتيجة .

النائب ترو : قدمنا طلبات للاستملاكات ، لكن المشكلة ليست بتقديم الطلبات ومتابعتها بقدر عدم توفر الأموال المطلوبة لذلك . منذ سنتين تقريباً قدمنا إلى وزير الأشغال وحتى للوزير الذي سبقه طلبات بكل التخطيطات الموجودة على أساس أن يجري استملاكات .

أنا أعرف مشاكل الضيعة ،  لكن هناك طرقات لا يوجد فيها مشاكل ، هذه بحاجة إلى تأهيل ولا  يظهر حدها الفاصل إلا إذا تم تأهيلها ، عندما يتم تأهيل هذه الطرقات ، أينما كانت التعديات عليها يتم إزالتها ، لأن أهم شيء في الضيعة احترام التراجعات ومنع التعديات هذا عندما يتم التاهيل .

لكن هناك استملاكات في وزارة الأشغال أموالها كانت قليلة جداً لأن الاستملاكات الكبيرة موضوعة بمجلس الإنماء والإعمار ، من أجل ذلك لا يوجد لدينا استملاكات كثيرة .

لكن وعودنا أنه في السنة المقبلة بثلاث طرق يضعها وزير الأشغال على التأهيل وهي : برجا – جدرا و برجا – جدرا التي تصل الى القصر في شحيم ، والجية – برجا –  البرجين .

هذا بشكل أساسي ، واذا وضع لنا الوزير استملاكات لطريق الجية – برجا التي تفتح على عين الصغير – المرج  نقوم بإنجازها.

المهندس علي نجيب الكاتب سأل عن مواقف السيارات وهل هناك من خطة معينة لمعالجة هذا الموضوع ؟ لأنه برأيي إذا عولجت هذه المشكلة يتم تخفيف الضغط عن الشوارع .

النائب ترو : هذه بداية تتعلق بالتنظيم المدني ، أي رخصة بناء تعطى لأي مواطن في الضيعة ، وهنا المهندسون يعرفون أنه يحدث تلاعب في الرخصة ويتم إلغاء موقف السيارات منها ، وهناك أناس حصلوا على رخصة بموقف سيارات ،  إلا أنهم حولوه إلى محلات تجارية ، وهذه إحدى أكثر المشاكل في برجا موضوع المواقف وتنظيم السير ، وفي رأيي الموقف بحاجة إلى إستملاكات قديمة ، وإلى إبتكار وسائل لنستطيع تأمين السير .

أما تنظيم السير ففي رأيي الأمر سهل ،  فهناك مدن كثيرة في لبنان فيها اتجاه واحد للسير وطرقاتها أضيق من طرقاتنا . في زحلة مثلاً  . لماذا لا يمنع وقوف السيارات من جانب مركز الحزب الاشتراكي ( قرب بيت الددا ) حتى محل عمر الحنجول ( ناصية ساحة العين ) ويمر السير باتجاه واحد نحو عين الصغير أو باتجاه واحد نحو  بيادرالروس . فإذا كان الصعود نحو الروس يكون النزول من عين الصغير ، وعندما تنفذ هذه العملية لا يؤثر وقوف أي سيارة إلى جانب الطريق وخصوصاً الذين يقصدون المحال التجارية . هذا إقتراح وأنا لست المخول بتنفيذ هذا الإجراء .

محيى الدين حمية تمنى أن لو كان رئيس البلدية د . حسن غصن إلى جانب النائب ترو للإجابة عن الأسئلة سوياً  . وتكلم عن أزمة السير وزيادة عمال النظافة من أجل القيام بالعمل بشكل أفضل .

المهندس عبد الناصر سعد : حتى لايضيع الجهد ونستعرض مشكلات آنية يجب أن توضع سياسة إنمائية لبرجا.. وسأل لماذا يبقى الاقليم خارج خارطة مجلس الإنماء والإعمار ؟ لأن برجا والإقليم غائبان عن الخارطة ، وتمنى أن يكون هناك تنسيق .

وحضرتك طرحت موضوع طريق الحمراء – عين الصغير و طريق جدرا – برجا . كان الحديث في بلدية برجا أن هذه من الأولويات والقصة داخلة ببعضها البعض ، كلنا أهل في البلدة ، والمفترض إنشاء خلية مشتركة لتحديد الأولويات والإنطلاق بالعمل .  يعني المطلوب اليوم وضع سياسية إنمائية لبرجا ، المطلوب معالجة جذرية لمشكلة الكهرباء والمياه ، الأهم إعداد سياسة إقتصادية لهذه المنطقة تخلق مجالاً حيوياً للشباب حتى يستطيع في المستقبل أن يجد عملاً .

يعني يجب تشكيل لجان مصغرة  متخصصة ، لأن الإنماء بحاجة إلى جهد ، أنت يعطيك العافية تقوم بالمساعدة لحل المشاكل ، نحتاج بنية اجتماعية اقتصادية لبرجا ، أتمنى أن يتم التنسيق مع البلدية فإذا تأمنت الاعتمادات واستطعنا أن نحصل عليها من وزارة الاشغال حرام توضع في غير محلها .

النائب ترو : أنا لم أتكلم عن المشاكل الصغيرة ، بل تكلمت عن المشاكل الكبيرة والإخوان جزأوها .

المختار أحمد الشمعة : بالنسبة للكهرباء فالتقنين ليس بيدنا ولا بيد أحد ، لكن الشارع الذي يوجد فيه لمبتان مضيئتان من بين 50 لمبة فهذا ليس بيدنا أيضاً ؟ .

والمياه تصل إلى حي ولا تصل إلى الحي الآخر ، وبالنسبة إلى الطرقات نقول  : لدينا طرقات كثيرة ولكن كل طريق مليئة بالحفريات فهذه ممرات وليست طرقات ، وكذلك بالنسبة للسكان فهم يقومون بالإفراط بصرف المياه ولا يقومون بالاقتصاد في الصرف .

النائب ترو : أتمنى من أعضاء البلدية الحاضرين أخذ العلم بموضوع اللمبات البلدية ، بالأمس استدعيت محمود حمية وقلت له : إذا كان لديكم نقص في اللمبات أخبرني ، واليوم شاهدت خالد حمية وقلت له نفس الشيء لأنه من الممكن تأمين لمبات للشوارع العامة والأحياء الداخلية .

الأستاذ كمال دمج : الحوار مهم واللقاء جيد . وقال يجب أن تكون الاجتماعات قطاعية ومدروسة وبحضور النائب ورئيس البلدية .

نحن كلنا مسلّمون بأن هذا الظرف خطير ، نحن في الحقيقة في برجا كذلك لدينا تاريخ نضالي مشترك مع الحزب الاشتراكي ومع الأستاذ علاء بهذا الموضوع ، الكل يعلم اليوم أن هناك مشكلة في الموضوع السياسي وكيفية تطلعنا ونظرتنا لموضوع الاستقرار مع عودة المؤسسات ، لأن الإنماء لا يمكن أن يتم دون وجود مؤسسات وفي ظل هذه السياسة التعطيلية التي يقوم بها البعض ، يعطلون مجلس الوزراء ، يعطلون مجلس النواب ، يعطلون… ، لا يمكن أن نتطلع إلى الإنماء في برجا ولا في لبنان كله .

فالنقطة الأساسية في تقديري أننا كيف يجب أن نوجه المسؤولين عنا والذين ننتخبهم في إطار أن يحملوا صوتنا لا يحملوا صوتهم ، ويعرضوه عليهم . فالاستقرار لا يأتي .  ونحن كلنا مع الاستقرار . نحن في برجا خضنا حروباً  ، وكلنا كارهون للحروب والفتن ، لكن هذا الشعار ( نريد الاستقرار ) ، كلنا نريد الاستقرار ، من منا هنا لا يريد الاستقرار ، لكن كيف يجب أن يتم هذا الاستقرار .

الاستقرار لا يكون بمبادرات وبمواقف تصب في إطار المساهمة مع الذين لا يعززون الاستقرار ويعززون الفتنة ، لذلك فإننا اليوم مع دور للأستاذ وليد جنبلاط ، أن يكون فعلاً في الوسط ليستطيع أن يهدّئ ما بين الطرفين ، ولكن للأسف نرى أن هذا الدور لا يلعبه في الشكل الصحيح ، بمعنى أنه يضع شعاراً أننا لا نريد أن نخرب البلد ، نريد الاستقرار ، ونجد على الأرض أن الأستاذ جنبلاط لا يأخذ هذا الموقف الذي نريده نحن فيه ( يكون في الوسط ) ، علماً أنه خرج ، هو حر ، لكن يقول إنني أعمل ، أريد أن أجنب البلد الفتنة ويأخذ هذه المواقف المنحازة لطرف معين ضد طرف آخر بغض النظر عن أي طرف .

الآن وليد جنبلاط له حيثياته يريد الجبل ، يريد الدروز ، لكن هذه ليست مسؤوليتنا ولا تكون على حسابنا ، فالأستاذ علاء كونه يمثل هذه المنطقة يجب أن يحمل صوتنا ، لكن اليوم نقول للأستاذ جنبلاط ، ونحمِّل الأستاذ علاء رسالة أنه ليس بهذه الطريقة يبنى الاستقرار في لبنان باستقواء طرف على طرف ، وبأخذ مواقف تعزز ميلنا وتدهورنا نحو الفتنة وعدم الاستقرار .

نحن في برجا نريد أن نحصن أنفسنا لأننا مقبلون على وضع ، بالأمس في 7 ايار طلع كم واحد ويريد برجا …. ، فنحن يجب أن نكون محصنين بالسياسة في برجا ، ونكون متفقين مع بعضنا ، وأن نكون إلى حد ما منسجمين مع أنفسنا ومع مواقفنا لكي لا تتعرض برجا لهزات على المستوى السياسي .

النائب ترو : لا أريد أن أدخل في جدال سياسي ، لكن نحن نعرف أنفسنا ماذا نفعل بموقفنا السياسي الجديد ، نحن إذا كان أي شخص ينظر إلينا أننا بموقع سياسي غير الذي نحن فيه ، لا ، نحن في الموقع السياسي الصحيح في الوقت الحاضر لأن الاصطفافات التي حصلت في لبنان 14  و 8 ، نحن خرجنا من 14 ولم نذهب الى 8 ولن نذهب إلى 8 ، هذا الموضوع يجب أن يكون واضحاً ، والموقف السياسي الذي نأخذه ، نحن لا نأخذه ضد 14 آذار بالعكس نحن متفاهمون مع الشيخ سعد على كل التفاصيل ، كل الأمور التي قام بها الشيخ سعد قمنا بها :

  • اجتمح مع حزب الله ، نحن اجتمعنا بعده مع الحزب .
  • ذهب إلى سوريا ، ذهبنا بعده .
  • دعا إلى الاستقرار وما زال يدعو اليه ، دعينا إلى الاستقرار والهدوء .
  • يريد الحقيقة ، نريد الحقيقة .
  • يريد المحكمة ، نريد المحكمة .
  • يريد الآن موضوع القرار الظني ، يقبله ، يرفضه ، الآن التسوية تجري معه بين سوريا والسعودية .
  • نحن خارج إطار التسويات ، نحن نتكلم عن الفتنة الداخلية ، لن نسمح ولن نسير بأي فتنة داخلية مهما كانت هذه الفتنة ، والذي يريد أن يوصل الكلام الى وليد جنبلاط ، وليد جنبلاط هو الزعيم السياسي الوحيد الذي يرى كل الناس ، يمكنك غداً أن تذهب إلى المختارة أنت واللقاء الوطني وتقولوا كل الذي تريدونه ، يستقبلكم ويسمع لكم ، لكن ليس بالضرورة إذا ذهبت إليه أن يأخذ بوجهة نظرك ، لكن يستطيع أن يسمع ، والموضوع الذي يستطيع أن يأخذه يأخذه ، والموضوع الذي لا يستطيع أن يأخذه لا يأخذه .

إننا عندما نقوم بهذا الدور ليس خوفاً من أحد ، وإنما حفاظاً عل منطقتنا وشعبنا . ونحن على تفاهم تام مع الرئيس سعد الحريري  ، ولم نقم بأي خطوة قبله .

الدكتور رغيد شبو سأل : هل يدعم النائب ترو إقامة مسلخ في برجا ؟ .

النائب ترو : أنا مع إنشاء مسلخ للمنطقة ككل ، لأن المسلخ مكلف وله متطلباته  ، فالمسلخ للمنطقة أفضل من أن يكون لضيعة .

المهندس حسن دمج  طالب بشراء سيارة إسعاف وتطرق إلى التفتيش الكهربائي في البلدة .

النائب ترو : فيما يتعلق بالجباية فقد حدث هذا الإجراء في كل الإقليم وفي كل المناطق اللبنانية ، فموضوع الكهرباء متشعب جداً ، ويجب على المواطن تسديد إشتراكاته ، إلا إذا صدر قانون بالإعفاء من الرسوم ، وهؤلاء الموظفون لم يقطعوا الكهرباء إلا على الذين يسرقون خطوط ويعلقون على الشبكة .

أما شراء سيارة إسعاف فأمر مكلف ( ثمن السيارة 60  ألف دولار ) ونحن في النادي الثقافي وضعنا هذا الطلب على جدول الأعمال .

أ . فادي الخطيب : طالب ببرنامج عمل وأيد كلام  أ . كمال دمج و م . عبد الناصر سعد .

الدكتور هيثم الغوش : لن يكون هناك تنمية إلا إذا تعاونت السلطات الثلاث وكان هناك تنسيق تام بينها ، وعنيت بالسلطات الثلاث الدولة ( النيابة ) ، السلطة المحلية ( البلدية ) ، والمجتمع الأهلي (أشخاص وجمعيات ومؤسسات ) .

الاستاذ محيى الدين المعوش : هناك طرقات غير قانونية يجري تزفيتها وهي ليست ملك من يمر عليها ،  وليس له حق مرور ، هنا على من  تقع المسؤولية .

النائب ترو : يمكن الإستعانة بمساح لكي يتم تحديد ملكية الطريق ، وإذا كان هناك من خطأ في تزفيتها يتم جرف الزفت وتحل المشكلة .

سعد الدين الحاج : أنا أغتنم هذه المناسبة لأقول : علينا أن نحصن بلدتنا في الاستحقاق القادم خصوصاً بعد حادثة 7 أيار ، وذلك بتوحيد علاقاتنا الإجتماعية وندعو الى المحبة والوئام .

محمد ابراهيم دمج : أريد مطلباً واحداً وهو موضوع المزاريب من البيوت على الطرقات العامة ، مسكلة يجب حلها .

النائب : أعضاء البلدية سمعوا الاقتراح .

أ . على محمد حمية قال : هناك مشكلة انتشار عشوائي للعمال الأجانب يجب حلها .

أ . زياد علي سعد سأل النائب علاء ترو عن رأيه بموقف الأستاذ وليد جنبلاط بشأن الخصوصية الدرزية . ما هو موقف النائب ترو من موضوع الخصوصية الدرزية . ألا يستتبع ذلك حديث عن الخصوصية السنية ؟

النائب ترو : الأستاذ وليد جنبلاط تحدث عن الخصوصية الدرزية عندما كانت معارك الجبل في 7 أيار .

نحن لا نخاف من أي سلاح . الموضوع ليس موضوع خوف ، وفي نفس الوقت ليس موضوع إنتحار ،  ونحن لا نريد حرباً مع حزب الله ، لذلك لا نريد الفتنة في هذه المنطقة ، فبإستطاعتنا وأد الفتنه هنا عبر إتصالاتنا بكل القوى السياسية ، بينما لا نستطيع وأد الفتنة في بيروت أو الشمال أو الجنوب ، فنحن علينا بمنطقتنا ولا نريد قطع الطرق أو أي أعمال شغب أو غير ذلك .

أ . سعد الدين دمج : أنا أرى أن هذه الجلسة مثمرة وإن شاء الله هذا البلد يعود وينهض من جديد وإن شاء الله هذه البلدية وسعادة النائب يجتمعان ، وتدرس كل هذه الملفات بتأن وروية حتى و إن لم نأت إلى البلد إلا بمشروع واحد ،  يعني أنا أعتبره إنجازاً ، كما أتمنى من جميع القوى أن تعود وتلتئم لكي نجنب بلدتنا أية صراعات في المستقبل .

وفي نهاية هذا اللقاء في زاوية جامع برجا الكبير جال النائب علاء الدين ترو في أرجاء الجامع ،  بعد الفراغ من مشروع توسعة أرضه وتجديده وترميمه ، على نية اللقاء عندما تأتي السانحة …  متابعة : أ . فادي  حسن الغوش و أ . فادي خليل الخطيب .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا ارى أن رقعة المشاركة بدأت تتسع وهذا خير لبلدتنا برجا ولو لم نستطيع عمل اي شيء فمجرد الاجتماع والتعاون يكفي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى