منبر الجمعة

من يدفع الضر والأذى عن أهالي إقليم الخروب ؟

طالب شيخ الجامع الكبير في برجا الشوف جمال بشاشة في خطبة الجمعة 25 محرم 1432 هـ الموافق 31 كانون الأول 2010 م ، المسؤولين كافة وعلى كل المستويات  العمل لدفع الضر عن أهالي أقليم الخروب ، وذلك بمواجهة المشروع المقترح لدى مجلس الإنماء والإعمار لإقامة مطمر النفايات في كسارة الجية – بعاصير بدلاً من مكب الناعمة . ومما قاله : أن يقال : إنه لا أصل لهذا المشروع ، فهذا غير صحيح … الصحف تتحدث عن هذا الموضوع منذ أشهر ، ولم يعلّق أحد من المعنيين . أن تقول وزارة البيئة أن لا علم لها بهذا الموضوع ، ربما ، لكن الموضوع عند مجلس الإنماء والإعمار . لأنه صنف المنطقة المحيطة بكسارة الجية ضمن المخطط التوجيهي لمكبات النفايات ، ووضعها التنظيم المدني تحت الدرس . وإذا كان كل فريق يتهم الآخر فليشمّر كل فريق عن ساعده فيضغط على مجلس الإنماء والإعمار لإلغاء هذا التصنيف ، وتنتهي المشكلة .

وأن يقول البعض إن الحديث عن هذا الموضوع شائعات ، فلماذا ذهب كل رؤساء بلديات الإقليم إلى فخامة رئيس الجمهورية وسلّموه رسالة يرفضون فيها هذا المشروع الكارثي .

هل إذا طالبنا بوضع بلدتنا ومنطقتنا على خريطة الإنماء والنهوض نكون بذلك نهاجم المقامات الوطنية والمرجعيات السياسية – التي نكنّ لها كل الإحترام والتقدير – إنما سقفنا القضايا الوطنية والعربية والإسلامية المشتركة ومشاكل وهموم الناس .

هل إذا حمّلنا مسؤولاً مسؤوليته نكون بذلك نتجنّا عليه ونفتري ؟

وهل إذا طالبنا نواب الشوف – الذين نقدرهم ونحترمهم – بتحمّل مسؤولياتهم نكون بذلك نحرّض عليهم ؟

وهل إذا وقفنا جميعاً ضد مشروع يهجّرنا ويسمم حياتنا بل ويقبرنا ، نكون قد اقترفنا ذنباً عظيما ؟

لن نسكت عن هذا ، فذاك أمر بعيد المنال ، وإذا سكتنا فلسنا جديرين أن نصعد فوق هذه المنابر الشريفة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. نحن معك وهكذا عرفناك مثال للشجاعة والأمنة الملقاة على عاتقك في هذه البلدة الحبيبة ولكن كنا نود لو طرحت إسم نائب بلدتنا انه هو من أمن اللقاء لروئساء بلديات الإقليم مع فخامة الرئيس وهكذا ، أو حتى عن توضيحه لهذا الأمر وعن تحركه مع المعنين في اللقاء الذي تم معه في ركن المعلومات في جامع برجا الكبير وبهذا تكون قد وضحت للرأي العام البرجاوي أن نائبهم موجود وحريص على بلدته فيما خص هذا المشروع المستنكر . كي لا يغرق اهل البلدة بتسألهم وإنتقاداتهم عن موقف نائبهم من هذا الموضوع

  2. السلام عليكم أولا أشكر فضيلة الشيخ على هذا الموقف الشجاع ونحن وكما قال الشيخ الكريم باننا لن نسكت على ما يحصل لو كان ذلك على حساب أجسادنا فإننا بسكوتنا سوف نقع في حفرة الموت لا لن نسكت ولو كان ذلك على حساب أجسادنا فنضحي بأجسادنا ليحيا أبنائنا وأطفالنا ولن نقبل بهذا أبدا ونوجه الصرخة إلى كل المعنيين وعلى رأسهم نوابنا الأعزاء الذين دوما عودونا بالبذل من أجل الإقليم فهيا أيها النواب لتكن وقفة واحدة في وجه هذا المشروع الذي سوف يهدم حياة أطفالنا .
    وكما قال فضيلة الشيخ نحن لسنا بصدد مهاجمة أحد وكما قال الرسول (ص): “انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً”، قيل: يا رسول الله، أنصره مظلوماً، فكيف أنصره ظالماً؟! قال: “تحجزه أو تمنعه عن ظلمه فإن ذلك نصره”

  3. يا محمد حدادة لم ببق لك الا تتمنى على الشبخ ان يعلق صورة للنائب في ركن المعلومات في جامع برجا الكبير و هو بذلك يكون قد ادى الامانة و واجب الامامة و نجا بنفسه من العذاب يوم القيامة !!

  4. أخي الكريم ابو الشمقمق ( غريب انك ما بتعرّف عن حالك بصراحة !!! ) . الموضوع ليس موضع تعليق نشان أو تعليق الصور التي الظاهر هي من عاداتك ، ولكن الموضوع هو إعطاء كل ذي حق حقه ليس لأنه نائب المنطقة ، بل لأنه إبن البلدة ، وكذلك لديه أطفال يخاف عليهم أيضاً كما نخاف جميعاً على ابنائنا _ فكل ما وودت أن أقوله أن يعطى الرجل حقه ولو بكلمة حتى لا يقال عنه أنه يتآمر بسكوته أو تقاعصه عن الموضوع . فالرجل يتحرك بكل إتجاه لمنع هذه المجزرة فألولى أن نحاول أن نتحدث عن تحركه لأن أن نتركه عرضةً للقيل والقال . ,انا على ثقة بأن الشيخ جمال بشاشة الذي أحترم وأجل يشاطرني هذا الرأي وشكراً….

  5. أنا لا أعرفك و انت لا تعرفني فنحن متعادلان
    على راسي انت و النائب و لكن ـ أخي المكرم ـ المنابر ليست للثناء و التبجيل و التطبيل و التزمير كما انها ليست للذم و القذف و القدح و انما هي للتوجيه و النصح و النقد البناء إذا دعت الضرورة اليه.
    والائمة و الوعاظ المخلصون لا يوالون هذا و لا يسيرون في ركب ذاك، بل همهم مصالح العباد و دأبهم النصح و الارشاد و ديدنهم لم الشمل و اجتماع الكلمة
    لقد اعتلت الجماعة الاسلامية بالامس منبر النادي الثقافي في حفل التكريم الشهير لتبلغ الناس موقفها و تنتقد خصومها و خيرا فعلت في اختيارها للمكان و هو مكان عام لا خصوصية دينية له كالمساجد و هو توجه نتمنى ان تتبناه في مسلكيتها حتى لا تتحول المساجد الخاضعة لنفوذها الى مسرح للتجاذب السياسي و الاختلاف و التشاحن.
    فلنبعد المساجد عن السياسة و ترهاتها هذا ما اردت قوله

  6. عزيزي ابو الشمقمق
    أنا محمد حدادة هذا إسمي ولكن أبو الشمقمق هل هو إسمك ؟.
    أنا من رأيك بخصوص التجاذب أو الثناء السياسي أنه لا يصلح على منبر من منابر رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولكن رأي هو بما أن الموضوع طرح على المنبر وبما أنه أثار إهتام الجميع فرأي أنه لا بد من تبيان كل متعلقات الموضوع التي أثيرت مع الجميع وتبيان تحركاتهم من باب تبيان إهتمامهم بالموضوع وحفظ حقهم بمطالبتهم المعنين وتبيانها للبرجاويين ( وهنا واجب ديني لتبيان جهد جميع العاملين في إعطائهم حقهم ، كي لا ندع الشك يصب إتجاههم ) لا من باب الثناء والتبجيل والتطبيل لهم .

  7. سلام للجميع يا عمي شو القصة حدادة عم يناقش الشيخ جمال بقول قالوا على منبر رسول الله وانا مع لااي الشيخ ومش مع راي حدادة بس واحد دخل وحشر انفه ورد عن الشيخ جمال (هوا الشيخ كلفوا ومنعرف الشيخ قادر يرد وما يدخلوا حدا باي موضوع اخر هو يريد متى وكيف يدخل وينصح واذا كان لمصلحة الدعوه ولا لا) ويا ابو الشمقمق الي مش عارفك حدادة ونحنا ما الك الا الجماعة بكل موضوع بدك تشهر فيها هون وهونيك دخل يوجه الموضوع من وجهة نظر موضوعية ليعلق عا بعض الي سعوا بتعمير برجا بالمساجد ومن الي عمروا مساجد الله في برجا بالبنى والرجال بعد ما كانت كلها قهاوي ومشهورة بالكفر ونتالفهو وكانوا يسالوا البرجاوي شو اخر كفرية . والجماعة مع بعض المشايخ والطيبين حولوا هيدي البلدة الى حالة اسلامية بيشهدلها القاصي والداني حل عن الجماعة ورجالها ومساجد الله للمساجد وكل الامكنة رب يحميها خاف الله واتقيه وارحم القراء من هيدي التهم وهيديك وكون ناصح ومصلح وما تكون مفرق ومتهم ومتل ما قال النبي هل يكب الناس على مناخرهم او على انوفهم الا حصائد السنتهم او كما قال وقال النبي كمان بس ما سالوه بذكر الناس بالغيبه مالغيبه قال ذكرك اخاك بما هو فيه والبهتان ذكرك اخاك بما ليس فيه او كما قال صلى اتقي الله اتمنى على سماحة الشيخ الكريم جال بشاشة وبعد ان يستريح من واجب تقبل التعازي ان يجيب كما عهدانه يعيد الموضوع لاصلو ويقلنا كلام بالغيبه والبهتان والظن والافترى سلامي للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *