وجوهٌ من بلدتي

الشيخ يونس الخطيب

هو مقدّم الطريقة الشاذلية ببرجا ولد عام 1872 . وتوفي عام 1938 . والده : علي الخطيب ، والدته: أمينة الدقدوقي، زوجته : حنيفة سعيفان . كان إماماً للجامع الكبير، وكان من كبار حائكي حارة البيدر للشراشف والشقف. تقدّم الوفود البرجاوية في زياراتها لمدينة عكا، وكان آخرها عام 1936 حين دعا شيخ الطريقة محمد الهادي اليشرطي المقدمين والأتباع في بلاد الشام لحضور ذكرى المولد النبوي وسماع قراءة السيرة النبوية الشريفة، وكان يوماً مشهوداً.

على رأس الطريقة في برجا أول إنتشارها كان الشيخ يوسف علي الخطيب شقيق الشيخ يونس. وقد ورد نص الإجازة للشيخ يوسف من الشيخ علي نور الدين اليشرطي في كتاب”اللطائف الروحية لأبناء الطريقة الشاذلية”.

“نحمدك، والحمد منك وإليك، ونشكرك، وشكرنا في الحقيقة راجع إليك. والصلاة والسلام على رسولك المصطفى، القائم لك وبين يديك، وعلى آله نجوم الإهتداء لمن رام أن يهتدي إليك. أما بعد، فلما كانت طريقتنا العلوية الشاذلية اليشرطية منهاجاً للسالكين، متصلاً سندها بالتواتر لرسول رب العالمين، كما هو مسلسل مشهور بالصحيح، وأمر محقق عند أهل الترجيح، توارثه سادات كرام، وأئمة أعلام، ذكرهم بين الأنام شهير، وشمس فضلهم لا تخفى على بصير.

وكان من جملة من أخذ عني الطريقة، وتحلى بفضلهم العميم، وسلك بها على طريقها القويم، ولدنا الفاضل الأديب الشيخ يوسف الخطيب، من أهالي وسكان قرية برجا، قد أقمته مقدماً على الفقراء بالقرية المذكورة، وأذنته بإعطاء طريقتنا الشاذلية لمن يرى فيه الأهلية، بعد التوبة والإنابة، وأن يلقنه أورادها المعلومة، ويقرأ بإخوانه الوظيفة الشريفة، في أوقاتها الواضحة، ويقيم الذكر فيهم في الليالي الشهيرة اللائحة. وأوصي ولدي المذكور بالعمل بما في الكتاب المسطور، والتمسّك بالسنة، وأقوال السادات الأئمة، وأسأل ربي أن يفتح عليه، ويُجري الخير على يديه، وهو حسبي ونعم الوكيل، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. في 25 شوال سنة 1311 للهجرة”.

وقد كان الشيخ يوسف مقدماً للطريقة، وإماماً في جامع برجا الكبير، ورجلاً ذا وقار، ومن صالحي زمانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى