قل كلمتك

إلى المجلس البلدي في برجا الشوف رئيساً وأعضاء

وجه الأستاذ ربيع كمال دمج من فرنسا خطاباً إلى المجلس البلدي في برجا بمناسبة مرور سنة على الانتخابات البلدية . ومما جاء فيه : عندما كنتم تتحدثون في العام الفائت عن المشاريع المنوي إنشاؤها في برجا ، راودني شعوران  :
أولاً : هل هو كلام للغرض الانتخابي ؟ ومن ثم لا أحد يلتفت إلا لمصالحه !!
ثانياً : هل فعلاً سيأتي اليوم الذي سنرى فيه برجا تلحق في ركب التطور ؟؟
وكانت السعادة الداخلية تغمرني وأنا أسبح في الخيال !!!!!
لكن سرعان ما رجعت إلى الشعور الأول ، وما يزعجني أكثر هو تهربكم !!!!!!!!!!!
اليوم لن أسأل ماذا ستفعلون لبرجا ؟ لكن سؤالي : لماذا ترشحتم لتتحملوا هذه المسؤوليه ؟
نعم أقر بصعوبتها ، لكن هل كنتم تعتبروها نزهة ، واليوم تتقاذفون المسؤولية ،
تارةً بين أنفسكم وتارةً على الجهات السياسية !!!!
أعطوا القليل من وقتكم للمنصب الذي تهافتم عليه ، حينها ستصلون إلى نتيجة ، أما وأنتم جالسون لا شيء سيحصل .
وأنا أوجه هذا النداء إليكم حرصاً على عدم فشلكم ، وتمنياتي لكم بالنجاح ، لأن برجا تعاني الإهمال منذ عقود .
وأخيراً أنتم المسؤولون أمامنا ، فسموا كل من يعرقل بإسمه .
ولا تكتفوا برمي اللوم على السلطة التنفيذية أو الجهة السياسية .
فأنتم من ترشحتم بملء إرادتكم لتتحملوا هذا المسؤولية …هل يجب أن يكون هناك في كل عام انتخابات بلدية لنرى أعضاء البلدية لاينامون وهم يعدون المشاريع ويزرون الأحياء للإطلاع على مشاكلها ؟
أم بعدما وصلوا إلى المجلس العتيد قاموا بتقديم البقلاوة ! وإنشغل كل واحد بمصالحه ، متناسياً الوعود التي أطلقها ، وأنا أتكلم لأني تذكرت هده الفتره من السنة خلال العام الفائت
حيث كانت برجا لا تنام فالجميع مشغول بالترشيحات والتحالفات … وها هي سنة تمضي ، ولا شيء على الأرض ملموساً !
إلى متى ؟ متى ستبدأون ، فقط أعلمونا !
لكننا نعلمكم أننا سئمنا الإنتظار ….

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. السلام عليكم، الى كل حريص على بلدته برجا، أرجو منكم أن تكونوا على علم بالمشاريع التي يمكن ان يقوم بها المجلس البلدي و ما هي المعوقات التي تحول دون ذلك الى الآن، لا أبرئ نفسي و لكن أود منكم يا أخوتي ان تعلموا أننا لم نوفر مناسبة و لا لقاء الا و طالبنا بالإسراع و التقدم بالتنفيذ.
    نعم هناك تقصير و لكن أين تكمن المشكلة؟ هذا سؤال سهل الإجابة عليه و لكن ذلك يتطلب منكن قراءة قانون البلديات و التواجد و التطلع عن قرب عما يدور في البلدة من نقاشات و في المجلس البلدي.

  2. بكل بساطة البلدية رئيس!!!؟؟؟ إذا كان في ناس (الشاطر يفهم)

  3. سلام عليكم

    دكتور رغيد شكراً عجوابك.

    بس من أية مصدر بدي كون “على علم بالمشاريع التي يمكن ان يقوم بها المجلس البلدي و ما هي المعوقات التي تحول دون ذلك الى الآن”

    ونحنا منكون بمنتها السعادة، لو بتقوم إنت بإطلاعنا على هذه المشاريع وتبين لنا المعوقات.

    أم بالنسبة “قراءة قانون البلديات و التواجد و التطلع عن قرب عما يدور في البلدة من نقاشات و في المجلس البلدي.”

    ما فينا نطلب من كل الأهالي يطلعوا عالقانون لإن إنتو رشحتوا أنفسكم لتحمل المسؤولية.

    أم نقاشات داخل المجلس البلدي، لم تطلع علينا البلدية بأية بيان يشرح ماذا يدور داخل أروقة المجلس. ولا أظن أنك تنصحني بأخذ المعلومات من أحاديث الشوارع والمقاهي.

    وهذه أطنها أنها من ضمن التقصير الذي تقر به.

  4. السلام عليكم..
    تسافر أخي ربيع حاملا” معك في حقيبتك هموم ومشاكل المجتمع البرجاوي، وتتابع الأخبار بشكل مستمر عبر الإنترنت،لك أجر وثواب إن شاء الله لغيرتك في قلبك وقلمك وهذا أضعف الإيمان.

    من خلال متابعتي لما يحدث في بلدية برجا، هناك بوادر ايجابية ان شاء الله عقد عليها العزم أعضاء البلدية، وتم تلطيف الأجواء بين الرئيس وبعض الأعضاء، أما بالنسبة للمتعاقدين الجدد من الشرطة والحرس فإن تعاقدهم على ثلاثة أشهر وبعد هذه الفترة سوف يصار إلى تحديد مهلة لتقديم الطلبات وإجراء امتحانات.

    الله ييسر الأمور

  5. في البداية اريد ان اسأل كيف تم تعيين الشرطيين الجدد في بلديتنا الكريمة ( هل تم اعلان الترشيح الى الوظيفة ؟
    اما الآن فنحن نترحم على المجلس البلدي القديم المتواضع
    نحن في بلدة برجا يا استاذ حسن غصن يا صاحب النشاطات التي لم نراها نقول لك الإنتخابات قادمة وسوف يعود رئيس البلدية المتواضع صاحب الباب المفتوح لأهالي بلدته رغم كل اخطء المجلس القديم ولكن ( الكحل افضل من العمى ) .

  6. مرحبا أولا أريد ان اوضح مسالة وهي ان الكلام الذي يدور في البلدة حاليا عن أن المجلس الحالي لا يقوم بواجباته وبالوعود التي وعد بها أهلنا في برجا إنما يدل على عدم موافقة أهالينا الكرام على هذا المجلس المتقاعس عن القيام يأي شيئ وهذا ما يؤكد مقولة بلدية الأمر الواقع التي جاءت لكي تغير ولكن ما غن وصلت إلى سدة البلدية كل إنصرف إلى عمله الخاص متناسيا أن من وعد الناس بشيء عليه ان يفي به متناسيا حديث الرسول صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حيث قال : « آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاثٌ : إذا حَدَّث كَذب ، وإذا وَعدَ أخلَف ، وإذا اؤْتُمِنِ خَانَ”.
    فبعد مرور سنة على اليوم الذي كان لأهالي برجا نظرة التغيير ولكن أصبح يوم مشئوم بعد هذا الغياب للمجلس الحالي وأنا أعذر بعض الأعضاء في المجلس وذلك لمركزية القرار وعدم المبالاة التي يمارسها دولة الرئيس الدكتور حسن غصن الغائب عن ما يدور في برجا من كلام ولكن شباب برجا لن يسكت كما تعودتم فهذه هي أيام إما ان يتحسن هذا المجلس وإما سيضطر شبابنا إلى المطالبة بتغيير هذا الواقع إلى ما فيه مرضاة الله وأهالي برجا الذين ملوا من الواقع السائد في الضيعة وبعد تعيين بعضا من المتقاعدين من السلك العسكري والمحسوبين على دولته والذي تم توظيفهم من قبله راميا وراء ظهره الشباب العاطلين عن العمل .
    فبالله عليكم هذا المجلس الذي وعدوا به أهلنا في برجا التي عودنا رئيس الزعيم السابق سلام سعد أن بلدية برجا هي بلدية برجا لا بلدية غصن ولا بلدية احد وتعودنا أن تكون أبوابه مفتوحة امام كل برجاوي يسأل فيا اهلنا في برجا هذه هي بلدتكم تناديكم من أجل الإزدهار والتطور والسلامز

  7. هناك مثل يقول المكتوب يقرأ من عنوانه ، واذا كانت عصبت الامم تعمل على تعطيل عمل مجلسنا الموقر في تحويل برجا الى حجة كل سائح ، فعليهم القيام بمشاريع لا تزعزع التوازن السياحي العالمي كي لا نثير غضب الدول الكبرى.ولمن ينصحنا بقرائة القانون فأظنُ انه انتخب لذالك ، وانصحه بالقيام بجوله في بعض القرى،وإذا كان العمل البلدي صعب للغايه فالاستقاله ملحوظا ايضآ في القانون ،كفانا تنظير

  8. و ما كان برأيك عنوان هذا المكتوب، أليس ( الرجل المناسب في المكان المناسب)؟ ألم تجمع برجا بشيوخها و نسائها و شبابها على هذا الرجل من أجل التغيير؟ هذا هو العنوان و لكن ما ظهر بعد ذلك لا أنا و لا أنت و لا أعضاء البلدية أيضاً مسؤولون عنه.
    أما قراءة القانون فقد وجهت لتوضيح صلاحيات الأعضاء أمام صلاحيات الرئيس و ليس لكل مناضل و مدافع عن أمن و سلامة منطقته من وراء جدران الغربة.
    و لعلى كلمة إستقالة الموجهة لأحد أهم أعضاء بلدية برجا تعني الإستسلام و الضعف بعد الوصول إلى هذا المنصب بأكثرية ساحقة و عن جدارة لا يوازيه بها أحد من الأخلاق الكريمة و العلم و النزاهة.
    و أنا أرى أنّ كل عضو من أعضاء بلدية برجا هو رمز من رموز التغيير و التطور و كلٌ في مكانه المناسب.
    و إذا كان هذا كلامٌ مبالغ فيه، فليتفضل أصحاب العقول النيرة بالترشح بعد خمس سنوات فالباب مفتوح أمام الجميع.

  9. عجبتني كلمة وراء جدران الغربة

    من وراء هذ الجدران ولا أتخاذل عن أداء واجبي إتجاه بلدتي، وبما أن حديثك وكأنك أنت الغريب عن برجا، ورغم أنك لم تقرأ نص هذه الرسالة التي لم تتضمن أية إشارة إلى الإستقالة.

    وبما أني كنت مثلك “أرى أنّ كل عضو من أعضاء بلدية برجا هو رمز من رموز التغيير و التطور و كلٌ في مكانه المناسب”، قمت بكتابة مقال تحت عنوان لنبتعد عن إستراجية الضربة القاضية في شهر كانون ثاني 2010 وإليك الرابط إذا أردت الإطلاع عليه.

    https://www.ebarja.com/?p=1390

    وبعد طول إنتظار طلع علينا المجلس البلدي بجدول أولويات وحتى اليوم لم ينفذ البند ألف من أولاً

    “اولاً : تعزيز اعمال التنظيفات:
    العمل على رفع مستوى النظافة في البلدة ( الطرقات الرئيسية ،الساحات العامة، الطرقات والساحات في الاحياء الداخلية بالوسائل التالية:
    أ- زيادة عدد عمال التنظيفات الى 15 عاملا على الاقل.”

    فلذلك يا أيها المغترب في أحضان بلدتك إقرأ جدول الأولويات وأحكم على عمل هذا المجلس

    وإليك الرابط :
    http://www.ikliminfo.com/viewarticle.php?id=418

    وأخيراً لا تخجل من ذكر إسمك، فإن الرجال تعرف بأساميها

  10. تحيّة وبعد…
    فعلاً كتاب يتضمّن الكثير من الأسئلة التي ينتظر الكثير منّا سماع أجوبة واضحة عليها…
    وهذه الأجوبة توجّب علينا أن نمنح أعضاء البلديّة وليس رئيسها منفرداً مهلة سنة إضافيّة لنرى الرد لا باجوبة هنا وهناك بل بأفعال على أرض الواقع… أو أقلّه بداية في العمل…
    ما نعانيه هو فقدان الخطة لدى هذا المجلس البلدي… والعمل لن ينجح دون تخطيط واضح وشفاف…
    سننتظر… والأيّام كفيلة بمنحنا الأجوبة الوافية…
    وتعليق بسيط على تصنيف الناس… ومسألة الأخلاق الكريمة والعلم والنزاهة… ففي برجا الكثير من الأخلاق والكثير من العلم وممن يتمتّعون بالنزاهة… فلنبتعد عن مسألة أشرف الناس فهي ليست من عاداتنا…
    وختاماً… نتمنّى الخير لبرجا دائماً ولكافة أبنائها أينما وجدوا وخاصة من هم في بلاد الاغتراب وبرجا دائمًا في قلوبهم…

  11. معك حق الرجال لا تخجل من ذكر اساميها, و انا ذكرت إسمي. لا اعرف لم لا يعجبك؟
    (اخي الكريم) عندما قرأت تعليقك أحسست و كأنني في معركة مع العدو و أضحكتني كثيراً جملة من وراء هذا الجدران و لا أتخاذل…
    و من يتراهن معك من الأساس فإنّ جوابي جاء ردا ً على التعليق الأخير

  12. صحيح انا كنتًٌ اوفقك الرأي الرجل المناسب في المكان المناسب لكن كنت افضل ان يقوم بالعمل المناسب،فقد مضى عام على هذا المجلس وتبقى صفحة الانجازات بيضاء ، اما بالنسبه لدفاعك عن اخي وزميلي الدكتور رغيد ، فانا لم اتهجم عليه شخصيآ معاذ الله ، يا اخى كريم فبيني وبين الدكتور صلة رحم ، و الكلام موجه الى المجلس بأكمله وليس للدكتور. صحيح معظم اهالي برجا اختاروا هذا المجلس ظناً منهم انهم رموز التغيير و آسفاه ه خاب ظننا .
    والتذرع بحجج واهيه ان الرئيس وحده يستطيع انجاز المشاريع لما كان المجلس مؤلف من ١٨ عضواً .
    وان وجودي في الخارج لا يمنعني من متابعه احداث بلدتي برجا ،واشكر الشيخ الذي كسّر جدران الغربه عبر هذا الموقع

  13. لا يقلقني انك لم تعط شيئاً بعد بقدر ما يخيفني انك لا تملك في الاصل شيئاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى