برجا الآن

حملة تشجير جبل العريض

صورة شباب برجا

شارك حوالي عشرين متطوّعاً في المرحلة الأولى من الحملة التي أطلقها وقف جامع برجا الكبير – قضاء الشوف في يوم تحريج للجبل العريض الواقع في أعالي حارة العين ببلدة برجا الشوفية، وذلك بمناسبة عيد الإستقلال الوطني، حيث تمّ غرس مئة من أشجار الصنوبر المثمر.

جاء ذلك في إطار الحملة السنوية لإعادة تشجير الأراضي المهملة والمتروكة في مرتفعات برجا، والتركيز على أهمية ودور المساحات الخضراء في الحد من تأثير التغيّرات المناخية.

وقد اعتبر المشرف على هذه الحملة الشيخ جمال جميل بشاشة: أنّ هذه بداية لحملة أوسع سوف تشمل تأهيل وتوسيع الرقعة الحرجية الخضراء على تلال برجا المطلة على الساحل بالتعاون مع الجمعيات والهيئات المعنيّة وبدعمٍ من نائب الشوف علاء الدين ترو.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. لا أبالغ إذا قلت إن الشيخ جمال بشاشة شخصية فريدة ليس ضمن نطاق برجا فحسب، بل ضمن لبنان ككل. إن حبّه لبرجا يدفعه باستمرار لأن يستثمر كل طاقاته في خدمتها لوجه الله، وأنا مستعد أن أشهد له بهذا يوم القيامة… وهو الرجل الذي فضّل أن يسلك الطريق الأصعب من خلال تخطيه حيطان وحدود المسجد ليكون بين الناس يعرف مشاكلهم ويشاركهم همومهم وأفراحهم ويفهم الأسباب التي تقف وراء تصرفاتهم السلبية والإيجابية. ما أسهل أن يقف الإمام المتقوقع داخل المسجد خطبيا في الناس ليقول لهم: ما فيش فيكن فايدة!

    إن مثل هذه النشاطات مرحّب بها مهما صغرت في أعين اليائسين. إن الحسابات الشخصية والأحقاد لا يجب أن تثني أحدا عن أن يعمل في سبيل تنمية برجا (المنكوبة) التي كانت يوما من أجمل قرى جبل لبنان.

    الشيخ جمال لا تثنيه مشاكل فلسطين والعراق والعالم عن أن يسعى لزراعة الصنوبر في أعلى الجبل العريض، أو أن يرمّم مبنا أثريا في وسط ساحة العين، أو أن يفعل غير ذلك الكثير.

    جميل أن يكون المرء قليل الكلام والخطابات الحماسية الرنّانة، والشعارات، كثير العمل.

  2. من أرض فلسطين ، أدعو لكم بالتوفيق إن شاءالله في عملكم وجهدكم الجّبار ، ولو كنت قريب منكم لكنت من أول المتطوعين والمساعدين معكم ، لأني احب هذة الأعمال والنشاطات كثيراً

    ربي يوفقن 🙂

  3. الشيخ جمال بشاشه من الأصدقاء القدامه لي شخصيا وليس بغريب عليه ما يقوم به من أجل بلدة برجا لانني على درايه تامه بحبه للبلده ومصالح أهلها وأنني أشكره وجميع من تطوع معه من أجل النهوض والرقي لجمال بلدتنا الغاليه علينا جميعا .وفقكم الله والى الأمام ان شاء الله

  4. بارك الله بكل من يساهم بهذه الاعمال التي تعيد لبلدة برجا العريقة (المحرومة حاليا بسبب اهمالها من قبل الدولة) رونقها وتاريخها المجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى