برجا الآنقل كلمتك

عندما تنام بلدية برجا وتشخّر !!!

بلدية الفشل هي بلدية برجا الشوف , بلدية الارتجال والغياب , بلدية الفوضى وانعدام الرؤية , بلدية العجز والكسل , بلدية التفريط بمصالح الناس , بلدية التعجرف والادعاء والكلام الممل والوعود والترهات والصبيانيات , بلدية الإنشاء والكلام الفارغ من أي مضمون , شعارات وشعر ونثر وفراغ يدوم ويدوم ويدوم ! هي بلدية اللانجاز . بلدية تعيش برجا في ظلها الداكن أياماً كالحة غير مسبوقة في الزبالة والقاذورات التي تغزو حاراتها القديمة ودروبها العتيقة .

هل يدرك رئيس البلدية لماذا جاء به أهل برجا لسدة المسؤولية وجعلوه سيداً عليهم في السراي ؟ أمن أجل أن يفرط بشؤونهم ويتعالى عليهم ؟ أمن أجل صرف المال العام في شؤون لايلحق البرجاويين منها نفع وفائدة ؟ وهل يظن رئيس البلدية أن برجا لا حبّالة ولا ولاّدة قبله وبعده ؟ وهل يعتقد أن برجا ستصبر على هذا الإفلاس الانمائي الذي لا مثيل له في رياح الأرض الأربع ؟ شبعت بلدتنا الخطابات الكئيبة وجملها الرتيبة وتنميق الكلام الذي أدركه الجمود وما فارقه ! تعساً لبرجا ولمستقبلها إن هي ضيّعت أيامها وصبرت على نفادها من غير طائل !

خاطبناك بالقول سابقاً ” إنك ولّيت علينا ولست بأفضل منا غير أن الله جعلك أثقلنا حملاً ” إن رأيناك على حق أعنّاك وإن رأيناك على باطل سددناك . وها أنت اليوم تقول : إنك لست بحاجة إلى محاضرات وتأبى النقد وترفضه وكأنك من صنف القديسين وتستخف بالكفاءات التي يزخر بها المجلس البلدي اليوم .

أين أنت من حلو الكلام في قسمك الذي ما نظنك إلا نسيته , بأن ترعى بلدتك برجا رعاية الأب الصالح ؟ أقسم بالله على كل برجاوي أن يدلني على آثار هذه الرعاية بعد عام ونيّف من أيام سراي برجا الطويلة العجاف ! ونريد أن نسألك : ماهي أفعالك إن كان منها شيء , تلك التي تتوخى فيها المصلحة العامة ؟ بل أين هي مبادراتك للعمل على توحيد الجهود البرجاوية للإنماء كما جاء في قسمك الميمون ؟  وأين برجا من التضامن الذي وعدت به والذي أول ما غادر مجلسكم , وما أقام فيه إلا أياماً معدودات ؟ .

وبيت القصيد في ما وعدتم به , من رسم وتنفيذ برامج التنمية في جميع الحقول وعلى كل المستويات ! أين هي هذه  ؟ دلّنا عليها ؟ فقّر عيوننا بها  ! بل متّع أسماعنا بأخبارها ! إن برجا انتدبتك لرعاية مصالحها والقيام على شؤونها  . السلطة أمانة ، والأمانة تقتضي أن يخلص الرجل لشغله ، وأن يعنى بإجادته واتقانه ، وأن يسهر على حقوق الناس التي وضعت بين يديه ، لا أن ينام عنها ويشخر فتضيع …… ( في الصور المرفقة عيّنات من الإهمال البلدي في برجا الشوف حيث تتكدس الزبالة والنفايات , في مسألة خطيرة تعد أولوية عند الناس وتضعها المجالس المنتخبة المحترمة على رأس سلّم اهتماماتها إلا في حارات برجا وأحيائها القديمة , حيث لا سلطة ولا رعاية ولا اهتمام ) . تصوير : محمد حسين دمج .

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. لقد مر سنة والبلدية عاجزة عن تنفيز ابسط الامور !عندما بدا حملات مهاجمة البلدية كنا ننتقدهم ونقول:‏ ”اعطوهم وقت” ولكن هذه البلدية خذلتنا ولم تقدم اي شيئ يفرض علينا الواقع انتقادها ‏…حتى النظافة لم تؤمن في برجا انقسام داخل المجلس البلدي موالاة ومعارضة فاصبح حالها كحال الوضع البناني للاسف لقد خدعنا بوهم الاصلاح والتغيير لقد خدعونا بوعودهم والان نحن معك يا شيخ جمال فالحق اقوى من السيف والمشكلة الاكبر ان لا احد يجيبنا الى اين ؟لم نعد نتحمل كفى كفى كفى

  2. لازم البلدية تشتغل لشو لكن هي موجودة بس كمان ما كل شي منحطو على البلدية البراميل موجودة بكل مكان ومع هيك الكيس بيكون برات البرميل او مفتوح منو مسكر لازم يكون في مساعدة من الناس كمان وبنفس الوقت لازم البلدية تعمل جلسات من شان الزبالة ما ضل هيك يعني تتقصم الورق لحال الزجاج لحال الاكل لحال والبلستيككمان والبراميل الموجودة تتغير وينكتب عليها كل واحد لشو هي كل شي بيتنظم والبلدية بتقدر تستفيد من الفضلات ممكن تبيعها او اي شي بيردلا مصاري زود دخل البلدية وتنتج بالبلد اكتر بتمنى ضيعتي تكون احلى ضيعة بس كل واحد بيخلط وبيرميها على غير وبيقول وقفت عليي لازم كل واحد يبلش من حالو حتى وضع البلد يمشي

  3. وضعت يدك على الجرح المفتوح منذ سنوات ومن جديد، نؤيّد هذا الكلام ونتبناه، ونقول لن نصبر ست سنوات على هذا الحال. بارك الله بك دكتور ربيع ودمت للخير

  4. نبدأ الكلام بخير الكلام ونقول ان سدة الرئاسة في هذه البلدية التي انجبت توأم في حمل ولادته مبكرة وغير طبيعية وهما الرئيس ونائبه التي يتخبطون في هذه البلدية , ولا يعلمون ماذا يفعلون في برجا لأن لا توجد لدى كل منهم الخبرة في هذا المجال الانمائي .
    برجا تستحق خير الرجال ولا تستحق من يعاملها هكذا, لقد وعدت على المنابر الانتخابية العديد من الوعود الانمائية والمشاريع العمرانية لبلدتنا ولكن لا نرى الا ثمانية عشرة سائق وسكرتيرية ورانج ذات اللون والزجاج الاسود لعدم رؤيتك لمستوعبات النفايات على جوانب الطرقات وكذلك لعدم رؤية شعب برجا الطيب الذي منحك ثقته الغالية ايهاالرئيس النزيه التي تصرف المال العام من اجل مصلحتك.
    اما على صعيد نائبه الذي فرض على المجلس دون موافقت غالبية الاعضاء , كذلك لا يتواجد في البلدية ولا يعلم ماذا يحصل في داخلها , لم ولن يتكلم في جلساتها من الناحية الانمائية لبرجا انما يتواجد فقط عند نهاية كل شهر من اجل قبض راتبه الذي يتقاضاه شهرياً.
    او يتواجد في موقف البلدية اذا تم الاتصال به من قبل موظف البلدية لتوقيع بعض المخالفات التي لا ينظر اليها لأنه لا يدري تفاصيلها القانونية,ولا يعلم ماذا يفعل فقط يوقع .
    هل تستحق برجا هكذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كلا ”
    يجب على المجلس البلدي الكريم تعديل بعض المواقع بإعادة النظر في انتخابات مبكرة وتبديل هؤلاء بأشخاص توجد لديهم الخبرة والغيرة من اجل مصلحة برجا اولاً وليس من اجل ارضاءاي حزب او تيار,
    لقد علمنا ان دعوة افطار كيدية في صيدا لقد حصلت على شرف احد اعضاء المجلس ونائب رئيس البلدية للألتفاف حول الرئيس وخلعه وتم دعوة بعض الاعضاء وليس اعضاء المجلس بالكامل, لا نريد هذا التصرف الصبياني بالتغيير من السيئ الى الاسوء انما نريد تغييراً نموذجياً من اجل برجا لأننا نعلم ما بداخلهم.
    هذا الشخص الذي كان يريده الرئيس نائبه والتي لم يقدر على تعيينه نائباً له , لقد عينه رئيس لجنة في البلدية من اجل ارضائه ماديا لأنه يتقاضى مبلغاً على كل ( …. ) , اليوم يقول يجب ان تكون الرئاسة لي لأنني اصلح لهذا المركز, سنلفت الانتباه ان هؤلاء الاشخاص قد خاضو معركة انتخابية في العام2004 ولم يحصلو الا على 246 صوت, ويجب على تيار المستقبل الذي خدمهم في النجاح ان يلجمهم بتفكيرهم السىء لانه الخاسر الاكبر بوجود هؤلا الاشخاص في حوزته, ونحن حريصين كل الحرص على هذا التيار برئاسة الشيخ سعد الحريري , ونطلب من هذا التيار الرؤية الحقيقية لبلدية برجا لأنها موجودة ضمن سياستهم التى لا نرى منها الا الانماء والمشاريع والتعليم ونعلم انها لا تريد هذه الصورة لبرجا .
    ونشكر موقع برجا على الاهتمام لبلدته,والله الموفق”

  5. بادىء الكلمة تحيّة الى القيمين على هذا الموقع البرجاوي وعلى رأسهم الشيخ جمال بشاشة.
    إننا لانختلف مع هذا المواطن البرجاوي في مقدّمة حديثه عن رئيس البلدية وممارساته في إدارة بلدية برجا وشؤون ومشاكل ومعاناة الناس،ولكن بالنسبة لنائب الرئيس فهو ليس له أي صلاحيات بوجود رئيس البلدية فهو عضو في المجلس البلدي كسائر الأعضاء كلّفه الرئيس ببعض المهمات الإدارية المتعلّقة فقط بالمعاملات الإدارية كون رئيس البلدية لايقضي أوقاتا كثيرة في البلدية لانشغاله بأمور أخرى لا نعلم عنها شيئا .
    أمّا بالنسبة لتغيير بعض المواقع في البلدية ، فإنّ هذا الكلام لم يأت حينه كون أنّ نصف مدّة ولاية المجلس البلدي لم تنته بعد .
    ولكن اسمح لي أيها المواطن البرجاوي أن أقول لك من أنت ومن كلّفك أن تصنّف الناس بين سيّء وجيّد ، لايحق لك أن تتحدّث عن عضو في المجلس البلدي بهذه الطريقة الغير مسؤولة والبعيدة كل البعد عن الكلام الذي قلته ، لأن تكليفه في إحدى لجان البلدية هو عمل قانوني أقرّه القانون البلدي ، أما بالنسبة للأموال فهي عبارة عن تعويضات يتقاضاها أعضاء هذه اللجنة والتي أقرّها القانون وهي توزّع بين أعضاء اللجنة التي تتألف من عضو من المجلس البلدي وموظف من التنظيم المدني و آخر من وزارة الداخلية وموظف من البلدية .
    إنّنا نهنّى هذا العضو في المجلس البلدي على الدور الذي يقوم به في إدارة أعمال هذه اللجنة كونه يتعاطى مع الأمور بشفافية وبطريقة علميّة وليس له أي مصلحة شخصية من تلك الأعمال كون اختصاصه بعيد كل البعد عن الأمور الهندسية ، ولكن طبيعة شخصيته وإلمامه بأمور برجا وأهلها مكّنته من هذا الأمر ، علما أن هناك أحد المهندسين الأعضاء في المجلس البلدي يعترض دائما وبشدّة على تعيين هذا العضو وتكليفه بهذه المهمة ، ويريد أن يكون هو رئيسأ لهذه اللجنة تسهيلا لأعماله الهندسية في برجا .
    إننا نهنّىء أيضا هذا العضو في المجلس البلدي على تطوره وازدهاره كونه استطاع أن يزيد عدد الأصوات التي حصل عليها في انتخابات 2004 من 246 صوت إلى أكثر من ثلاثة آلاف صوت في انتخابات 2010 ، ونريد أن نلفت انتباه مواطننا البرجاوي أننا لايمكننا القول أن أحد التيارات هو الذي أنجب هذا النوع من الأشخاص إلى المجلس البلدي لأننا نعلم جميعا أن الخاسرين من لائحة قرار برجا هم رموز لهذا التيار .
    ولكن كنّا نتمنّى على هذا المواطن البرجاوي أن يتحدّث عن المنافقين في هذه البلدة لأننا لا نعلم حتى الآن إلى أي جهة حزبية أو سياسية ينتمون إليها لأننا نراهم عند جميع هذه الأقطاب المتصارعة المتنافرة ، ولكن الهدف هو الوصول إلى الرئاسة والمصلحة الشّخصية وحب الذات والفردية والمحاولة قدر المستطاع الإستفادة من أموال البلدية وتجييرها لحسابه الشّخصي علما بأنّ القانون منع أعضاء المجلس البلدي إلتزام أشغال البلدية بل أعطاه الصفة التقريرية والرقابية فقط لا غير ، والتنفيذ هي من صلاحيات رئيس البلدية وأجهزته ، ولكن الأسف الشديد أنّ رئيس البلدية لا يتعاطى بجدية بتنفيذ قرارات المجلس البلدي الحيوية ، تاركا إدارة أشغال البلدية لأحد الأعضاء يتصرّف كما يشاء وأين تتواجد مصالحه ، كون أنّ رئيس المجلس البلدي عاجزا عن القيام بواجباته .
    وشكرا مرّة أخرى للشّيخ جمال بشاشة الّذي أتاح لنا الفرصة للتوضيح ودرء الظلم عن بعض الأعضاء الشرفاء في المجلس البلدي مستندين إلى وقائع ومواد قانونية مصدرها القانون البلدي وشكرا .

  6. كلمة حق يقول للمواطن البرجاوي من أنت !!؟؟

    وأنا أقول من أنتم (على قولة العقيد ) …

    لح نضل بالأسماء الوهمية يا اخوان… نحنا ولاد ضيعة واحدة لشو التستر وراء أسماء وهمية : برجاوي نزيه – مواطن برجاوي- كلمة حق تقال -إبن برجا

  7. سنبدأ الكلمة بالرد على اخونا الذي صنف نفسه صاحب الكلمة المحقة وانا لم ارى في كلمته الا الكيدية والغيرة على البعض من الاعضاء الصامدين والناجحين في مرحلة الحياة الاجتماعية والحياة العملية الناصعة .
    والفت نظره ان الحياة ليست مراكز انها صدق وامانة وليست التفاف و, ولعب ما وراء الكواليس الصبيانية التي لا تجدي صاحبها نفعاً بل تجديه انساناً سلبياً لا يعرف التميز بين الحق والباطل (….).
    اخي الكريم نحن لا نهاجم اي شخص بذاته انما نهاجمه بتصرفاته واعماله وتعاطيه مع الاخرين ويجب على كل مواطن في بلدتنا ان يكون حريصاً على بلدته وان يحاسب الذين سلمهم الامانة بجدية وهم كانو مستهترين بتلك الامانة وغير قادرين على تحمل المسؤولية .
    على صعيد نائب الرئيس انه بالمعادلة الرئاسية في حال كان موجوداً في البلدية واذا كانت توجد لديه الخبرة في العمل الانمائي والبلدي واما اذا كان وقته قصيراً لان عمله طويل فهذه مشكلته وليست مشكلة اهالي برجا,
    واما على صعيد العضو الناجح فأنا لم اسمي اي شخص يتقاضى مردوداً مادياً وانت الذي سميت تلك العضو , وسنعلمك ايها المحق الخاطء ان الشخص الذي صنفته ناجحاً فهو فعلاً ناجحاً في التميز بين مواطنين برجا وهذه الاسماء الذي احب ان يميزها في تخميناتها: منطقة قلعة ابو عارف خمن لأحد اعضاء المجلس ب125000 ل.ل وخمن للسيد محي الدين سيف الدين( بعد اتصال من المهندس …… ) ب80000 ل.ل لمتر البناءالواحد _ منطقة الصوانة خمن للسيد عبد الرحمن الشمعة (ابن خالة العضو)ب70000 ل.ل وللسيد عمر البقيلي ب125000ل.ل _ منطقة الكروم للعضو مازن الشمعة 100000 ل.ل للعضو نشأت حمية 125000 ل.ل _منطقة الروس للسيد علي حمية 125000 ل.ل ولصديقه حسن حمية 70000 ل.ل _ منطقة حقرون علي الحاج 135000 ل.ل المهندس احمد حوحو صديقه 90000ل.ل هذا القليل واذا اردت ان تعرف الكثير سوف تقرأ الكثير من تصرفاته الذي يمارسها في البلدية , ولكن في حلقات قادمة .
    واذا اعتبرته انه نال فارق اصوات كبيرة فهي خيرات تيار المستقبل الذي اعتبرته ليس من وصله الى البلدية اين الوفاء ,ايها المحق سأقول لك اذا ترشح ذلك العضو منفرداً قسماً انه لا يسترد الضمانةالمالية .
    وسأقول لك لا يوجد منافقين في البلدية لأن برجا انجبت خير الرجال انما هناك اخطاء واذا تضامنت ايها المحق مع غيرك سوف تصل الى نتيجة ناجحة وبناءة.
    ونشكر موقع برجا الكريم لتواصلنا على ما يحدث في برجا ونشكر الذي اسسه الشيخ جمال بشاشة ونطلب من ادارة الموقع عدم حزف اي حرف من النص فقط ليعلم اهلنا في برجا ماذا يحصل في بلدية الظل وشكراً.

  8. نحييّ المسؤولين عن موقع بلدة برجا, واسمحوا لي أن أعلّق على التعليقين الأخيرين وهما كلمة حق تقال والثاني تعليق المواطن البرجاوي .
    بداية إنّ التنوّع في سعر تخمين المتر المربع يدلّ على أسعار الأراضي في برجا ليست نفسها وكلّنا نعلم أن هناك الكثير من العوامل التي تؤدّي غلى هذا التفاوت بين الأسعار ومن بينها الموقع، الإستثمار العام،عدد الطوابق، التضاريس ………،
    فإذا كان رئيس لجنة التخمين لا يتعاطى بطريقة علمية وشفّافة بإعطائه إفادات التخمين فلماذا لم يقم بتنزيل قيمة سعر التخمين لزملائه الأعضاء في المجلس البلدي كون الأسعار المعطاة لهؤلاء الأعضاء نسبيا مرتفعة أكثر من غيرها ؟
    إنّنا لانرى الكيدية في كلمة الحق وخاصة أنّها استندت إلى القانون البلدي.
    ولقد علمنا من فترة أنّ أحد الأعضاء قام بحملة كبيرة لم يستثن منها مساعدة أحد النوّاب في الإقليم لكي يستحدث له لجنة جديدة اسمها لجنة الأشغال علما بأنّ في القانون البلدي ليس هناك شيء اسمه لجنة تنفيذ الأشغال بل لجنة مراقبة الأشغال أقرّها القانون البلدي ،وبعد اطلاعي على القانون البلدي أؤكد ما قالته كلمة الحق حول أنّه لا يحق لعضو في المجلس البلدي إلتزام أشغال في البلدية بل حدّد القانون مهمّة الأعضاء وأعطاهم الصًفة الرّقابية والتقريرية.
    أما رأيي الشخصي في ما يتعلّق بتيار المستقبل :كلنا نعلم أنّ انتساب أعضاء المستقبل إلى اللائحة أضرّ بها كون أنّ قوّة اللائحة كان من أنّ جميع أعضائها من المستقلين .
    أما إذا قصد مواطننا البرجاوي بالأعضاء الصامدين هم الأعضاء الذين كانوا ينتمون إلى البلدية السّابقة وما زالوا فاسمح لي إنّهم مدانون ومشاركون وينتمون إلى حقبة عنوانها السّرقة والتخلّف والعمل الغير مدروس الإرتجالي المقتصر فقط على بناء الحيطان كونهم لا يعرفون من العمل البلدي سوى بناء حيطان طون هذه الحيطان تدرّ لهم الأموال لحسابهم الشّخصي ، ونرى هذه الأساليب ما زالوا يعتمدونها هؤلاء الأعضاء الذين ما زالوا في البلدية.
    ولكن ألاحظ أنّ هناك حملة كبيرة ضد د. خالد شبّو كونه العنصر الأبرز والأهم والمرشّح الأكثر حظا لرئاسة البلدية في أي مرحلة مقبلة ما كونه تربطه علاقات جيدة مع أكثر من ثلثي عدد أعضاءالمجلس البلدي ولاحظنا ذلك في الإفطار الذي أقامه في صيدا ولقد وصلتنا معلومات حول الهدف من هذا الإفطار مفادها أنّ الإفطار هدفه تصحيح مسار البلدية وإطلاق ورشة العمل والمساعدة في تحسين دور البلدية.
    أماّ التضامن أخي المواطن البرجاوي مع هذه الأعضاء التي انتمت إلى هذه الحقبة السّوداء السّابقة فإنّها للأسف الشّديد سوف تؤدّي بالطبع إلى الهاوية من جديد…..
    إسمحوا لي أخيرا أن أشكر الشيخ جمال بشاشة لتكريمه أحد أقاربي ألا وهو كبير البنّائين الحاج أحمد سعيد دمج وشكرا.

  9. السلام عليك يا ابا الحكم, اذا صنفت نفسك بالحكم بالفعل انك حكم ل نادي برجالونا للفريق الصبياني الذي لا يزيد عمره عن العشر سنوات , اننا نعرفك بالعريدي الفاشل ونحن نعلمك من تكون ونسميك بالفاشل الذي فشل في كافة المواقع وكنت في الهريبة كالغزالي ان كلمتك لا تجدي نفعاً بل تضرك مع حقيبتك السوداء التي لمسناها في سنوات سابقة اليوم تعتبر نفسك انك صاحب القرار, انا اقول انك لا تميز في اي قرار بين الخطء والصواب ,وبالنسبة للتخمين ان تلك العقارات هي متلاصقة ببعضها البعض ونفس المنطقة الارتفاقية للاستثمار العام والموقع, لا تحاول ان تخفي الحقيقة على اهالي برجا انهم ازكياء وانت (….) .
    اما على صعيد تدخل احد النواب فلا احد تدخل في تعيين اللجان في البلدية وتأكيداً لكلامك ان صاحبك استلم لجنة التخمين وهو لا يعلم ماذا يفعل, لان القرار في تعيين اللجان كان للرئيس والاعضاء في هذا المجلس الكريم .
    واذا اعتبرت ان تيار سعد الحريري قد اضر بالائحة لماذا تحالفت معهم ,فقط لتكسب النجاح لصبيانك .
    واقسم بالله ايها الحكم اذا ترشحت مع هؤولاء الصبية والله لا تسترد الضمانة المالية لان احدهم نال في الماضي 246 صوت هذه المرة سينال ال 100 اذا الله وفقه …
    وان رئيس لجنة الاشغال لا يلتزم اي مشروع على نفقته للاستفادة منه انه يعمل دون مقابل ويقدم الكثير من وقته لبرجا الوفية له,واذا كان لديك اي دليل تفضل بتقديمه الى موقع برجا , ونحن نعلم انك تتجنى على الناجحين لانك فاشل , ورئيس لجنة الاشغال ليس بحاجة بل بالعكس انه ناجح في مشاريعه وحياته الاجتماعية وانت التي تنظر اليها بالحسد والكيدية , ولتعلم ايها الحكم ان الله يعطي حسب نوايا كل انسان وانت اعطاك حسب نواياك.
    وان كنت لا ترى في البلدية الا ( د…… ) فهذه جريمة بحق المجلس الذي يوجد فيه العديد من الاشخاص الناجحين والقييمين على برجا , ولذلك هناك معادلة تقول ( اقول لي من تعاشر اقول لك من انت )
    نحن في برجا ايها العريدي نعرف بعضنا البعض لا تحاول ان تختبئ وراء اصبعك اظهر وبان وعليك الامان واذا كانت لديك الشجاعة تفضل بمعطيات جدية على هذا الموقع الكريم في بلدتنا ونحن نعلم لا شجاعة لديك لاننا جربناك و ( فاقد الشيئ لا يعطيه )
    واذا كنت قد رشحت ( د ……. ) لرئاسة البلدية فهذه نهاية العالم وماذا ستفعل بصاحبك حسن غصن , وفي نهاية الموضوع سأقول لك ان اي تعديل في بلدية برجا ببعض المراكز لا يتم الا بموافقة قيادة تيار المستقبل بالاتفاق مع الدكتور حسن غصن ,واذا كنت في السابق تكلمت عن تيار المستقبل فهذه مشكلتك ومشكلت من رشحته رئيساً وسأنصحك نصيحة اخوية لا تعذب نفسك في شىء ,
    ونشكر موقع برجا برئاسة الشيخ جمال بشاشة على نشر اي تعليق برجاوي لمعرفة ما يحدث في برجا.
    ونطلب من الموقع عدم حزف اي حرف او كلمة فقط ليعلم اهالينا في برجا ماذا يجري في البلدية .

  10. مسكين أنت أيها المواطن الذي تدّعي أنّك برجاوي ، بالأمس تتهجّم على رئيس البلدية ونائبه وعلى أحد الأعضاء في المجلس البلدي ، واليوم تتهجّم على شخص سمّيته عريدي لم نعرف من هو ، ردّا على كلمة أبا الحكم .
    ولكن يبدو أنّ هذا المواطن البعيد كلّ البعد عن المواطنية فقد السيطرة على نفسه وعلى أعصابه ولم يعد يعرف ما يقول كون أنّ القناع سقط عن وجهه وأصبح الجميع يعرفه ويعلم الكثير الكثير عن إتصالاته المشبوهة مع جهات معادية لتيار المستقبل ، فاسمح لي أن أقول لك أن تيار المستقبل الذي تدّعي أن تنتمي إليه بريء منك ومن أمثالك .
    ولقد أصبحت في عزلة كاملة أنت وأقزامك الخمسة لا تدرون ماذا تفعلون . بعد أن أصبحت مشاريعكم الغير شرعية والمشبوهة مفضوحة أمام عموم أهالي برجا . ذهبت أحلامك كل أحلامك في استباحة بلدية برجا ووصولك إلى رئاستها .
    فاسمح لي أيضا أن أقول لك ليعلم عنك أكثر أهالينا في برجا : من يدّعي أنّه ينتمي إلى تيار المستقبل لا يعمل ضدّه ويحرّض النّاس على المجلس البلدي ويبعث بالرسائل من هاتفه إلى جهات كلّنا نعرفها أنّها معادية لتيار المستقبل تعلم من أقصد يا أخونا، علما بأنّك تخالف القانون لأنّك لا تحافظ على سرّية جلسات المجلس البلدي وتعرّض أعضاءه للخطر.
    والجميع يعلم أيضا أنّك الذي أعلمت المدعو مصطفى الخطيب أثناء انعقاد الجلسة عن ضرورة الإتصال برئيس البلدية لإيقاف قرار المجلس البلدي حول استملاك أحد العقارات في برجا ، كونك تدّعي أنكّ ضدّ هذا الإستملاك وتروّج لذلك أمام أصحاب هذه العقارات لكي تستعبد قلوبكم وتبيعهم مواقفك الكاذبة يا صاحب الوجوه المتعدّدة .
    إنّك تقول أنّ أي تغيير في بلدية برجا لا يتم بدون تيار المستقبل وهذا صحيح ولا ننكر ذلك ولكنّك لن تستطع بعد الآن أن تركب قطار تيّار المستقبل لأن التيار بريء منك ومن المنافقين أمثالك، أما بالنسبة ل د. حسن غصن فإنه للأسف لم يعد يمثّل إلأ نفسه لممارساته الغير مقبولة من قبل معظم الأعضاء .
    لقد صنّفت أبا الحكم بأنّه حكم لإحدى النوادي البرجاوية ، ولكنّ الجميع يعلم أنّك لا تقترح في جلسات المجلس البلدي سوى أشغال قريبة من ملعبه إما بإنشاء رصيف أو حائط من الباطون أو بإكثار المطبات على الطريق المؤدية إليه لكي تكسب رضى القيمين على الملعب . كونك تحب عمل أشغال خاصة على حساب البلدية، ولكن نريد أن نعلمك أنّ معلّميك في البلدية السّابقة أكثروا من هذه الأعمال الخاصة على حساب البلدية لاستقطاب الناس ولكنّ للأسف سقطوا جميعهم في انتخابات 2010 ، ولقد وصفت أبا الحكم بصاحب الحقيبة السوداء ،ولكن يبدو أنّ قلبك الأسود القاتم مليء بالحقد والكراهية لأهالينا في حي العين كونهم ينتمون إلى عائلات عريقة كانوا وما زالوا روّاد للعمل التنموي والإجتماعي في برجا أما أنت فالجميع في برجا بعرف تاريخكم وأصلكم .
    فننصحك يا أخونا أن تعود إلى صوابك و أن تحافظ على ما بقي من ماء وجهك وأن تعود إلى مواطنيتك البرجاوية وأن تبتعد عن هذه الأعمال الصبيانية لأنّها لن تجدي نفعا وستؤدي بك إلى الهلاك حتما .
    والجميع في برجا يعلم أنّ دينك وانتماؤك الحزبي هو مصالحك الشخصية يا……………..
    إنّنا نعلم عنك الكثير الكثييييييير ولكن نكتفي بهذا على أمل أن تحاسب نفسك فبل أن يحاسبك الآخرون .

  11. لست إلا مواطنا ملتزما ودافع ضرائب… من حقي ان ارفع صوتي عاليا واطالب… من حقي حياة كريمة هانئة… نعم هذا الكلام برسم بلدية برجا والقائمين عليها… برسم اهلها… من حقي ان أحيا بلا تلوث بيئي وسمعي ونظري… من حفلات صاخبة تقام بلا اذونات ولا تراخيص ولحق على إزعاج كل الليل… من حقي ان يكون هناك من يسهر على تحقيقي راحتي ما دام قد رشح ونصب نفسه لذلك… يا ايها الناس هذا الأمر لا يكلف إلا حك دماغ ورجال على قدر قراراتها والتزاماتها… المطلوب وضع وإصدار قرارات تمنع الأذية وتضمن حق تمتع المرء بحريته وراحته… وضع شروط من ناحية أوقات هذه الحفلات وأمكنتها… ومستوى ارتفاع الأصوات بقدر لا يزعج احدا… وان تكون مواقف السيارات مؤمنة…

    بكل بساطة هذا واحد من مطالبي ومطالب الكثيرين يا من وليتم على أمر بلدتي

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    سؤال الى صاحب المقال،او للواب ماسترالذي وضع صور الزبالة ،هل رئيس البلدية وأعضاء المجلس البلدي هم الذين رموا القاذورات في الطريق؟أرجو منك إجابة واضحة وصريحة. عيد مبارك وكل عام وأنتم بخير. شكراَ للمشريفين على هذا الموقع.

  13. اللهم لا تؤاخذنا بما قال السفهاء منا
    يقول عزّ وجلّ في القرآن الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات : 6[
    أخ عماد..
    اذا كنت تريد ان تعرف من هو العريدي، فكثيرون يريدون ان يعرفوا ايضا” من انت، فكيف تطلب لنفسك ما تمنعه عن غيرك؟
    واذا كنت، كما قلت، الجميع اصبح يعرف المواطن البرجاوي فأنا لم اعرفه بعد، فلا يحق لك أن تتكلم بإسم الجميع.
    واسمح لي أن أعرّفك بنفسي إن كنت تنسى كرئيسك، انا لست المدعو مصطفى الخطيب كما قلت في تعليقك، مصطفى الخطيب هو اسمي وليس ما يدعونني به، فإسمي ليس لقب ولا دليل، والحمدلله الذي اكرمني بنعمة التعليم فأنا استاذ شئت ام ابيت.
    واذا كنت تريد ان تعرف عن اتصالي برئيس بلديتك، فرئيسك هو الذي ابلغني قبل ايام من انعقاد الجلسة تلك انه سوف يتم طرح موضوع الاستملاكات وعقاري من ضمن تلك العقارات المقترحة، وكان اتصالي أثناء انعقاد الجلسة، الساعة العاشرة ليلا” برئيسكم لإذكّره بما وعدني به حين قال لي : إما ان نطرح عقارك (تحت الشير) والعقار الذي خلفه للإستملاك ولا اريد ان اظلمك او لن نطرح عقارك لوحده نهائيا”، ولكن رئيسك الذي قد نسي او تناسى او تعرّض لضغوطات، ولا ادري ماذا استجّد عليه بالظبط، وكسر كلمته التي لا تكسر، ولان عناده الذي لا يقهر، واخلف بوعده وطرح عقاري لوحده دون الذي خلفه، وكلنا يعلم أن عقاري يفتح طريق للعقار الذي خلفه ويؤمّن له ساحة وموقف سيارات، اذا” انا اتصلت برئيسك وقال لي استملكنا عقارك فقلت له شكرا” لعدم ايفاءك بالوعد الذي قطعته لي.
    اخ عماد، لم اعرفك بإسمك الناقص والوهمي، ولا اريد أن اعرفك، فلا تتبلى على احد لأنك كائنا” من كنت لست بحجم الذين تتبلى عليهم.
    واذا كنت تقصد من اعتقد انك تقصده، فأقول لك هداك الله، والايام القادمة كفيلة بالرد عليكم.

    وللأسف، لاحظ أنك رددت على تعليق المواطن البرجاوي ولم تردّ على موضوع المقال اعلاه للأستاذ ربيع دمج لأنكم في هذه البلدية لستم بحجم برجا.

  14. نبدأ الكلام بمعايدة الموقع واهالينا في برجا (اعاده الله عليهم بالخير والبركات ) وهذا ما نساه اخونا المدعو عماد الذي لا نرى في كلامه الا الكيدية والغيرة , نحن نعلمك من تكون وانت اليوم تنتحل شخصية الاسم الكريم عماد ولو كنت رجلاً بكل معنى الكلمة يجب ان تزيل القناع عن وجهك .
    انت تظنني انني عضواً في المجلس او في تيار المستقبل ( اقسم بالله العظيم اني لست عضواً في البلدية او تيار المستقبل )انا من اهالي برجا (ومن مناصرين تيار المستقبل )
    برجا التي حملتكم الامانة انت وامثالك الوصوليين والانبطاحيين الذي لا يعلمون معنى الصدق والامانة لقد خانوها وسنسميك اليوم بلإنقلابي الموهوم .
    ومن انت لتقول عن احد الاعضاء في البلدية الذي ينتمي الى تيار المستقبل ان تيار المستقبل بريء منه هذا ليس من حقك, نحن نعلم ان تلك الشخص قد قام مآدبة عشاء في دارته على شرف النائب د.محمد الحجار وقيادة التيار في الاقليم بحضور المنسق العام للتيار الدكتور محمد الكجك, ولو كان تلك الشخص ليس قيادياً لما حضرا تلك العشاء هؤلاء القادة ولتعلم يا عماد الباطل ان لا مشكلة بين تلك الشخص وتيار المستقبل بل بالعكس علاقة متينة وجدية مع القيادات الموجودة وليس القيادات التي انتم تعتبرونها انها قادرة على التغيير .
    وسأقول لك لا تنام كثيراً لأن النوم الكثير يجعلك تحلم اكثر وهذا ليس من مصلحتك يا د.عماد ,
    وعلى صعيد رئيس البلدية حسن غصن تقول انت انه لا يمثل الا نفسه وانا سأطرح عليك سوءال لماذا كنت تتسكع في دارته قبل الانتخابات فقط لتكون في الائحة ولكسب الاصوات منه ومن تيار المستقبل للفوز ايها الوصولي
    واليوم تمثل نفس الدور الانبطاحي والوصولي مع بعض الاشخاص في المجلس البلدي ولكن لا تتعب نفسك في شيء , برجا لا تستحق شخص يتسكع في ساحاتها للعب ورق الشدة ولا نريد شخص لا قيمة للوقت عنده بل نريد شخص يعمل من اجل برجا اولاً اي من كان تلك الشخص .
    ومن انت يا د. عماد لتحدد اصالة العائلات البرجاوية , هذه العائلات هي التي وصلتك الى البلدية , اليوم تتهجم عليها ولقد تعودنا عليك وعلى مفهومك الوصولي , ونحن عندما سميناك وصولياً كنا لا نتجنى عليك وهذه حقيقتك النكراءوالصماء للحقيقة .
    وانا كنت في السابق صديق لك واعرفك جيداً من تكون وتوجد عندي علاقة بين غالبية الاعضاء في المجلس الكريم لذلك نوهتك ببعض التخمينات الذي ميزت برجا بها
    ويوجد لدي الكثير من هذه التنويهات سأخبرك عنها في حلقات قادمة اذا اردت ان تعرفها سأنشرها على موقع برجا وبعض المواقع في الاقليم لأنها ستكون فضيحة هذا الموسم .
    ونحن لا نحب ان ننشر شيء الا اذا وافقت على ذلك يا د.عماد
    وان الذين سقطو في انتخابات 2010 هم من اهالي برجا وليس من خارجها لتتكلم عنهم وتتهمهم بالفساد والسرقة ولماذا القانون لا يحاسبهم اذا هم قد سرقو , انت دائماً تتجنى على الناس ايها الوصولي (الله يسامحك ويهديك )( لا تهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء).
    والله انت لا تعلم ماذا تكتب لو كنت تدري مصيبة واذا لا تدري فالمصيبة اكبر , انت تهجمت على تلك العضو في عائلته وفي عمله وكرامته وفي دينه ولا تعلم ماذا تفعل فهذه مشكلة انك اصبحت رجلاً ناضجاً ولا تدري ماذا تقول وتفعل ولقد ولى زمن الرجال من حولك فانهض بنفسك الى رجالات لتصنع نفسك من جديد وهذه نصيحتي لك د.عماد.

  15. اولا اشكر الموقع الكريم للاتاحة للجميع التعبير كل عن رأيه .
    نبدأ بنتمنى على جميع الاخوة وخاص اعضاء البلدية الكرام بأن تكون ارائهم ونقشاتهم في مصلحة العمل الانمائي لبلدة برجا التي لها عليكم الكثير وبحاجة الى تضحياتكم وخبراتكم الانمائية التي يستفيد منها المواطنين الذين اوصلوكم وحملوكم الامانة ولكن نرى جزأ فقط حملها للاسف كنا نتمنى على الجميع ان يحملها حتى وصل البعض منكم بتجريح شخصي للاخر تنشرون غسيلكم على صفحات المواقع من يرضى بذلك بربكم بدل ان تتلهوا و تشتموا بعضكم افعلوا شيء تستفيد منه بلدتكم برجا حرام والله حرام كفى تجريح شخصي لألغاء الاخر نرى البعض منكم ينتظر مرور اول ثلاث سنوات ليفجر حقده على الاخر ويحلم بالوصول الى موقع رئيسي لأ مش هيك بتسير الامور كن كفوء ومقبول من الناس اللذين اوصلوك لمركز عضو اولا لم نرى احد يعمل على الارض عالقليلة لنتعرف عليكم خاص مثلا عند وصول الزفت من حضرة الرئيس سعد الحريري مع الشكر .لم نرى سوى عدد قليل من الاعضاء اولهم مهندس اسمراني اصبح لون بشرته سوداء من شدة اندفاعه وعمله تحت اشعة الشمس وعضوا اخر اعتقد ان اسمه وسام عذرا لم اعرف كل الاسماء وانا عم بقول اللي شفتو بعيني هذا مثال لم نجده عند اعضاء اخرون مع احترامي ومحبتي لكم جميعا هذه نصيحة اوجهها لكم برجا بحاجة لجهودكم ابقو بين الناس تطلعوا على احتياجاتهم. الناس لن تطلب المن والسلوى الحمد لله اهل برجا بعرفهم نفسيتهم شبعانة تعرفوا على الناس الذين اوصلوكم ولا تتكبروا ولا تلعبوا بنار الحقد والخلافات ولا تجتمعوا خارج بلدتكم لكي ترسمون خارطة طريق للوصول الى التغيير ما عيب والف عيب تنافسوا لخدمة الناس المنافسة منها عيب اتحدوا فأن في الاتحاد قوى

  16. بعد السلام..
    قد يكون الوجه الحقيقي لبعض الاشخاس اسوا من اسوا قناع … لا ادري لماذا زجني احدهم في هذا السجال, و تجنى علي, و اظهر هذا الحقد تجاهي و انا اصلا لم اشارك في هذا النقاش. و اعود فاكرر للمرة الالف, انا لا اكتب باسماء وهمية, و لا يعنيني اصلا ان ارد على هذه الافتراءات. والله الحكم اولا و اخرا, و السلام…

  17. للمناسبة, عذرا من اصحاب الدفاع عني , مشكورون و لكنني لو اردت ل جابهت الافتراءات بنفسي.
    و هنا اطلب من مواطن برجاوي, ان يسال سؤالا مهما جدا..
    و ان ياخذ عليه اجابة صريحة, من اقام اتصال يومي و مباشر ( اكثر من 15 اتصال يومي) مع كوادر تيار المستقبل في برجا و لمدة شهر قبل الانتخابات للبحث في ظروف المعركة في حال فشل المفاوضات مع الاطراف الاخرى؟
    اسال من تعهد بانه سوف يسحب ترشيحه لصالح تيار المستقبل في حال المعركة؟
    اسال من امن خروج بعض اعضاء اللائحة لصالح مرشحي تيار المستقبل؟
    اسال من اخذ على عاتقه وقف اعلان لائحة برجا الابرار من منزل ابو حسام الحاج و بمبادرة فردية و دون الرجوع الى احد, لانه وعد بتامين الحضن الامن لمرشحي التيار؟
    ارجو منك ان لا ترد قبل ان تتاكد من الاجابة, و عندها تعلم انني كنت اح صانعي المعركة و لم اكن اتسكع و ما انا بوصولي.. و اذا اردت ان تستفسر عن اي امر فانا بكل رحابة صدر مستعد.
    لكي تتبين لك الحقيقة يمكنك سؤال, المهندس حسن دمج, د علي البراج, د عبد الكريم رمضان, د غازي غزيل, و اسال الاستاذ محمود الصديق من اتصل به وقال له ان يخفي يافطات لائحة ابناء برجا الابرار.
    وللاشارة و مع عدم رضانا على سير الامور في البلدية, فان اول كلمة قلتها انا في الافطار الشهير نحن هنا للتاكيد على الثوابت نحن اعضاء لست سنوات و حسن غصن رئيس لست سنوات و نحن نجتمع لنضع انفسنا امام مسؤولياتنا لتفعيل العمل البلدي, و هذه الرسالة نقلتها انا شخصيا لرئيس البلدية بحضور علي البراج و عارف رمضان بعد اول اجتماع للمجلس و قد استمر اللقاء حتى الواحدة و النصف ليلا… فاين الانقلاب برايك… نحن اجتمعنا حتى نفشل المؤامرة و الانقلاب…اكتفي بهذا و اذا اردت اجيبك مباشرة عن اي سؤال تريد و انا املك الحجة باذن الله..ز

  18. هذا بعض ما كتبته ايها المواطن البرجاوي في 19 تموز في هذا الموقع , لكي ترى من هو الانقلابي:
    وعندما عين الرئيس النزيه ونائبه في هذه البلدة كان ذلك قرار احمد الحريري وليس قرار برجا الكريمة التي قدمت اصواتها في الصناديق وفاءاً للرئيس الحريري وليس ل احمد الحريري الذي عين اشخاص لا توجد لديهم الكفاءة والتعاطي في مجال العمل البلدي , لذلك كان يوجد في هذا المجلس مهندسين لديهم الخبرة والتجربة السابقة في هذا المجال ولديهم روح التعاطي في المجتمع البرجاوي ويعرفون ما هي المشاريع التي برجا بحاجة اليها , لكن للآسف لم ينظر احمد الحريري الى مصلحة برجا اولاً ولكن كان ينظر الى مرافقه اولاً فقط, لذلك (فاقد الشيىْ لا يعطيه)واذا بقي هذا المجلس لمدة ست سنوات متتالية في نفس الرئيس ونائبه لا نرى لبرجا الخير

  19. واخيراً لقد ظهر ( …….. نأسف لعدم نشر التعليق بسبب التهجم الشخصي ومخالفته لقواعد النشر التي حددتها إدارة الموقع …………………….) ملاحظة: نطلب من ادارة الموقع عدم حزف اي كلمة من هذا النص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى