الرئيسية / إذا قال الأزهر / الإمام الطيب يدعو الأفغان لوقف نزيف الدم

الإمام الطيب يدعو الأفغان لوقف نزيف الدم

قال فضيلة الإمام الأكبرالدكتور أحمد الطيب شيح الأزهر : إنه يتابع بأسف و ألم ما يدور فى أفغانستان من صراع دموي لا يستفيد منه إلا أعداء الأمة الإسلامية ، داعياً العقلاء من طرفى النزاع ” الحكومة وطالبان “، إلى فتح حوار جدي ومخلص للخروج من هذا النفق المظلم .

ودعا الإمام الطيب – خلال لقائه وفداً أفغانياً – الشعب الأفغاني إلى العمل سويا لإنجاح الحوار ، والابتعاد عن العصبيات اللغوية والطائفية ، والعودة بأفغانستان إلى دورها الريادي المذكور فى التاريخ الإسلامي .

من جانبه طالب الوفد الأفغانى بإحياء التبادل الثقافي بين الأزهر وجامعات أفغانستان ، مطالبين الأزهر بإعطاء منح دراسية على كل المستويات ، حيث ضم الوفد عميد كلية الشريعة بجامعة كابول ، وعميد جامعة البيروني وعميد كلية الشريعة بقندهار ، إضافة إلى السفير الأفغاني بالقاهرة ، وسفير مصر بأفغانستان .

هذا وأكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر ، أن التصوف قيمة كبيرة لكونه منهجاً للنفس ، مشيرًا إلى أن مؤتمر التصوف الدولي الأول بمصر ، جاء فى وقت يحتاج فيه الجميع إلى التمسك بقوة الإيمان .

وأضاف شيخ الأزهر ، خلال لقائه وفدًا من العلماء المشاركين بمؤتمر التصوف بمقر المشيخة ، أن التصوف اعتقاد وفكر وسلوك وعمل ، مشدداً على ضرورة إصلاح التصوف ، وقال : إن البداية تكون من شيخ الطريقة نفسه فلابد أن يكون مستوفيًا لشروط المربي والمرشد ، ولا بد أن يكون على قدر كبير من العلم الشرعي .

وأشار الإمام الأكبر إلى أنه ينبغى تنقية الساحات الصوفية من كل البدع والخرافات المخالفة للكتاب والسنة ، مشيراً إلى أنه ضد تقسيم المسلمين إلى أشراف وغير أشراف ، فالعبرة بالعلم والإيمان ، ولكن فى ظل الواقع الذى يعيشه المجتمع ووجود مؤسسات تقوم على هذا فلا مانع من وضعه في مكانه ويتم التعامل بذلك بقدر محدود .

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

الأزهر يناشد المجتمع الدولي بحماية المسلمين في بورما

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بياناً ، استنكر فيه ما تناقلته …

2 تعليقان

  1. أيوه كده لعلع ياازهر ورجع ايام عزك

  2. محمد عبد الفتاح

    عاوزين نسمع صوتك كل يوم يا د. أحمد الطيب شيح الأزهر. .. او المتحدث الاعلامى عن سيادتكم كفا الصمت لاكثر من 30 عام .. لابد ان ترجع للازهر هيبتة فى الداخل والخارج
    لديك الامكانيات والوقت يسمح الان … لاضغوت ولا تعليمات ..نرجوا من سيادتكم ان يكون
    للازهر دور فى الحياة اليومية وان يسجل التاريخ لكم مواقف قوية وحاسمة فى الحق ونصرة دين الاسلام فالهجوم على الاسلام فى مصر شيى لايصدقة عقل فى وسائل الاعلام بل
    وبتبجوح وصوت عالى بل وسخرية .. نرجوا من مساعدى ومستشارى سيادتكم رفع دعاوى
    قضائية لان الامر زاد بطريقة لايمكن تحملها ..
    التاريخ سيسطر لكم هذا … وفقكم اللة لنصرة دين الاسلام ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *