برجا الآن

بلدية برجا : مراقبة صحة الغذاء مهمة الدولة

تعالت صرخات أهالي برجا في الآونة الأخيرة ، مطالبين البلدية والوزارات المعنية ، معالجة مشكلات التلوث التي تطال اللحوم والمياه ، إضافة إلى تسويق بعض المنتجات المزورة في الأسواق المحلية .

بلديات نيوز إلتقت نائب رئيس البلدية علي محمد البراج ، لإستيضاح تلك المشكلات . حيث أشار أن المسؤولية تقع على عاتق الدولة ، وأن البلدية عندما تقوم بتوقيف المعنيين فهناك يد خارجية ستتدخل وتخرجهم ، أي ” إن الدعم السياسي والمعنوي حاضر في أي وقت ” .

وطالب البراج بضرورة إنشاء مسالخ حديثة في البلدات وتفعيل أجهزة المراقبة في وزارة الصحة ، وإلا فإن المشكلة ستبقى على ما هي عليه حتى لو اجتمعت البلديات قاطبة لحلّها “…

وأكدَ البراج أن البلدية لا تحل مكان عمل الدولة بإتخاذ قرارات لتوقيف تهريب اللحوم وخاصة أن كافة الذبائح المباعة في المحلات تحمل ختم وزارة الصحة وأجهزتها الرقابية ، وبالسؤال عن حالات التسمم التي أكدّها عدد من أهالي برجا ، وجلّ ما حدث أنه وخلال حفل زفاف منذ 5 أشهر تم شراء 14 كيلو من السوده ، وقام المحتفلون بتناول الكثير من الأطعمة وبشراهةٍ ،  فتسمم أكثر من 15 شخص .

ووقوفًا عند صحة وسلامة المواطنين قامت البلدية بأخذ عينة من السوده التي تم تناولها لفحصها لدى وزارة الصحة ، فتبين أنه لا ضرر فيها ، ولو تواجد أي حالة تسمم اخرى ، لكان هو أول العارفين كونه طبيب جهاز هضمي .

 وردًا على اقتراح ” بلديات نيوز ” بضرورة إجبار محلات اللحوم على اتباع أقل انواع السلامة لـ اللحوم ، من خلال تغطيتها بأكياس نايلون أو بوضعها داخل خزائن زجاجية منعًا لتلوثها ، أوضح من جديد ” بأن هذا العمل هو ضمن نطاق عمل الدولة ولا يمكنه أن يقوم بهكذا خطوات دون مؤازرة من قوى الأمن الداخلي “.

وبالعودة إلى الحديث عن تلوث المياه ، أوضح البراج ” أنه من الطبيعي وفي فصل الشتاء أن تختلط المياه بالتراب ، خاصة وأن الأمطار تهطل بغزارة ، مشيرًا إلى أن برجا تتبع مصلحة مياه الباروك ولا علاقة لـ البلدية بها ، مؤكدًا أنه يوجد في البلدة 6 آبار ارتوازية تصل مباشرة إلى خزانات المواطنين وهي صالحة للشرب بتصريح من وزارة الصحة ، كما ويجري فحصها مداورة كل 3 أشهر حرصًا على صحة المواطنين .

وختم البراج بتوجيه الكلام إلى كل من يملك دليلًا حسيًا حول المخالفات بأن يقدمه إلى البلدية التي بدورها ستقوم بالإجراءات اللازمة .

مقالات ذات صلة

‫35 تعليقات

  1. شيء محزن ومخجل ان نقرأ هذا الكلام عن شخص دكتور والرجل الثاني في المجلس البلدي والتهرب من اهم المسؤليات هي صحة المواطن. اولا صحة البيئة في البلدات هي من واجب البلديات اريد ان اساله ما الفائدة من مراقبين الصحة التابعين الى البلدية.وهو يعرف جيدا بان رئيس البلدية له الصلاحية التامة بالاستعانة بالجهات الامنية اذا كان هناك مخالفات بيئية او غيرها.اذا كان الكتور العزيز غير ملم بالشروط والمعاير الصحية التي هي من واجبات البلدية والتي يجب ان تطبق على المتاجر التي تبيع المواد الغذائية انني على استعداد بتزويده بهاوتزويده ايضا كفية تحرير المخالفات وفرض الغرامات والجزاءات حسب نوع المخالفة والتشهير بالمتجر المذنب ليكون عبرة لغيره

  2. أصبحت بلدية برجا بعد سنة ونصف تقريباً داراً للعجزة تضم 18 عجوزاً عاجزين حتى عن التفكير ….

    من المعيب جداً أن نرى هكذا تصريح من رجل ذو شأن داخل البلدية وخارجها، هل وصل الإستخفاف بعقل المواطن البرجاوي إلى هذا الحد؟.. عنجد إلي ستحو ماتوا

    هل وصل الإستخفاف بحياة الناس إلى هذا الحد ؟

    برجا مثقفة برجا تحتوي في كل منزل أكثر من 4 أشخاص حملت شهادة جامعية وبكل إستخفاف يطل علينا الرجل الثاني بهذا الكلام الغير مسؤول بكل المقايس

    ارحموا من فالأرض يرحمكم من في السماء

  3. ادهشتني صورة نائب رئيس البلدية في برجا وهو يقرأ مجلة ولست أدري إن كانت فنية أو ثقافية أو طبية , وأمامه قرن فيل غالي الثمن . بالفعل إنها صورة معبرة تدل على أن نائب رئيس البلدية إبن هذه البلدة المتواضعة منصرف إلى تخطيط ورسم المشاريع الإنمائية ومراقبة تنفيذ الشاريع المقررة سابقا .
    وقد ادهشني أكثر عندما أحال المسؤولية على الدولة بموضوعي الصحة واللحوم .
    ولكنه أضحكني عندما تطرق إلى حادثة التسمم التي حصلت في برجا وأصيب بها أكثر من 40 شخصا وليس 15 شخص وهم تسمموا من أكل السودة واللحم وليس من الأكل بشراهة ولو كان الأكل بشراهة يسمم لتسمم من يعرفه جيدا طبيب الجهاز الهضمي .
    للأسف كيف يعقل أن يتكلم نائب رئيس البلدية بعد مضي ما يقارب السنتين على وجوده في البلدية بهذه الطريقة التي أظهرته بموقع بعيد جدا عن موقعه , ونحيله على قانون البلديات الصادر بالمرسوم الأشتراعي رقم 118 تاريخ 30/6/1977 . لقد نصت المادة 49 من هذا القانون :
    ان المجلس البلدي يتولى بصورة منفردة دون مشاركة أحد عدة إختصاصات نذكر منها : إعداد البرامج العامة للأشغال والتنظيفات والشؤون الصحية ولمشاريع الإنارة والمياه .
    كما نص القانون على أن رئيس البلدية يتولى أعمال عديدة ومنها :
    – الاهتمام باتخاذ جميع الوسائل اللازمة لتأمين نقاوة وسلامة مواد الأكل المعدة للإتجار .
    – يتولى شؤون الأمن بواسطة الشرطة البلدية التي تتمتع بصفة الضابطة العدلية .
    وهنا نسأل : هل الذين تم تعيينهم في الشرطة البلدية ليس لهم عمل الاَ مرافقة رئيس البلدية وتنظيم السير في ساحة العين وطلعة سالم السيد .
    كما نسأل : هل سبق للبلدية أن طلبت المؤازرة من قوى الامن الداخلي ولم تلق تجاوبا .
    كيف يعقل أن يصدر عن نائب رئيس البلدية هكذا كلام وهو شخص يفترض أن يكون مسؤولا .
    مسكينة يا برجا .

  4. الي افهمتوا. من حديث السيد البراج أنوا ما في لزمه لمجلس بلدي في برجا ! فلماذا اذا ندفع له اجر فوق المليون ليره شهريا ؟لقراءة المجلات ؟؟ (dégage )

  5. لاحظت في الاونة الاخرة عندما يحدث اي امر عارض او تافه يزحفون اهالي برجا الى الطريق الساحلي واغلاقه . لمذا لا يلتفتون الى مصالحهم ويعلنون الربيع البرجاوي واسقاط هذا المجلس البلدي افضل من احراق دواليب لامور ليس لها اي معنى

  6. تمر الأيام والحال متل الحال …… سقط القناع…… فليسقط المجلس البلدي الفاشل

    رجل النزاهة والشرف والعلم والفكر , عبارات انتشرت لتغطي شوارع برجا قبيل الإنتخابات البلدية

    18 عضو بلدي من أجل الرقي ببرجا وانتشالها من الوضع المأساوي المسيطر منذ سنوات وسنوات

    أين أنت يا رجل النزاهة؟ أين أنتم يا مجلس بلدية برجا من وعدكم؟ أين أنتم من ثقة الشارع البرجاوي؟

    رجل النزاهة مقيم في بيروت متنازلاً عن صلاحيته لنائبه ، الأعضاء كلن في عمله ملتفتاً لمصالحه متجاهلاً المصلحة العامة لبلدة برجا والأتي أعظم ولحبل علجرار

    فلتسقط نزاهتكم المصطنعة ، فليسقط علمكم ، فلتسقط ثقافتكم فليسقط مجلس الدمى البرجاوي

    دعوة من على هذا الموقع الحر إلى كل برجاوي من أجل الانضمام إلى حركة ( ربيع برجاوي ) لإسقاط هذا المجلس البلدي المستهتر الفاشل في الساحة التي إحتفل فيها غداة توليه زمام الأمور

  7. مع احترامي لآراء جميع المعلقين أتمنى عليهم ذكر أسمائهم الحقيقية لأن ذلك يخدم المصلحة العامة بشكل أفضل ويفتح باباً للنقاش الموضوعي خاصة عندما يعرف المرء مع من يتحاور. وشكراً.

  8. Salam lilkoul mesoul an el site ebarja ila elen lem akra taalik afdal we ehem min taalik e DR.hassan masour el haj,fel tekoun el asmaa wadiha ew le tenchourou ettalik li enehou keme kal le teerif men touhawer we chokran

  9. مع احترامي للدكتور حاج المهم الموضوع وليس الاسم ان ذكر الاسم ام لا هذا لا يبدل شيىء من الجوهر . هذا يعتبر تهرب والتفاف
    وشكرا

  10. حضرة الدكتور حسن منصور الحاج المحترم :
    ملاحظتك مهمة جدا ونحترمها وأنا شخصيا شعرت بالسعادة عندما قرأت إسمك لانك من اعلام بلدتنا الحبيبة .
    وبما أن كل التعليقات الواردة أعلاه وبغض النظر عن أصحابها ( لأن لكل شخص ظروفه الخاصة ) جاءت ردا على تصريح نائب رئيس البلدية وبما أن صاحب التصريح معروف وطلبا للفائدة نتمنى عليك إبداء الرأي حول ما جاء في كلام د.علي البراج .
    مع محبتي وتقديري .

  11. السلام عليكم جميعاً , سنبدأ بتعليق بسيط ومختصر انا لا اتفاجأ برد الكتور علي البراج لأننا جميعاً نعلم انه لا يدري ماذا يفعل (……………) , نطلب من تيار المستقبل اعادة النظر في هؤولاء الاشخاص الذي لا توجد لديهم خبرة الحياة وخبرة الشأن العام وخبرة العمل البلدي اما على صعيد الرئيس يبقى بعيداً عن الساحة البرجاوية ويبقى مريضاً في بيروت ( مسكينة يا برجا ماذا حل بك )
    وانا بصفتي مسؤول في هذه البلدية اطلب من زملائي الاعضاء اعادة النظر في هكذا اشخاص وانا طبيب واعلم على الصعيد الصحي ما يجب فعله في البلدية واعلم ان د علي لا يصلح لهذا المركز في بلدية برجا .

  12. نرجو من الشيخ جمال بشاشة تصحيح الخطأ لأن المجلة التي قامت بإجراءالمقابلة عدلت فيما بعد العنوان لأنه كان هناك خطأمطبعي وحصل اشكال على هذا العنوان.

  13. نقول لكل “المتكلمين والمختبئين” وراى اسماء وهمية ان يذهبوا الى البلدية ليقفوا عند صحة هذه الاخبار التي لا تعبر الا عن حقد دفين على البلدية وعلى تيار المستقبل وإن كانوا حتى من مناصري تيار المستقبل واللذين يعتبرون انفسهم غيارين على البلدية وعلى تيار المستقبل نقول لهم “القافلة تمشى ……………….”

  14. رايكم ما هو إلا حقد على تيار المستقبل وعلى الدكتور علي لانه مخالف لتوجهات ارائكم السياسية .الحكي كتير هين .

  15. li e tabib elezi eheze kouniet barja ewelen en youfsih an ismou lienehou bizelek yejeelene noufekir ene koul el atiba fi el beledieh houm barja ewelen ,we lizelik nerjouk zikr el ism we soukran

  16. هل هم برجا إسم حقيقي ؟
    وما علاقة تيار المستقبل في بلدية برجا ؟
    تيار المستقبل هو تيار الشهيد رفيق الحريري , هو تيار العلم والعمل والإنماء وتنفيذ المشاريع ,هو تيار النهوض بالمجتمع .
    يا عزيزي يا (هم برجا) إن إحجام بلدية برجا عن العمل وعدم تنفيذها لأي مشروع , وهروب مسؤوليها من ابسط واجباتهم هي مؤامرة جهنمية على تيار المستقبل في برجا , هذه المؤامرة ينفذها أشخاص تعرفهم ونعرف ماضيهم جيدا . هم يريدون الوصول الى يوم لا يبقى لتيار المستقبل في برجا أي محب أو مناصر , إنهم يحرقون تيار المستقبل .
    يا عزيزي نتمنى أن تسير القافلة في برجا ولكن للاسف هي غير ذلك .

  17. ما من احد تعرض لتيار المستقبل بل كانت الردود على اراء شخص مسؤؤل في البلدية فقط. لمذا اقحام انفسكم كتيار مستقبل في هذا الشان؟ وان كنتم ترون انفسكم معنيين .الرجاء اعادة النظر ومحاسبة كل من يسيء اليكم من داخل التيار ( ………. ) من المنتفعين من التيار وليس ولاء له. ( …………………)اذا كانت كوادر التيار هكذا فعل المستقبل السلام

  18. ما كنت عارف ان السيد علي البراج من تيار المستقبل ، لو سلمنا جدلاً. …
    فالموضوع هو الهراء الذي تحدث عنه سيد براج بصفتيه كطبيب و كنائب لرئيس البلدية و ليس محاكمة تيار المستقبل اذا كان لهذا الاخير اصلاً تأثير فى بلدية برجا.
    اما عن حديثه بصفته كطبيب فان ٤٠ حالة gastro-enterite حتماً ناتجة عن تسمم غذائي و ليس تلبك معوي اما عن حديثه بصفته كنائب رئيس البلدية فأفضل ان لا اعلق كثيراً واكتفي بالدعاء لله سبحانه و تعالى بان يرزق برجا في الانتخابات القادمة اخيراً أناس غيورين و كفوئين على مصلحتها

  19. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد الله رب العالمين والرحمة لكل الناس اطلبها من ربي لكل المسيئين .
    شكراً لكم يا أصدقائي ويا أعزائي على هذه الردود التي لا تنم الا عن محبة وغيرة على برجا وعلى أهلها ، فالحمد لله أنه يوجد فيها أناس غيارين، فإنني أترفع عن الرد على أي إنسان ممن كتب معي وضددي ، فأنا لا اعتبرهم أعداء ولا حتى خصوم بل إنهم لا يدرون ماذا يكتبون . وأقول : ” ربي نجني من أصدقائي ، أما أعدائي فأنا كفيل بهم ” .
    وكما قال السيد المسيح عليه السلام عندما كانوا يجلدونه بالسوط والكلام و الذي تتكلمون به كالسوط وأقول : ” إغفر لهم يا ابتاه فإنهم لا يدرون ماذا يفعلون (يقولون) ” .
    وعندما كانوا يعذبون سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في الطائف ” اتاه الملاك جبريل عليه السلام قال : “يا محمد أتريد أن أطبق عليهم السكلين ( اي الجبليين ) فقال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ” ربي اغفر لهم لعله يخرج من أصلابهم من يقول: ” لا إله الا الله محمد رسول الله ” كما دوَن على قرن الفيل الغالي الثمن موضوع الإعتراض وغناه أنه دون عليه ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” فإني أوكل الله بأن يرد على كل الإتهامات والاساءات التي كتبت بحقي وبحق رئيس البلدية وبحق برجا .
    ادعو كل الشباب وكل القيمين في هذه البلدة وكل الكتبة بأسماء وهمية وغير معروفة الى الحوار بأي وسيلة لحل أي مشكلة تعترض هذه البلدة بدل أن نختبىئ وراء الاصابع ونكيل الاتهامات جزافاً .
    وإنني أترفع عن أي تسريب أو أي كلام عما يحصل داخل المجلس البلدي الذي أعتبره بيتي الثاني الآن فالإنسان يجب أن يحافظ على لسانه وكلامه ومنزله “والذي بيته من زجاج لا يراشق الناس بالحجارة ” لأن الحجارة ستقع على رؤوسهم .
    وفي النهاية أتمنى من الشيخ جمال بشاشة أن لا يحذف أي شيء من هذا النص والرد على جميع التساؤلات ستأتيكم على صفحة بلدية برجا على الأنترنت قريباً جداً .
    وإنني أنحني اجلالاً وأشكر كل من يجلس ويتكلم عني ، فهذا يعني أنني موجود وحديث الناس، شكراً ، شكرا ،شكراً.
    واتمنى على موقع ebarja ان ينشر التعديل الذي حصل في هذه المقابلة وتعديل عنوانها لأنه كان يوجد خطأ مطبعي .
    الحج الدكتورعلي البراج

  20. وهل لك الحق بتشبيه نفسك بسيدنا محمد؟.واستعمال ايات قرانية واحاديث نبوية لتستجلب عواطف الناس ام هو هروب الى الامام؟ لو كنت انا من اصحاب القرار في تيار المستقبل لاوقفت مخصصات امثالكم فتستقيلون في نفس اللحظة.
    مع احترامي للمسولين عن هذا الموقع الذين نكن لهم كل احترام ,من غير اللائق اجتزاءوقطع اي مقطق من اي راي يكتب بهذا يكون الموضوع تفرغ من محتواه ومعناه

  21. عندما بدأت بقراءة أول سطر من رد د. علي البراج إعتقدت أنه سيكذِب ما كتب نقلا عن لسانه وأنه سيوضح واجبات البلدية وصلاحياتها المستندة الى القانون , ولكنه للأسف الشديد أوقع نفسه مرة أخرى في الخطأ .
    نحن يا أخ علي إعترضنا على أدائك السيئ بصفتك نائبا لرئيس البلدية وعلى تصريحك المفتقر الى القانون حول صلاحيات البلدية ولم نعترض أو ننتقد شخصك , فلماذا تتضع نفسك بمواجهة ابناء بلدتك وتصفهم بالأعداء ؟ ( يا علي جيت لتكحلها عميتها ).
    أما بخصوص ما ذكرته حول توجيه الاساءات لرئيس البلدية ولبرجا , ننصحك بأن لا تقحم د. حسن غصن لأنه لن يدافع عن جهلك للقانون , نحن في كل ما نكتبه حول تقصير البلدية وفشلها في تنفيذ المشاريع لبرجا لا نهدف الا إلى إيجاد الحافذ للعمل , وبالرغم من اعتراضنا على تقاعص د.غصن وغيابه شبه الدائم عن البلدية وأمور أخرى إلاَ أننا نقدر عاليا ثقافته وعلمه وتاريخه .
    وأنا شخصيا أرجو الله عز وجل أن يلهم د. حسن غصن ليشمِر عن ساعديه فيحضر إلى البلدية ويباشر بتنفيذ المشاريع بالتعاون مع بعض الاعضاء المشهود لهم بالنشاط والكفاءة خدمة لبرجا وأهلها الطيبين .
    وإلاَ سوف نبقى نقول مسكينة يا برجا .

  22. يا حج الدكتور علي البراج اؤكد لك بانه لن يخرج من اصلابنا من يؤمن بك و بقدراتك فنحن حمقى لا ندري ماذا نقول فاطلب من جبريل ان يطبق علينا الجبلين و هل دليل وجودك ان الناس يتحدثون عنك بالسوء و هل اذا تحدث الناس عنك بالخير لا تكون موجود .سيدي الرئيس قدراتك محدودة جدا فلن تستطع ان تختبئ وراء اصبعك و ان اردت ذلك و بالنسبة للخطا المطبعي الذي تدعيه في عنوان المقابلة فان وجود العنوان او عدم وجوده لن يغير شيئا في مضمون النص و لا في مضمونك الاقرب الى الفراغ اللهم اشهد اننا اسندنا امرنا لغير اهله وانا والله على يديكم لهالكون.
    لفت نظر اخير لماذا لا تمضي في نهاية مقالك: المسلم الحج المصلي الصائم الدكتور هكذا مؤثرة اكثر

  23. قبل أن يدلي الدكتور الحاج علي البراج بهذا التصريح المؤسف هل قرأ قانون البلديات واضطلع على واجبات البلدية وأجهزتها!!!!!!!!! ( راجعوا مقالة د. ترو )
    لا تعتقد نفسك (………………………….. ) أنّك إذا جلست مكان الرئيس وعلى مكتبه يعني : أصبحت في المقدّمة.
    ولكن اللوم الشديد ليس عليك , بل على من زكّاك وسمّاك لكي تكون بهذا المكان , ( ………………………………) ونأمل من معلّميك أن يعيدوا النّظر بتكليفك بهذه المهمات الصّعبة عليك من أجل مصلحة بلدتنا .
    ومن أدخل نادي اللّيوز ( الماسونيون ) إلى برجا تحت شعار حملة صحّية لا يمكن أن يكون بالموقع الذّي أنت فيه
    والإنسان يا شيخنا ما بكون كبير بالكرسي يلّي جالس عليه , الإنسان بيكون كبير إذا كان عم يسهر على صحّة المواطنين .
    وشكرأ

  24. عزيزي علي البراج ( …………………………………………….. ) ……………………………………………………… إدارة الموقع تعتذر عن نشر التعليق لمخالفته القواعد المعمول بها لنشر التعليقات , وهي تتمنى أن تتناول تعليقاتكم الأفكار والموضوع لا الأمور الشخصية ……

  25. اتمنا على فضيلةالشيخ جمال باقفال هذا الموضوع الذي اصبح حوار كيدي وبيزنطي . واتمنى الالتفات الى ما هو اهم الى ما يفيد المواطن البرجاوي. بكل صراحة بدات اشتم رائحة الطابور الخامس في الموقع لزرع الكراهية والتفرقة بين الاهالي والهاء الناس بكلام غير مجدي بدل العمل الجدي على الارض وتصحيح الاعوجاج وتثقيف الذهنية التبعية والانتفاعية في برجا لكي لا يذهبوا الى صناديق الاقتراع وياتون بنفس السيئين او امثالهم ان كان في البلدية ام النيابية

  26. عزيزي الدكتور علي البراج المحترم
    الكلام الوارد عن حضرتكم فيه شيئ من عدم الغيرة على اهالي برجا لانه بالمجالس البلدية القديمة كان هنالك مأمور صحة يدور على اللحامين وبائعي الخضار ويدون المخلافات واذا لم يكن لديك علم اسأل اجدادك ووالدك ماكان يفعله مأمور الصحة( واليوم مأمور الصحة نائم )انى ذاك حتى اللحامين القدامى اذافي بعد منهم يعرفون ذلك اسألهم .والبلدية هي تمثل الدولة وتتطلب الدعم لتنفيز وما بدى سياسية القصةهذه بلدتنا الحبيبة برجاونعمل الخير لهاوشكرا.

  27. ياابو صالح المحترم اذا ماعجبتك القراءة ماتقرء وماتحاور …. وانت اطلاع من الموضوع لانك طلبت من السيدالشيخ جمال اقفال الموضوع .. مش مهم اللغة المهم وصول الفكرة والموضوع مش لازم يقفل لان هذاالموضوع مهم للضيعة وانت عايش ببرجا وعارف مايدور بها وخاصة مثل هذالموضوع الذي يهم الناس وارجو عدم تعليقك على الكتابة وما حدى حطك مصلح وشكرا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *