برجا الآن

وعاد النّوْلُ إلى وطنه …

وعاد نول الحياكة البرجاوية إلى موطنه برجا الشوف , معززاً مكرماً بعد طول غياب , بهمة الفنان نبيل محمد يحيى سعد , الذي صنعه على عينه , واصطنعه لنفسه .

وهذا النول الذي يبدو في الصورة هو أول نول برجاوي بهذا الحجم , أضاف إليه نبيل سعد بعضاً من ابتكاراته .

على هذا النول الصغير من المقرر أن تبدأ حياكة الشالات وكنزات الصوف من النوع الممتاز وقطع تزيين الطاولات , في تعاون تبدأ رحلته قريباً بمشيئة الله تعالى مع رئيس جمعية الفنانين المائيين في الدول الاسكندنافية الفنان تروند أند ستيفيكن ورئيس تعاونية ” كرامة ” سابقاً الناشط روبير الخوري .

وسوف تشكل الدورات التدريبية عل هذا النول , والذي سيتم تصنيع 10 من أمثاله , تشكل انطلاقة عملية لجمعية العطايا الحرفية البرجاوية , والتي تأسست عام 2006 .

الجدير بالذكر أن برجا عرفت شهرة واسعة في الحرير الحرير والشراشف والمناشف على مدار قرون عديدة , وكان إنتاجها مرغوباً في كل لبنان وبلاد الشام .

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. بارك الله بك وبفنونك المتنوعة والهادفة. عندي فكرة انشاء الله تكون مفيدة وهي ; كلنا نعلم ان هناك عائلات مستورة وارامل ليدهم مسؤليات في هذه الظروف الصعبة والخيرين كثر يقومون بمساعدتهم ماديا لو قام فناننا المبدع بتامين مثل هذه الانوال عليهم وتدريبهم عليها بمساعدة الخيرين يكون
    هذا عمل عظيم يدر عليهم مدخول لا باس به وانشاء معارض تراثية لهذه الحرفة واحيائها من جديد وانشاء الله اكون اول المتبرعين بكلفة اول نول …………………………………………………………………………………………………………………………………………… ( توضيح من إدارة الموقع ) بتوفيق الله تعالى بدأ العمل للمباشرة في دورات تدريبية على مثل هذه الأنوال الصغيرة للسيدات الراغبات في موعد أقصاه تموز المقبل

  2. شكرا للجميع واخص الاخ ابو صالح على الفكرة وان شاء الله نحن مستعدون لتنفيذ اي فكرة تضيف لبلدتنا برجا التي كانت مي يوم من الايام مصنع للنسيج ولا يعقل ان تنقرد هذه الحرفة نهائيا فنحن بانتظار الطلبات لاقامة دورة على النول ان شاء الله

  3. شكرا” للجميع على الفكرةوالى السيد الفنان نبيل سعد على افكاره النيرة وعلى جميع اعماله لتظل برجا منبرا”عاليا” بشبابها الطيبين الى الامام لتعود برجاعروس الاقليم بحرفها كماكانت في الماضي .ابو صالح انك اسم على مسمى بتعليقاتك والى الشيخ جمال بشاشة الذي نعرفه ان البشاشة دائمامرسومه على وجه الطاهر الى الامام.

  4. الله يحفظ هذه الأنامل الذهبية والفكر المبدع بالتوفيق أبن العم
    والله يحفظ الشيخ جمال مشجع المواهب الأول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *