الرئيسية / برجا الآن / بلدية برجا : يامطباتي ياغرامي !

بلدية برجا : يامطباتي ياغرامي !

ظاهرة المطبات على الطرق تبدو في ظاهرها كحل لمشكاة الرعونة في قيادة السيارات وعدم القدرة على التشدد في تنفيذ قوانين السير .

إلا أن هذه الظاهرة تتأرجح بين تقبلها من المواطنين وبين الرفض الشديد ولما تتسبب به من أضرار لآلياتهم ولهدر وقتهم .

وإذا كان بعض المواطنين يشكو عادة من وجود المطبات فإن نسبة كبيرة تطالب بها خوفاً على أبنائها ومنعاً للإزعاج الذي يتسبب به سائقو السيارات . ومعظم الأحيان يبقى المطب حالة نافرة للأكثرية , خصوصاً لدى توقف السائق أمام المطب في مكان لايتوقع أن يكون فيه . وتقع المسؤولية على البلدية في تحديد إمكان وضع مطب أو أكثر في شارع البلدة أو المدينة . والمتوقع أن يقام المطب أمام مدرسة أو جامع أو مجمع سكني وليس في شكل عشوائي .

إختصاصيون يعتبرون أنه يمكن التحكم بالمطب في المقاسات والارتفاع , ليفي بالحاجة إلى إرغام السائقين على عدم القيادة برعونة .

في المقابل يرى آخرون أن معظم المطبات المقامة على الطرق لاتتلاءم مع المواصفات والمقاسات التي يتحدث عنها الاختصاصيون , والظاهرة تتحول إلى مشكلة يتعرض لها المواطنون بسبب قلة من عديمي المسؤولية الذين يتسببون بالأخطار على أنفسهم وعلى الغير .

موقع بلدة برجا كان قد رصد ردود فعل المواطنين البرجاويين على صفحات الفيسبوك تجاه المطبات التي زرعتها بلديتهم بشكل عشوائي بعيداً عن أي دراسة بهذا الخصوص وعلى طريقة ” غب الطلب ” . وهنا بعضٌ من تلك التعليقات :

موقع بلدة برجا : علّق برجاوي على مطبات البلدية المتناثرة في شوارع برجا الشوف وكثرتها مايعيق حركة المرور قائلاً : لماذا لاتقوم البلدية بفلاحة الطرقات بالمرة  !

خضر صبحي غصن : عزيزتي البلدية , بعد ناقص تعملولي مطب بين الصالون والمطبخ !

Baron Bashir A Chamaa مبارح شفت ابن اختي عم يكرج بالبسكلات بالصالون ومسرع شوية  … قولتك البلدية بتخدمني وبتحطلنا مطب بالصالون ؟؟؟ ويا ريت واحد عا باب اوضة النوم !

 موقع بلدة برجا : تعمد بلدية برجا لزرع المطبات المرورية العشوائية وذلك لمراكمة الإنجازات التاريخية والجبارة والنوعية , وقيل إنها ستضيف 20 مطباً جديداً !

موقع بلدة برجا : تعليقاً على ماتقوم به بلدية برجا الشوف من همة وشغل وجهد قال معلق : إذا كانت البلدية السابقة بلدية الحيطان فإن الحالية بلدية المطبات !

      Barja Chouf‎ : إن كنتم عاجزين عن إقامة مشاريع تفيد المواطن البرجاوي ، لا تقوموا بأعمال تكبد المواطن خسائر مادية هو بغنى عنها !

خضر صبحي غصن قال : عزيزي يلي عم يقترح مطبات نرجو منك انك تحسب حساب كم مطب بالمناطق التاليه :
اول طلعت التربه .
التعمير قبل بيت سالم السيد .
 التعمير حد مسمكه ابو ليره .
طريق التربه بعد النادي الثقافي
… و ما بييمنع واحد حد المحكمه .
بالضيعه اول طلعه الحاج سالم السيد .
بالضيعه حد بيت نبيل الشمعه .
ساحه الروس لازمها ترس مطبات .
نزله ابو عرب هيك مطبين على الخفيف .
يعني منتمنى يتاخدو بعين الاعتبار . 
و اذا بدكن تخدمونا مطب على اول نزله الحمرا حد المقاصد القديمه .
و شكرا لتعاونكم . 

Hamia Houssein wa7ed 3al sa7ba bi zarout

Ali Barraj badna chi 4 3ala chere3 ftay7at tal3et bassir iza bitrid

Hassan Sf zid 3endak ya 5odor 3ala mad5al madrset dimasss w7ad ta3ounyet barja l7adissaa tari2 jadraa!!!

Hamia Houssein W 3indak wa7ed 3al tarik el dowaliya bi tal3et bou 3arab 3ajib mish mitzakayin w na2rin wa7ed f

   Adnan Terro‎ : كسر الله يد كل من فكر و خطط و سعى وشجع ووافق و قرر وساهم في وضع المطبات في برجا .
  Joujou El Maaouch‎ : سؤال لبلدية برجا : شو قصة المطبات اللي صار عددها أكتر من السكان! انو ما عليه كل شي زاد عن حده انقلب ضده ما منلحق نركب التاني تنرجع عالاول للتقليعة.
ملاحظة: كترة المطبات لم تعالج اي مشكلة لانو اللي عميسرع مش فرقانة معه بس سياراتنا اللي عمبتروح ترابيع وخلافه فيا ريت استعملوا الزفت لترقيع الجور بلا ما يبنوا اسوار من المطبات

برجا : عزيزي الإنترنت ، بخصوص ان سرعتك خفيفة وصاير أبطأ من قبل
شكلك مارق من برجا وع تخفف ع مطبات البلدية !

  Salem Gauch‎ : نحن لا نطلب من البلدية ازالة المطبات الموجودة, بل نرجو منها اعلامنا بخارطة المطبات اليومية الجديدة (Updated Version)… انو المطبات القديمة حفظناها بسّ الحورة والدورة علّي منتفاجىء فيهن كل يوم !
لدي استغراب كبير حول سكوت المواطن البرجاوي عن وجود المطبات العشوائية داخل برجا، ان بناء المطبات يتم بطريقة غير مدروسة (من ناحية المكان وطريقة البناء) مما يسبب بضرر كبير للسيارات وهذا ما نعاني منه … أطالب مشاركة الشباب البرجاوي لتجمع سلمي يتم خلاله اقتلاع المطبات من جذورها .
ملاحظة : المعاول والرفوشة عليي .
 Jad Al Khatib‎ : سألتيني قديش بحبك ؟ بحبك قد ما في ببرجا مطبّات………

المرجع : جريدة النهار , رمزي مشرفية . صفحات التواصل الاجتماعي البرجاوية .

عن إدارة الموقع

شاهد أيضاً

برجا تبتهج بزيارة بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق بشارة الراعي

كتب الشيخ جمال جميل بشاشة: بينهما ستةٌ وثمانون عاماً، وهي ما تحيد عن لبنانيتها ووطنيتها …

4 تعليقات

  1. كمواطن أسكن في مرج برجا أقول: هذا المطب الوارد في الصورة مقابل منزلي،وهذه الطريق بالذات مرتع يومي للشفيطة من السيارات والدراجات ذات العوادم “المفندقة” التي تشبه بأصواتها بعض الانفجارات التي تحدث في لبنان بين الحين والآخر،ولم ندع أي مرجعية أمنية إلا وأرسلنا لها الشكوى عن “الشفيطة” ولكن للأسف: لم يعطينا أحد منهم الحل النافع!ومع علمي أن طريقة وضع هذه المطبات غير حضارية أو علمية-ولا توضع الا لهؤلاء الشفيطة الغير الحضاريين-الا أنها أفضل من أصوات الموت والرعب الخارجة من “الشفيطة”!!!
    وبهذا المطب تم حل مشكلة الشفيطة بنسبة تقارب 90%. أما المطبات التي وضعت على مفرق محطة سيف الدين في “عين الصغير”:فقد ساعدت في التقليل من الحوادث الشبه يومية!
    وأتمنى من المعلقين عدم الاستهزاء “والمسخرة” لأن العمل في الشأن العام لا يستهان به! فلنقلل من التنظير ولنكثر من العمل!
    وأطلب من المعلقين أن يشكلوا لجنة أهلية للتواصل مع “المجلس البلدي” بشكل مباشر ويشاركوا بناء بلدتنا من خلال البلدية في أي أمر مفيد.

  2. ما تنسو يا شباب بعد في 13 مطب ما تنفذو ف الله يبارك

  3. لا وبنص النزلة مطب وعلى الكوع مطب وباول الطلعة مطب وكل مطب متل الجبل كل السيارات اتفخوتت وكل بلدية اضرب من التانية بيفتو وبيرجعو بيحفرو مني فاهما شو هالشغل هيدا منو شغل بروفاشنل هيدا شغل مبتدئين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *