برجا الآن

مدافن برجا الشوف نحو التنظيم

بتاريخ 25 ربيع الثاني 1433 هـ الموافق 18 آذار 2012 وبناء على توجيهات
سماحة المفتي , أصدرت دائرة أوقاف جبل لبنان قراراً بتأليف لجنة لتربة برجا الشوف , تضم  :

الشيخ جمال جميل بشاشة رئيساً  .
المختار جمال قاسم سيف الدين نائباً للرئيس  .
الشيخ أحمد سعيد سيف الدين أميناً للسر  .
الشيخ يونس محمد الشمعة أميناً للصندوق  .
الأستاذ خليل محيي الدين الشمعة محاسباً .
الأستاذ نبيل محمد يحيى سعد مستشاراً .

تقوم مهمات لجنة وقف التربة على العناية بالمدافن وتنظيمها وتسويرها وتشجيرها والحفاظ على حرمة الموتى وترتيب طرقاتها والممرات بين القبور  .

تتولى اللجنة الإشراف على :

1- حفر القبور  .

2- القيام على خدمته الموتى من غسل وتكفين  .

3- مراسم الصلاة عليهم .

4- الطلب من أهل الميت الإعلان عن مكان الصلاة على الميت عند نعيه عبر مآذن برجا والإلتزام بالموعد المقرر للدفن  .

5- تأمين النفقات التي تستلزمها الأعمال السابقة ونقل الميت إلى مثواه الأخير  .

6-  دفن الموتى وتسجيلهم في سجل خاص وتدوين البيانات الخاصة به مثل : إسم الميت وهويته الكاملة من عمر وجنسية وحالة إجنماعية وتاريخ الوفاة وسببها وتاريخ الدفن وموقع القبر ورقمه .

7- تأمين سيارة خاصة  .

8- التشدد في منع دفن أي من الموتى من خارج برجا إلا في حالات استثنائية محدودة وبعلم أعضاء اللجنة .

9- تعيين أسماء العاملين في كل ماله صلة بأعمال اللجنة ودورهم ، من نسوة ورجال وتحديد مهامهم وصرف مستحقاتهم وأجورهم وفق اللائحة التي تحددها لجنة التربة  .

10- منع أي حفر أو نبش أو تصرف في أي قبر ، وتختص اللجنة وحدها ببناء القبر وبتحديد شكله الخارجي ومواصفاته .

11- منع أي اقتطاع لأي مساحة من المدفن مما يزيد على حجم الميت وحيزه وإزالة القديم منها مع كل حفر جديد , وذلك من مصاطب باطون وبلاط ومقاعد وأدراج وأحواض ورد  .

12-  تحدد اللجنة مواعيد زيارة التربة وذلك بعد تصوينها وتسويرها على أن تقفل عند غروب الشمس والالتزام بآداب الإسلام عند الزيارة والتقيد بأحكامها  .

13- فيما خص البدل المالي من تجهيز وغسل وتكفين وأجور عمال , يُعتبر ذوو المتوفى ثلاث فئات  :
1- الفئة الأولى : الميسورون .
2- الفئة الثانية : متوسطو الحال  .
3- الفئة الثالثة : ما دون متوسطي الحال  .

4- تبرز لجنة التربة لذوي الفقيد بياناً بالبدل المالي بعد مرور ثلاثة أيام على الوفاة ممهوراً بتوقيع من الرئيس وأمين الصندوق على أن يقتطع لهم إيصال قبض بالمبلغ المدفوع .

14- العمل بالتدريج على إزالة كل الإشارات الرخامية التي تومي إلى تبرعات أهالي الأموات لمدافن برجا حتى يظل العمل خالصاً لوجه الله  .

15- حصر وتسجيل المعدات العائدة للتربة وتعيين غرفة خاصة بذلك .

16- تأمين مولّد كهربائي للتربة ومد شبكة في كل أنحائها .

17- تسعى لجنة التربة جهدها لجمع التبرعات وحث الأهالي على البذل في هذا الميدان وترسم خطة لذلك ، وتسعى مع المجلس البلدي لتعيين حارس مداوم .

18- إجراء مسح شامل للتربة وتحديد مساحتها وحدودها العقارية .

19- تجتمع اللجنة كل شهر بدعوة من رئيسها ويجوز لها أن تجتمع أكثر من ذلك وتصدر قراراتها باتفاق الآراء أو أكثريتها .

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. بارك الله فيكم وسدد خطاكم بما فيه الخير في هذه الدنيا والأخرة

    وما الدنيا إلا دار الفناء والأخرة دار البقاء

    اللهم إرحم جميع أموات المسلمين

  2. الله يبارك بالشباب أعضاء اللجنة إنتو واهل برجااكيد بيتنظم العمل بس ياريت ما تدخلوا البلديةلا بحارس ولا غير شي احسن ما تعديكن بالفشل رغم إنو معظمكن عند مناعة.
    دليل : إنهار حائط الجبانةالتحتى منذ اكثر من شهر وبدا واضحاً للجميع رفات المدفون ، وما زال رئيس البلدية يفكر إذا هو بساوي الحيط او لجنةالوقف . أليس من واجب البلدية اصلا الإهتمام بنظيف الجبانة وتنظيم طريقة المقابر وتامين مقابر جديدة وغيرها. وما إنشاء لجنتكم الكريمة إلا دليلا آخر على تقصير البلدية في مجال آخر من الامور التي تهم الناس ، لكم نقول بالتوفيق .

  3. السلام عليكم

    بارك الله فيكم و جزاكم خيرا

    حسب الأحصائيات فأن اعداد الموتى تزداد في برجا.

    اقترح على اللجنة شراء ارض اضافية في برجا لدفن الموتى لأنه سياتي يوم من الصعب ان تجد قبر لدفن الميت.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته …………………………………………………………………………………………………………………………………………. وهنا توضيح من الشيخ جمال بشاشة ” صديقي دكتور علي ما أظنك إلا وسمعت بالمثل القائل ” جبانة مابترد ميت ” التربة الحالية بمساحتها يمكن أن تستوعب العشرات من القبور الجديدة ولكن عدم التنظيم وترك الأمر للأهالي يتوسعون ويتصرفون على هواهم في البناء والزيادات جعل الأمر ضيقاً وهو واسع وسوف نعمل كما ورد في ورقة التنظيم على ضبط هذا الموضوع بروية وهدوء وتفاهم إلى أن نضع أيدينا على الملف بكامله حرصاً على المصلحة المشتركة لأهالي برجا فليس من المشروع أن يقتطع كل واحد منا المساحة التي يشاؤها وسنعمل إن شاء الله على توسيعها وشراء عقارات جديدة حواليها ” …

  4. خطوة مهمة جدا لناحية تنظيم المدافن وابعاد ( …. ) حصرية مسؤولية من يقوم بتلك الاعمال
    ولكن البند رقم 13 قد يكون مثير ( ….. ) !!!!!! مع احترامي لمن أضافه أو اقترحه فهل في حال كان أهل المتوفي من الميسورين يتوجب عليهم دفع مبالغ طائلة أو اذا كانو من الفقراء يعفون من الدفع أو بنسبة أقل …

    كنت أتمنى لو قرأت بنداً يفيد بتشكيل لجنة تكون مهمتها جمع التبرعات ليكون الدفن من دون اي تكاليف على أهل المتوفي وفي نفس الوقت أهل المتوفي يقومون بالتبرع حسب ما يرونه مناسباً من دون تقسيمهم حسب فئات لا أعلم على أي أساس سوف تحدد
    13- فيما خص البدل المالي من تجهيز وغسل وتكفين وأجور عمال , يُعتبر ذوو المتوفى ثلاث فئات :
    1- الفئة الأولى : الميسورون .
    2- الفئة الثانية : متوسطو الحال .
    3- الفئة الثالثة : ما دون متوسطي الحال……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. رد من الشيخ جمال بشاشة : ” كنت أود ألا تتسرع بأحكامك صديقي محمد فالأمر ليس على شاكلة ماذكرت ولا أعرف من أين استنبطت كلمة ” المبالغ الطائلة ” مع أن التكلفة الإجمالية للموضوع لا تتعدى المئتي ألف ليرة للميسورين هذا إن شاؤوا التبرع فوق هذا المبلغ , أما متوسطو الحال وما دونهم فمن لم يستطع فاللجنة تسد مسدهم , هذا ونحن أعرف بأحوال بعضنا في هذه البلدة …. , ولو تمعنت ملياً بالمواد لوجدت بنداً يتعلق بالتبرع وجمعها ….. مع الرجاء بالابتعاد عن ما لايليق من كلام يحتاج إلى برهان صديقي ا

  5. إنها خطوة عظيمة ومباركة نأمل أن تليها خطوات أخرى لتنظيم هذا الموضوع وخاصة فيما يتعلق بالتعازي. في الواقع، برجا أصبحت مدينة كبرى وغالبية أبنائها يشاركون بعضهم البعض العزاء؛ لذلك نرجو من هذه اللجنة الكريمة تنظيم هذه المسألة ودعوة الأهالي إلى الالتزام بقواعد موحدة كأن يتم على سبيل المثال تحديد مواعيد وفترات معينة لتقبّل التعازي سواء في المنزل أو في القاعات. نشد على أياديكم وندعو لكم بكل التوفيق في هذه المهمة الدينية والأخلاقية والاجتماعية والمدنية.

  6. الحمد للبارئ على نخوة الشباب التي تبعث بالقلب السرور والطمأنينة على مستقبل بلدتنا.
    ولكن اشدد على ملاحظة الاخ د الزعرت وأضيف ومن وجهة نظر هندسية، بانه يجب اللجوء الى ارض خارج مركز برجا، و إنشاء مقبرة محايدة ( مثل في منطقة مسطحة، حي المعبور وبنازل)، وذلك في خطة للتفريغ المركز و اعادة تهوأته من الناحية الديموغرافية الاقتصادية،…
    شكرًا على سهركم الدؤب على مستقبل برجا
    ، احمد رمضان- باريس

  7. اخي العزيز الشيخ جمال حفظكم الله واخذ بيدكم
    نعم الفقره ١٣ لا يجب ان تذكر
    فرصيدنا في هذه البلده الحبيبه اننا اهل نخوه و مروءه
    رحم الله الشيخ أبو شقره و أبو أحمد منذر رمضان و حفظ الله الأخ مصطفى حدادة
    الجندي المجهول ( ……………… ) أخي العزيز
    الأكفان تقدم مجانا من فاعل خير معروف
    اللحدات كذالك
    والحفر و غيره فاهل النخوه كثر و هذا ما نتباه به

    لا تلزمو الناس بمصاريف الدفن مهما كان المبلغ فسترى ان الجميع سيقوم بواجبه
    واعرف اهمية ذالك، رجاءًًً
    فبغدا انشاء الله لأقدم للجنتكم مليون ليره

    و مني مليون ليره تبرع غدا اصل الى لبنان انشاء الله واسلمك اياها …………………………………………………………………………………………………

  8. خطوة جيدة ومباركة بتأليف هذه اللجنة وأسأل الله عز وجل التوفيق والعزم لأعضاء الجمعية لما فيه خير لخدمة بلدتنا .
    أسمح لنفسي إبدا رأي أو إقتراح وهو متعلق بالبند 13 .
    – ان يكون هناك صندوق مشترك لأهالي المتوفين فمن يرغب أن يدفع أكثر من التعرفة المطلوبة بغض النظر عن الميسورين أو غيرهم فليدفع على أن تكون المبالغ الفائضه بمسابة إعانة او سداد مسبق للأهالي اللذي لا ستطيعون حتى سداد قيمة التعرفة المطلوبة وهم كثر جداً في بلدتنا ( مع علمي المسبق أن لجنتكم في حسبانها هكذا إقتراح )

  9. …………………………خطوة جيدة ومباركة انشاء الله ياتي يوم ونرى اهتمام بالانسان الحي الميت مثل الاهتمام بالميت ) ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. هنا توضيح من الشيخ جمال بشاشة : أخي العزيز وظيفة هذه اللجنة محددة بقرار تشكيلها ونظام عملها ولا يتعداها إلى غيرها ولسنا وحدنا في هذه البلدة وهناك جمعيات وأحزاب وفاعلون نتمنا لو كل قام بدوره وواجبه ولسنا نحن سلطة تنفيذية وإمكاناتنا متواضعة وسنبذل جهدنا ووسعنا ما استطعنا وحبذا لو كل واحد منا سدّ ثغرة قائماً عليها بعيداً عن التمنيات والأمنيات والتنظير … هذا وبارك الله بكم

  10. أخ ابو صالح معك حق فالمحافظة على الإنسان الحي مهمة لكن أيضاً يجب إكرام الميت وللجنة أقول دعوا قضية المال جانباً لأن أهل برجا اكانوا فقراء ام أغنياء سيقدرون أي مساعدة تقدم كل على طريقته وهيدا شيء حاصل فالقضية سمحة نفس . إخواني المعلقين ألم يلفت نظركم موضوع آخر مطروح على هذا الموقع ألا وهو مطمر النفايات القادم من كل حدب وصوب للجميع أقول أليس الحفاظ على الإنسان وهو حي بنفس القدر من الإهتمام به وهو ميت الإنسان في حياته مسؤولية مشتركة نتشارك فيها للحفاظ على حياة أفضل أما الميت فيتولاه الله عز وجل فيحيطه بعدله ورحمته . إخواني أعضاء اللجنة فلتأخذوا فرصتكم وما في حدا معصوم عن الخطأ . ان تكون اللجنة خير من ان لا تكون . بالتوفيق .

  11. الاخ الشيخ جمال بشاشة المحترم :
    استنادا الى البند رقم 8 فإنه يجب التشدد في منع دفن اي من الموتى من خارج برجا إلاَ في حالات استثنائية محدودة وبعلم اللجنة . وبتاريخ 2/4/2012 تم دفن ميت (رحمه الله) من بيروت في جبانة برجا ولم نعرف سبب ذلك . علما أن برجا تحتضن اليوم مئات العائلات الكريمة من بيروت وذلك بسبب إنشاء المشاريع السكنية .
    يجب يا شيخنا تحديد وتوضيح الحالات الإستثنائية المحدودة وإلا سوف تصبح جبانة برجا جبانة كل لبنان وسوريا وفلسطين ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………. هنا توضيح من الشيخ جمال بشاشة : ” أخي العزيز بالنسبة للحاج عصام رامز بكداش رحمه الله , دفنه تم بعلم اللجنة وخصوصاً المشايخ لاعتبارات إنسانية بحتة وبسبب عاطفته وحبه لبرجا حيث أوصى رحمه الله بدفنه في تراب برجا مع العلم أن لعائلته مدفناً خاصاً في مدافن بيروت حيث دفن أهله وذووه فآثر أن يضمه تراب برجا وهو يسكن منذ أكثر من عقد في منطقة الخزان مع أن أبناءه من ميسوري الحال وبوسعهم دفع تكاليف دفنه الباهظة في بيروت …. نعم أخي سنتشدد في حالات الموتى من خارج برجا وكما تعلم لكل قانون استثناء كما في الحالة التي ذكرت ”

  12. شيخنا الكريم يبدو أن هنالك العديد من الآراء التي تلاقت مع ملاحظتي على البند الثالث عشر …. وكلنا نعلم بأن تكاليف الدفن تفوق مبلغ المئتين ألف ليرة بحوالي الضعفين…………………………………………………………………………………………………………………………………… توضيح من الشيخ جمال بشاشة : أخي أبو فواز الأمر صار في عهدة اللجنة وترتيبها وعنايتها .

  13. .ما صحة الخبر الذي انتشر في برجا منذ فترة عن دفن أحد الاطفال حديثي الولادة سراً وفي الليل بعيدا عن نظر المشاهدين ؟………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………توضيح من الشيخ جمال بشاشة ” صديقي محمد هذه إشاعة انتشرت منذ قرابة السنة وأنا تابعتها يومذاك وثبت عدم صحتها وما أظن أن أحداً يجرؤ عندنا على ذلك لأن للأمر تبعاته القانونية

  14. جزاكم الله خيراً..وسدد خطاكم في طريق الخير للأحياء كما الأموات..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى