برجا الآن

عين برجا … هل تستعيد أيامها ؟

كتب محمد العيلاني * : يحكى أن مياه عين برجا الشوف كانت من أطيب وألذ العيون في منطقة الشوف , حيث كان معظم أهالي البلدة يعتمدون عليها لتلبية حاجتهم اليومية من مياه الشفا والخدمة المنزلية .
لكن ليس من زمن بعيد ،  ربما مما يزيد عن الثلاثين سنة سرت شائعات , بمعظمها صحيحة عن تلوث هذه العين بسبب الإزدياد السكاني , وخاصة أن مجرى المياه الآسنة كان يتقاطع مع مجرى مياه العين نفسه , بالإضافة إلى شبكة الصرف الصحي التي لم تكن تستند إلى المعايير الهندسية في إنشائها وكانت قد شيدت بشكل عشوائي . إلا أن رئيس البلدية الحالي الدكتور حسن غصن تحدث عن إقامة شبكة صحية معزولة في عهد المجلس البلدي السابق .

وبناء لفحوصاتنا المخبرية ، نحن ” لجنة معالجة مياه عين برجا ” فريق من طلاب كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية في جامعة بيروت العربية – الدبية , حيث عملنا طوال ثلاثة أشهر على فحص مياه العين ، تحت إشراف أ.د./حمدي سيف أستاذ هندسة علوم البيئة في جامعة بيروت العربية .

وطوال هذه الفترة قمنا بالإشتراك مع إبن برجا الدكتور علي ياسين الزعرت الذي عرّفنا على العين في المقام الأول , كما قمنا بالتنسيق الدائم مع بلدية برجا والشيخ جمال بشاشة الذي كان و مازال عنوان الهمم .

وفي ظل شائعات زائفة بدأنا عملنا ولنتائج مشرفة وصلنا , فمياه العين ليست ملوثة ، حيث إن نسبة التلوث فيها هي قطعاً دون خط الخطر بدرجات ، علماً أن مياه عين برجا تتدفق طوال أيام السنة بمنسوب سنوي 84 مليون ل./سنة ، كل هذه المياه تذهب هدراً من دون أي إفادة تذكر .

لكننا لم نكتف بذلك ، بل أردنا الغوص في دهاليز مياه العين ، و الدخول في النفق المؤدي إلى مصدرها ، و هنا كانت الصدمة ، إهمال غير مسبوق لأهم عنصر من عناصر الحياة ، فمجرى العين غير صالح بتاتاً لتجري فيه المياه ، فخيطان العنكبوت معشعشة في كل مكان ، والقمامة تفترش الأرض يميناً وشمالاً ، حتى إن انبوب العين هو الآخر قد نال نصيبه من الإهمال .

بناءاً على ما تقدم ، سيحدد لاحقاً موعد لإقامة ندوة يحاضر فيها أساتذة متخصصون من جامعة بيروت العربية بالاشتراك مع بلدية برجا تحت عنوان ” مياه العين في برجا ، المشاكل والحلول ” لعرض النتائج التي توصلنا إليها بشكل علمي وواضح و تقديم الإقتراحات و الحلول .

* من مجموعة لجنة معالجة مياه عين برجا من طلاب قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة بيروت العربية في الدبية .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. كنت قد كتبت في السابق هذا التعليق على موقع برجا اون لاين

    أما بالنسبة الى موضوع المياه , فإنني كل يوم أتوقف أمام العين في الساحة العامة وأتامل تلك المياه المتدفقة والتي صورتها على هاتفي الا انها رغم رداءة الصورة بدت نقية صافية على الأقل أكثر صفاءً بألف مرة من مياه الباروك. في الماضي كنا نسمع أن العين ملوثة بسبب وجود جور صحية فوقها ولكن حسب علمي انه لم تعد هناك من جور صحية لان أغلب منازل البلدة وخاصة تلك الواقعة فوق العين قد وصلت بشبكة الصرف الصحي ولذلك وجب إعادة فحص مياه العين للتأكد من تلوثها وتأثيرها على الصحة.

    كما وإننا نسمع كل يوم في السيارة وفي الصالونات وفي كل لبنان عن أن لبنان لا يعرف كيف يستفيد من ثروته المائية وأن الحروب القادمة ستكون على المياه و..و..و..و “كلو كلام بكلام” والفرصة أمامنا.

    بالنسبة لي ولأنني أتحسركل يوم على تلك المياه المتدفقة من عين الساحة أدعو بلدية برجا عبر هذا الموقع الى أن يصار الى فحص تلك المياه والتأكد من صلاحيتها للشرب مع انني أميل الى انها أنظف من مياه مصلحة الباروك واذا كانت كذلك توضع عليها مضخات وتسحب الي خزانات ظاهرة توضع في اطراف موقف السيارات وتباع لسائقي الصهاريج بسعر رمزي وحتى لو كانت غير صالحة للشرب يمكن للبلدية ان تبيع المياه او توزعها مجانا للاستخدام العام ولري الاشجار والساحات العامة والحديقة و..و..و الخ …

    يقول تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي فلماذا لا نحييها ونحيا بها بدل أن نتركها تدفن نفسها بالتراب بعد ان اخرجت إلينا.

    وللعلم فقط فقد علق احد اعضاء المجلس البلدي الجهابذة على الموضوع وعلى طريقة بعض البرجاويين “المهضومين ” انو قوموا شوفوا يا بدو يبيع مي من مية العين اللي كلها مجارير
    على كل حال اتت الدراسة مشكورة لتؤكد كلامي شكرا للعلم وبئسا للهضامة

  2. إلا أن رئيس البلدية الحالي الدكتور حسن غصن تحدث عن إقامة شبكة صحية معزولة في عهد المجلس البلدي السابق
    ولا تنسوا الفضل بينكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى