برجا الآن

نقاش في الممنوع

كتبت زينب سليم حمية : إستضافت المكتبة العامة لبلدية برجا (CLAC ) الكاتب باسم ممدوح شبو، في حلقة أدبية بعنوان ” كتاب و كاتب “.
ناقش كتابه “ممنوع من القراءة ” مجموعة من الشباب وهم : أحمد محمد الحاج، نور وليد سيف الدين، شفيق أحمد الشمعة، عبد الحليم رمضان، باسل معروف سعد، سناء سليم حمية، دموع يوسف الحلّاق، محمد حامد حدادة، صلاح الدين معروف شبو، فاطمة محيي الدين الشمعة، محمد ياسين الزعرت، بلال سعدالدين الجنون، محمود محمد الدقدوقي، يوسف عبد العاقل سعد، خضر حسن ترّو، ديانا بهيج الخطيب، سليمة أحمد المحسن، حليمة أحمد دمج، دعاء حسام الهبطة، فاطمة أحمد دمج، ومحمد محمود حوحو.
الكتاب عبارة عن سبع قصص قصيرة وهي 1- الرجل الذي تمنّى، 2- الهاربون، 3- لم كل هذا الحزن؟، 4- ممنوع من القراءة، 5- ميلاد تحت الركام، 6- المجنون، 7- البائعة؛ عدد صفحاته 117 وهو صادر عن دار المؤلف عام 2011.
أدار المناقشة مسؤول المكتبة العامة فقدّم ، بداية، الكاتب وعرّف عنه في كلمات :
” إسمه باسم ممدوح شبّو، ولد في برجا عام 1966، متأهل وله ولدان، حائز على إجازة في العلوم السياسية و الإدارية من الجامعة اللبنانية، رئيس الدائرة المالية في وزارة الصناعة اللبنانية، خريج المعهد الوطني للإدارة والإنماء. كاتب ومن مؤلّفاته: ” ابن الشمس ” و ” ممنوع من القراءة ” “.
ثم افتتحت المناقشة قصة تلو القصة مع المشاركين، فتمحورت حول : تمثيل الكاتب نفسه شخصية معيّنة في الكتاب، إتباع الكاتب تقنيّة اقتباس الأفكار من بعض القصص العالمية الشهيرة مثل ” المارد والقمقم، و أهل الكهف “، مأساة الهجرة اللبنانية والحنين إلى الوطن، إشكالية الكتب الممنوعة من القراءة من قبل الأهل، الوجدانية، الوصف، الهواجس الجنسية في مرحلة المراهقة و الإنجذاب العاطفي، الخيال والواقع، الأسلوب القصصي القصير، ورسومات الكتاب…
دامت المناقشة ساعتين أجاب فيها الكاتب عن جميع تساؤلات القرّاء بتفاعل و انسجام رائع، غاصوا معاً في بحور السرد وأسراره !
ختاماً، أعلن الكاتب عن قصته الجديدة، التي هي في طور الكتابة، وتحمل عنوان : فتاة من نهر البارد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *