برجا الآن

الرسم على الماء في مكتبة برجا : صور وألوان

كتبت أ . زينب سليم حمية : بدعوة من الفنان التشكيلي نبيل محمد يحيى سعد , نظمت المكتبة العامة لبلدية برجا CLAC ورشة عمل في الرسم على الماء لفنان الابرو العراقي وسام البدري بتقنية الابرو عصر الخميس في 6 ايلول 2012  .

بداية رحب مسؤول المكتبة العامة بالفنان و بالحضور ثم بدأ الفنان بتحضير الألوان شارحاً للحضور تقنية الابرو :تمارس تقنية الابرو في بلادنا حديثاً و يعود اكتشافها لبلاد الهند قديماً ثم إيران ثم تركيا .

تعتمد هذه التقنية على الرسم في حوض ماء صغير و يضاف للماء مادة تزيد من كثافته لدرجة تجعل الألوان تطفو على سطح الماء .

يقوم الرسام باستعمال الريشة المصنوعة من ذيل الحصان و ينثر فوق الماء منها نقط الألوان فتشكل خلفية اللوحة ويتم تحديد شكل الرسم عبر أداة صغيرة كالقلم يستعملها الرسام في الاتجاهات التي يريد , محركاً الماء المغطى بالألوان ، ثم يستعمل الأداة نفسها ولكن مع لون من مادة أخرى لرسم العنصر الأساسي في اللوحة . بعد الانتهاء من الرسم يضع الرسام ورقة بحجم A3 على الحوض ثم يسحبها لتظهر اللوحة كاملة على الورقة .

كل ذلك ينفذ في أقل من دقيقتين و يعود ذلك لمهارة الرسام و لشكل اللوحة .

دام النشاط لمدة ساعتين حضره أكثر من 60 شخصاً من بينهم فنانون محترفون و هواة رسم من برجا و خارجها ، إختبروا تقنية الابرو بانفسهم بعدما رسم الفنان وسام البدري اربع لوحات وسط دهشة الحضور بخفة يد الساحر !

جرب في البدء الفنان نبيل سعد الرسم على الماء بمساعدة البدري و استطاع أن يتقن الابرو حيث رسم وردة بألوان زاهية و ببراعة !

ثم تألقت الفنانة رانية سعد ورسمت هي أيضاً وردة بخلفية مميزة !

بعدها ، تقدم الخطاط بلال الجنون و راح يخطً اسمه بالألوان مستمتعاً بمحاولته الأولى في الخط على الماء !

تلاه الفنانة لينا سعد فكتبت بمساعدة البدري كلمة “الله” وسط خلفية رائعة !

تقدم بعدها المهندس عبدالحليم رمضان و رسم بكل ما اختبر لوحته الجميلة!

و أخيراً أنجز مسؤول المكتبة العامة زينب حمية لوحتها من الماء باللونين الأخضر و الفوشيا !

إن للرسم على الماء متعة فريدة بحيث من السهل لأي كان أن يرسم بمهارات أقل بكثير من المطلوب في الرسم المباشر على الورق . كما و أن انجاز اللوحات بهذه السرعة يعطي إحساساً عالياً بالمتعة و الثقة !

ختاماً، خط الفنان وسام البدري أمام الحضور كلمة “واحد” بالخط العربي تبعه الخطاط بلال الجنون و خطً اسم صديق المكتبة “شفيق الشمعة” .

سُر الجميع بتبادل الخبرات و مناقشة فن الرسم و الخط كجزئين كبيرين من الثقافة العامة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى