برجا الآن

ماذا يريد شباب برجا من المجلس البلدي الجديد ؟

في إطار سلسلة من اللقاءات الحوارية مع الشباب وشرائح المجتمع البرجاوي التي ينظمها جامع برجا الكبير دعا موقع بلدة برجا www.ebarja.com إلى لقاء تحت عنوان : ” ماذا يريد شباب برجا من المجلس البلدي الجديد ” ، في زاوية جامع برجا الكبير يوم السبت 5 حزيران 2010 ، الساعة السادسة مساءً ، حضره عدد من أعضاء البلدية الجدد ، وهم السادة : أحمد تيسير الغوش ، وسام محمد يونس الحاج ، سمير مصطفى الزعرت ، أدهم سعيد دمج ، أحمد محمود الغوش ، مازن مدحت الشمعة .

كما حضر المحامي زياد علي سعد ، والسادة : محمد عبد الرحمن سعيفان ، جميل مصطفى بشاشة ، علي محمد علي الشمعة ، ربيع كمال عبد الرحمن دمج ، إهاب معروف الزعرت ، عماد علي سعد ، حسام عثمان الحاج ، عبد الحليم رمزي رمضان ، خضر رجب البراج ، مصطفى سليم الخطيب ، محمد درويش سعد ، علي محمد حدادة ، وقد أدار اللقاء السيد يونس شريف حمية .

افتتح اللقاء الشيخ جمال جميل بشاشة مرحّباً بأعضاء المجلس البلدي والشباب الذين هم نواة التغيير وبشائر النهوض في برجا الشوف . وتوجه إلى الحضور بالقول : على أكتافنا أثقال المسؤولية ، وبطموحنا ومُثلنا وقيمنا يرتفع شأن مجتمعنا ويظهر بين الناس من حولنا . وهذا اللقاء نريده أن يكون لبِنة في مدماك لقاءات سوف تتبعه بمشيئة الله تعالى .

وأضاف أن هذه الحوارات ضرورية لنواكب عملية التغيير التي حصلت في برجا على مستوى السلطة المحلية ، فالناس تريد تغييراً في أسلوب العمل وذهنيته ، وتتمنا أن تقفز برجا خطوات نوعية على صعيد الإنماء ، وهذا ما ننتظره في الأعوام المقبلة من عمر المجلس البلدي .

وشدد على أن برجا مسؤوليتنا جميعاً ، من أعلى الهرم إلى قاعدته ، لذا نحن هنا اليوم لنساهم بأفكارنا واقتراحاتنا لمواكبة النهوض المرجو .

ثم أخذ الكلام السيد حمية مستهلاً بالقول : لأن برجا تعنينا جميعاً ، لأنها الحاضنة لنا جميعاً ، نعقد جلسة الحوار والنقاش هذه ، حول ما نريده من المجلس البلدي الجديد على كافة الصعد ، ولنحاول المشاركة برسم الصورة التي نريد أن تكون عليها برجا .

وأمِلَ حمية بالخروج بتوصيات ترفع إلى المجلس البلدي ، وتساهم في توجيه العمل نحو أولويات العمل في السنوات المقبلة . وهذه أبرز وقائع الحوار :

عبد الحليم رمزي رمضان : ماذا فعل المجلس القديم ؟ اهتم بالبنى التحيتة ، ولكن لم يهتم بقضايا الناس ، تثقيفهم ، توعيتهم . يجب أن يشعر الناس أن البلدية لهم … يجب أن يتعلم المجلس البلدي الجديد من أخطاء السابق … هناك مشاكل السير ، المياه ، الغرباء القاطنون في برجا ، مشاكل الشباب ، الرياضة والثقافة ، متمنياً على المجلس البلدي أن يهتم فعلاً بالإنماء .

محمد درويش سعد : لا بد من تفعيل اللجان البلدية ، وإنشاء لجان الأحياء ، حملات للنظافة ، توزيع سلال ، محاضرات توعية ، المقاهي وما تسببه من مظاهر . لا بد من إنشاء أسواق متخصصة للخضار ، للألبسة ، تقسيم البلدة لأحياء ، عناوين البيوت وترقيمها .

خضر رجب البراج : نتمنا أن تكون بلدية برجا بلدية منتجة ، حتى تؤمّن موارد لها ، تأمين مستوعبات للقمامة ، شراء موتورات للتغذية الكهربائية من قِبل البلدية وإشرافها لتعزيز مداخيلها … إنشاء صالة عامة للمناسبات مع مرافقها وتوابعها … ملاعب فعلية للرياضة ، إنشاء مسلخ ، لجان أحياء للتعرف على مشاكلها .

– محمد درويش سعد : لا بد من تفعيل اللجان البلدية ، وإنشاء لجان الأحياء ، حملات للنظافة ، توزيع سلال ، محاضرات توعية ، المقاهي وما تسببه من مظاهر . لا بد من إنشاء أسواق متخصصة للخضار ، للألبسة ، تقسيم البلدة لأحياء ، عناوين البيوت وترقيمها .

خضر رجب البراج : نتمنا أن تكون بلدية برجا بلدية منتجة ، حتى تؤمّن موارد لها ، تأمين مستوعبات للقمامة ، شراء موتورات للتغذية الكهربائية من قِبل البلدية وإشرافها لتعزيز مداخيلها … إنشاء صالة عامة للمناسبات مع مرافقها وتوابعها … ملاعب فعلية للرياضة ، إنشاء مسلخ ، لجان أحياء للتعرف على مشاكلها .

– محمد عبد الرحمن سعيفان : يجب أن نذهب للإستثمارات الكبيرة ، فموارد برجا ضعيفة ، يجب أن نفكر بمشاريع تدر على صندوق البلدية .

– محمد علي الشمعة : يجب أن يعرف البرجاويون ماذا تفعل البلدية ، نقترح نشرة دورية .

– ربيع كمال دمج : أساس نجاح العمل البلدي والأهلي التعاون مع الناس ، نرغب بإصدار توضيح أو بيان بعد كل جلسة .

– زياد علي سعد : يجب أن نعرف نحن ماذا نريد من البلدية … برجا نطاق جغرافي ضيق مع كثافة سكانية ، لا بد من تعديل المخطط التوجيهي لمواكبة برجا كضاحية للمدن … هناك مشاكل عديدة بالبنى التحتية ، في البيئة . مشكلة القمامة يجب أن يوضع لها حل جذري وخطة صالحة للتنفيذ .

– إهاب الزعرت : عانينا كثيراً من هبوط مستوى العمل البلدي سابقاً ، نتطلع إلى التركيز على مشاريع بلدية عامة يستفيد منها أهالي برجا ، لا أن يقتصر العمل على منافع فردية وخاصة .

– عماد سعد : أود أن أعرف اين تبدأ برجا وأين تنتهي ، أسوة بباقي القرى والبلدات ، يجب إيلاء الجماليات الإهتمام المطلوب ، إضاءة الميادين العامة ، إشراك الشباب بالعمل البلدي .

– حسام الحاج : نريد التركيز على حل أزمة السير ، لا بد من مراقبة العمل البلدي ، أن تعرف الناس الواردات والنفقات .

– مصطفى سليم الخطيب قدّم ورقة تحت عنوان : ماذا نريد من بلدية برجا ؟ نريد تطبيق الشروط الصحية على الملاحم والمطاعم والمقاهي والمواد الغذائية ، وتطبيق قانون النظافة العامة ، تفعيل برامج التوعية الصحية والتربوية والبيئية ، تفعيل دور الشرطة البلدية ، نريد حدائق عامة وملاهي للاطفال . نريد الإهتمام بالآثار البرجاوية ، نريد إعادة أوتوبيس الدولة ، وضبط السهرات الليلية على الطرقات والميادين العامة ، نريد التشدد ومراقبة بعض المقاهي التي تفشى فيها لعب القمار في السنوات السابقة ولم يهتم بها المجلس البلدي السابق .

– سمير الزعرت : كما تعلمون البلدية إدارة محلية . حتى ننجح يجب أن يكون لدينا مقومات النجاح … الإرادة والتصميم والمعرفة والتوعية ثم التنفيذ … يجب أن نفكر لا بملعب أو مركز ، إنما بمجمع ، مذكراً بقسَم لائحة قرار برجا … لن تنجح البلدية إلا بتعاون الناس معها .

– يونس حمية : يجب أن يكون هناك أولويات للعمل البلدي لنحصد الإنجازات الحقيقية .

– أحمد محمود الغوش : ينبغي أن يكون هناك تفاعل بين السلطة المحلية وبين الجمهور . ونتمنا أن يكون هناك لقاءات للإناث على غرار هذا اللقاء .

– أحمد تيسير الغوش : المجلس البلدي السابق لم يكن لديه تواصل مع الناس ، نرغب بوجود بلدية ظل تراقب وتوجّه … برجا أخذت على عاتقها التغيير ، لذا يجب أن تعطى حقها في الإنماء ، يجب أن نهتم بالناس التي أعطت … الأفضل أن نركّز على مشروع أولويات ، ومنها تشكيل اللجان .

– يونس حمية : حبذا لو تنسج البلدية علاقات مع كل شرائح برجا لخدمتها وإنمائها . أهل برجا أعطوا كل الناس ، والآن برجا يجب أن تأخذ حقها بالإنماء … المجلس البلدي ينبغي أن يستفيد من كل الطاقات والانفتاح على الكل .

– مازن الشمعة : لجان الأحياء تعطي صورة واضحة ومفصلة عن مشاكل كل حي .

– عبد الحليم رمضان : بداية التنمية يجب أن تنطلق من قاعدة علمية وعلى أساس الإحصاءات حتى نصل إلى تنمية مستدامة للأجيال .

– جميل بشاشة : أمر مهم لو تعلّم المجلس البلدي الجديد من أخطاء المجلس السابق … أشدد على التركيز على حل مشكلة السير  ، تأمين مواقف للسيارات ، فتح طرقات فرعية للتخفيف من الأزمة … نريد من المجلس المنتخب أن يكون جاداً وعلمياً في التعامل مع التحديات التي تواجهه .

– علي محمد حدادة : لو ركزت البلدية على الإنماء بطريقة بعيدة عن السياسة لنجحت وتقدمت برجا .

– مازن الشمعة : ينبغي أن يكون لدينا مبان ومنشآت متعددة الوظائف .

– وسام الحاج : كلنا هنا نضع أيدينا على الجرح … سنسعى من خلال اللجان على تحقيق الكثير من الإنجازات ، ولا تنسوا أن المشاريع كلها تحتاج إلى تمويل نتمنا أن يتوفر .

– خضر رجب البراج : لم لا نشتري ونحضر بوسطتين للطلاب البرجاويين الذين يخرجون كل يوم إلى معاهدهم وجامعاتهم في صيدا أو بيروت .

– محمد درويش سعد : ضروري الوقوف على مشاكل الحارات والأحياء ، اللقاءات في الأحياء مهمة ، كما التواصل مع الجمعيات الأهلية .

– ربيع دمج : أرى أنه من الأولويات البدء في درس وحل مشاكل الشباب .

– يونس حمية : ضرورة الإحصاء الشامل والعام لكل الحارات والأحياء .

– زياد سعد : هناك سابقة في الإحصاء قام بها الشباب الجامعي أواخر التسعينيات ، والعمل لم يكتمل ، والأوراق أكلها الغبار في سراي برجا .

– عبد الحليم رمضان : ماذا أعطينا برجا القديمة ؟ من يهتم بالحارات الأثرية التي تزخر بها برجا ؟ سوق الزقزوق ألا يوجد من يعتني به ويحوله إلى درب أثري ؟ نرى من الأهمية بمكان ترميم البيوت القديمة وتأهيلها ، لِم لا يكون لدينا متحف في برجا ؟

– يونس حمية : لإحياء المهرجانات الشعبية والفلكلورية كأساس للإستقطاب من القرى والبلدات المجاورة بشكل دوري .

– خضر البراج : لِم لا ننشىء صندوقاً للمساعدات الإجتماعية ، بلدية منتجة تعني شعباً منتجاً ؟ .

– يونس حمية : على البلدية الإنفتاح على كل المرجعيات والزعامات ، وهذا ما عجزت عنه البلدية السابقة .

إشارات على هامش اللقاء :

– في اللقاء بدا إهتمام شبابي بأوضاع برجا وحماس ، بعد أن ظن البعض أن الشباب في واد وبلدتهم وأوضاعها في واد .

– العضو البلدي سمير الزعرت كشف عن جولة قام بها رئيس البلدية الجديد د. غصن على مشاعات برجا برفقة أحد مهندسي المجلس البلدي السابق .

– لوحظ جدية معظم الحضور الشبابي في الإلتزام بالوقت وجدية النقاش وتدوين الملاحظات .

– كان لافتاً حضور كل المدعوين من المجلس البلدي الجديد لجلسة الحوار ” ماذا يريد شباب برجا من المجلس الجديد ” في زاوية جامع برجا الكبير .

 

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. عمل جيد وحوار بناء وبتمنى على طول تواصل مع كافة فئاة المجتمع و بداية العمل البلدي الصادق

  2. جميل جدا، الأفكار رائعة وحماس الشباب يبدو واضحا. لا يمكن لمثل هذه اللقاءات إلا أن تكون مثمرة. أما الورقة التي قدمها الأخ مصطفى سليم الخطيب فهي ممتازة.

    أقترح أن تنظّم لقاءات أخرى تكون مخصصة للنساء، إذ لابد للشابات والأمهات أن يشاركن بأفكارهن. تكاتف الجميع سيوصل برجا إلى ما يطمح إليه الجميع.

    وشكرا للشيخ جمال بشاشا على جهوده الرائعة.. وأتمنى لأعضاء البلدية التوفيق.

  3. اولا اتمنى التوفيق للمجلس الجديد الذي لم احظ بشرف المشاركة بانتخابه بسسب الاغتراب, ولكن من وجهة نظري هناك ثلاثة مواضيع تعتبر جد مهمة ويجب أن توضع بسلم اولويات هذا المجلس :
    اولا:اعطاء البيئة حيزا كبيرا جدا من الاهتمام وتفعيل الية العقاب بحق المخلين بحق البيئة خاصة اولئك اللذين يعمدون الى حرق وقطع الاشجار وتشويه البيئة ورمي النفايات في الطرقات او حتى البصق فيها من خلال توقيع “ضبط” وبقيمة مالية مرتفعة حتى يرتدع المخلين.وتشجيع ابناء البلدة ومساعدتهم على تشجير اراضيهم والاهتمام بها خاصة في المناطق المصنفة على انها اراض زراعية.
    ثانيا:وضع شروط وحدود للوافدين من خارج البلدة للتملك والاقامة فيها وذلك من خلال التدقيق بسجلاتهم الشخصية وتنظيم لوائح خاصة بهم تحفظ في البلدية وذلك للحفاظ على امن البلدة وطابعها القروي خاصة وان هؤلاء الوافدون هم من المدن وما ادراك ما المدن…!
    ثالثا: وضع حد للارتفاع الفاحش باسعار العقارات والشقق السكنية والتي سيؤدي الى عزوف عدد كبير من الشباب عن الزواج وما يترتب على ذلك من انتشار للفواحش والرذيلة اذ ان اصحاب الشقق السكنية يتمادون ببيع الشقق للاغراب وباسعار مرتفعة لا يستطيع ابناء البلدة تحملهااذ لا بد ان يضبط هذا الامر دون التذرع بحرية الشخص ببيع املاكه لاي مشترٍ وباي ثمن يريد او التذرع بقاعدة العرض والطلب او الارتفاع العالمي للاسعار.
    وبالتوفيق انشاء الله.. وتحية خاصة جدا للشيخ جمال بشاشة,,,,

  4. منذ البداية كنت متفائل بهذا اللقاء الذي جمع شباب من كافة شرائح المجتمع في برجا من المتعلمين والرياضيين وغيرهم من المثقفين,وانني ادعوا من الأخوة الذين يزوروا هذا الموقع من برجا او خارجها ان يشاركونا في آرائهم لنستفيد من خططهم ومن معلوماتهم من أجل وتطوير بلدتنا برجا ومحيطها.واني باذن الله ساثابر جهودي في كل لقاء على التعامل بجدية تامة واعطاء شيء من قدراتي.وأشكر الشيخ جمال بشاشة والاستاذ يونس حمية ,واعضاء البلدية الموهوبين وكافة الشباب والى القاء في اجتماعات قريبة

  5. عمل جيد و ناجح و خاصة أنه يستهدف فئة الشباب التي عادة يكون لديها تطلعات و نظرات تواكب التظور …. و الأكثر أهمية من كل هذا اللقاء و اللقاءات التي ستجري في وقت لاحق ,أن يصل هذا الصوت للمجلس البلدي الجديد و أن يكون لصوت و مطالب الشباب عقول تتفهم و أراضي خصبة

    شكراً

زر الذهاب إلى الأعلى