برجا الآن

في ذكراها الأولى للحَجّة ديوان


تقرير : زينب حمية : إحتضن مركز المطالعة والتنشيط الثقافي لبلدية برجا CLAC إنتاجاً ثقافياً جديداً بعنوان ” ديوان الحجة ” للشاعرين الأستاذ أحمد سليم عزّام و ابنه الأستاذ جمال عزّام ، مساء الجمعة في 12 تشرين الأول 2012 ، بحضور كل من ممثل وزير المهجرين أ . علاء الدين ترّو الدكتور جميل حوحو ، رئيس النادي الثقافي الإجتماعي في برجا أ . خالد ترّو وعدد من الشعراء و الشيوخ والمخاتير والأساتذة و المثقفين و الفعاليات . وقد قارب عدد الحضور مئة وخمسين شخصاً .

قدّم الحفل أ. جميلة مالك الجنون فتناولت في مقدمته زف خبر المولود الجديد ” ديوان الحجة ” كجوهرة تستحق التكريم ، مبيّنة مضمونه : رثاء ووفاء للأم ، وأسلوبه : سلس ، ذو تعابير عامّية وبسيطة مستلّة من اللهجة البرجاوية ومن الطابع القروي .

بداية ، كان لمدير مركز المطالعة والتنشيط الثقافي أ. زينب سليم حميّة كلمة تحدّثت فيها عن أهمّية اللجوء إلى الكتابة عند مواجهة أي تجربة حزينة كي لا نُصاب بالكآبة و الكسل , فالجميع يعلم أنّ للكتابة دوراً مهماً في تخفيف حدّة الألم والضغط النفسي ، كما أشارت إلى أن مركز المطالعة يشهد اليوم حركة ثقافية نوعيّة من حيث إقامة النشاطات الثقافية المميّزة و ازدياد عدد زوّاره ودوره الفعلي في تشجيع المطالعة في برجا .

وبالحديث عن الشعر، طمأنت الجميع أنه ليس صحيحاً أن شباب اليوم لا يقرأون الشعر ، فهناك ثورة شعرية إلكترونية واضحة حيث يتابع الشباب الشعر على مواقع الإنترنت ويُسجّل عدد زوار منتديات الشعراء بالآلاف , ويلقى ذلك صدى كبيراً في مركز المطالعة .

بعد ذلك كانت كلمة لرئيس وقف تربة برجا الشيخ جمال جميل بشاشة تحدث فيها عن خلق الوفاء وخصال الأوفياء حيث اعتبر أن أحق الناس بالوفاء هم الوالدان .

ثم ألقى الشاعر جمال عزام بعض قصائده و قصائد والده على مسامع الناس ، منها : ” حكاية أمي ، راحت الحجّة ، مبروك عليكي الهنا ، بالجنة ، عنوان الديوا ن” .

تألّق الشاعر بأدائه فأشعل القلوب حنيناً وفاضت عيون الحاضرين بالدموع من شدة التأثر لفراق الأمّ ، أغلى إنسان في الوجود !

وأخيراً ، هبّ الشاعر محمّد عادل السيّد فألقى قصيدة مستوحاة من المناسبة أدهشت الحضور ، مدح فيها الشاعر الذي لا يعرف الضعف مهما أصابه الحزن وشجّع الشاعرَين عزّام على الإستمرار في الكتابة ونشر الدواوين.

بعدها أخذ الحاضرون الكتاب واحتشدوا أمام الشاعر يطلبون توقيعه .

والجدير بالذكر أن ريع هذا الحفل عاد إلى وقف تربة برجا .

تميّز الحفل بأجواء هادئة وراقية وسط أنغام موسيقية كلاسيكية شنّفت آذان الحضور بسحرها الأخّاذ !

شكر خاص : لكل من ساهم في تنظيم حفل توقيع الكتاب وهم : أ. شفيق أحمد الشمعة ، م. عبد الحليم رمضان، أ. سناء سليم حمية، أ. باسل معروف سعد، أ. جميلة مالك الجنون و أ. دموع الحلاق.

ملاحظة : إلى كل من يرغب بقراءة الديوان، هو الآن متوفّر في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي – برجا، ويمكنكم استعارته مجاناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى