قل كلمتك

حدادة … للتفاعل والحوار لبناء الوطن

دعا الدكتور خالد عليّ حداده الأمين العامّ للحزب الشيوعيّ اللبنانيّ في الحفل الذي أقامه جامع برجا الكبير برعاية المجلس البلدي , لتكريم الحاصلين على درجة الدكتوراه من شباب وصبايا برجا الشوف من جامعات فرنسا ولبنان خلال العام المنصرم 2012 ، دعا إلى صناعة مجتمع في هذا العصر الذي  نعاني فيه من التفتيت والتطرف والأزمات .

في الحفل الذي أقيم في زاوية الجامع الكبير عقب صلاة العشاء من يوم السبت 28 ربيع الأول 1434 الموافق 9 شباط 2013 كانت لحدادة هذه الكلمة :

 ( في حضرة العلم وفي هذا الموقع في زاوية جامع برجا الكبير كلمتي مختصرة وأود التركيز على ثلاثة مفاهيم :

1 – تكريم لشباب وشابات من برجا الذين نالوا أعلى الشهادات يعني تكريماً لأهالي برجا والتي امتازت على مدار تاريخها بالتطور الجماعي .

2 – ينبغي أن نتذكر أنا في بلد ومنطقة طالما وصفوها بالتخلف وبأن العقل العربي متخلف , ونحن اليوم في حضرة حملة دكتوراه نالوها من الخارج ليؤكدوا أن العقل العربي دائم النضوج والعطاء والانفتاح … الشباب والشابات أليوم أمامهم فرصة ليؤكدوا أن العقل العربي قادر ولكن المشكلة تكمن في حكام العالم العربي في الدول التي تحجز وتقمع العقل العربي … التكنولوجيا والعلوم دائماً تسبق إنضاج قيم جديدة وأفكار جديدة وفلسفة جديدة .

3 – أنتم اليوم  قادمون على وطن وعلى جامعة , المأمول أن يساهم وجودكم في تطوير الجامعة الوطنية والتي هي دائماً محاصرة ومهملة والتي نريدها أن لا تبقى أسيرة المجتمع وصورته , نريدها أن تصنع مجتمعاً جديداً وخصوصاً في هذه الأيام التي يتجه فيها مجتمعنا إلى التفتت والأزمة والتطرف … دور الجامعة هو صناعة التفاعل العلمي والثقافي والاجتماعي الذي يخلق معايير الانتماء للوطن .

نحن نحترم الأديان ونعتز بالأخلاق , ولكن عندما تدخل الأديان في عراك سياسي يؤدي إلى التطرف في مجتمعاتنا فإنها تساعد في تفتيت البلد وضربه .

أيها المكرمون دوركم اليوم أنتم وزملاؤكم على ضفاف الوطن الأخرى المصطنعة أن تمدوا أياديكم للتفاعل والحوار ولبناء الوطن علماً وثقافة ومستقبلاً ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى