وجوهٌ من بلدتي

من برجا إلى الرياض … سيرة نجاح

كتب الشيخ جمال بشاشة : كانت حارة العين في برجا الشوف حج طفولته ومرتع صباه ، شق منها طريقه في الحياة سهلاً . في أسرة عنيت بالعلم وتحصيله نشأ علي سعد ، وذلك كان مبعث الأمل … جيران ورفاق وإخوة نحن منذ أن ضربنا في سبل العمر على حفافي ودروب حارة كانت قرة العين .

في علي تجلت خصال الإنسان الرفيع ، فهو محمود في دينه ، معروف بخلقه ، مشهور بأدبه … تعلّم في مدرسة ضيعتي الرسمية على بيادر العين ، ثم تابع دروسه في ثانويتها قرب جامعها الكبير … بعدها في منتصف الثمانينيات طار إلى فرنسا لينهل من علومها ، ويغرف من ثقافتها ما يرضي العقل ويملك النفس .

ها هو الدكتور علي يكتب فصلاً جديداً من عمره في أرض الله المقدسة ، في المملكة العربية السعودية ، في جامعتها الرائدة ، يحمل رسالة تليدة وحقيقة تقول : إن بلدتي برجا ما زالت تلد الرجال الرواد في كل حين ، وفي كل زمان .

الدكتور علي  سعد  مواليد 1964 في برجا الشوف ، والده الأستاذ سمير عبد السلام سعد ، والدته عائدة عبد الرازق سعد . متأهل من السيدة هدى ابراهيم أحمد دمج ، وله منها ستة من الأولاد .

  • تلقى تعليمه الإبتدائي و المتوسط و الثانوي في برجا
  • حصل على شهادة البكلوريوس في مجال الالكترونيات من جامعة سانت اتيان فرنسا عام 1989 م
  • حصل على شهادة الماجستير في الصور الرقمية من جامعة رين فرنسا 1991
  • حصل على شهادة الماجستير في تحليل الإشارات و الالكترونيات الدقيقة  من جامعة نانت فرنسا 1993
  • حصل على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف العليا (معالجة و تحليل الصور الرقمية-تطبيق على صور الأقمار الصناعية ( من جامعة نانت فرنسا 1996
  • عمل بمركز الأبحاث في كلية بيلور للطب لمدة أربع سنوات في مجال تكوين الصور الثلاثية الأبعاد للجزيئات البيولوجية- النانو تكنولوجيا-ضمن برنامج تبادل الخبرات الفرنسية-الأمريكية –في هيوستن تكساس- الولايات المتحدة
  • أستاذ مساعد في جامعة الملك سعود –كلية العلوم الطبية التطبيقية منذ العام 2001-الى 2008
  • أستاذ مشارك في جامعة الملك سعود منذ 1- 2009

أما من ناحية الخبرات والمناصب العلمية والإدارية فهو اليوم أستاذ مشارك في قسم التكنولوجيا الطبية في كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الملك سعود  في المملكة العربية السعودية .

2000- 2008 : أستاذ مساعد في قسم التكنولوجيا الطبية في كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الملك سعود .

1996- 2000 : أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة بيلور للطب في المركز الأمريكي للتصوير الثلاثي الأبعاد للأجسام المجهرية كالفيروسات – هيوستن تكساس في امريكا .

1991- 1992 : تدريس مادتي الألكترونيات و الحاسب الآلي في ثانوية كولبير في مدينة رين – فرنسا .

1990 : ستة أشهر مشروع تخرج الماجستير في مركز ابحاث البريد الفرنسي في مدينة نانت – الموضوع : كتابة برنامج  للقراّءة اّلألية للشيك البنكي لغة س .

1989 : ستة أشهر مشروع تخرج البكلوريوس في شركة سركاوا في ليون فرنسا-الموضوع: كتابة برنامج معالجة اّلية لرواتب الموظفين لغة س .

وهو عضو في الجمعية الأمريكية لتطوير العلوم منذ 2-2006 ، وجمعية الحاسبات السعودية منذ 1- 10-2006 ، وفي المؤسسة العربية للعلوم و التكنولوجيا منذ 14 ابريل 2004 . وفي الجمعية السعودية للتصوير الطبي منذ 18 فبراير 2004 .

الجوائز والمنح البحثية و شهادات التقدير :

1 – منحة امريكية  للتبادل العلمي الفرنسي الأمريكي-من -11-1996 الى 11-1999

2 – منحة بحثية من المؤسسة الأمريكية للصحة (باحث رئيس)11-1999الى8-2000

3 – منحة بحثية من المؤسسة العربية للعلوم و التقنية (باحث مساعد) 2008 -2009

4 –  شهادة تقدير من جمعية  “هو اذ هو” الأمريكية للطب و الرعاية الصحية 2005

5-  شهادة تقدير من جامعة كامبريدج ووضعي في كتابها الأزرق عام 2006

6-  شهادة تقدير من المؤسسة الأمريكية للبيوغرافيا 2006

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والمجلات المحكمة وله كتاب وله العديد من الأبحاث المنشورة في معالجة الصور الطبية ( تحت النشر ) .أما خبراته في برمجة و استخدام الحاسب الآلي فهي : 7 سنوات خبرة في استخدام ال يونيكس – 10 سنوات خبرة في كتابة  برامج بلغة ” C “- 7 سنوات خبرة في استخدام ” ++C ” – خبرات في برمجة ال Java-Html –SQL -68000-80×86 – Assembly languages  – خبرات في استخدام واضافة برامج متعددة منها :

Matlab-Khoros- Labview- Imagic5- Adoculos- Eman–: معظم هذه البرامج متخصصة في معالجة الصورالرقمية وتكوين مجسمات ثلاثية الأبعاد -تصميم مواقع انترنت بأستخدام Microsoft SharePoint system  2007

ولمزيد من الإطلاع على السيرة الذاتية

http://faculty.ksu.edu.sa/alisaad/Pages/CV_Ar.aspx


مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. نحن نبارك شيخ الأعتدال -الشيخ جمال ونهنىء برجا بوجود ضمائر خيرة تتمنى دائما الأزدهار والمحبة لمصلحة البلد اولا وأخيرا.

    بالأضافة لنجاحه العلمي،ليس لأنه قريبي فالدكتور علي من الوجوه الخيرة والتي تعمل بصمت لفائدة الأخرين.

    نحن ننوه بالموقع ونطالب بتحديثه دائما بالمعلومات والأخبار المفيدة وكذلك بدعمه ماديا ومعنويا منا جميعا خصوصا في بلدا الأغتراب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى