منبر الجمعة

مطمر القاذورات في إقليم الخروب … من يتحمل المسؤولية ؟

حمّل شيخ الجامع الكبير في برجا جمال بشاشة في خطبة الجمعة بتاريخ 18 محرم 1432 هـ الموافق 24 كانون الأول 2010 م رئيس الحكومة ونواب الشوف مسؤولية إنشاء مطمر ومكب الأوساخ والنفايات في كسارة الجية . وطالبهم بالوقوف تجاه هذه الكارثة إلتزاماً أمام جماهيرهم التي أعطتهم الثقة في الإنتخابات والإستحقاقات المتتالية . وتساءل هل كُتب على أهل الإقليم أن يتجرّعوا السم ، وأن تحل عليهم اللعنة بدل البركة ؟ . وهنا النص الكامل للخطبة :

” من غسل سخيمته على طريق من طرق الناس – كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم – فقد وجبت عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ” ، فكيف بمن يأتي بأوساخ الدنيا ويرميها بأحضانهم ؟ .

ويقول : ” من سمّى الله ورفع حجراً أو شجراً أو عظماً من طريق الناس فقد زحزح نفسه عن النار ” ، إذا كان هذا ثواب من يفعل هذا المعروف ، فكيف يكون جزاء من يأتي بركام الأرض ونفاياتها إلى أراضيهم وبين بيوتهم ؟

ويقول : ” البصق على الأرض خطيئة وكفارتها ردمها ” ، لأن ذلك يسبب وينقل الكثير من الأمراض ، فكيف بمن يجلب قاذورات المدن والقرى ليفسد الأرض وما عليها . وهذا مصداق قوله تعالى : ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) .

قلوبنا تقرع مثل طبول الغابة ، التي تريد أن تبعد الشؤم والبوم ورموز الخراب . وجميع الناس يفرحون طلباً للآتي إلا نحن ، فخوفنا عظيم ، ويأسنا محفور .

هل يستطيع أهل المنطقة في الجية ، وفي بعاصير وغيرها ، ونحن في برجا نشكّل معظمهم ، هل نستطيع تحمّل نفايات جبل لبنان وبيروت وصيدا والجنوب بكميات تبلغ ملايين الأطنان ؟

هل أصبحنا بنظر الدولة ورئيس حكومتها ومجلس إنمائه وإعماره ووزارة بيئته لا نصلح إلا مكباً للزبالة ؟

إذا كان إقفال مطمر ومكب الناعمة بات ضرورة ملحة ، فهل يكون ذلك على حسابنا ؟ هل جزاء المنطقة يكون بتحويلها مكباً للنفايات ومصدراً للتلوث ومكاناً ووطناً للكوارث ؟

ألا يكفينا ما نحن فيه من مصائب من قاذورات معمل الكهرباء وسموم الاسمنت ، هل هذا هو الإنماء ؟

منذ نهاية الحرب الأهلية وحتى اليوم ، والدولة تدير مشكلة النفايات بطرق ارتجالية ، وتخضع لمعايير العرض والطلب والتجارة ، وهذا ينطبق على كل القضايا الحياتية للناس .

والحل المطروح اليوم بإنشاء مطمر ومكب النفايات في الجية – يعني في برجا – وراءه شركات لها مصالح كبرى … وانعموا يا أهل برجا ببركات شعارات : الحرية والسيادة والاستقلال .

لو نفذ هذا المشروع فانتظروا سرطانات ، وخسفاً ومسخاً ومسحاً عن الخارطة . لو نُفّذ فإننا في كارثة ، على أهلنا ، وطبيعتنا وأرزاقنا … قتل الناس وتشريد ، وعبث بأرزاقهم وتفريط بأمنهم الصحي والنفسي والمعيشي .

الخداع عبودية ، ولن نرضى أن نكون عبيداً وقطيعاً … مفجع هذا الكم من الإهمال  لأهل برجا والإقليم والشوف … وهل هذا البلد لم يعد فيه متسع لنا نحن أهل هذه المنطقة … لذا لم ندرج على قائمة اي إنماء أو مشاريع .

هل كتب علينا أن نتجرع السم ، وأن نتحمل الفظاظة ، وأن تحل علينا اللعنة بدل البركة ؟

أليس عاراً وطنياً وأهلياً أن تحيق بنا هذه الكارثة ، ولا من يسأل فينا ، أو يدافع عنا ، أو ينظر في أحوالنا البائسة … هكذا نحن لا في العير ولا في النفير ، من تحت الدلف إلى تحت المزراب .

ونسأل نوابنا وزعماء هذه المنطقة : أليسوا مسؤولين ليقفوا تجاه هذه الفكرة وهذه الكارثة ؟

هذا المشروع المقترح هو تدمير لتاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا ، وحاضر ومستقبل أجيالنا … يتحمل مسؤوليته رئيس مجلس الوزراء ووزير البيئة الذي هو من فريقه السياسي ، ومجلس الإنماء الذي يتبع له .

ويشاركهم المسؤولية في إهمال هذه المنطقة والتواطؤ عليها نوابنا وزعماؤنا – وعلى رأسهم زعيم اللقاء الديمقراطي في الشوف – إن سكتوا عن مواجهة هذا المشروع الجهنمي الذي لا يبقي ولا يذر .

أيها الناس ثمة عتم كثير ، وظلمة حالكة في قلوب السياسيين ، وثمة شعب يموت على مهل خلف الشعارات أو أمامها أو تحتها . فهل أنتم ساكتون أيها الناس … الأيام سوف ترينا ما نحن فاعلون .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. bshkr l shei5 jamel 3a hl 5otba bs kamen kil lms2ulin w lnweb byt7mlo lms2uliye wl 7oukeme mt2lfa min r2is l7kume wl wizara2 wl karar bytl3 bl ijme3 y3ne mish saad l7arire huwe lms2ul lwa7id

  2. نشعر بالأسف لما يتعرض له اقليم الخروب من اهمال وعدم مبالاة من الطبقة السياسية التي لاتلتفت الينا الا في المظاهرات والانتخابات ككمية عددية لا اكثر
    فمنطقتنا اصبحت من اكثر الأماكن الملوثة في لبنان فلدينا معمل سبلين الذي يلوث الهواء والمياه الجوفية
    وشركة الكرباء التي لا نأخذ منها سوى الدخان
    وتظهر قلة الوعي لدى القرارات العشواءية التي تتخذ عندما قرروا اختيار مطمر النفايات في هذه المنطقة وهي تعدَ اكبر خزان للمياه الجوفية في الأقليم حسب الدراسات الجيولوجية
    وللأسف نحن بلدٌ مقبل على ازمة مياه وعلى تسحر فكيف يمكن ان نسكت على هذه الكارثة والحماقة وعلى قرارات أخذت نتيجة اعتبارات طائفية ومصالح بعض الأشخاص، فأولاد الأقليم يدفعون الثمن ، حالات السرطان والأمراض الخبيثة والحساسية والربو وامراض كثيرة تظهر بشكل كبير بين اهالينا واطفالنا
    نحن لا نريد السائح الخليجي والغربي ان يأتي الينا لأنه مهما فعلنا لن تكون منطقتنا مثل مناطقكم جنة ولكن كفوا اياديكم عن اقليمنا ودعونا نعيش بسلام

  3. تعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان
    بارك الله بمشايخنا الكرام لوقوفهم صفا واحدا في وجه هذه المشكلة والآفة الإجتماعية التي يأتي البعض كل عام ليرميها علينا

  4. بارك الله بمشايخنا الكرام على وقوفهم صفا واحدا في وجه كل من يفكر بان يحول أرض الإقليم إلى أرض نفايات لا ولن نقبل بذلك وسنقف في وجههم بكل الوسائل ولو على حساب أرواحنا
    (“تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”)

  5. بارك الله فيك ياشيخ و ثبّت الله خطاكم ، كم نحن بحاجة لكلام حق بوجه الظلم من حكام يبعوا ويشتروا فينا بأبخس الأثمان. وققفكتم يا شيخنا هي افضل الجهاد “كلمة حق عند سلطان جائر‏”
    ‏ولكن هل فكروا حكامنا بوقفتهم اماما الله عز وجل .

  6. مع احترامنا الكبير لك يا شيخنا الذي استوقفني في هذا الخطاب هو استعمال بيت الله للتهجم على رئيس حكومتنا العزيز على قلوبنا بحجة قصة وهمية زرعت في عقول البعض لأهداف اصبحت معروفة واذ نأسف لبعض التعابير التي (اذا كانت صحيحة ) قرأتها في الخطاب نأمل من جلالتكم الرجوع عنها او نفيها بعد نفي وزارة البيئة لهذه القصة الخيالية الغير موجودة . مع كل التقدير والاحترام

  7. أخي العزيز محمد : مع تقديري واحترامي ، هل إذا حملنا رئيس الحكومة أو ذكرنا بمسؤولياته في موضوع بالغ الخطورة ، وهو على رأس السلطة التنفيذية نكون قد تهجمنا عليه ، وهل إذا طالبنا بأبسط حقوقنا بالهواء النظيف والبيئه النقية وبوضعنا على قوائم الإنماء نكون قد ارتكبنا إثماً مبيناً … ولا أدري أين رأيت أو قرأت عن هذا التطاول ؟ منذ أن أكرمنا الله بمنبر جامع برجا الكبير عام 2006 ما ذكرنا إنساناً بعينه أو تناولناه بسوء . بل كنا نسلط الضوء على مشاكلنا المحلية وقضايانا الحيايتية المعاشة في بلدتنا وهموم الناس وسبل النهوض بها . وما أظنك إلا موافقني في هذا …… أما أن نتناول الشيخ سعد بالتجريح والتهجم الشخصي فهذا لعمري ماكان ولن يكون ، فأنا إبن هذا الوطن أحترم رموزه كافة على اختلاف مللهم ونحلهم ، كما أني خريج الأزهر الشريف بالقاهرة منار الحكمة والتبصر والوقار ، وابن دار الفتوى ، وهي ورئاسة الوزراء صنوان لاينفصلان منذ أن كان لبنان …

  8. شيخنا الجليل مع التقدير نشكر لكم التوضيح ونحن اعترضنا على عبارات وردت في الخطاب كما وردت وهي/ هل اصبحنا بنظر الدولة ورئيس حكومتنا ووو لا نصلح الا مكبا للزبالة . لا يا شيخنا الذي نحترم .
    انا دولة الرئيس يحمل هذه المنطقة واهلها برموش عينيه وبقلبه وعقله وحضرتكم تعلمون ذلك ونعود ونكرر انا لا وجود لهكذا مشروع في المنطقة كما ورد في بيان النفي لوزارة البيئة. مع الشكر ونحن نقدر محبتكم وغيرتكم.

  9. ليس في عبارة الشيخ جمال اي تهجم على رئيس الحكومة و من حقه و من حق كل مواطن ان يحذر ان بدا في الافق خطر . و هو ان كان قد تعجل و قال كلمته قبل ان يتبين له الخيط الابيض من الخيط الاسود فانه ما قصر عن واجبه و في خطبته ذكرى لمن يعتبر

  10. شيخنا العزيز والكريم على قلوبنا جميعاً . . . .
    إن هذا الموضوع هام وهام جداً كما تفضلت وهذا ما نراه ونقدره من كارثة بيئية على حياتنا وحياة اطفالنا في هذه المنطقة العزيزة . ونحن معتزون بأمثالك وبإنفتاحك وقدرتك على العمل من ما رأيناه بالفعل لا بالقول ، ونيتك الصادقة من أجل المساهمة في نهوض هذه الضيعة الحبيبة والعزيزة . ولكن ما فهمناه أو اوحي إلينا هو أنك حمّلت رئيس الحكومة المسؤلة كاملةً ( وهو امر صحيح ). ولكن طريقتك بالقول أن { هل أصبحنا بنظر الدولة ورئيس حكومتها ومجلس إنمائه وإعماره ووزارة بيئته لا نصلح إلا مكباً للزبالة } وهنا نقص باكلام هو – ووزير بيئته التابع لسياسته – هذا الأمر الذي أثار العجب والريبةوهو إيحائك بأن تيار المستقبل ذات الشعبية والتأييد الواسع في منطقتنا والذي يعتبره أبناء المنطقة سنده السني ، توحي بأنه يريد قتله ومسخه عن طريق مواقته برمي الزبالة في منطقتنا وكأنن نحن لا نعني ولا نصلح له سوى مكب للزبالة وهنا الخطأ!!!!!!!!!! أما الأمر الثاني والأهم وهو تحميلك المسؤلية لنواب المنطقة وهكذا كلام في بلدة برجا يوحي ويخص النائب علاء الدين ترو لأن الكلام موجه لأهل برجا .وسماحتك تعلم بأنك قد استضفت في زاوية الجامع مساء الجمعة العاشر من كانون الأول 2010 م. النائب ترو. وأثرت أنت الموضوع عن المكب و أوضح سعادته للحاضرين وعلى مسمعك يا شيخي عن إتصالاته بهيئة الإنماء والإعمار وعن تأمين مقابلة لإتحاد بلديات الإقليم مع فخامة رئيس الجمهورية لرفضهم المشروع إن كان موجوداً . وحضرتك حمّلت النائب ترو مسؤلية المكب وأوحيت للبرجاويين بأن نائبكم ضدكم ولا يكترث لأمر حياتكم ومخاطركم !!!!
    لذلك وحرصاً على محبتنا وتقديرنا وإمتنانا لكم على كل الجهود لتنويرنا على كل ما يحيطنا من مخاطر محدقة ببلدتنا لذلك نرجو توضيح الأمر في الجمعة المقبلة وشكرا

  11. ايها الاخوة الافاضل الكلام واضح , في خطبة الشيخ وفي التعليقات ونحن كأبناء برجا همنا الاساسي هو ابعاد النفيات عن منطقتنا وهذا ما وصلنا اليه ولا يؤول بعصنا بعصا كلام لم يتكلم به.المهم ان نكون يدا واحدة في التصدي لاي ازمة والازمات في هذا البلد كثيرة نسأل الله العافية

  12. تحياتي لشيخنا وللجميع ادخل بالموضوع واسال السيد حداده والسيد محمد انو جمال العرب اشترى الكساره وحواليها بملايين الدولارات وكلنا منعرف جهاد العرب مين واذا ما بتعرفوا سالوا برات لرجا مين هو ولسود عيون المنطقة اشترى الكساره ومنعرف ان مجلس الانماء والاعمار منذ سنوات ومخططه بعمل المكب بالجيه وقفناه قبل مره وما بدا كتير دفاع كل واحد ملزم يمواجهه هالمشروع ولو على اجسادنا لن يمر والاقليم بيعرف القريب والبعيد لا يرضى به اليوم ولا بكرا ولا بعد الف سنه اذا ضلوا عايشين او الهم اثر اصحاب هالمشروع المدمر لعلمكن حدود الاقليم بيصير من الشمال مكبين مكب التاعمه ومكب الجيه ومن الجنوب معمل سبلين معمل السموم ومن الغرب معمل الجيه ومن الشرق الاراضي والجبال المحروقه خليهن يخافوا الله ويحلوا عن هالاقليم ويفتشوا عشي ينفعو ويرفع من مستوى المعيشة فيه متل باقي مناطق لبنان الي بيعتبروها بالانتخابات خزان حلو عنا بقى ولي بدو يلوث هوانا ما لح نسكتلو مين ما كان يكون بعد في بس هالقد اليوم بيكفي الى اللقاء كتبت بالعاميه لان الموضوع ما بدو مسايره وتنقية كلام يا شيخ جمال ساعة بتولو الشيج جمال معنا اذا كان عم ينتقد غيركن بس انتقدقن اخد على خاطركن روقوها بقى وكونوا مع اهلكن مش مع حزبكن .والسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *